كيفية زراعة اللؤلؤ الطبيعي وصناعة اللؤلؤ الصناعي | فوائد روحانية مذهلة!

كيفية زراعة اللؤلؤ الطبيعي وصناعة اللؤلؤ الصناعي | فوائد روحانية مذهلة!

يبحث الكثير عن طريقة زراعة اللؤلؤ الطبيعية، وكذلك يسعى منهم لمعرفة الطريقة الصناعية لصنعه كون اللؤلؤ من الأحجار الكريمة الثمينة. إن عملية الزراعة الطبيعية تتم في نواة المحار البري، وقد اعتمد اليابانيون الخبراء منهم أنواع معيّنة من المحار تعطي إنتاج مذهل للآلئ من لمعان عالٍ وبريق ووضوح. لمعلومات أكثر ومعرفة الطرق العديدة لإنتاج اللؤلؤ، تابع معنا.

1- كيف يتم زراعة اللؤلؤ الطبيعي؟

كيف يتم زراعة اللؤلؤ الطبيعي؟

لتتم عملية زراعة اللؤلؤ طبيعياً [1] بنجاح، عليك اتّباع هذه المراحل على التتالي:

الزراعة وما قبلها

  1. جمع المحار أو بلح البحر: يتم جمع المحار يدوياً من الأنهار والبرك وما إلى ذلك أي من المياه العذبة. ثم يجب أن تحتفظ بها في حافظات مائية خاصة لذلك. كما يمكن ذلك بالاستعانة بعائلة المحاريات بلح البحر وجمع أصدافه، ويكون الطول المناسب والمثالي له من أجل الاستزراع أكثر من 8 سم. أي أن ممكن لأنواع كثيرة من الرخويات إنتاج اللؤلؤ.
  2.  إجراءات ما قبل الزراعة الجراحية: يجب أن يتكيّف ما تم جمعه من محار مع الظروف البيئية الجديدة على الأقل قبل يومين أو ثلاثة أيام من عملية زراعة اللؤلؤ، وذلك بوضعه بحافظات مائية حاوية لأعداد كبيرة من المحار المجموع. هذا الإجراء يساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الجراحة للخبراء والفنيين من ناحية التعامل مع هذه الكائنات، وترجع أهمية التكييف في إضعاف العضلات المضمورة داخل الصدف.
  3. عملية الجراحة لزراعة اللؤلؤ: من أهم أساسيات القيام بهذه العملية هي الخرز أو النوى، وفي معظم الأحيان تكون مصنّعة من المواد الجيرية أو من قشور الرخويات. لبدء الزراعة، يجب أولاً فتح فجوة في الصدفة لديك بدون أية إصابات للمحار أو لبلح البحر. ومن ثم فصل الأغشية الأمامية منها. ثم عليك إدخال حبات صغيرة على شكل دائري من النوى (الخرز) بقطر أقلّه 4 مم وأكثره 6 مم في تجويف وشاح الصدفة، أو من الممكن في جهاتها عدّة. بعد ذلك يتم إغلاق الفجوات التي تم فتحها، وذلك بإعادة الغشاء الأمامي مكانه.

ما بعد الزراعة والحصاد

  1. العناية بعد الجراحة: يجب الاعتناء بهذه الأصداف بعد الجراحة، وذلك بوضعها في أكياس نايلون لمدة عشرة أيام تقريباً على أن تتم إضافة الغذاء المناسب لهم والمضادات الحيوية. كما يجب فحص كل منها يومياً حتى تلاحظ المحار الذي يرفض زرع هذه النوى أو ربّما قد يموت بعضهم.
  2. الرعاية خلال فترة الزراعة: تبلغ فترة الاستزراع 12 شهراً وقد تصل إلى 18 شهر وفقاً للحالة، لذلك يجب التركيز على الرعاية الخاصة بهذه الأصداف وتخزينها في أحواض ونقلها إلى مزرعة اللؤلؤ الزراعي في سلال مرتبطة مع بعضها البعض بخيوط وطوفات عائمة. قد تؤثّر درجات الحرارة المرتفعة على مدى نجاح عملية زراعة اللؤلؤ، لذلك يجب إنزال السلال في أيام الصيف شديدة الحر، وكما نوّهنا سابقاً يجب تزويدهم بالأسمدة العضوية وغير العضوية وفحصهم على الدوام للتخلّص من الكائنات الميتة.
  3. اختبار اللؤلؤ المزروع: قبل البدء بالحصاد النهائي لكافة اللؤلؤ المزروع، يجب القيام بحصاد تجريبي تعرف من خلاله فيما إذا حصل اللؤلؤ على الطلاء بشكل كافٍ أم لا. وفي حال كانت النتيجة لا، يجب تركهم فترة استزراع إضافة تتراوح من ستة أشهر إلى 12 شهر.
  4. حصاد اللؤلؤ: يتم حصد اللؤلؤ في نهاية فترة الاستزراع بعد التأكّد من انتهائها من خلال الخطوة السابقة، وذلك بانقسام المحار إلى قسمين مفتوحين، بعد ذلك يتم استخدام المشرط للتخلّص من الأكياس لإخراج اللؤلؤ. كما يجب بعد إخراجه تجفيفه بشكل تام حتى لا يفقد بريقه.

2- كيفية زراعة اللؤلؤ في اليابان

كيفية زراعة اللؤلؤ في اليابان

يتم زراعة اللؤلؤ في اليابان بطريقة تحاكي الطريقة الطبيعية لذلك. ترتكز هذه الطريقة في اليابان على تهيّج الأنسجة الرخوية للمحار، وذلك يتم عن طريق إدخال أجسام غريبة إلى صدفات المحار كحبات الرمل وما شابه ذلك من المهيّجات، ونتيجةً لذلك تقوم الصدفة بإفراز نسيج خلوي على الجسم الغريب المدخل كَـرد فعل تجاه هذا المهيّج من أجل حماية ذاتها. بناءً على ذلك يتم تشكيل طبقة فوق الصدفة، وعند تصّلب الصدف يبدأ تشكّل اللآلئ. فيما بعد بفترة تقريبية من 3 إلى 4 أشهر، يستخدم الفنييون خاصية الأشعة السينية لمعرفة إذا المحار قد رفض النوى المزروعة أم لا (وهذا يعتبر لجوء إلى العملية الصناعية).

3- كيفية صناعة اللؤلؤ الصناعي

كيفية صناعة اللؤلؤ الصناعي

هناك أنواع عديدة من اللؤلؤ الصناعي، إلّا أنه يشبه اللؤلؤ الطبيعي بشكل كبير لدرجة أنك لن تستطيع التمييز بينهما. فيطلق على اللؤلؤ الصناعي اسم “اللؤلؤ المقلّد”، وكانت أولى الدول المصنّعة اليابان، حيث يتم تدخّل البشرية في ضبط حجم اللؤلؤ وشكله وما إلى ذلك.

آلية الصناعة

  1. يتم سحق وطحن عرق اللؤلؤ بشكل جيد.
  2. ثم تتم معاملته في عملية مضنية آلياً.
  3. ثم يتم إنتاج كرات صغيرة الحجم.
  4. الآن يتم زرع هذه الكرات في المحار ويتم تركة لمدة من الزمن.
  5. بعد ذلك تلاحظ تشكّل طبقة من عرق اللآلئ على سطح نواة المحار، وبذلك يتشكّل اللؤلؤ الشبيه جداً باللؤلؤ الطبيعي من لمعان برّاق وما إلى ذلك.

أنواع اللؤلؤ الصناعي

  • لؤلؤ كيشي.
  • لؤلؤجاجات.
  • لؤلؤ تاهيتي (اللؤلؤ الأسود).
  • لؤلؤ سيرو.
  • لؤلؤ مالوركا.

فوائد حجر اللؤلؤ الروحانية

فوائد حجر اللؤلؤ الروحانية

كون اللؤلؤ من الأحجار الكريمة، فَـله فوائد روحانية أسطورية [2]  كأمثاله من الأحجار الكريمة الأخرى. ومنها:

  • يساهم في بعث الطاقة الإيجابية في نفس مالكه، وبالتالي التخلّص من الطاقة السلبية.
  • كما يعزّز السلام الداخلي.
  • يعمل على تعزيز الاستقرار والهدوء.
  • كما يعالج مشكلة الأرق الليلي.
  • يعمل على التخلّص من التوتّر والقلق.
  • كما يساعد في تهدئة الأعصاب.
  • يساهم في تعزيز الثقة في النفس.

أهم الأسئلة الشائعة حول زراعة اللؤلؤ

1- هل اللؤلؤ يتكاثر؟

يستطيع أي كائن رخوي داخل الصدف أن ينتج اللآلئ، إلّا أن اللؤلؤ الطبيعي نادر بعض الشيء، حيث من الممكن أن تجد لؤلؤة واحدة طبيعية من بين عشرة آلاف الصدفات.

2- كم يبلغ سعر حبة اللؤلؤ؟

إن سعر حبة اللؤلؤ الطبيعي بالدولار قد يصل إلى 15000 دولاراً أمريكياً للقيراط. كما أن قلادة وأسوارة من اللؤلؤ الطبيعي في مصر يصل سعر شرائه إلى 501.75 جنيه مصري. وذلك بناءً على لونه وعدد فصوصه والقطع.

3- كم يستغرق انتاج اللؤلؤ؟

يتوقّف ذلك على عوامل عدّة، كما أن الفترة المعروفة بإيجاز من 12 شهر إلى 18 شهر، ولكن قد تصل إلى أكثر من ذلك بكثير أي من الممكن أن تبلغ مرحلة الإنتاج 4 سنوات أو 5.

4- ما هو اغلى انواع اللؤلؤ؟

أغلى الأنواع من اللؤلؤ يسمّى لؤلؤ الكرنك، وذلك تبعاً لندرته وصفائه،. فهذه العوامل يرتكز عليها سعر اللؤلؤ بشكل عام.

5- هل يوجد اللؤلؤ الاسود؟

نعم، فَـلؤلؤ تاهيتي هو لؤلؤ أسود، وذو صدف سميك. ناهيك عن أنه باهظ الثمن ونادر.

هذه هي طرق عملية زراعة اللؤلؤ الطبيعي وصناعة اللؤلؤ الصناعي بشكل عام وفي اليابان. كما تطرقنا لاستعراض الفوائد الروحانية للؤلؤ كونه من الأحجار الكريمة الثمينة. نتمنى أن تكون قد حظيت بما تبحث عنه في هذا المقال. إن سبق وشاهدت ذلك أو قصّت عليك حكاية زراعة اللؤلؤ، شاركنا إياها عبر صندوق التعليقات في الأسفل، فمشاركتك تسعدنا.

اقرأ أيضاً:

حجر الجزع (العقيق) Onyx | فوائده الروحانية والعلاجية بأنواعه وسعره

المراجع

  1. Freshwater Pearl Farming: The Ins and Outs | www.thepearlsource.com
  2. Cultured Freshwater Pearls Metaphysical Properties | www.firemountaingems.com
289 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.