تعرّف على حجر الزركون الأصلي وفوائده الروحانية وسعره

تعرّف على حجر الزركون الأصلي وفوائده الروحانية وسعره

ما هو حجر الزركون؟ وما أنواعه وفوائده الروحانية والعلاجية؟ ترقّب معنا الإجابة بالتفصيل في كلماتنا القادمة. فالزركون حجر كريم لا تحصى ألوانه، كما تم استخدامه منذ القِدم بعد أن اكتشفه العالم الألماني كالابروت. لمعلومات وتفاصيل أكثر حول هذا الحجر تابع معنا حتى النهاية. [1]

ما هو الزركون؟

ما هو Zircon؟

يدعى بالإنجليزي “Zircon”، وصيغته الكيميائية ZrSiO4. يعدّه البعض أحياناً حجراً رخيصاً يشبه الماس، ولكنه في الحقيقة حجر ثمين جداً. يتواجد بألوان عديدة، وذلك يرجع إلى تأثير العديد من الشوائب، بالإضافة إلى ذلك يعتبر بعضها مشعّاً لكن النشاط الإشعاعي للزركون صغير جداً، كما يعتقد أنه آمن ولا يشكّل خطراً على الصحة، فعادةً ما تخضع العديد من أنواع الزركون للمعالجة الحرارية لتحسين اللون وزيادة الشفافية. أمّا عن مصادر أحجار الزركون الأساسية، فمن الممكن أن تجده في عدّة دول كمبوديا  بورما، سريلانكا، أستراليا، موزامبيق، مدغشقر، نيجيريا، باكستان وأفغانستان.

فوائد حجر الزركون الروحانية والعلاجية بأنواعه

فوائد حجر الزركون الروحانية والعلاجية بأنواعه

إليك أنواع هذا الحجر والفوائد الروحانية والعلاجية [2] لكل منها على حِدة:

1- حجر الزركون الأحمر

يحكى أن له فوائد روحانية أسطورية كَـمزايا طبيّة وعلاجية في التخفيف من أمراض الجهاز التناسلي وكذلك آلام البطن. كما يساعد في علاج الإصابات والجروح ويخفّف ألم الأذنين، ويمنع نوبات الصداع النصفي والتعب عموماً.

2- الزركون الأخضر

يساعد هذا الحجر على جذب الرفاهية المادية، كما يمكن لمالك هذا الحجر أن يصبح ثرياً وناجحاً ومرتفعاً اجتماعياً، ويقوّي الثقة والعلاقات مع الآخرين. ناهيك عن أنه مفيد لمكافحة مرض السكري.

3- الزركون الأصفر الفاتح

يساعد هذا النوع من الزركون على زيادة الحكمة والمعرفة. كما يساهم في عملية النوم العميق لحامله وجذب الحبيب. يساعد حجر الزركون في التخلّص من الدّوخة ومشاكل العضلات.

4- الزركون الأزرق

الزركون الأزرق يساعد على اكتساب الاستقرار العقلي والقوّة والاستقرار العاطفي والسيطرة، كما يخفّف من المشاكل الاجتماعية مكان تواجده.

5- حجر الزركون البنفسجي

هذا النوع من الزركون مفيد لأولئك الذين يسعون إلى أن يصبحوا أغنياء، فالزركون الأرجواني أو ما يعرف بالبنفسجي يجذب الثروة ويساعد المالك على تحقيق الرفاهية المالية والربح.

6- الزركون الأسود

نظراً لأن هذا الحجر معروف بفوائده الروحانية والعلاجية، فعشّاق الأحجار الكريمة مهتمون بالحصول عليه. يعزّز الزركون الأسود الهدوء النفسي والتأمّل. كما يحسّن الدورة الدموية، وبالتالي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساعد هذا الحجر على زيادة القوة العقلية، ويجلب المزيد من المشاعر الإيجابية، فهو مناسب جداً للأشخاص الذين يرغبون في تحسين حالتهم العقلية، ويساعد في التحكّم في عواطفهم بشكل جيد. يسعى الزركون الأسود إلى تحسين النوم، ويزيد من الاسترخاء ويحمي من الأرق. ناهيك عن أن الكثير من الناس يستخدمونه لتخفيف توتّر العضلات، لأنه يساعد على استرخاء العضلات.

7- حجر الزركون الأبيض

يجلب الزركون الأبيض الفرح والراحة النفسية والحب للعلاقات الشخصية، كما أنه حجر ممتاز للحياة ما بعد العزوبية للرجل والمرأة. إنه حجر كريم وجيد لأشخاص الأعمال الترفيهية، مثل الموسيقيين والممثلين وأفراد العلاقات العامة والفنانين والكتّاب، فيؤدي إلى انجذاب المعجبين لصاحبه ويصبح محبوباً من قِبلهم. يساعد الزركون الأبيض على التخلّص من الأفكار الشريرة ويزيد من الثقة بالنفس، كما يحمي من الأوهام ويجلب نوماً مريحاً، بالإضافة إلى أنه يؤثّر بشكل مباشر على زيادة الشهية.

8- الزركون البرتقالي

هذا الحجر يعتبر الأفضل للمرأة. كما أن الزركون البرتقالي يعزّز الجمال والجاذبية، ويحمي من الحسد والعين الشريرة، كما يتعزّز تأثير الزركون البرتقالي إذا تم اراتداءه بالذهب.

9- حجر الزركون الشفاف

هو من الأحجار التي تشبه الزركون أكثر من غيرها من الأحجار الطبيعية، ولها بريق قوي يضاهي الماس. الزركون الشفاف يسهل تمييزه عن الماس من خلال الانكسار القوي، والصلابة المنخفضة. يدعى من أحجار المصنع تقليد الماس الذي يخلط مع الزركونيا المكعبة، والتي تعتبر أرخص منه، ولكن هاتين المادتين لا ترتبط ببعضهما البعض، بل يتواجد فيهما عنصر الزركونيوم في التركيب الكيميائي.

حجر الزركون الشفاف

حجر الزركون الشفاف 

لحجر الزركون الشفاف فوائد روحانية أسطورية، منها:

  • يحتوي على مضادات للحساسية.
  • كما يكافح فقر الدم.
  • يساعد الشخص على التركيز والتعلّم.
  • كما يساهم في اتّخاذ القرار الصائب.
  • يساهم في منع النزيف الدموي من الأنف.

البحث عن حجر الزركون وأماكن تواجده

البحث عن Zircon وأماكن تواجده

  • مصر: توجد أنواع شائعة من الزركون ممزوجة بالرمال على شواطئ البحر والنهر في راشد ودمياط.
  • مدغشقر: توجد بلورات الزركون الكبيرة نسبياً في هذه الجزيرة.
  • جزيرة سريلانكا: في سريلانكا، يوجد أفضل الزركون على شواطئ نهر ماثورا الممزوجة بالحصى أو الذهب.
  • استراليا: توجد هناك على الشواطئ، وخاصةً في تسمانيا ونيو ساوث ويلز.
  • البرازيل: على الشواطئ البرازيلية، كما توجد الأحجار بنسب صغيرة في رمال الشاطئ السوداء، وكذلك في الصخور النارية والجرانيت.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: على شواطئ فلوريدا.
  • بورما: تتخصّص بعض مناطق الهند الصينية في الصنف الأزرق لهذا الحجر، لكن لها أصناف أخرى أيضاً.

كيف تعرف حجر الزركون الأصلي

كيف تعرف Zircon الأصلي

تتمكّن معرفته من أنه أصلياً بدايةً من:

  • الصلابة، فيمكن أن يكون الزركون الأصلي متوسط الصلابة أو هشّاً في بعض الأحيان. كما يتراوح من 6 إلى 7.5 على مقياس موهو لقياس الصلابة. نودّ أن ننوّه أن الزركون الصناعي هو أكثر صلابة من الزركون الحقيقي، فصلابته من 8 إلى 8.5 على مقياس موهو.
  • الأمر الآخر يكمن في السعر، فالمقلّد منه والمزيّف يقومون ببيعه بسعر أقل من الأصلي، فممكن أن تجده بسعر 20 دولاراً أمريكياً فقط.
  • أمّا عن الأمر السهل الملاحظة وهو اللون، فمن الممكن الزركون الصناعي المزيّف أن يفقد لونه مع الوقت، بينما الأصلي يبقى ثابتاً كما هو.
  • كما أن العيوب المتواجدة في الحجر الأصلي تميّزه عن أمثاله من المقلّد، كملاحظة بعض الشقوق والتشوهات على سطحه.
  • معرفة معامل الانكسار، حيث يتميّز حجر الزركون الأصلي بمعامل انكسار عالٍ يتراوح من 1.9 إلى 1.94 ممّا يعطيه لمعاناً وبريقاً ينافس به الألماس.

سعر حجر الزركون بالدولار

سعر حجر الزركون بالدولار

تعتمد تكلفة أحجار الزركون على لونها، بالإضافة إلى أربعة عوامل رئيسة، وهي كتلة الحجر بالقيراط، النقاء، طريقة القطع ودرجة التشبّع. وذلك بالنسبة لكافة أحجار الزركون الأصفر والأحمر والبني والشفاف باستثناء حجر الزركون الأزرق فهو الأغلى ثمناً من باقي الأحجار ويبلغ بالدولار من 300 إلى 450 للقيراط الواحد. أمّا عن سعر حجر الزركون بالدولار يكون بين 150 إلى 300 للقيراط الواحد، وذلك للألوان الفاتحة، إلّا أن متوسط السعر بالعموم للقيراط الواحد يبلغ 100 دولار أمريكي إلى 200 دولاراً.

أهم الأسئلة الشائعة حول الزركون

1- هل يتغير لون مجوهرات الزركون؟

يمكن أن يتغير لون حجر الزركون الذي صنعت منه المجوهرات، إذا حصل التعرّض القوي لأشعة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية، لأن الزركون قيمته مرتفعة، وبالتالي من خلال تعرّض الإكسسوار للشمس أو ما شابه، فهذا يتسبّب في تلاشيه وتغيّر اللون.

2- كم هو سعر السن المصنوع من الزركون؟

تعتبر الأطراف الصناعية الألمانية للأسنان من الزركون من النوع العالي الجودة، كما يتميّز بالقوة والمتانة. إن استخدامه يمنح الأسنان مظهراً طبيعياً وتتراوح تكلفة تركيب أسنان الزركون الألمانية في مصر من 3000 إلى 7500 جنيه مصري لطرف اصطناعي يتضمّن عدّة أسنان.

3- هل الزركون حجر كريم؟

نعم، بلورات الزركون هي من بين أثقل بلورات الأحجار الكريمة. كما أن وزن الزركون أكبر من وزن الأحجار الكريمة الأخرى التي لها نفس الحجم. يمكن تقسيم حجر الزركون إلى عدّة أشكال بيضاوية ومستديرة ومربعة مختلفة، ويتم العثور على بلورات الزركون الطبيعية في البداية على شكل كتل بنية وصفراء وخضراء غنية وحمراء زاهية.

بعد أن تعرّفنا على فوائد حجر الزركون الروحانية والعلاجية، ومعلومات لفحصه فيما إذا كان أصلياً أم لا، بالإضافة إلى سعره بالدولار وأنواعه الأحمر منه والعديد، يسعدنا أن نقفل مقالنا على أمل اللقاء بمقالات أخرى تثير اهتماماتك. إن كان لديك أي تساؤل حول ذلك، لا تتردّد في تركه لنا عبر صندوق التعليقات في الأسفل حتى تلقى الإجابة الكافية.

اقرأ أيضاً:

حجر الموزنايت | فوائده الروحانية وخصائصه وسعره

كيف تعرف حجر الكوارتز الأصلي؟ | فوائده الروحانية والعلاجية وسعره

المراجع

  1. ZIRCON | www.gia.com
  2.  Zircon Value, Price, and Jewelry Information | www.gemsociety.com
475 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.