تعبير عن المدينة المنورة | أطهر بقاع الأرض

تعبير عن المدينة المنورة | أطهر بقاع الأرض

أجمل ما يمكن قوله عن المدينة المنورة هي أنّها مدينة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، ففيها المسجد النبوي الشريف، تشهد هذه المدينة الشريفة اتصال السماء بالأرض، و في هذا جئنا بتعبير عن المدينة المنورة في هذا المقال، فلا تغادر قبل أن تقرأ.

نموذج 1 لمقدمة تعبير عن المدينة المنورة

نموذج 1 لمقدمة تعبير عن المدينة المنورة

المدينة المنورة هي المدينة التي شرّفها الله سبحانه و تعالى بأن جعل هجرة نبيه صلى الله عليه و آله و سلم إليها عن سائر الأماكن، فرفع ذكرها بين المسلمين حتى باتت المنارة التي تأوي القلوب إليها، فهي تحتضن الحرم النبوي الشريف و قبره صلى الله عليه و آله و سلم في الروضة الشريفة، فالمدينة المنورة هي المدينة التي تشتاق الأرواح إليها و تهفو، هي المدينة التي تنظر العيون إليها بحب و شغف.

نموذج 2 لمقدمة تعبير عن المدينة المنورة

المدينة المنورة حاضرة في قلوب جميع المسلمين، فهي البوصلة التي تشير إلى دولة الإسلام الأولى و مهد الإسلام، فمن هذه المدينة انطلق الإسلام، لتستقر فيها أيضًا دعوة النبي صلى الله عليه و آله و سلم بعد أن جاء المسلمون إليها من مكة المكرمة تاركين ورائهم مالهم و أهلهم، فكانت المدينة المنورة حصنهم الحصين و حضنهم الحنون، بأهلها الأنصار الذين كانوا من خير من يستقبل رسوله، و لأنّ خاتم الأنبياء و المرسلين الصادق الوعد الأمين قدم إليها، سميت بالمدينة المنورة بعد أن كانت تعرف باسم مدينة يثرب.

عرض تعبير المدينة المنورة

 تعبير عن المدينة المنورة

تعد المدينة المنورة من مدن المملكة العربية السعودية، و هي أول عاصمة في تاريخ الإسلام و ثاني الأماكن المقدسة أهمية، تقع المدينة المنورة في الجهة الغربية من المملكة و تبعد عن البحر الأحمر شرقًا ما يقارب 150 كيلو مترًا، و تبعد عن مكة المكرمة ما يقارب 400 كيلو مترًا بالاتجاه الشرقي الشمالي، أما بالاتجاه الغربي الجنوبي فيبعد ميناء ينبع عن المدينة المنورة 220 كيلو مترًا، و هو من أقرب الموانئ إليها.

تبلغ مساحة المدينة المنورة 589 كيلو مترًا مربعًا، حيث 99 كيلو مترًا مربعًا من تلك المساحة تمتلئ بالمساكن العمرانية، و باقي المساحة عبارة عن أودية و أراضٍ صحراوية و منحدرات و جبال و أراضٍ زراعية و مقابر، أمّا عدد سكانها فيبلغ 1.3 ميلون نسمة تقريبًا.

مكانة المدينة المنورة الدينية

ضمن عرض تعبير عن المدينة المنورة، نذكر المكانة الدينية العظيمة لهذه المدينة :

تأسست المدينة المنورة قبل 1500 عام قبل الهجرة، و قبل الإسلام كانت تسمّى : يثرب، و قد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في سورة الأحزاب : ” و إذْ قالتْ طائفةٌ مِنهم يا أهلَ يثرِب لا مقامَ لكم فارجِعوا و يستأذِنُ فريقٌ منهمُ النبيَّ يقولونَ إنَّ بيوتنا عورةٌ و ما هي بعورةٍ إنْ يريدونَ إلّا فِرارًا “.

و أهم و أقدم المساجد في العالم توجد في المدينة المنورة و هي : ثاني أقدس المساجد بعد المسجد الحرام المسجد النبوي الشريف، و مسجد القبلتين، و مسجد قباء، و اكتسبت المدينة المنورة أهميتها من هجرة النبي صلى الله عليه و آله و سلم إليها من مكة المكرمة، حيث عاش فيها طيلة حياته، بالإضافة إلى المساجد الثلاثة التي ذكرناها يوجد جبل أُحُد الذي حدثت فيه غزوة أحد بين المسلمين و كفّار قريش في السنة الثالثة من الهجرة، و الذي استشهد عنده عم النبي صلى الله عليه و آله و سلم حمزة بن عبد المطلب، و مقبرة البقيع التي دفن فيها العديد من الصحابة، مثل : الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه، و من أمهات المؤمنين ابنة الرسول فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها.

معالم المدينة المنورة

تعبير عن المدينة المنورة

في عرض تعبير عن المدينة المنورة لا بد من ذكر معالم هذه المدينة الطاهرة التي تتميز بطابع إسلامي فتّان، ففيها العديد من المعالم التي دائمًا ما يشتاق المسلمون لزيارتها، و هي أول ما يذهبوا إليه أثناء زياريتهم للمدينة. نبيّن بعضًا من هذه المعالم :

من أبرز المعالم في المدينة المنورة و الذي لا يمكن أن نقارنه بأي شيء هو المسجد النبوي الشريف، فهو من أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ إليها الرحال، فالصلاة فيها تعادل ألف صلاة! أما تصميمه فيتميز بالروعة و البهاء، ففيه المآذن الجميلة التي توحي بالجلال، و المصابيح التي تنيز جميع أرجاء المسجد.

أمّا مسجد قباء الذي وضع له النبي صلى الله عليه و آله و سلم حجر الأساس، فله مآذن رخامية رائعة و محراب فائق الجمال، و يتسِّع اليوم إلى ما يزيد عن خمسة آلاف مصلٍّ، و هناك مسجد القبلتين ذلك المسجد الذي صليَ فيه باتجاه القبلتين، أي حين تم تغيير القِبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المعظّمة، فيعود تاريخ بنائه إلى عام 623 م، و هو من المعالم التي تمتلك مكانة عظيمة بين المسلمين.

و من المعالم الشهيرة في المدينة المنورة متحف دار المدينة، و الذي يعتبر معلَمًا إسلاميًا حديثًا حيث تم إنشاؤه عام 2011 م، هذا المتحف الذي يعرف الكثير من تفاصيل سيرة النبي صلى الله عليه و آله و سلم و التطور في الثقافة العمرانية للمدينة، و تفاصيل الحجرة النبوية و المنازل التي سكنها الصحابة -رضوان الله تعالى عليهم- التي كانت تحيط بالمسجد النبوي الشريف، إضافة إلى مدائن صالح التي تعتبر من أهم المعالم الأثرية التاريخية.

كما تضم المدينة المنورة أكبر مكان لطباعة المصحف الشريف في أنحاء العالم مجمع الملك فهد بن عبد العزيز، حيث يطبع أكثر من عشرة ملايين مصحف شريف في العام الواحد، حيث تم افتتاحه من قِبَل الملك فهد بن عبد العزيز بشكل رسمي في شهر تشرين أول عام 1984 م.

أسماء اشتهرت بها المدينة المنورة

من الأسماء التي اشتهرت بها تلك البقعة الطاهرة من الأرض :

1- يثرب

يثرب هي الاسم الأول للمدينة المنورة، و لكن بعد أن جاء النبي إليها سمّاها المدينة.

2- ذات الحجر

سميت بذات الحجر لأنها تقع بين الجبال الحجرية.

3- سيدة البلاد

سميت المدينة المنورة بسيدة البلاد لأنّ فيها النبي صلى الله عليه و آله و سلم.

4- طيبة

طيبة هي من آخر أسماء المدينة المنورة التي اشتهرت بها.

من الأسماء الأخرى للمدينة المنورة :

  • المباركة.
  • المحبوبة.
  • المسكينة.
  • المسلمة.
  • الجليلة.

خاتمة 1 تعبير عن المدينة المنورة

تعبير عن المدينة المنورة

يا لهذه المدينة الجميلة التي تأسر الروح و القلب و تشعل مشاعر الشوق تأججًا لِلقاء النبي صلى الله عليه و آله و سلم، فما أن تدخل بوابات المسجد النبوي الشريف حتى تشعر برائحة المسك و هي تتسرَّب إلى رئتيك فتملؤها جمالًا و شوقًا و حبًا لهذا المكان المقدّس و العظيم، فتريد ألّا تغادر هذه البقعة من الأرض المباركة، فترغب لو أنك تحظى لتكون بجوار أشرف المرسلين.

خاتمة 2 تعبير عن المدينة المنورة

في المدينة المنورة تشعر و كأنّك ولدتَ من جديد، فترى بعينك فجر الإسلام و كيف بدأ من هذه الأرض من هذه البقعة الطاهرة حتى يصل إلى جميع العالم، فتشعر بالفخر و العزّة التي دفعت نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم ليترك وطنه مكة المكرمة و يأتي إلى المدينة المنورة ليستقرّ فيها و يجد الطمأنينة و الأمان، و هذا بحد ذاته يشعرك بالأمان و يجعلك تحب هذه المدينة بل تهيمُ فيها، و لا ننسى حمام المدينة الذي يحلّق في سمائها فتشعر و كأنّ قلبك يحلّق معها، فتجده يطير و يأكل آمنًا مطمئنًا و هو بجوار النبي صلى الله عليه و آله و سلم، أمّا سماع الأذان في المسجد النبوي الشريف فتشعر عند سماعه و كأنك في الجنة، و هذا ما يدفع قلبك للإيمان أكثر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تعبير عن المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا :

قائمة بأهم الاماكن السياحية في المدينة المنورة

مطوية عن الخلفاء الراشدين جاهزة للطباعة

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.