هل تعلم ماهي اضرار القهوة على الجسم؟

هل تعلم ماهي اضرار القهوة على الجسم؟

تعتبر القهوة واحداً من أشهر المشاريب على الإطلاق، وخصوصاً في العالم العربي. حيث يستعمل هذا المشروب من أجل فوائده الكثيرة، وبشكل خاص من أجل تنشيط الجسم في الساعات الأولى من النهار، أو في وقت متأخر من الليل. ولكن ما يجهله الكثير من محبي القهوة هو أن لها كثيراً من الأضرار، التي يمكن أن تنعكس بشكل سلبي على صحة الجسم على المدى الطويل. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن هذه أبرز اضرار القهوة. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

اضرار القهوة

في حال كنت واحداً من عشاق القهوة وتقوم باستهلاك هذا المشروب بشكل كبير، فيجب عليك بلا شك أن تقوم بقراءة الفقرات القادمة. وذلك لكي تتعرف على اضرار القهوة المحتملة، التي يمكن أن تسببها للجسم. الجدير بالذكر هنا أن التحدث عن اضرار القهوة لا يعني أنها مشروب ضار بشكل كامل. وإنما نقصد بأن استهلاك القهوة بشكل كبير أو بشكل غير منتظم يمكن أن يسبب هذه الأضرار [1].

1- الأرق

اضرار القهوة

من المعروف أنه يتم استخدام القهوة إلى جانب مشروبات أخرى من أجل تنشيط الجسم ومنعه من النوم. حيث تعتبر القهوة المشروب الصباحي الرسمي لأغلب البشر حول العالم. وذلك بفضل قدرتها العالية على رفع عتبة التنبيه في الجسم، الأمر الذي يجعل الشخص نشطاً ويبعد النوم عن عينيه. ولكن في حال تم استخدام القهوة بشكل كبير، فإنها يمكن أن تسبب الأرق للجسم. وخصوصاً في حال قمت بشربها في وقت متأخر من اليوم، أو قبل الذهاب إلى النوم.

يبرز ذرر القهوة هذا بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يحتسون القهوة في الليل، وهي عادة سيئة جداً. ولكن قد تجبرك الظروف أحياناً على شرب القهوة في الليل لكي تتخلص من النعاس، مثل تلك الأيام التي يتوجب عليك فيها أن تدرس من أجل الامتحانات وغيرها. وإذا كنت ترغب في تجنب هذا الضرر، ننصحك بأن تقوم بتقليل نسبة البن أثناء تحضير القهوة، أو أن تتجنبها بشكل كامل. يمكنك أيضاً أن تقوم باستعمال القهوة الخالية من الكافيين.

2- القلق

غالباً ما يترافق شعور الأرق بشعور القلق والتوتر، وخصوصاً في فترة الليل. وبشكل عام، يعتبر القلق واحداً من أبرز اضرار القهوة الشائعة. وذلك لأن القهوة تساعد على إطلاق هرمون الأدرينالين في الجسم، الذي يعمل على تنشيط الجسم في الحالات العادية. ولكن يمتلك هذا الهرمون تأثيراً جانبياً لا يعرفه الكثير، وهو رفع مستوى القلق في الجسم. حيث ستلاحظ بأنك ستقلق على أشياء لم تفكر بها من قبل، أي أن نسبة القلق لديك ستكون أكبر بكثير.

3- مشاكل هضمية

بشكل عام، لا تسبب القهوة بمشاكل هضمية في الجسم السليم. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون بالفعل مشاكلاً هضمية، فإن احتساء القهوة يساعد على مضاعفة تأثير هذه المشاكل. الجدير بالذكر هنا أن بعض الدراسات أثبتت أن احتساء القهوة يرفع مستوى الإصابة بالأمراض الهضمية، وخصوصاً الشعور بالحرقة. وذلك لأنها تحتوي على مركبات كيميائية تعيق عمل الحموض الموجودة في المعدة، الأمر الذي يدفع المعدة إلى إفراز المزيد منها.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد بعض العلماء أن ضرر القهوة هذا يختلف بحسب اختلاف نوع القهوة. حيث يمكن أن لا يتأثر الشخص أبداً بنوع معين من حبوب البن، في حين يمكن أن يعاني من نوع آخر. ومن ناحية أخرى، يتعلق هذا الضرر بنوع الجسم أيضاً، إذ يمكن أن يتأثر شخص ما بالقهوة وتسبب له الحرقة، في حين أنها نفسها لا تسبب أي مشاكل لشخص آخر، وهكذا.

4- مضرة للحامل

بشكل عام، لا يمكن أن يسبب شرب القهوة بشكل منتظم وبكميات مقبولة ومعتدلة أي مشاكل للمرأة الحامل. ولكن في حال تم إساءة استخدام هذا المشروب، عن طريق تناول الكثير منه، أو عن طريق شربه في أوقات الليل أو قبل النوم، فإنه يمكن أن يكون مضراً جداً. حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة عند المرأة الحامل يمكن أن يضر بها وبجنينها. وذلك لأن القهوة ترفع مستوى القلق في الجسم، أي أن مستوى ضغط الدم سيرتفع، وسترتفع نبضات القلب أيضاً. وفي حالات قصوى، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى حدوث إجهاض لا سمح الله.

5- رفع نسبة الكوليسترول في الدم

يخلط الكثير من الناس بين مفهوم الكوليسترول الجيد والسيء للجسم. حيث يحتوي الدم على نوعين مختلفين من الكوليسترول، الأول يعرف باسم الكوليسترول الجيد، HDL، وهو مهم جداً لجسم الإنسان ولا يمكننا العيش بدونه إطلاقاً. أما النوع الثاني، أو الكوليسترول السيء، LDL، فهو مضر نوعاً ما، ويمكن أن يسبب الكثير من المشاكل. ومن أبرز المشاكل التي يسببها الكوليسترول السيء في الجسم نذكر لك تضيق الأوعية الدموية، والإصابة بالجلطات.

وهنا تبرز واحدة من أهم اضرار القهوة عموماً، وهي رفع نسبة الكوليسترول في الدم. ولكن ليس الكوليسترول الجيد، وإنما الكوليسترول السيء. وفي حال كنت من الأشخاص الذين يحتسون القهوة بشكل كبير، فإنك لن تلاحظ هذا الضرر، لأنه يحتاج الكثير من الوقت لكي يبدأ تأثيره بالظهور على الجسم. إذ يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تضيق الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب انغلاقها، أي الإصابة بالجلطات.

6- الإدمان

واحدة أخرى من أهم اضرار القهوة هي الإصابة بإدمان القهوة. وفي حين لم يتمكن العلماء من تأكيد إدمان القهوة، إلا أن الشخص المحب للقهوة يمكن أن يخبرك بأنها تسبب نوعاً من الإدمان. حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على الارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ، ويمنع الجسم من الشعور بالنعاس. بالتالي فإنها تعطي الشخص شعوراً بالنشاط والاستيقاظ والتنبيه. الأمر الذي يدفعنا إلى حب هذا المشروب، لأنه يساعدنا على البقاء يقظين ويخلصنا من التعب. ولكن في الواقع، يمكن أن تسبب القهوة أضراراً جسيمة على المدى الطويل. ومن أبرزها تعب الجسم الدائم.

7- رفع ضغط الدم

كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، يعتبر القلق واحداً من أبرز اضرار القهوة بشكل عام. وحيث يشعر الإنسان بالقلق فإن ضغط الدم لديه يرتفع، كما أن نبضات القلق ترتفع أيضاً. الجدير بالذكر هنا أن العلماء لم يتمكنوا من تفسير هذا الضرر للقهوة حتى يومنا هذا. ولكن البعض منهم يعتقد بأنها تساعد في توسع الأوعية الدموية في الجسم، الأمر الذي يدفعه إلى رفع ضغط الدم بشكل عام. وفي كل الأحوال، من المؤكد أن احتساء القهوة يعمل على رفع ضغط الدم.

8- إدرار البول

اضرار القهوة

في حال كنت لا تمتلك فكرة عن معنى إدرار البول، فهو الشعور الدائم بالحاجة إلى التبول. وبشكل عام، يعتبر التبول أمراً جيداً للجسم، لأنه يساعد على التخلص من الفضلات الموجودة فيه. ولكن في حال قام الشخص بالتبول لمرات كثيرة خلال اليوم، فإنه سيتخلص من الماء الموجود في جسمه بسرعة. أي أن الجسم سيحتوي على نسبة أقل من الماء، وبالتالي سيتعرض لخطر الإصابة بالجفاف بشكل أسرع.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم اضرار القهوة المحتملة على الجسم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

قائمة بأهم فوائد التمر و الحليب

المراجع

  1. 25 Disadvantages Of Coffee | feedingtrends.com
160 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.