تقرير حول أبرز أنواع العواصف وأخطرها تعرف عليها

تقرير حول أبرز أنواع العواصف وأخطرها تعرف عليها

إن العواصف هي عبارة عن اضطرابات وتغيرات جوية قاسية، تتميز بازدياد السحب وزيادة في هطول الأمطار والثلوج وانخفاض في الضغط الجوي، يصاحبه برق ورعد ورياح شديدة، وفي هذا المقال سأتحدث عن أنواع العواصف [1] مع شرحها بالتفصيل.

1. العاصفة الرملية

من أنواع العواصف العاصفة الرملية

تتميز هذه العواصف بأن الرياح تحمل معها الرمال والغبار في الهواء الطلق، وتتحول الرمال إلى سحابة في الجو فوق الأرض وهناك مناطق تتعرض للعواصف الرملية في أوقات محددة من العام مثل المملكة العربية السعودية، وتحمل الرياح الرمال والغبار إلى مسافات بعيدة وأكثر المناطق تأثراً بالعواصف الرملية هي المناطق الجافية الغير مغطاة بالغطاء النباتي ويوجد أنواع من العواصف الرملية:

عواصف رملية شتوية

سميت بهذا الاسم لأنها تهب في فصل الشتاء مع بدايات الربيع، ويحدث هذا النوع من العواصف عند هبوب رياح شديدة على المناطق الصحراوية ، يصاحبها ارتفاع الغبار يتسبب بضعف الرؤية نتيجة تلوث الهواء.

عواصف رملية موسمية

عادةً يحدث هذا النوع من العواصف الرملية خلال فصل الصيف، وتتسبب بحدوث عواصف رعدية، تتميز بعرض وسرعة كبيرين.

عواصف رملية متوجهة للقنوات

يحدث هذا النوع من العواصف بشكل متكرر وهي غير متوقعة الحدوث بالإضافة لأنها خطيرة وتتسبب بأضرار كبيرة.

2. العاصفة الرعدية

العاصفة الرعدية

تحدث العواصف الرعدية عندما يكون الطقس قارس، يصاحب هذا النوع من العواصف بالرعد والبرق والأمطار الغزيرة، وتأتي على هيئة سحب منخفضة الارتفاع، وتكون هذه العواصف شديدة عندما يتجاوز حجم حبات البَرَد 25.4 مم وتتجاوز سرعة الرياح 93 كم/الساعة، وقد تتسبب بفيضانات وحرائق نتيجة البرق والأمطار الغزيرة التي ترافقها، فتتسبب بحدوث الوفيات وهي نوع من أنواع العواصف الخطيرة جداً.

3. الإعصار الحلزوني

الإعصار الحلزوني

الإعصار الحلزوني عبارة عن عاصفة قوية وكبيرة يصاحبها رياح قوية مع أمطار غزيرة، يتشكل هذا النوع من الأعاصير فوق المحيطات تؤثر على الأشجار بشكل كبير وقد تتسبب بحدوث فيضانات، ومن الممكن أن تطول فترة بقائه على الأرض مما يتسبب بتغيير معالمها.

4. العاصفة الثلجية

من أنواع العواصف العاصفة الثلجية

 

يحدث هذا النوع من العواصف عندما تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، يصاحبها تشكل ثلج تحمله الرياح القوية وتغطي به النباتات والسيارات والأبنية، ينتج عنها انخفاض مستوى الرؤية بسبب تساقط الثلج بكميات كبيرة على الأرض، وقد ينتج عن العواصف الثلجية ارتفاع نسب الوفيات اذا من الضروري معرفة ظروف الغلاف الجوي من قبل الخبراء لتزويد السكان بالمعلومات وتحذيرهم في الوقت الملائم، ولكي تكون العاصفة الثلجية شديدة وقاسية يجب أن يستمر تساقط الثلج 3 ساعات متواصلة وهذا النوع من أنواع العواصف نتائجه كارثية.

5. الإعصار القمعي

الإعصار القمعي

الإعصار القمعي هو نوع من أنواع العواصف وهو عبارة عن عاصفة قوية رياحها تدور بشكل دائري ويتشكل فوق سطح البحر، ويستغرق مدة طويلة وتأثيره يدمر كل ما يصادفه.

أسئلة شائعة عن أنواع العواصف

1. ما هي أهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند هبوب عاصفة أثناء قيادة السيارة؟

  • التركيز بشكل كبير في الطريق ومحاولة الابتعاد عن العاصفة بقدر المستطاع.
  • تحرك ببطء أثناء مواجهتك لعاصفة ترابية.
  • ارفع القدمين عن دواسة الوقود واركن السيارة في مكان بعيد عن ممرات السفر والطرقات.
  • اربط حزام الأمان وانتظر داخل سيارتك حتى تهدأ العاصفة وتمر.

2. ما أهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند هبوب عاصفة أثناء وجودك خارج المنزل؟

  • الجأ إلى مكان آمن يحميك بقدر المستطاع من نتائج العاصفة.
  • اغلق جميع النوافذ في مكان تواجدك.

3. ما الذي يسبب حدوث العاصفة؟

تتشكل العواصف بسبب قوة الرياح التي ترفع معها الأتربة والرمال من الأراضي الجرداء والصحراء ترفعها إلى الغلاف الجوي متحولة لنوع من أنواع العواصف السابقة، وقد أثبت العلماء الكثير من النتائج السلبية للعواصف على صحة الإنسان والحيوان والبيئة فنتائجها كارثية.

اقرأ أيضاً:

خسوف القمر الازرق | معلومات ستسمعها لأول مرة

المراجع

  1. www.outforia.com | Incredible Types Of Storms
350 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.