حجر الهيماتيت | أنواع وفوائد حجر الهيماتيت الروحانية

حجر الهيماتيت | أنواع وفوائد حجر الهيماتيت الروحانية

يعتبر حجر الهيماتيت [1] من الأحجار الغنية بالحديد الأمر الذي يعطيها ثقلاً ووزناً حقيقياً، عندما يتم استخراجه من الأرض يبدو باهتاً ولكن عندما يُعالج يأخذ مظهراً ناعماً ولامعاً، وفي هذا المقال سأتحدث عن كل ما يخص هذا حجر واستخداماته المختلفة.

تاريخ حجر الهيماتيت

تاريخ الحجر

يسمى بحجر الحديد الصيني وسمي بحجر الهيماتيت نظراً لوجود اللون الأحمر في الكثير من أصنافه في كلمة إغريقية تعني الدماء، وتعود تسميته باللغة العربية للتبادل الثقافي والتجاري بين كل من الصين والمنطقة العربية فسميت بالحديد الصيني، لذا فإن فوائد هذا الحجر تعود على تاريخه وما يوجد فيه.
ويعد هذا الحجر من الأحجار الهامة والتي تواجدت واستُعملت في الصناعات منذ ملايين السنين، فكان الناس في القديم يستعملون هذا الحجر للنقش على جدران الكهوف والرسم عليها، كما تم اكتشاف رواسب من هذا النوع منذ 80000 سنة مضت في دولة بولندا، كما تم العثور على رواسب أخرى في دولة بلغاريا منذ 5000 سنة مضت.
وقد تم العثور على هذا الحجر بنسب كبيرة في مناجم جزر ألبا في البحر المتوسط، واستُخدم في الكثير من الصناعات لكثرة ألوانه، كما اشتهر بشكل كبير في المدة الفيكتورية في أوروبا لأنه كان يستعمل في طلاء الذهب وصنع الأحجار الكريمة.

أنواع حجر الهيماتيت

1. الهيماتيت قوس قزح

هو نوع يضم ألواناً متعددة بسبب الطلاء الطبيعي من فوسفات الألومنيوم، الإصدار الطبيعي منه نادر ولكن يمكن رؤية هذا النوع في المتاجر والتي تعود لصنع الإنسان.

2. سبيكولاريت

هذا النوع يحتوي رقائق وطبقات شبيهة بالمرآة، وهو عبارة عن ركام من الهيماتيت.

3. خام الكلى

يشبه هذا النوع الكلية البشرية أو حبات العنب.

4. روز الحديد

وهو عبارة عن مجموعة رقائق من هذا الحجر مرتبة على شكل بتلات في مجموعات.

تكوّن حجر الهيماتيت

تكون حجر الهيماتيت

تم اكتشاف هذا الحجر كمعدن وأيضاً منتج تحور في الصخور الرسوبية والنارية والمتحولة.
ومن الممكن أن يتشكل من تفاعل الصهارة النارية مع الصخور المجاورة والملامسة لها، وقد يتكون ويتبلور من الصهارة المائية الحرارية التي يتم تحريكها خلال الكتلة الصخرية.
تمثلت رواسب الهيماتيت في البيئات الرسوبية منذ أكثر من 2.4 مليار سنة عندما كانت نسبة الحديد في المحيطات كبيرة ونسبة الأكسجين قليلة في الماء، ووجود بكتيريا زرقاء في الماء قادرة على التشكيل الضوئي استعملت هذه البكتيريا ضوء الشمس كمصدر للطاقة وهذا ما عُرف بأول أكسيد حر تشكل في البيئة.
ويستمر الترسيب لمئات ملايين السنين ويتم إجراء عمليات التمثيل الضوئي في الكثير من المحيطات لتتراكم الرواسب الخاصة بهذا النوع في قاع البحار والمحيطات.

خصائص حجر الهيماتيت

اسمه حجر الهيماتيت أو الحجر الصيني، ونوعه شبه حجر كريم، صيغته الكيميائية Fe2O3 وتصنيفه الكيميائي من أكاسيد المعادن، وتتراوح درجة صلابته بين 5.5 و 6.5 موس.
نظامه الكريستالي سداسي، وكثافته النوعية 5.26، بريقه معدني ساطع وهو مظلم، ويتكون من الصخور المتحولة والرسوبية ومن الصخور النارية.
تتراوح نسبة الحديد فيه إلى 70% ونسبة الأكسجين 30% .

مميزات حجر الهيماتيت الأصلي

المميزات

يتميز هذا الحجر بلون رمادي لامع جداً ويطلق عليه اسم الماس الأسود فهو أكثر صلابة من الحديد وأكثر هشاشة منه في نفس الوقت.
والهيماتيت الحقيقي يتميز بلون أحمر فيه وإن لم يكن كذلك سيأخذ لوناً رمادياً.
وعند إجراء اختيار عليه بالمغناطيس فإن الهيماتيت لا ينجذب وإذا انجذب سيكون هيماتين المصنوع من مسحوق أكسيد الحديد الصناعي المدموج مع الراتنج.

أماكن استخراج حجر الهيماتيت

يعد الهيماتيت من المصادر الأساسية والهامة في تصنيع الحديد في الولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة 90% من المستخرج ويمكن الحصول عليه من العديد و الدول مثل المغرب والصين ودولة شمال إفريقيا والبرازيل والتشيك والمغرب وإيطاليا وإنكلترا وبنجلاديش والولايات المتحدة الأمريكية وولايات ميشيغان ونيويورك ومينيسوتا.
ويوجد في أغلب المناجم العالمية الكبرى حول العالم ويطلب بكثرة ويُستثمر بمليارات الدولارات وأغلبهم يقوم بإزالة حوالي 100 طن منه في السنة وممكن وصول عمق هذه المناجم التي تم فتحها إلى آلاف الأقدام وعرضها إلى العديد من الأميال.

فوائد حجر الهيماتيت

فوائده

تم استخدام هذا الحجر قديماً في روما للزينة فكانوا يزينون به الدروع والأسلحة بالإضافة لاستخدامه في صناعة المجوهرات والحلي، كما يستخدم في صناعة المركبات الخاصة بالتلميع لأنها تعطي الأشياء لمعاناً إضافياً، ويمكن استخدامه لتلميع الذهب والفضة كما يستخدم في تلميع النحاس الأصفر، كما يستعمل في إنتاج المنحوتات واستخدم كصباغ هام في عصر النهضة ولصنع مستحضرات التجميل والطلاء.

مجوهرات حجر الهيماتيت

يعتبر هذا الحجر من الأحجار النادرة فهو لا يُستعمل بكثرة في صنع المجوهرات حول العالم، وتزايد الطلب عليه في الكثير من البلدان العربية بسبب الأساطير والمعتقدات عن فوائد الهيماتيت، ويتم معالجة هذا الحجر بالحرارة عندما يستعمل في صناعة المجوهرات التجارية، ويمكن استعماله في صناعة القلائد والخواتم والتمائم، ويُحدد سعره بحسب حجمه وليس وزنه وهو ليس باهظ الثمن، وهو مناسب لصناعة المجوهرات لأنه يصمد لفترة طويلة وهو من الأحجار المعتمة التي لا تمرر الضوء.

الفائدة الروحانية لحجر الهيماتيت

الفائدة الروحانية

أدرك القدماء القوة الروحية والحماية التي يؤمنها هذا الحجر وتم إنشاء لوحات الكهف التي صورت الخيول والبيسون باستخدام هذا الحجر الكريم والمشهورة باسم المغرة، وتم العثور على المغرة في أماكن الدفن وتم تعدينه في أستراليا منذ أكثر من 30000 سنة، واستُخدم في صنع الطلاء وفي طلاء الحرب.
ولم يكن استخدامه بغاية الزينة والديكور إنما أدركوا القوة الروحية لهذا الحجر ولأكسيد الحديد الموجود فيه وفي المغرة.
يمنح هذا الحجر حامله الثقة في القدرات والتركيز على تفاصيل الحياة اليومية ومواجهة التحديات والتعامل معها، واتخاذ القرارات بحزم وموضوعية وثقة أكبر، كما يوفر الحماية والشجاعة في الأوقات الصعبة ويمنح الطاقة الإيجابية، ويعطي التوازن والوعي والتناغم ويفيد في تحسين المهارات كالنقاش والرياضيات وحل المشكلات ويحسن من مهارات التفكير المنطقي فهو يدعم نظرتك الإيجابية لنفسك ومفيد لتعزيز علاقاتك الأسرية والرومانسية، وفي المعتقدات الصينية فهو يساهم في زيادة التركيز وتهدئة العقل وتساهم في تحسين أداء الجسم وارتفاع الطاقة، كما له دور في القضاء على الضغوطات النفسية والإحساس بالإجهاد والتعب بشكل دائم، كما يحسن تدفق الدم في جسم الإنسان ويساهم في تحفيز الشخص لتحقيق الأهداف التي يرغب بها، ويرفع من مستوى الإبداع والمهارات لدى الشخص ويعمل على تهدئة العقل والأعصاب، ويعمل على تحسين وظائف الجسم ويقضي على الآلام التي يعاني منها الجسم ومن أهم فوائده أنه يساهم في تصفية الذهن، وهذه صفات قليلة لهذا الحجر المميز.

تنظيف حجر الهيماتيت

نظراً لأنه حجر هش وناعم فيجب العناية به ورعايته بشكل خاص، ولا يجب أن يُستخدم البخور والعطور والمنظفات بشكل مباشر، ولا يمكن استخدام سائل التنظيف أو أي مادة كيميائية ذي تأثير قوي مثل الكلور، يمكن تنظيفه بكل بساطة باستخدام قطعة قماش وبالماء والصابون، ونشطفه بالماء بشكل جيد للتخلص من آثار الصابون.
ويجب إزالة أي نوع من المجوهرات عند القيام بالأعمال المنزلية وممارسة الرياضة.
وعند تهزينه نضعه بعيداً عن المجوهرات الأخرى ونلفه بقطعة من القماش ونحتفظ به في صندوق مبطّن بالقماش.

اقرأ أيضاً:

فوائد حجر الاوبال الروحانية والعلاجية | أساطير لن تعرفها من قبل!

المراجع

  1. www.trulyexperiences.com | Ultimate Guide To Hematite
538 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.