إليك 8 من أهم فوائد فاكهة التنين المدهشة

إليك 8 من أهم فوائد فاكهة التنين المدهشة

تعد فاكهة التنين من الفاكهة الاستوائية ذات اللون الأحمر الزاهي الذي يخطف الأنظار، كما وأن نكهتها العجيبة قد جعلتها من أهم الفاكهة الاستوائية والصحراوية الرائدة في عصرنا الحالي في فوائدها وطعمها الرائع، ودون أي تأخير سنذكر لك أهم فوائد فاكهة التنين [1] في مقالنا التالي لتتعرف أكثر على تلك الفاكهة العصرية وأهم العناصر الغذائية فيها.

ما هي فاكهة التنين؟

ما هي فاكهة التنين؟

فاكهة التنين والتي تسمى أيضاً بالبيتايا أو دراغون فروت، هي فاكهة استوائية تنتمي إلى عائلة الصبار. وموطنها الأصلي أمريكا الوسطى وجنوب المكسيك، ولكنها تزرع في أنحاء مختلفة من العالم الآن. وهذه الفاكهة قد سميت بفاكهة التنين نسبةً لمظهرها الجذاب، حيث تشبه قشرتها الخارجية حراشف التنين. وغالباً ما تأتي فاكهة التنين بأصناف مختلفة ولكن أشكالها الأكثر شيوعاً هي التي تحوي على قشرة وردية أو صفراء اللون، ويكون اللب في الداخل إما أبيض أو باللون الوردي الغامق جداً بالإضافة إلى وجود بذور سوداء اللون وصغيرة في اللب. وتتمتع هذه الفاكهة بنكهة خفيفة وحلوة فهي تشبه مزيج فاكهة الكيوي والكمثرى ويمكن تناولها إلى جانب العديد من الأطباق وتحضيرها مع مزيج متنوع من الفاكهة الاستوائية كالأناناس وجوز الهند بالإضافة إلى الموز والتوت والفريز.

فوائد فاكهة التنين لصحة الجهاز المناعي

فوائد فاكهة التنين لصحة الجهاز المناعي

يتعرض الجاهز المناعي للجسم بشكل يومي للعديد من العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى بالبكتيريا والجراثيم، ويحتاج جهازنا المناعي باستمرار إلى عوامل صحية تحميه من الأمراض المختلفة. ويأتي دور فاكهة التنين في هذا السياق في دعم صحة الجهاز المناعي، وذلك بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين C. حيث يعد هذا الفيتامين مهماً جداً لدعم جهاز المناعة عن طريق تعزيز نشاط الخلايا المناعية المختلفة وتعزيز إنتاج الأجسام المضادة. وبالإضافة إلى ماذكرنا يساهم المحتوى الكبير لفيتامين C في فاكهة التنين في زيادة امتصاص الحديد من الأطعمة. والذي بدوره يقوم بدور مهم لإنتاج الخلايا المناعية وتقوية أجهزة الجسم الطبيعية في الحفاظ على مناعة جيدة وتعزيز عملية الشفاء من الأمراض والفيروسات والبكتيريا في البيئة المحيطة.

فوائد فاكهة التنين في تقليل نسب الالتهابات

فوائد فاكهة التنين في تقليل نسب الالتهابات

الالتهاب يعتبر استجابة طبيعية للجسم عند تعرضه لإصابة أو أحد أنواع الجراثيم والبكتيريا، ويؤدي تفاقم الالتهاب في حال الامتناع عن معالجته مباشرةً إلى مشاكل صحية أكبر لاحقاً مثل ظهور أمراض الأوعية الدموية وتلف الأنسجة. فإن فاكهة التنين تمتاز بغناها بمركبات أظهرت خصائص مضادة للالتهابات. ومن أحد هذه المركبات هو مركب البيتالين الذي عُرف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك فإن فاكهة التنين غنية بعناصر مضادة للأكسدة ومركبات الفينول المختلفة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة لتفاقم الأمراض الناتجة عن الالتهاب.

فوائد فاكهة التنين لجهاز الهضم

فوائد فاكهة التنين لجهاز الهضم

قد نعاني من مشاكل مختلفة في جهازنا الهضمي نتيجة الأطعمة المتنوعة التي نتناولها. ومما يجدر بنا ذكره أن صحة الجهاز الهضمي مرتبطة بشكل وثيق بكمية الألياف الغذائية الموجودة في الطعام. وهنا يأتي دور فاكهة التنين باحتوائها على نسبة لا بأس بها من الألياف غير القابلة للذوبان، فهذه الألياف من شأنها أن تزيد من حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء الطبيعية. حيث تمر هذه الألياف عبر الجهاز الهضمي دون تغيير في قوامها، مما يضيف حجماً للبراز ويساعد في منع الإمساك. بالتالي فإن حركة الأمعاء الطبيعية المنتظمة هامة للتخلص من الفضلات والسموم من الجسم والحفاظ على جهاز هضمي صحي. وبالإضافة إلى تنظيم حركة الأمعاء، يدعم محتوى الألياف في فاكهة التنين تكوين بيئة صحية للأمعاء. فتعمل الألياف كمادة مغذية للبكتيريا النافعة والتي تساعد على تحلل الطعام وتفكيكه إلى عناصر غذائية ثم امتصاصه إلى باقي أجهزة الجسم.

فوائد فاكهة التنين للسكري

فوائد فاكهة التنين للسكري

إن مرض السكري يعد من الأمراض الشائعة المزمنة والتي تتطلب عناية خاصة ونظاماً غذائياً صحياً. وتعد الألياف الغذائية والفيتامينات من أهم ما يحتاجه مرضى السكري، وفي هذا السياق تبرز أهمية فاكهة التنين كأحد الفاكهة الغنية بهذه العناصر، بالإضافة إلى كونها من الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض، بالتالي فهي تحافظ على نسبة سكر الدم المتوازنة. فالألياف تعمل على إبطاء امتصاص السكر من الأطعمة المختلفة في الجهاز الهضمي وتعزز الشعور بالامتلاء والشبع. كما تمتاز فاكهة التنين بغناها بمضادات الأكسدة الهامة لمرضى السكري وخاصة السكري من النوع الثاني. بالإضافة إلى ذلك فإن استهلاك فاكهة التنين بشكل معتدل في النظام الغذائي يساعد في التحكم بالوزن الصحي ويمنع أخطار الإصابة بالسمنة، والتي تعد العدو الرئيسي لمرضى السكري.

فوائد فاكهة التنين للقلب

فوائد فاكهة التنين للقلب

تحتوي فاكهة التنين بشكل طبيعي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهون المشبعة. حيث تزيد النسب العالية من الكوليسترول والدهون المشبعة من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما تعد هذه الفاكهة أيضاً غنية بالمعادن وأهمها البوتاسيوم، حيث تؤمن نسبة البوتاسيوم المناسبة الحماية من الإصابة بضغط الدم وارتفاعه. بالإضافة إلى ذلك فإن فاكهة التنين المذهلة غنية بمركبات الفلافونويدات التي تساعد في التقليل من الإجهاد والحماية من ضرر الجذور الحرة، وبالتالي تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران والمحافظة على حيويته.

فوائد فاكهة التنين للبشرة

فوائد فاكهة التنين للبشرة

إن الحصول على بشرة نقية ومثالية وناعمة هو هاجس العديد من الأشخاص وخاصة النساء، فلا يمكن أن تغني العناية الخارجية بالبشرة عن الغذاء الداخلي والفيتامينات المأخوذة من الفاكهة والخضار. فالبشرة بحاجة ماسة إلى الترطيب والعناية الدائمين وذلك باتباع نظام غذائي متنوع مع استخدام المنتجات المناسبة لنوع البشرة. وفي وقتنا الحالي تتعرض البشرة بشكل يومي لأضرار متعددة منها أشعة الشمس والأوساخ والأتربة الناتجة عن البيئة المحيطة، والتي تؤدي إلى آثار سلبية كظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وجفاف البشرة. وفي هذا السياق تميزت فاكهة التنين الرائعة بفضل محتواها العالي من الماء فهي توفر ترطيباً ممتازاً للبشرة وتعزز نعومتها وملمسها الصحي. كما يدعم تركيب فاكهة التنين الغني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين C وفيتامين E تجديد بنية البشرة وتسريع شفاء الجروح. كما يدعم تناولها إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة. بالتالي فإن فوائد فاكهة التنين لا تعد ولا تحصى للبشرة، فهي تعد دليلاً طبياً متكاملاً لصحة البشرة وتألقها وحيويتها.

فوائد فاكهة التنين لصحة العظام

فوائد فاكهة التنين لصحة العظام

إن صحة العظام وقوتها مرتبطة بشكل وثيق بمحتوى الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم وفيتامين د، حيث تعتبر فاكهة التنين مصدر جيد للكالسيوم الهام للحفاظ على عظام وأسنان قوية، وفيتامين د بدوره من الفيتامينات الضرورية في تثبيت الكالسيوم في العظام تعزيز الصحة العامة للهيكل العظمي. وبفضل مضادات الأكسدة التي ذكرناها سابقاً فإن فاكهة التنين تقلل من أضرار الإصابات والصدمات التي قد تتعرض لها العظام والمفاصل بشكل عام. وتحافظ هذه العناصر أيضاً على كثافة العظام والحماية من هشاشة العظام التي قد تظهر لدى التقدم في السن.

فوائد فاكهة التنين للتنحيف والحفاظ على الوزن

فوائد فاكهة التنين للتنحيف والحفاظ على الوزن

إن فاكهة التنين الاستوائية ليست فقط منخفضة بالسعرات الحرارية بل تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف، مما يجعلها خياراً مثالياً للحفاظ على الوزن المثالي. حيث تحتوي فاكهة التنين على كمية من السعرات الحرارية تعادل 60-70 سعرة حرارية لكل 100 جرام، فهي تساعدك في الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة. ويمكنك إضافتها إلى أطباقك المختلفة كالسلطات والحلويات الصحية أو تناولها كوجبة خفيفة ولذيذة. منا أنها مثالية لمعظم الأنظمة الغذائية الخاصة بتخفيض الوزن وللرياضيين أيضاً فهي منخفضة بشكل ملحوظ بنسبة السكر كذلك.

العناصر الغذائية في فاكهة التنين

العناصر الغذائية في فاكهة التنين

فاكهة التنين الرائعة ليست مجرد فاكهة وحسب، فهي تحتوي على كميات كبيرة من مختلف العناصر الغذائية الضرورية لأجسامنا، وإليك كمية العناصر الغذائية [2] في 100 جرام من فاكهة التنين:

  • الطاقة: 60 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 13 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • فيتامين سي: 15 ميلليجرام.
  • الحديد: 0.5 ميلليجرام.
  • الكالسيوم: 7 ميلليجرام تقريباً.
  • الفوسفور: 25 ميلليجرام تقريباً.
  • المغنيسيوم: من 7إلى 10 ميلليجرام.
  • البروتين: 1.2 ميلليجرام.
  • الدهون: 0 ميلليجرام.

أهم الأسئلة الشائعة عن فوائد فاكهة التنين

1. كيف تؤكل فاكهة التنين الحمراء؟

يمكنك تناول فاكهة التنين الحمراء عن طريق تناول اللب مع البذور ومضغه جيداً ليسهل هضمه، كما يمكنك صنع الآيس كريم بفاكهة التنين الحمراء وسلطة الفاكهة الاستوائية الشهية.

2. فاكهة التنين هل ترفع السكر؟

تحتوي فاكهة التنين على محتوى عالي من الألياف الغذائية التي تعمل على امتصاص السكر من الجسم ببطئ، بالتالي فهي تسهم في المحافظة على نسبة سكر الدم المتوازنة.

3. فاكهة التنين هل تزيد الوزن؟

تحتوي فاكهة التنين على 60-70 سعرة حرارية فقط، بالتالي فهي لاتؤدي إلى زيادة في الوزن عندما تؤكل بشكل معتدل وصحي.

في نهاية مقالنا يمكننا القول أن فاكهة التنين تقدم لنا فرصة للاستمتاع بتجربة طعام لذيذة وفريدة من نوعها، بجانب الاستفادة من فوائدها الصحية. سواء تم تناولها بمفردها أو إضافتها إلى وصفات مختلفة مثل السلطات والعصائر والسموذي، فإن فوائد فاكهة التنين الرائعة ستجعلك محباً للفاكهة. نتمنى أن يكون مقالنا قد قدم لك الإفادة والمعلومات حول فاكهة التنين الشهية وفوائدها، لا تنسى أن تشارك معنا أطباقك اللذيذة باستخدام فاكهة التنين في التعليقات أدناه.

المراجع

  1. www.webmd.com | Dragon Fruit Health Benefits
  2. www.healthline.com | Dragon Fruit Nutrition Facts

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.