استثمارات طويلة الاجل | ابدأ رحلتك في عالم الاستثمار

استثمارات طويلة الاجل | ابدأ رحلتك في عالم الاستثمار

الاستثمار عامّة هو شِراء أصول تسمّى ” الأصول الرأسمالية ” و هذه الأصول تكون ذات قيمة، يقوم المستثمر بشراءها معتمدًا على توقعات لهذه الأصول، هي : إمّا ارتفاع قيمة الأصول مع الوقت، أو القَناعة بأنها ستقوم بتوفير مصدرًا إضافيًا للدخل، أو أنها قد تحقق كِلا الأمرين معًا، و لكن للاستثمارات أنواع، و اخترنا أن نتحدث في مقالنا اليوم عن استثمارات طويلة الاجل.

مفهوم استثمارات طويلة الاجل

مفهوم استثمارات طويلة الاجل

تعرّف استثمارات طويلة الاجل بأنّها استعمال لأي من الأصول من أجل تنمية رأس المال و من ثم الحصول على أرباح من تشغيل هذا الأصول، و ذلك ضمن أي مجال اقتصادي أو تجاري خلال فترة محددة سواء كانت قصيرة أو طويلة، و كما يحتاج الاستثمار إلى توفر مجموعة من الشروط، إلى جانب دراسته دراسة جيدة شمولية تفصيلية من أجل التعرّف على كافّة جوانب المخاطرة إنْ فَشَل الاستثمار أو تعرّض لخسارات مالية، و من هذه الأمثلة على هذا الاستثمار هي استثمار الشركات ضمن أسواق الأسهم [1].

ما هي استراتيجات استثمارات طويلة الاجل

ما هي استراتيجات استثمارات طويلة الاجل

إنّ الاستثمارات طويلة الاجل تحتاج إلى تطبيق مجموعة من القواعد و الاستراتيجيات، و ذلك قبل البدء بها. و من أمثلة هذه الاستراتيجيات هي على النحو التالي :

  1. قم بوضع خطة لِتضمَن أهداف المدة الزمنية و الاستثمار و مدى المخاطرة، و التي يمكن تحملها.
  2. ضع مقارنة ما بين نوع الاستثمار طويل الأجل و الاستثمار قصير الأجل.
  3. توزيع الاستثمار على مجالات و قطاعات مختلفة، و عدم وضع كامل المبلغ المعدّ للاستثمار في مكانٍ واحد.
  4. لا تعمَل تِبعًا لتغيرات السوق، كأن تبيع الأسهم عندم تتعرض للخسارة، لأن هذا سيعرّض الاستثمار للخطر، عندما تعاود الأسهم الارتفاع مجددًا.
  5. استثمر على فترات منتظمة، عندما تبدأ بتحقيق الأرباح.
  6. قم بإدارة جيدة و صحيحة للاستثمارات المالية و تابعها بشكل مستمر من أجل أن تقوم باتِّخاذ القرارات المناسبة، مثل : نقل الاستثمار من مكانٍ إلى آخر.
  7. قم باختيار نوع المخاطرة التي تناسب حجم استثمارك المالي.

ما هي أدوات استثمارات طويلة الأجل

ما هي أدوات استثمارات طويلة الأجل

هناك العديد من أدوات الاستثمارات طويلة الاجل [2].

1- العقارات

تعدّ العقارات إحدى أفضل أدوات استثمارات طويلة الاجل، و ذلك من خلال شرائها بشكل مباشر، مثل : المجمعات السكنية و المنازل و المخازن و السيارات و المحلّات التجارية و غيرها الكثير من العقارات لتأجيرها، و من ثم الحصول على مبلغ ثابت بشكل شهري، أو بيعها في أي وقت كان، كما يمكن أن تستثمر في مجال العقارات بواسطة صناديق الاستثمار العقاري دون الحاجة إلى اجراءات التأجير، و يقتصر هذا على الحصول على الأرباح و أيضًا على حق الملكية.

2- صناديق الاستثمار

حيث يقوم المسؤولون عن صناديق الاستثمار باستخدام الأموال النقدية من أجل شِراء العقارات و الأسهم أو أي أصول، و من ثم الحرص على توزيع استثمارها ضمن أماكن مختلفة و حتى استثمارات متعددة من أجل التقليل من حجم الخسارات المالية، بعد ذلك يتم توزيع الأباح المالية على كلّ مشترك في الصندوق، حيث هذا النوع يساهم في نقل مسؤولية استثمارات طويلة الأجل للجهة المسؤولة و دون الحاجة إلى مراقبة سوق الأسهم.

3- شراء الأسهم

إنّ شراء الأسهم يعتبر مناسبًا للأشخاص الذين لا يرغبون بالدخول في إجراءات الشراء و البيع و عقود الملكية و الإيجار، و ذلك من خلال شراء الأسهم في الشركات المعروفة و الناجحة بتحقيق أرباح مالية كبيرة منذ مدة طويلة، و كما ينصح بأن يتم توزيع المحفظة الاستثمارية على أكثر من شركة، و ذلك من أجل المساهمة بتقليل خطر الخسارات المالية، و كما يمكن أيضًا بيع الأسهم بأي وقت و من ثم شراؤها إمّا محليًا أو عالميًا، و هذه إحدى أفضل أدوات استثمارات طويلة الاجل.

4- صناديق التقاعد

هذه الأداة من أدوات استثمارات طويلة الاجل تتشابه مع أداة صناديق الاستثمار ضمن العقارات أو الأسهم، مع اختلاف في إمكانية تعيين وقت مخصص من أجل الحصول على أرباح الصناديق مع الوصول إلى سِن التقاعد، و إنَّ توفّر بعض من هذه الوظائف هذا الخيار، أو حتى يمكن أن يتم شراؤها من الخارج، و كما ينصح بتحديد مدة للاستثمار من خمس إلى عشر سنوات من أجل تقليل الخسائر.

5- شراء العملات

هذا الخيار من استراتيجيات استثمارات طويلة الاجل، يوفِّر شراء العملات الأجنبية ضمن سوق فوريكس للعملات، و سوق فوريكس هو سوق خاص بعيدًا عن الأسهم المالية، و هذا النوع يتميز بسهولة في إدارة الاستثمارات، و عدم تعرّض الاستثمارات للتلاعب و من ثم التزوير، إلى جانب سهولة الوصول إلى سوق العملات، و يعتمد تحقيق الربح على تغيّر الأسعار للعملات عند شرائها أو بيعها.

6- شراء السلع

إنّ هذا النوع من الاستثمار يعتمد على شراء السلع بطريقة تشبه شراء الأسهم أو العملات أو العقارات مع تغير في أسعارها من وقتٍ إلى آخر، و مثال على ذلك :

  1. شِراء النفط.
  2. المحاصيل الزراعية.
  3. الذهب.

و من ثم تحقيق أرباح مالية عند بيعها، و غالب الأحيان يلجأ المستثمرون عند الاستثمار إلى شراء الذهب.

سبع نصائح من أجل تحقيق النجاح في استثمارات طويلة الاجل

سبع نصائح من أجل تحقيق النجاح في استثمارات طويلة الاجل

من أجل الحصول على النجاح في استثمارات طويلة الاجل [3]. اتبع النصائح التالية :

  1. قم بتنظيم أموالك.
  2. حدد أفقك الزمني.
  3. قم باختيار استراتيجية محددة ثم التزم بها.
  4. افهم مخاطر الاستثمار.
  5. استخدم أسلوب التنويع ضمن استثماراتك.
  6. اهتم بتكاليف الاستثمار.
  7. قم بمراجعة استراتيجيتك بانتظام.

نصائح تداول الأسهم للاستثمارات طويلة الاجل

نصائح تداول الأسهم للاستثمارات طويلة الاجل

بعد أن عرفنا ما هي استثمارات طويلة الاجل نأتي إلى ذكر أهم نصائح تداول الأسهم لها :

  1. لا تقوم بأخذ الشائعات التي تكثر على محمل الجد، بل قم و تحقق منها بنفسك.
  2. اعلم أيضًا أنّه لا بد من ارتفاع و انخفاض في الأسعار، فلا تكترث لهذه التقلّبات بل اعرف الصورة الأكبر و ادرس تحرّكات الشركة و وضعها الحالي.
  3. ثم إذا قررت أن تستثمر استثمارات طويلة الاجل، فيحب عليك أن تثِق بنفسك أولًا، و ألّا تقوم بتغيير رأيك بعد فترة من الزمن، و تتنتقل إلى استثمار قصير الاجل، بسبب تغيرات بسيطة و طفيفة في سعر الأسهم، لتتفادى المخاطرة.
  4. استثمر في أكثر من شركة و في أكثر من مجال من أجل أن تحصل على ميزات كل مجال تقوم بالاستثمار فيه.
  5. تعلّم متى تتخلى عن السهم الذي قمت بشرائه، فهناك من المستثمرين من لا يبيع أسهمه عندما ينخفض سرعه و يحتفظ به، و هذا غير صحيح في بعض الأحيان، لأنه يجب على المستثمرين أن يدركوا الوقت المناسب لبيع الأسهم.

اقرأ أيضًا :

ما معنى التضخم الاقتصادي | أسباب، آثار، و وسائل للحدّ منه

المراجع

  1.    www.investopedia.com | Long term investments
  2.    www.investopedia.com | What are long term investment tools
  3.    www.forbes.com | 7 Tips for Long Term Investing
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.