تعرف على أهم عادات الشعب الاوغندي

تعرف على أهم عادات الشعب الاوغندي

سنتحدث اليوم عن لؤلؤة إفريقيا وهي دولة اوغندا، سنتكلم عن عادات الشعب الاوغندي لنتعرف إلى مختلف الثقافات حول العالم

أبرز عادات الشعب الاوغندي

سوف نكشف اليوم عن بعض حقائق عادات الشعب الاوغندي في مختلف جوانب الحياة.

1- عادات الشعب الاوغندي في الضيافة

يعتبر الشعب الاوغندي من الشعوب الودودة واللطيفة والمضيافة وخصوصًا مع الغرباء فهم ظريفون جدًا مع الزوار والسيّاح الذين يأتون إلى زيارة بلدهم، ولكن بالرغم من سماحتهم ولطفهم يجب أن تتوخى الحذر دائمًا في حال أنك اضطررت لأن تستعين بشخص اوغندي، كأن تطلب مساعدته في أن يقوم بإرشادك إلى الطريق الصحيح لوجهتك. فيجب ساعتها أن تستعين بالشرطة والذي باستطاعتك أن تميزهم بسهولة من خلال الزيّ الرسمي لهم.

2- عادات وتقاليد الشعب الاوغندي في اللباس

تشتهر عادات الشعب الاوغندي في اللباس بالغرابة التي عرفت منذ قديم الأزمان من قِبَل القبائل الاوغندية القديمة. فالزيّ التقليدي للرجال هو عبارة عن سترة مزركشة مع سراويل سوداء عريضة فضفاضة وهو اللباس التقليدي في اغلب المهرجانات التي تقام في البلاد، وأمّا النساء فلباسهم التقليدي عبارة عن فستان طويل فضفاض وعريض مزركش بالرسومات ويسمى زيّهم بالبوتشي.

3- عادات وتقاليد الشعب الاوغندي في الطعام

اعتاد الشعب الاوغندي بوجود طبق ” كاتوغو ” على مائدة الفطور صباحًا، حيث يتألف هذه الطبق من زبدة الفول السوداني مع الموز الأخضر المطبوخ على النار وشريحة من اللحم البقري، بالإضافة إلى الطبق المشهور لديهم “ كيكوماندو ” والذي يحبونه وقت الغداء خصوصًا فيقدمونه إلى جانب طبق من الدجاج المطبوخ في المرق، فحيث يتكون هذا الطبق من الخبز المقلي وهو الشباتي مع القليل من مرق الخضار اللذيذة، ومن أشهى الأطباق لديهم أيضًا هي ” أسماك البلطي ” التي يصطادها الشعب الاوغندي من المياه العذبة، فيأكلونها مقلية أو مشوية إلى جانب الصلصة والسلطة بمختلف أنواعها مع البطاطا المقلية.

4- عادات الشعب الاوغندي في الزواج

الزواج في اوغندا من أهم الركائز من أجل بناء الأسرة وذلك بصرف النظر عن التنوع العرقي أو الديني. وكما أن من عادات الشعب الاوغندي في الزواج هي عادة الزواج من امرأة واحدة، فقد كان في القرن العشرين أمر تعدد الزوجات أمر طبيعي وعادي ولا مشكلة فيه بل كان متروك لهيمنة وسلطة الرجل، ولكن في الأيام الحالية أصبح من الممنوع تعدد الزوجات إلا بعد أن توافق الزوجة الأولى على ذلك، والجدير بالذكر أيضًا أن اوغندا قد رفعت سن الزواج للنساء إلى 18 عامًا مع تحريم الزواج المبكر. إلا ان هذا الأمر لم يبرم بشكل مؤكد بسبب الخلافات عليه في البرلمان الاوغندي.

5- عادات الشعب الاوغندي في شهر رمضان المبارك

أغرب عادة من عادات شهر رمضان المبارك في العالم توجد في دولة اوغندا وتحديدًا في قبائل لانغو ألا وهي : ضرب الأزواج لزوجاتهم على رؤوسهن قبل الإفطار وذلك من أجل قيام الزوجات بإعداد وجبة الإفطار بدون سخط وتذمر، وأمّا الاطفال في اوغندا فيقومون قبل غروب الشمس بمناداة الكبار في كل المنازل من أجل ان تجتمع الأهالي، ثم يختار الاطفال المنزل الذي سيتناولون فيه طعام الإفطار، كما يخرج الاطفال في كل ليلة في الشوارع وحتى موعد السحور وهم يقرعون الطبول فرحًا، وعند موعد السحور تعود الأهالي لاجتماعها مع بعضها من أجل تناول الطعام ومن ثم يقومون لصلاة الفجر وتمضي هذه العادات حتى ينتهي شهر رمضان المبارك.

الديانات في اوغندا

هناك العديد من الديانات التي يدينها سكان دولة اوغندا، ولكن النسبة الأكبر من سكانها تعتنق الديانة المسيحية فهم يشكلون 84.5% من إجمالي عدد السكان، لتأتي بعدها الديانة الإسلامية حيث يشكلون ما يقارب 13.7% من إجمالي السكان، ولكن لا تقتصر الديانات في اوغندا على الديانة الإسلامية والمسيحية فقط، بل توجد أيضًا العديد من الديانات الأخرى ولكن بنسبة ضئيلة [1].

معلومات عامة عن اوغندا

لن نكتفي بالحديث عن أبرز عادات الشعب الاوغندي فقط، بل سنقوم بعرض نبذة تاريخية عن دولة اوغندا مع أهم المعالم السياحية فيها بالإضافة إلى عدد السكان فيها والمهنة الرئيسية التي يمتهنها الشعب الاوغندي وطبيعة المناخ أيضًا. فتابع تلك الفقرات المليئة بالمعلومات الجديدة.

نبذة تاريخية عن دولة اوغندا

حكمت بريطانيا دولة اوغندا لمدة 70 عامًا إلى أن حصلت على استقلالها عام 1962 ميلادي. وفي عام 1963 تم انتخاب إدوارد فريدريك ليصبح ملكًا على البلاد إلى أن تمت الإطاحة به عام 1966 ميلادي من قِبَل رئيس مجلس الشعب وهو أبولو أوبوبوتي، وفي عام 1967 تم اعتماد النظام الجمهوري كنظام رسمي لحكم البلاد.

المناخ الاوغندي

تتميز دولة اوغندا بمناخ استوائي دافئ فتصل درجات الحرارة إلى ما يقارب 29 درجة مئوية، وأما في المناطق الجبلية للبلاد فتمتاز بالبرودة نوعًا ما أكثر من غيرها فتصل درجات الحرارة فيها إلى 18 درجة مئوية، وكما تهطل الأمطار في اوغندا في كل مناطقها تقريبًا فيما عدا الجزء الشمالي منها والذي يعتبر أكثر المناطق جفافًا، وإن كنت تتساءل عن الأشهر المناسبة لزيارة اوغندا فهي شهر كانون الثاني وشهر شباط فهذين الشهرين يعدان الأشهر الجافة بالإضافة إلى الفترة التي تمتد ما بين شهري حزيران وآب.

المهنة الرئيسية في اوغندا

المهنة الرئيسية لأكثر سكان دولة اوغندا هي الزراعة، بحيث يقدر أكثر من 75% من سكان اوغندا مزارعون وهذا بسبب خصوبة التربة لديهم والمناخ المناسب لكثير من المحاصيل منها : البطاطا الحلوة والفول الأخضر، القطن والبُن، الشاي والموز بالإضافة إلى الذرة، وهذه المحاصيل يتم تصديرها إلى خارج البلاد. وكما يمكن اعتبار مهنة الزراعة هي من عادات الشعب الاوغندي.

أهم المعالم السياحية في اوغندا

كثيرة هي المعالم السياحية في اوغندا والتي تستقطب السيّاح من مختلف أنحاء العالم. فتوجد فيها أكبر بحيرة في العالم وهي بحيرة فكتوريا والتي تبلغ مساحتها 68800 كيلو متر، بالإضافة إلى الحديقة الأكثر إثارة في اوغندا وهي الحديقة الوطنية وادي كيديبو حيث توجد فيها حيوانات كثيرة مثل : الأسد والنمر والزرافة وفيها مايقارب أكثر م 500 نوع من الطيور بالإضافة إلى أنواع كثيرة من النباتات، فأضيف إلى تلك المعالم أيضًا الحديقة الوطنية بويندي التي تتميز بوجود بعض الحيوانات المهددة بالانقراض في أفريقيا مثل الغوريلا الجبلية، بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الطيور والفراشات.

عدد سكان الشعب الاوغندي ولغته

وفقًا للإحصائية التي جرت عام 2015 ميلادي بلغ عدد سكان اوغندا 39,032,383 [2]. واللغة الرسمية للبلاد هي اللغة الإنكليزية ولكن السكان الذين قدموا من عدد من البلاد المختلفة فيتحدثون بلغتهم الأم مثل الباكستان والهند.

بوصولنا إلى نهاية حديث المعلومات العامة عن اوغندا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. وقد تعرفنا عن أهم عادات الشعب الاوغندي والتي بدا بعضها غريب نوعًا ما.

اقرأ أيضًا :

شاهد واستمتع بأغرب عادات الزواج في العالم

المراجع

  1.    www.safari-in-uganda.com | Religions in Uganda
  2.    www.worldometers.com | Ugandan population
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.