تعرف على أشهر عادات وتقاليد العرب

تعرف على أشهر عادات وتقاليد العرب

من هم العرب؟ سؤال وجودي سيخطر حتماً في ذهنك في مرحلة ما من مراحل عمرك، فمن لا ينتابه الفضول حول معرفة أصله؟ العرب في الأساس هم السكان الأصليون لشبه جزيرة العرب الواقعة في جنوب غرب أسيا، وبالطبع كغيرهم من الشعوب فالعرب يمتلكون عادات وتقاليد وأعراف خاصة بهم تميز مجتمعاتهم ولكي نتعرف أكثر على عادات وتقاليد العرب العريقة التي تعبر عن حضارتهم نقدم لكم المقال التالي.

1ـ عادات وتقاليد العرب عند البدو

  • الكرم

أحد أبرز الصفات التي تميز الإنسان العربي منذ الأزل وإلى يومنا هذا، حيث لعبت البيئة الصحرواية القاسية التي كان يسكنها العرب دوراً أساسياً في تعزيز هذه الصفة وجعلها من أبرز عادات وتقاليد العرب، إذ كان التائه في الصحراء قديماً يلجأ لخيام البدو المنتشرة في الصحاري، وكان البدو بدورهم يتسابقون في تقديم الضيافة لمن يدخل خيامهم ويضعون أمامه ما لذ وطاب من الطعام والشراب مما كان ينقذ حياة التائه من الموت المحتّم جرّاء العطش والجوع في الصحراء، ولكن كانت مدة الضيافة تقتصر على ثلاثة أيام فإذا تجاوز الزائر عندهم هذه المدة فيعود قرار تجديد الضيافة للمضيف.

  • الوفاء بالعهد

الوفاء بالعهد هو واحدٌ من عادات وتقاليد العرب الجميلة والتي إن دلت على شيء فتدل على الصدق الذي ربّى العرب أطفالهم عليه منذ القدم، إذ لم يكن هناك قديماً ميثاق أو عقد لتنفيذ العهد بل كانت الكلمة هي الفيصل الحاسم فكم من القصص والحكايات الموروثة قدمت لنا أمثلة حية عن الوفاء بالعهد كهانئ بن مسعود الشيباني الذي قطع عهداً على نفسه بالدفاع عن أهل النعمان بن المنذر وأمانته وحمايتهم من خطر الفرس وملكهم كسرى غير مكترث لسلطتهم وقوتهم.

  • الشجاعة

كانت الشجاعة من عوائد سكان شبه الجزيرة العربية. فقوة القلب كانت طبعا غلّاباً على الرجال والنساء سواسيًة، فما أن يتجرأ أحد ويهينهم أو يقلل من قدرهم فكانوا يستلون سيوفهم ويمتطون خيولهم معلنين الحرب ليرجعوا حقهم كاملاً ويعرف أعدائهم أين تنتهي حدودهم، في الواقع كانت الشجاعة أحد أهم عادات وتقاليد العرب التي أدت إلى توسع حكم وسلطة العرب خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

  • التفاخر وعزة النفس

اشتهر العرب في العصور الجاهلية بكثرة تفاخرهم حيث كانوا يتفاخرون بالحسب والنسب والأجداد والأموال والانتصارات، حتى أنهم كانوا يعقدون مجالساً للمفاخرة، إذ كان يجلس كل طرف في جهة ويتوسط الحَكم المجلس، بعد ذلك كان يبدأ كل غريم من الطرفين بالحديث عن أمجاده و انتصارته وكل ما لديه وفي الختام كان يرجح الحكم كفة الميزان لطرف منهما معلناً من هو الأفضل في المفاخرة.

2ـ عادات وتقاليد العرب في الإسلام

عادات وتقاليد العرب في الإسلام

  • تعظيم حرمة البيت

تعد عادة تعظيم حرمة البيت عادة شرعية أقرها القرآن الكريم. والمقصود بهذه العادة هو الحفاظ على أمن وأمان البيت ومن يقطن فيه، حيث كانت تكثر جرائم القتل في العصر الجاهلي قبل نشر الإسلام، وكانت دوافع هذه الجرائم فارغة فكان أهل البيت الواحد يتناحرون فيما بينهم إما بسبب الغيرة أو الحسد أو الميراث، فجاء القرآن الكريم ليصحح مسار عادات وتقاليد العرب.

  • إقرار السقاية

والمستهدفون بهذه العادة هم حجاج بيت الله الحرام. فقد ألزم الله أهل مكة بسقاية زوار الحرم من ماء زمزم وقد ورد على لسان رسول الله عليه الصلاة والسلام قوله : (( أقيموا على سقايتكم فإن لكم فيها خيراً))، حيث أن للسقاية دور في إبراز عادات وتقاليد العرب في حسن الضيافة وبالأخص أمام الحجاج العجم.

  • تهذيب عَادة الحِرمان من الميراث

شاع في العصر الجاهلي حرمان أقرباء الميت من ميراثه وكثرت الفتنة بين الناس بسبب عدم وجود أي نص شرعي يوزع الميراث بشكل عادل، فضلاً عن عادة حرمان النساء في حقهم من الميراث، ولكن مع قدوم الإسلام تغيرت عادات وتقاليد العرب بشكل جذري وأصبح الشرع الإسلامي مسؤولاً عن توزيع الميراث بشكل عادل ومنصف.

  • تهذيب التحية

مع انتشار الدعوة للإسلام انتشرت أيضاً معها تحية الإسلام الخاصة، فكان العرب إذا اجتمعوا فيما بينهم ألقوا السلام بقولهم “السلام عليكم” لتحمل هذه التحية أرقى وأنبل القيم الإنسانية، فالسلم والأمن هما ملاذ البشر جميعاً على هذه الأرض.

3ـ عادات وتقاليد العرب في رمضان

عادات وتقاليد العرب في رمضان

  • الزينة

من عادات وتقاليد العرب الجميلة هي تزيين البيوت عند حلول شهر رمضان المبارك احتفاءً. فتتزين الطاولات بالفوانيس المضيئة وتتزين الجدران بأحبال الزينة الملونة وحتى أنه في بعض المدن العربية يتم تزيين الشوراع بمناسبة حلول هذا الشهر الفضيل.

  • سكبة رمضان

يقوم الجيران بسكب أطباق من طعامهم ويوزعونها على بعضهم أثناء الإفطار، حيث أن تشارك الطعام يعد من عادات وتقاليد العرب المألوفة، فالعرب يصنفون من الشعوب الاجتماعية التي تكون علاقات وطيدة فيما بينها وتميل للتجمعات [1] .

  • موائد الرحمن

في كل عام يقوم أهل الخير الميسوري الحال بفتح خيم في الشوارع تقوم بتقديم موائد من الطعام عند الإفطار ليتمكن الفقراء ومن لا ملجأ لديهم من الإفطار. ليأكدوا بذلك على التآخي والألفة الموروثة من عادات وتقاليد العرب الأجداد.

  • المسحراتي

وهو شخص يقوم قبل صلاة الفجر ويتجول في الشوارع وهو يدق على الطبل ليوقظ الناس النيام لكي يتسحروا قبل بزوغ الشمس، حيث تقسم الحارات في المدينة الواحدة ليكون لكل حارة مسحراتي خاص بها.

4ـ عادات وتقاليد العرب في الزواج

  • قراءة الفاتحة

تعد قراءة الفاتحة الخطوة الأولى من عادات وتقاليد العرب في الزواج. حيث يجتمع كل من أهل العريس والعروس في بيت أهل العروس ثم يقومون بقراءة سورة الفاتحة من القرآن الكريم ثم يتم تقديم القهوة. وتعد هذه الخطوة بمثابة مباركة لبداية الحياة المشتركة بين العروسين.

  • الخطبة

في هذه المرحلة يتم التعارف بين العروس والعريس وأهليهما. حيث تتم دراسة طبيعة وبيئة العائلتين من الطرفين، و بالتالي إذا تم الوفاق بينهما ينتقلان للخطوة التي تليها وإذا لم يتفقوا يذهب كل طرف في حال سبيله.

  • عقد القران

يتم عقد القران بحضور شيخ واثنين من الشهود والموكلين من طرفي العلاقة، و بالتالي يتم في هذه المرحلة الزواج بشكل رسمي وشرعي [2] .

  • حفل الزواج

يتم بحضور كل من الأهل والأقارب وتبدأ الحفلة بما يعرف بالزفة حيث يتم زف العروس من بيت أبيها لمكان الحفل على وقع أصوات الطبول. وتتميز الأعراس العربية بالدبكات التي تختلف من منطقة لأخرى.

5ـ عادات وتقاليد العَرب في الأكل

  • العزائم والموائد في مختلف المناسبات بين الأهل والأقارب.
  • تناول التمر قبل البدء بالوليمة الأساسية.
  • شرب الشاي أو القهوة بعد تناول وجبة الغداء.

المرجع في معرفة عادات وتقاليد الشعوب

في الواقع تختلف المراجع والمصادر التي يتم من خلالها معرفة عادات وتقاليد العرب أو الشعوب الأخرى ولكن أبرز هذه المصادر :

  • المؤرخون، وهم أشخاص مختصون في كتابة الأحداث التاريخية وتوثيقها بما في ذلك تطور العادات والتقاليد لدى شعوب العالم.
  • الحكايات والقصص التي تتناقلها الأجيال فيما بينها.
  • الحفريات والنقوش والآثار التي يتم التنقيب عنها قد تكشف جزءاً كبيراً من التقاليد وبالأخص تقاليد وعادات الشعوب القديمة.

في ختام المقال يجب أن ننوه أننا استعرضنا عادات وتقاليد العرب الإيجابية وبالطبع لايخلو الأمر من بعض العادات البالية كما هو الحال عند جميع الشعوب القديمة ولكن يتحتم علينا دوماً تسليط الضوء على الجانب الجيد من ثقافات الشعوب لنقل أفضل صورة لأذهان العالم.

اقرأ أيضاً

دعاء وداع شهر رمضان | وكيف ينبغي للمسلم أن يودّع هذا الشهر الفضيل

المراجع

  1. Arabic Customs | www.arabacademy.com
  2. الزواج عند العرب | www.ar.wikipedia.org
530 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.