طريقة تناول بذور الشيا | إليك الطريقة الصحيحة و الآمنة

طريقة تناول بذور الشيا | إليك الطريقة الصحيحة و الآمنة

تمتلك بذور الشيا الكثير من الفوائد للجمال و الصحة، و لكن كثيرًا ما يطرح التساؤل حول طريقة تناول بذور الشيا، و لذلك اخترنا في مقال اليوم أن نجيب عن هذا التساؤل المطروح. فتابعوا معنا قراءة المقال.

طريقة تناول بذور الشيا

طريقة تناول بذور الشيا

في السنوات الأخيرة لاحظنا بقيام خبراء التغذية بتسليط الضوء على ” بذور الشيا “، لِما تمتلكه هذه البذور الصغيرة من فوائد رائعة صحية، و لكن الشيء الذي يجهله الكثير هو طريقة تناول بذور الشيا، حيث تمتلك هذه البذور طريقة استخدام و تناول معينة ينبغي التقيّد بها، و ذلك لأنّ عدم استخدامها و تناولها بطريقتها الصحيحة سيسبِّب أضرارًا كثيرة محتملة [1]. و فيما يلي الطَريِقَة الصحيحة لتناول بذور الشيا :

1- طريقة تناول بذور الشيا الكاملة النيئة

لا بأس من تناول بذور الشيا الكاملة النيئة دون نقع أو طحن، و لكن من المهم جدًا الحذر من بعض الأمور، حيث بالرغم من أنّ بذور الشيا هي بذور صغيرة غنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة، إلا أنّها بطبيعتها تميل لأن تمتص كميات ماء كبيرة، و بالتالي يزداد حجمها بمجرد أن تتعرَّض إلى أي سائل، حيث تبدأ مادتها الهلامية بالتسلل خارج قشرة البذرة فتحيط بها و تغلِّفها. فإذا كنتَ ترغب في تناول بذور الشيا الكاملة النيئة، فعليك أن تحرص على التقيّد بالإرشادات و النصائح التالية :

  • احرص على تناول كميات قليلة جدًا من بذور الشيا، أو قم بتوزيع الكمية التي تريد تناولها على طوال النهار، فلا تتناولها دفعة واحدة، حيث لهذه البذور الصغيرة أن تعلَق في أعلى القناة الهضمية مسبِّبةً بذلك الاختناق، و خصوصًا لأنّ حجمها يبتدئ بالازدياد بمجرد ملامستها لِلّعاب.
  • احرص على شرب كميات مناسبة من الماء عند تناولك لبذور الشيا، حيث يفضّل أن تتناول كوب كامل كبير من الماء مع بذور الشيا الكاملة النيئة، و ذلك من أجل المحافظة على رطوبة الجسم و منع الإصابة بالجفاف، فكما ذكرنا بأنّ بذور الشيا تميل لأنْ تمتص كميات ماء كبيرة من القناة الهاضمة.
  • الكثير من الأطباء المختصّين يفضِّلون تجنّب تناول بذور الشيا الكاملة النيئة بالطَريِقَة السابقة، و خصوصًا من قِبَل الأشخاص التي تعاني من مشكلة في البلع، حيث ينصحون بنقع هذه البذور الصغيرة في الحليب أو في الماء، و من ثم تناولها حين يكبر حجمها و ظهور المادة الهلامية المغلِّفة.

2- طريقة تناول بذور الشيا المنقوعة

طريقة استخدام بذور الشيا المنقوعة تتمثّل بأنّها طَريقة آمنة أكثر من الطَريقة السابقة، حيث نقع بذور الشيا في الحليب أو في الماء يساهم في تحفيزها على إطلاق ” مثبطات أنزيمية طبيعية ” و التي تعمل على تضخّم هذه البذور الصغيرة و ظهور مادتها الهلامية التي تعمل على تغليف البذُور، فعندما تنتفخ البذُور بهذه الطريقة تكون قدرة الجسم أكبر للاستفادة منها، حيث تتجّلى فوائد تناول بذور الشيا بهذه الطريقة _ النقع _ على ما يلي :

  • سهولة هضم بذور الشيا.
  • تعزيز قدرة الجهاز الهضمي على امتصاصه العناصر الغذائية المهمة من البذور.

فكل ما عليك لإعداد بذور الشيا المنقوعة أن تحضر ملعقة صغيرة من البذور في كوب من الحليب أو من الماء، و تركها لمدة أقلها نصف ساعة و يفضّل نقعها لمدة ساعتين قبل تناولها، و يمكن استعمالها في تحضير الديتوكس أو الحَساء أو البودينغ.

3- طريقة تناول بذور الشيا المطحونة

تتمثّل طريقة تناول بذور الشيا المطحونة، من خلال طحن البذور لتصبح مسحوقًا ناعمًا مثل الطحين، و بالتالي فائدة في استخدامه بأكثر من طريقة في الطهو. فيساعد هذا المسحوق الناعم على زيادة كثافة القوام للمشروبات و الحساء، إلى جانب زيادة قيمتها الغذائية بهذه الطريقة.

كيفية إضافة بذور الشيا إلى العناصر الغذائية

كيفية إضافة بذور الشيا إلى العناصر الغذائية

بعد أن تعرفنا إلى الطَريقة الصحيحة لتناول بذور الشيا، نضيف بعض اقتراحات تناول بذور الشيا مع العناصر الغذائية، مثل : إضافتها إلى الحساء أو أطباق السلطة أو حتى تناولها كمخفوق الشِيا. و هذه الطرق هي :

1- إضافة بذور الشيا إلى أطباق السلطة

  • يمكن لأي نوع من أنواع السلطة أن نضيف لها بذور الشيا المنقوعة أو المطحونة.

2- إضافة بذور الشيا إلى المعجنات و المخبوزات

  • يمكن استخدام طريقة تناول بذور الشيا المطحونة في جميع وصفات المعجنات، مثل : الكعك و الخبز.

3- إضافة بذور الشيا إلى الحساء أو الصلصات

يمكن أن يتم استبدال الطحين المستخدم في تكثيف الصلصات و الحساء ببذور الشيا المطحونة أو المنقوعة.

4- استبدال حبوب الفطور ببذور الشيا

لا بأس باستبدال حبوب الفطور ببذور الشيا، و ذلك من خلال :

  • نقع البذور في الحليب لمدة ليلة كاملة و من ثم إضافة الفاكهة أو المكسّرات أو القرفة إليها و تناولها.

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

بعد أن تعرّفنا سويًا على أكثر من طريقة تناول بذور الشيا، لنستذكر معًا أهم فوائد بذور الشيا [2]:

  • تعزيز صحة القلب و الشرايين.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تحسين عملية الهضم.
  • محاربة الاضطرابات الهضمية.
  • تحسين صحة العيون.
  • تخفيف الوزن.
  • خفض نسبة فرصة الإصابة بهشاشة العِظام.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • تحسين مظهر البشرة.
  • رفع مستويات الطاقة في الجسم.

أضرار بذور الشيا

أضرار بذور الشيا

بالرغم من وجود أكثر من طريقة تناول بذور الشيا إلا أنّ بذور الشيا بحد ذاتها تمتلك العديد من الأضرار، و خصوصًا عند تناولها بطريقة خاطئة [3]. و أبرز هذه الأضرار :

1- انسداد في القناة الهضمية

في إحدى حالات تناول بذور الشيا حدث انسداد كامل في المريء، و ذلك بعد تناول ملعقة صغيرة من بذور الشيا و من ثم اتباعها بكوب من الماء على اعتبار تسهيل بلعها، و لكن حدث العكس تمامًا!؟

2- اضطرابات هضمية منوّعة

إحدى أضرار بذور الشيا أنّها تؤدي إلى الإمساك و الغازات و الشعور بالنفخة، و ذك بسبب احتوائها على الألياف بكميات عالية نسبيًا، و قد يكون الجهاز الهضمي غير معتادًا عليها، لِذا من هذا المنطلق فيجب أن يبدأ الفرد بتناول كميات صغيرة جدًا من بذور الشيا و من ثم زيادة الكمية بشكل تدريجي.

3- تتفاعل بذور الشيا بشكل سلبي مع بعض الأدوية

بالرغم من أنّنا ذكرنا ما هي طريقة تناول بذور الشيا، لكن من المهم أيضًا أن نعرف أنّ تناولنا لهذه البذور يجب ألّا يكون مترافقًا مع أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، و ذلك لأنّ طبيعة بذور الشيا تعمل على خفض ضغط الدم، و قد تتسبِّب أحيانًا بهبوط خطير في ضغط الدم إذا تم تناولها مع تلك الأدوية.

4- قد تسبِّب بذور الشيا ردود أفعال تحسسية عند البعض

بغض النظر عن طريقة تناول بذور الشيا، قد تسبِّب بذور الشيا بحد ذاتها ردود أفعال تحسسية لدى البعض.

و أخيرًا، لبذور الشيا فوائد رائعة و لكن علينا أن نكون حذرين في تناولها حتى نتجنّب أضرارها المحتملة و نحصل على كامل فوائدها.

اقرأ أيضًا :

فوائد الموز على الريق | تعرّف عليها و لن تترك تناول الموز على الريق البتّة!

المراجع

  1.    www.draxe.com | How to eat chia seeds
  2.    www.healthline.com | Nutrition Facts and Health Benefits
  3. www.medicalnewstoday.com | Side effects of chia seeds: What are they?
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.