علاج سوء الهضم عند الأطفال بالأدوية والاعشاب | وما سبب عدم هضم الطعام؟

علاج سوء الهضم عند الأطفال بالأدوية والاعشاب | وما سبب عدم هضم الطعام؟

إن عسر الهضم بشكل عام هو اضطرابات تصيب المعدة ويمكن علاجه دون الحاجة إلى طبيب، ولكن إذا استمرّت هذه الاضطرابات لفترات طويلة مع حدوث حرقة بالمعدة أو غثيان وما إلى ذلك فيجب مراجعة الطبيب المختص. في حال أصابت هذه الاضطرابات الأطفال يبدو الأمر معقّداً قليلاً ويحتاج الحرص واستشارة الطبيب فيما يقدَّم من أدوية للطفل فقد لا يعرف الطفل التعبير عمّا يؤلمه بشكل واضح، لذلك إليك علاج سوء الهضم عند الأطفال [1]  بطرق عدّة.

أدوية لعلاج سوء (عسر) الهضم عند الأطفال

أدوية لعلاج سوء (عسر) الهضم عند الأطفال

هذه هي أهم الأدوية المستخدمة في علاج سوء الهضم عند الأطفال:

1- مثبّطات مضخة البروتون

الأدوية التي تندرج بقائمة هذا النوع تعمل على تثبيط إفراز أحماض المعدة التي لها دور كبير في عسر الهضم. ومن هذه الأدوية دواء أوميبرازول “Omeprazole”، وكذلك دواء لانزوبرازول “Lansoprazole”.

2- الأدوية المضادة للحموضة

تعرف هذه الأدوية بـ “Antacids”، حيث يساهم هذا النوع من الأدوية في تقليل نسبة الحموضة في المعدة ممّا يخفّف من أعراض عسر الهضم عند الأطفال.

3- مضادات حيوية

هذا النوع من الأدوية يسمّى “Antibiotics”، ويتم وصفه في حال كان سوء الهضم سببه جرثومة في المعدة كونه نوع من أنواع المضادات للبكتيريا. إن كان ذلك فالعلاج المستخدم هو علاج ثلاثي يدعى Triple Therapy.

4- أدوية مستخدمة في العلاجات النفسية

قد يلجأ أطباء الأطفال إلى استخدام الأدوية المستخدمة في العلاج النفسي في علاج سوء الهضم عند الأطفال إن كان ذلك ناتج عن اضطرابات نفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب وما إلى ذلك. يقوم الطبيب المختص بوصف الدواء المناسب لحالة الطفل كمضاد الاكتئاب “Antidepressants”، وكذلك مضادات القلق “Antianxiety drugs”.

5- أدوية تسريع عملية الهضم

تعمل هذه الأدوية على تسريع حركة الطعام في القناة الهضمية، وبالتالي تسرّع خروجه من المعدة. ومن هذه الأدوية دواء ميتوكلوبراميد “Metoclopramide”، ودواء دومبيريدون “Domperidone”، كما تساهم هذه الأدوية في علاج الاضطرابات الهضمية وعلى الخصوص الاضطراب المعروف باسم عسر الهضم الوظيفي.

6- حاصرات الهيستامين

يخفّف هذا النوع من الأدوية من الحموضة الحاصلة في المعدة المؤدية إلى الحرقة، والتي تكون سبب رئيس في مشكلة عسر الهضم، لذلك يستخدم الأطباء لعلاج سوء الهضم عند الأطفال دواء رانيتيدين “Ranitidine”، وكذلك دواء فاموتيدين “Famotidine”.

علاج الانتفاخ وعسر الهضم عند الأطفال بالاعشاب

علاج الانتفاخ وعسر الهضم عند الأطفال بالاعشاب

من أهم العلاجات المستخدمة لعلاج عسر الهضم نهائيا في المنزل [2] :

1- الليمون

إن كان طفلك يعاني من عسر الهضم يجب أن تسارعي إلى علاج سوء الهضم الحاصل. يجب أن يشرب الطفل كوب واحد من عصير الليمون على الأقل حتى يتمائل بالشفاء بعد عدة ساعات، فعصير الليمون من أكثر المشروبات أماناً لعلاج سوء الهضم عند الأطفال.

2- الزنجبيل

للزنجبيل خواص مفيدة عديدة لصحة الإنسان تم اكتشافها منذ زمنٍ بعيد، وأهمها علاج المشاكل الهضمية. يقوم الزنجبيل بتحفيز الأنزيمات الخاصة بذلك والتي بدورها تسرّع من عملية الهضم بشكل جيد. يجب أن يتناول الطفل بعد الأكل قطع قليلة من الزنجبيل المقطّع تفي بالغرض، كما يمكنكِ رش القليل من الملح عليها.

3- الأناناس

اعتمد الكثير على الأناناس لعلاج سوء الهضم عند الأطفال، فهو حاوي على أحماض طبيعية تحسّن من حركة الأمعاء وتساعد الجهاز الهضمي على تأدية وظائفه على أكمل وجه. من الممكن أن يتناول الطفل قطعاً من الأناناس أو يشرب عصيره.

4- النعناع

من المعروف عن النعناع أنه يعالج مشاكل المعدة عموماً وبما فيها المشاكل الهضمية. يساعد النعناع على علاج القولون العصبي وعسر الهضم، وكذلك يخلّصك من الآلام المعدية، لذلك فإن تناول طفلك لأوراق النعناع يساعده على علاج عسر الهضم بالمنزل.

5- خل التفاح

يعتبر خل التفاح علاج فعّال لسوء الهضم عند الأطفال، حيث يمكنكِ إحضار كوباً من الماء المحلّى بالعسل، ومن ثم إضافة مقدار ملعقة كبيرة من خل التفاح إليه، ثم قدّميه لطفلك. عليكِ أن تكرّري هذه العملية مرتين بشكل يومي إلى أن يبدأ بالتحسّن.

6- فاكهة عالية الألياف

يجب على طفلك تناول الفواكة دائماً بانتظام حتى لو لم يشكُ من أي مشكلة صحية، علاوةً على ذلك فإن الفاكهة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف تساهم في علاج عسر الهضم نهائيا. من هذه الفاكهة التفاح، الموز، والكمثرى.

7- بذور الشمر

إن بذور الشمر معروفة بفوائدها العديدة التي تعود على الإنسان بالصحة بسبب زيوتها الطيارة، لذلك ينصح بها في علاج الانتفاخ وعسر الهضم عند الأطفال، حيث يمكنكِ أن تضعيها في كوب من الماء، ثم تقدّمينها إلى طفلكِ مرتين بشكل يومي حتى يتخلّص من مشاكل المعدة.

8- الكمون

يساعد الكمون كثيراً على علاج عسر الهضم نهائيا والانتفاخ في البطن والإسهال والإقياء. يقوم الكمون بتحريض أنزيمات البنكرياس، وبالتالي يزداد إفرازها وبهذا تسهّل عملية الهضم. قومي بغلي كوب من الماء، ثم ضعي مقدار ملعقة صغيرة من الكمون وحرّكيها جيداً، ثم قدّميها لتخفيف سوء الهضم والإسهال عند الأطفال.

علاج سوء الهضم عند الأطفال الرضع

علاج سوء الهضم عند الأطفال الرضع

عليكِ سيدتي الاهتمام كثيراً بطفلكِ الرضيع كونه غير قادر على النطق بألمه بعد، كما عليكِ أن تكوني على دراية تامة بكيفية تقديم العلاج المنزلي الأولي له كالآتي:

  • عليكِ انتقاء الملابس العريضة الفضفاضة حتى لا تتفاقم الاضطرابات في المعدة، فتجنّبي الألبسة الضيقة.
  • كما يجب أن تقدّمي له الماء بكميات كبيرة من حين إلى آخر.
  • عليكِ أن تحمي طفلك من تناول الأطعمة الغنية بالدهون.
  • كما يجب أن تقدّمي له الأطعمة الحاوية على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية كالفاكهة، الخضراوات، والخبز والأرز الأسمر.
  • يجب تهدئة الطفل والعمل على هدوئه واسترخائه.
  • كما يجب زيارة الطبيب على الفور إن دام عسر الهضم عند الأطفال أكثر من يوم واحد.

أسباب عدم هضم الطعام في المعدة عند الأطفال

أسباب عدم هضم الطعام في المعدة عند الأطفال

عند إصابة الطفل بعسر الهضم ويرافقه انتفاخ البطن، أو حرقة في المعدة، أو ممكن أن يسمّى الارتجاع المعدي المريئي، فغالباً تكون هذه هي أسباب عدم هضم الطعام في المعدة [3] :

  • تناول الطعام المتبّل بكثرة.
  • كما أن تناول البطاطا المقلية من أهم أسباب عدم هضم الطعام في المعدة عند الأطفال.
  • الإفراط في تناول الطعام أي تناوله أكثر من الحاجة.
  • كما أن تناول دواء الإيبوبروفين بكثرة يسبب مشاكل في المعدة.
  • شرب الكحول.
  • التدخين.
  • كما أن عدم الراحة والنوم القليل يؤدي إلى سوء الهضم.
  • الإصابة بالتهابات في المعدة، أو القرحة المعدية.
  • وكذلك إن كانت تصيبه حالة من التوتر.
  • كما أن تناول الوجبات السريعة التي يفضّلها الكثير من الأطفال من أهم الأسباب في ذلك.
  • وكذلك مشروب الطاقة، أو الشاي، أو القهوة أي احتواء المشروبات على الكافيين.
  • كما أن جميع أنواع الأطعمة الحامضية تؤدي إلى عسر الهضم عند الأطفال، كمعجون البندورة.

أهم الأسئلة الشائعة حول عسر الهضم عند الأطفال

1- ما هو المشروب المهضم؟

إن الماء من أفضل المشروبات الواجب استخدامها في عملية تسهيل الهضم، فهي أكثر فائدةً وأماناً، كما من الممكن أيضاً شرب عصير الليمون أو إضافته إلى الماء، وكذلك يمكن إضافة بذور الشمر الغنية بالألياف إلى الماء.

2- ما هي اعراض عسر الهضم عند الاطفال؟

  • حدوث إسهال دائم ومستمر.
  • ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  • شعوره بالغثيان.
  • يفقد شهيته في تناول الأطعمة.
  • التبرّز بشكل كثير بلون مختلف عمّا هو عليه.

3- هل عسر الهضم خطير للاطفال؟

إذا لم يتم علاج سوء الهضم عند الأطفال بشكل فوري قد يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة وأعراض ملحوظة كضيق التنفس، أو عدم تناول الطعام لفترة طويلة، لذلك يجب زيارة الطبيب إن استمرّ عسر الهضم لأكثر من يوم.

في كلماتنا السابقة قدّمنا علاج سوء الهضم عند الأطفال بالأدوية والأعشاب، كما تطرقنا إلى استعراض علاجه عند الرضع، بالإضافة إلى تقديم أسباب عدم هضم الطعام في المعدة عند الأطفال لعلّ ذلك يكون تقرير كافٍ حول ما تبحثين عنه. هذه المعلومات لا تغنيكِ عن مراجعة الطبيب، فيجب استشارته فيما تقدّمينه لطفلك وما يناسب حالته. شاركينا كيفية التعامل مع طفلك في حال حدوث مثل هذه المشكلة الهضمية عبر التعليقات، فمشاركتك تسرّنا.

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل المعجنات بالسبانخ بوصفات مميزة

المراجع

  1. What to know about indigestion treatment for toddlers | www.medicalnewstoday.com
  2. Indigestion in Children | www.parenting.firstcry.com
  3. What Causes Indigestion in Children? | www.allthingshealth.com
206 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.