6 من أشهر عادات وتقاليد المكارمة

6 من أشهر عادات وتقاليد المكارمة

المكارمة هم قبائل قد انتشروا في منطقة شبه الجزيرة العربية في بلاد اليمن، وهم قوم لهم مبادئ خاصة ومعتقدات قد تبدو مغايرة لما تمت معرفته عن باقي القبائل العربية. وسنتعرف في المقال التالي عن عادات وتقاليد المكارمة بشكل مفصل.

مَن هم المكارمة؟

يعود أصل المكارمة وجذورهم إلى قبيلة حميّر، وعُرف حمير في تلك الفترة بأول من وضع التاج على رأسه وكان من ملوك اليمن. ومن بني صلاح ابن داود ينحدر الفهد، الذي يُعتبر جزءاً من مكارمة نجران في دعوة الاسماعيلية قديماً. وعلى مر الزمان تولت العائلة المكرمية الزعامة الدينية في المذهب الاسماعيلي في اليمن، وتألق أئمتها مثل عماد الدين ادريس بن الحسن المكرمي الذي توفي في القرن الثاني. واستمرت الدعوة المكرمية بأيديهم حتى انقسمت الاسماعيلية المكرمية إلى فرقتين حسينية ومحسنية.

وكان هنالك خلاف بين الفرقتين وتميز بأهمية كبيرة في الاسماعيلية المكرمية، فكل منهما يطالب بالإمامة والقيادة الدينية. ورغم الخلافات يعتبر مذهب الاسماعيلية المكرمية نفسها أعلى رتبة من بين القبائل الاسماعيلية الأخرى وتحافظ على مكانتها الدينية. وما زالت هذه القضية محل خلاف بين الفرقتين، وتستمر المناقشات حولها إلى اليوم. ولكن عدا عن ذلك يتم احترام كل داعٍ من الفرقتين ويعتبر قائداً لمؤيديه والدعاة من حوله. وبقيت الاسماعيلية المكرمية واحدة من الطوائف الاسماعيلية المعروفة والمهمة في العالم الإسلامي.

أهم عادات وتقاليد المكارمة

1. عادات وتقاليد المكارمة مثل التحلي بالشجاعة

عادات وتقاليد المكارمة مثل التحلي بالشجاعة

قديماً كانت أهم صفات الرجال هي الشجاعة والقوة، وظهر المكارمة كرجال عُرفوا ببسالتهم وقوتهم وشكيمتهم، وأطلقت القبيلة عليهم لقب “قتلة جبانتهم” نسبةً إلى العادة السائدة في قتل الرجال الجبناء من أفراد القبيلة. واستطاع رجال المكارمة بحنكتهم وبسالتهم استغلال هذه الصفات من شجاعة وقوة وبأس لجني المكاسب المادية والغنائم عبر غزو القبائل المجاورة.

وكانت رحلاتهم الشاقة عبر الصحراء تتطلب أن يمتلكوا كمية كبيرة من الماء بحكم تجمعهم في مناطق قصية وبعيدة عن قبيلتهم. وبذكائهم وجدوا طريقة لتخزين الماء عن طريق حفر ما يسمى بالعرق في الرمال ليخبئوا ماءً يكفيهم طوال رحلتهم الطويلة. وباللجوء إلى هذه الحيلة الذكية أصبحوا قادرين على إبعاد كل مَن يحاول مطاردتهم والوصول إليهم. بالإضافة إلى ذلك وبامتهانهم للغزو فقد اعتاد المكارمة في أوقات الرخاء على غزو أفراد قبيلتهم نفسها. وقد تسببوا بذلك بعدم الاستقرار بين الأفراد في صفوف القبيلة. كما أن عدد كبير من القبائل حولهم قد توعدت لهم بالانتقام نتيجةً لحالات التوتر القبلي التي كان يقوم بها المكارمة في تلك الفترة.

2. عادات وتقاليد المكارمة مثل الاستجابة للفزعة

من العادات والتقاليد التي تميزت بها معظم القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية وخاصةً قبائل المكارمة هي الاستجابة للفزعة. ومما كان سائداً في ذلك الحين أنه إن كان شخص يعاني من مشكلة أو مصيبة فإنه يطلب من رجال القبيلة ما يسمى بالفزعة لإنجاده ومساعدته في حل مشكلته.

3. عادات وتقاليد المكارمة مثل جمع الفَروق

الفَروق أو ما يدعى بصندوق مال القبيلة هو عبارة عن صندوق يجمع فيه جميع أفراد القبيلة مبلغاً من المال سنوياً أو شهرياً لتوزيعه في المناسبات على الفقراء والمحتاجين من أفراد القبيلة، وقد يمكن استخدامه أيضاً لإكرام الضيوف المهمين الذين يزورون أهل القبيلة.

4. عادات وتقاليد المكارمة مثل التحلي بالكرم

عادات وتقاليد المكارمة مثل التحلي بالكرم

عرف العرب منذ القدم بالكرم والسخاء الذين أصبحا عنصراً أساسياً من عاداتهم وتقاليدهم. والتحلي بالكرم يعتبر إحدى الصفات الحميدة وتعكس قيماً إنسانية عظيمة تجاه الضيوف والأقارب والأصدقاء. ويتجلى الكرم لدى المكارمة بتقديم المأكولات الشهية وعلى رأسها القعنون وهو عبارة عن طبق العصيدة العربية بالسمن البلدي، بالإضافة إلى استضافة الضيوف بحفاوة وترحيب لعدة أيام.

5. عادات وتقاليد المكارمة مثل الختان

عُرفت عادة الختان قديماً أو ما يعرف بتطهير الطفل بواسطة طبيب مختص. في حين أن هذه العادة لدى المكارمة كانت لها طقوس خاصة بإعطاء الطفل قطعة اللحم الناتجة عن عملية التطهير أو الختان، وتركه يتجول بها قائلاً سلمتي يا أم الختين. ثم يتم بعد ذلك إطلاق الرصاص في الهواء احتفالاً بهذه العملية. وفي المساء يتم دعوة كل أفراد القبيلة لحفلة عشاء كبيرة ويقدم المدعوون المال للطفل احتفالاً بختانه.

6. عادات وتقاليد المكارمة مثل مساعدة المَدين

وهي عبارة عن عادة يقوم فيها أفراد القبيلة وزعماؤها بمساعدة الشخص المدَين بالمال والذي يسمى مسترفد. ويقضون حاجته بما يحتاجه من مال دون أن يردوه خائباً. ويبقى هذا المال في ذمة المسترفد حتى يستطيع أن يفي ذلك الدين.

وفي الختام نجد أن المكارمة الاسماعيلية على الرغم من اختلاف ثقافتهم بعض الشيء عن العرب في شبه الجزيرة إلا أن عاداتهم وتقاليدهم مأخوذة مما كان سائداً من العادات القبلية القديمة، ومقالنا أعلاه قد قدم لك أهم ما لدى المكارمة من تراث وتقاليد نتمنى أن تجدها مفيدة.

اقرأ أيضاً:

11 من العادات والتقاليد الخاطئة في المجتمع تعرف عليها

466 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.