اضرار المشروبات الغازية التي ستصدمك

اضرار المشروبات الغازية التي ستصدمك

يتم استهلاك المشروبات الغازية بشكل كبير حول العالم، وخصوصاً في فصل الصيف. حيث يمكن أن تساعد هذه المشروبات على تخفيف الشعور بالحر، كما أنها تعتبر خياراً رائعاً إلى جانب بعض الأطعمة المعينة. ولكن ما يجهله الكثير من عشاق المشروبات الغازية هو الأضرار التي يمكن أن تنتج عن شربها. ولهذا سنتحدث في سطور مقال اليوم عن أبرز وأهم اضرار المشروبات الغازية. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما هي المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية

يتم تعريف المشروبات الغازية على أنها أي مشروب، مثل العصير أو الكولا أو حتى المياه في بعض الحالات، يحتوي على الغازات. حيث تنتج هذه الغازات عن طريق إضافة حمض الكربون إلى هذه المشروبات. وبشكل عام، يتم تقديم المشروبات الغازية باستعمال الأوعية البلاستيكية أو المعدنية. ولهذا لا يستخدم البعض هذه المشروبات، لكونها تسبب ضرراً كبيراً للبيئة، وخصوصاً من ناحية البلاستيك الموجود فيها.

اضرار المشروبات الغازية

اضرار المشروبات الغازية

إن المخلفات البلاستيكية التي تتركها المشروبات الغازية ليست ضررها الوحيد، وإنما يمكن أن تسبب هذه المشروبات كثيراً من الأضرار المختلفة الأخرى. وخلال الفقرات التالية سوف نذكر لك نبذة عن أهم وأبرز اضرار المشروبات الغازية على جسم الإنسان [1].

1- زيادة نسبة الدهون في الجسم

تحتوي أغلب أنواع المشروبات الغازية على كميات كبيرة جداً من السكر. وبالمقارنة مع المشاريب الطبيعية، يمكن أن تصل نسبة السكر الموجودة في هذه المشروبات إلى أكثر من 3 أضعاف. وبسبب هذه الكميات الكبيرة من السكريات، فإن المشروبات الغازية تقدم للجسم كثيراً من السعرات الحرارية. التي يمكن أن تكون مفيدة في بعض الأحيان، ولكنها في أغلب الأحيان مضرة.

إذ تساعد هذه السعرات الحرارية والسكريات على تخزين الدهون في الجسم بشكل أسرع. أي أنها تساعد في اكتساب المزيد من الوزن بشكل أسرع. والجدير بالذكر هنا أن الدراسات التي تم إجرائها على هذه المشروبات أعطت نتائجاً مرعبة. حيث دلت بعض الدراسات أن استهلاك المشروبات الغازية، وخصوصاً الكولا بأنواعها المختلفة، يساعد في اكتساب الوزن في منطقة البطن.

2- رفع نسبة السكر في الدم

لقد ذكرنا لك في الفقرة السابقة أن المشوربات الغازية تحتوي على نسب عالية جداً من السكريات، بالتالي فإنها تساعد في رفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع. وما يجب عليك معرفته هنا هو أن بعض المشروبات الغازية تحتوي على سكريات صناعية، أي أن ضررها يمكن أن يكون أقل من السكريات العادية. ولكن نظراً إلى كمية السكر الموجودة في هذه المشروبات، فإنها سترفع نسبة سكر الدم بلا شك.

الجدير بالذكر هنا أن بعض أنواع المشروبات الغازية تدعي بأنها لا تحتوي على السكر على الإطلاق. على سبيل المثال مشروب كولا بيبسي دايت. ولكن في الواقع تحتوي هذه المشروبات على السكر، ولكن إما يكون بنسبة أقل من العادية، أو يكون سكر صناعي لا يسبب أضراراً كبيرة على الجسم.

3- حرمان الجسم من العناصر المغذية

لا تحتوي المشروبات الغازية، أو أغلب أنواع هذه المشروبات، على كميات عالية من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم. فعلى الرغم من كون بعض هذه المشروبات يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أنها تفتقد البروتينات والألياف الطبيعية والفيتامينات والأملاح المهمة. ولهذا فإن استهلاك هذه المشروبات بشكل كبير يحرم الجسم من الحصول على هذه المواد المهمة.

علاوة على ذلك، تساعد هذه المشروبات على إعطاء الجسم شعوراً بالشبع، وخصوصاً في حال تم استهلاك كميات كبيرة منها. وذلك لأنها تحتوي على الماء بشكل كبير، الذي يمكن أن يعطي وحده شعوراً بالشبع. ولكنها تحتوي أيضاً على الغازات، التي يمكن أن تشعر الشخص بالشبع بشكل سريع. بالتالي فإنها تمنعك من تناول المزيد من الطعام، وتمنعك من الحصول على المواد الغذائية اللازمة لجسمك.

4- تراجع صحة الأسنان

بشكل عام، يعتبر السكر العدو اللدود للأسنان. وذلك لأنه يساعد في تراجح صحة الأسنان بشكل عام، وذلك على المدى الطويل طبعاً. وبما أن المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من السكر، فإنها بلا شك تساهم في تراجع صحة الأسنان. وخصوصاً في حال تم استهلاك هذه المشروبات بشكل يومي، وعلى مدار سنوات أو أشهر.

الجدير بالذكر هنا أن الدراسات التي تم إجرائها على هذه المشروبات بينت الكثير من الأمور المهمة. أولها أن استهلاك المشوربات الغاية يساهم في تسوس الأسنان وتراجع صحتها على المدى الطويل. ليس هذا فقط، وإنما يساعد شرب المشوربات الغازية، وخصوصاً تلك التي تحتوي على الملونات الصناعية، على تلون الأسنان باللون الأصفر. وفي حال تم استهلاك هذه المشروبات على مدار أشهر أو سنين، فإن الضرر الذي ستببه للون الأسنان ستكون إزالته صعبة جداً.

5- تعريض الجسم للجفاف

واحدة أخرى من أبرز اضرار المشروبات الغازية هي تعريض الجسم للجفاف. وفي حين تبدو لك هذه الفائدة خاطئة نوعاً ما، وخصوصاً لكون المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية جداً ما الماء، إلا أنها صحيحة. وذلك لأن أغلب المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين، وهو المسؤول عن إبقاء الجسم في حالة من اليقظة والتأهب، وفقدان الرغبة في النوم.

ولكن لا يساهم الكافيين في إيقاظ الجسم فقط، وإنما يعتبر واحداً من العناصر المدرة للبول. أي أنه يحفز الجسم على التخلص من الماء الموجود فيه بشكل أسرع. بالتالي في حال قام الشخص بشرب كوب واحد من المشروبات الغازية على سبيل المثال، فإن جسمه سيطرح كوبين أو ثلاث أكواب من الماء على الأقل بدلاً منه (هذه الأرقام تقريبية وللتوضيح فقط). وبهذا نجد أن استهلاك المشروبات الغازية لا يساعد في ترطيب الجسم كما يعتقد الجميع، وإنما بالعكس تماماً.

6- رفع نسبة الكوليسترول في دم

من أبرز اضرار المشروبات الغازية أيضاً نذكر لك رفع نسبة الكوليسترول في الدم. والجدير بالذكر هنا أن التأثير المباشر لتناول المشروبات الغازية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم موجود فعلاً، ولكن لم يتمكن العلماء من تفسيره بشكل دقيق. وبشكل عام، يعتقد أغلب العلماء أن كمية السكر الكبيرة في المشاريب الغازية هي السبب.

حيث يعمل الجسم على تحويل السكر الفائض عن حاجته إلى دهون، ويتم تخزينها في الكبد. بالتالي يمكن أن تتحول بعض هذه الدهون إلى كوليسترول، ويمكن أن تسبب مشاكلاً كبيرة في المستقبل. وبالعموم، يظهر هذا الضرر من اضرار المشروبات الغازية على المدار الطويل. أي أن الشخص الذي يقوم باستهلاك هذه المشاريب بشكل معتدل ربما لن يتأثر به على الإطلاق.

7- رفع خطر الإصابة بالسكري

أخيراً، بما أن المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من السكر، فلا شك وأنها تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري. ولكن الأمر معقد قليلاً، أكثر مما تعتقد. حيث لا تساهم السكريات وحدها في الإصابة بمرض السكر، وإنما هناك الكثير من الأسباب المختلفة والتنوعة الأخرى. وفي كل الأحوال، نستطيع أن نؤكد لك أن تناول المشروبات الغازية يعتبر مضراً جداً للجسم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث تحدثنا فيه عن أبرز وأهم اضرار المشروبات الغازية بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات.

اقرأ أيضاً:

قائمة بفوائد قشر البرتقال للجسم والبشرة

المراجع

  1. If you drink too many carbonated | tribuneonlineng.com
188 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.