تعرف على الفرق بين الذهب والذهب المطلي

تعرف على الفرق بين الذهب والذهب المطلي

يعتبر الذهب واحداً من أندر العناصر الطبيعية الموجودة على سطح القشرة الأرضية، ولهذا يعد أيضاً واحداً من أغلى المعادن. ولكن بسبب غلاء الذهب الكبير، يعمل الكثير من الأشخاص على تطوير وسائل لخداع البشر والاحتيال عليهم باستعمال الذهب المزور. ولهذا يجب عليك أن تتعرف على طرق تمييز الذهب الحقيقي والذهب المزور، وذلك في حال كنت ترغب بشراء الذهب في وقت ما. تابع معنا قراءة سطور مقال اليوم التي سنتحدث فيها عن الفرق بين الذهب والذهب المطلي. كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة الأخرى عن عنصر الذهب بشكل عام.

ما هو عنصر الذهب

تعرف على الفرق بين الذهب والذهب المطلي

يعد الذهب واحداً من العناصر الكيميائية الثقيلة، أي العناصر الكيميائية التي لها عدد ذري كبير. حيث أن الرمز الكيميائي الخاص به هو Au، والعدد الذري الذي يمتلكه هو 79. بالإضافة إلى ذلك، يتواجد الذهب في الطبيعية ضمن القشرة الأرضية، وذلك على شكل فلزات. وما يميز هذه الفلزات عن الفلزات الخاصة بالمعادن الأخرى أن اللون الخاص بها يكون أصفر أو مائلاً إلى الأحمر في بعض الوقت. وبشكل عام، يعتبر الذهب واحداً من أكثر العناصر الطبيعية القابلة للسحب والطرق. أي يمكن بتليين هذا المعدن تغيير شكله وسماكته وحجمه بسهولة، دون أن يتعرض إلى الكسر أو الشعر.

علاوة على ذلك كله، يعتبر الذهب واحداً من الفلزات النبيلة، أي الفلزات التي لا تتأثر بالحموض المختلفة. إذ لا يتأثر الذهب بأغلب الحموض الطبيعية، ولكنه يتأثر بمزيج من حمضي النتريك والهيدروكلوريك، وهو المزيج المعروف باسم الماء الملكي [1].

ما الذي يميز الذهب عن غيره من المعادن

لقد ذكرنا لك سابقاً أن الذهب يعتبر واحداً من العناصر الطبيعية الثقيلة والنادرة في نفس الوقت. وبسبب ميزات السحب والطرق العالية الموجودة في هذا المعدن، تم استخدامه بشكل كبير من قبل البشر، وذلك منذ زمن بعيد. حيث استخدم بداية في سك العملات النقدية، باعتباره معدناً نادراً، كما تم استخدامه أيضاً في الحلي والأغراض التجميلية الخاصة بالنساء. ليس هذا فقط، وإنما تم استخدام الذهب أيضاً في بعض الأعمال الفنية، مثل التماثيل واللوحات وغيرها. وبشكل عام، يلعب الذهب حالياً دوراً هاماً جداً في الاقتصاد العالمي. علاوة على ذلك كله، وبسبب ميزة السحب والطرق العالية الخاصة بالذهب وقدرته على تمرير التيار الكهربائي بسهولة ومقاومة التآكل، يتم استخدام الذهب أيضاً في المجال الصناعي، وخصوصاً القطع الإلكترونية بأنواعها المختلفة.

ما هي خواص وميزات الذهب

تعرف على الفرق بين الذهب والذهب المطلي

يتمتع معدن الذهب بالكثير من الميزات المختلفة، التي تجعله واحداً من أغلى المعادن على سطح الأرض. ومن أبرز هذه الميزات نذكر لك ما يلي:

  • القابلية العالية للسحب والطرق، التي تسمح للبشر باستعمال الذهب في مختلف المجالات المنوعة. مثل صناعة الحلي والأعمال الفنية والأعمال الصناعية وغيرها الكثير
  • للذهب لمعان نادر جداً، غالباً يكون غير موجود بالنسبة لأغلب المعادن الأخرى. ولهذا السبب يتم استخدام الذهب كعنصر جمالي في أغلب الأحيان
  • يمكن للذهب أن يقاوم التآكل بسهولة كبيرة، مما يجعله واحداً من المعادن التي يسهل تخزينها والتي لا تتأثر بالوقت بشكل كبير
  • يعمل الذهب على تمرير التيار الكهربائي بشكل رائع، أي أنه يعتبر موصلاً للكهرباء. بالتالي يتم استخدام الذهب في تصنيع بعض القطع المعينة في الأجهزة الإلكترونية، وخصوصاً أجهزة الموبايل
  • يدخل الذهب بشكل بارز في الاقتصاد العالمي، ولهذا يتم استخدامه لأعمال الاستثمارات أو حفظ المال
  • بالإضافة إلى الكثير من الميزات المختلفة الأخرى

ما الفرق بين الذهب والذهب المطلي

لكي تتمكن من معرفة الفرق بين الذهب والذهب المطلي يجب عليك أولاً أن تعرف كيفية تداول الذهب حول العالم. إذ يتم بداية توزيع الذهب على شكل سبائك، كل سبيكة تكون بوزن 1 كيلوغرام تقريباً. ولكن الجدير بالذكر هنا أن سبائك الذهب لا تتألف من الذهب الصافي بنسبة 100%، وإنما يتم إضافة بعض المعادن الأخرى. وذلك لأن الذهب الصافي يتميز بنعومة عالية جداً، بالتالي لا يمكن استعماله لأغراض الحلي بشكل سليم. وإنما يقومون بإضافة معادن أخرى إليه، مثل الألومنيوم أو النحاس، التي تعمل على جعل الذهب أقل نعومة وأفضل للاستعمال بشكل عام. وما يجب عليك معرفته هنا أن نسبة المعادن الأخرى التي يتم إضافتها إلى سبائك الذهب تكون قليلة، أي أنها لا تتجاوز 20% كحد أقصى.

أما الذهب المطلي فهو عبارة عن أي معدن آخر يتم طلاؤه باستعمال الذهب الصافي. بعبارة أخرى، يتم استعمال نسبة مخففة من معدن الذهب لطلاء سطح معدن آخر. وبهذا يصبح سطح المعدن المطلي بالذهب ذو لون ذهبي، ويمتلك نفس اللمعة الخاصة بالذهب الصافي، وذلك لأنه بالفعل على الذهب الصافي على سطحه. بالتالي فإن الفرق بين الذهب والذهب المطلي هو أن الذهب يحتوي على معدن الذهب بنسبة كبيرة، وقد تكون نسبة كاملة في بعض الأحيان. أما الذهب المطلي من الناحية الأخرى، فإنه يمكن أن يكون أي معدن تم طلاء طبقة من الذهب الخفيف على سطحه، وذلك لإعطائه لمعة الذهب أو لون الذهب الحقيقي.

ما هي استخدامات الذهب المطلي

بعد أن تعرفت على الفرق بين الذهب والذهب المطلي، ربما تتساءل بينك وبين نفسك عن استخدامات الذهب المطلي. وفي الواقع، يتم استخدام الذهب المطلي بنسبة كبيرة جداً، قد تصل في بعض الأحيان وفي بعض الدول إلى نسبة استخدام الذهب الحقيقي الصافي. ومن أبرز أمثلة التي يتم فيها استخدام الذهب المطلي نذكر لك الحلي المخصصة للأطفال، أو بعض الحلي المخصصة للبالغين. إذ يمكن باستخدام الذهب المطلي بدلاً من الذهب الصافي الحصول على أغلب ميزات الذهب التي يتطلبها الحلي، مثل اللمعان واللون ومقاومة التآكل. ولكن يكون سعر الذهب المطلي أرخص بكثير من الذهب العادي، لكونه لا يحتوي على نسبة كبيرة من الذهب، كما أن الذهب الموجود فيه يكون خفيفاً (يحتوي الذهب الموجود فيه على عناصر إضافية غير الذهب أيضاً).

علاوة على هذا الاستخدام، يمكن استخدام الذهب المطلي لإعطاء أي شيء أو عنصر ميزات الذهب الحقيقي من الخارج. وخير مثال على ذلك هي أزرار تشغيل الفيديو التي تقوم شركة يوتيوب الشهيرة بتوزيعها. إذ تعمل شركة يوتيوب على إرسال زر تشغيل فيديو مطلي بالذهب لكل صاحب قناة تحتوي قناته على أكثر من 1 مليون مشترك. ويمكن باستخدام طريقة الذهب المطلي بدلاً من الذهب الصافي الحصول على أزرار تشغيل ذات لون ذهبي وذات لمعة ذهبية. في حين تكون تكلفة إنتاج هذه الأزرار أقل بكثير من التكلفة اللازمة لإنتاج الذهب الحقيقي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن الفرق بين الذهب والذهب المطلي مع ذكر أمثلة على الذهب المطلي. كما أننا تحدثنا أيضاً عن تعريف معدن الذهب، أهمية هذا المعدن، بالإضافة إلى أبرز الميزات التي يمتلكها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن المجوهرات المختلفة بطريقة بسيطة وواضحة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

فوائد الياقوت الأحمر الروحانية والجسدية والنفسية

المراجع

  1. gold | www.britannica.com
236 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.