علاج طبيعي لآلام الظهر | قد يغني عن زيارة الطبيب

علاج طبيعي لآلام الظهر | قد يغني عن زيارة الطبيب

دائماً ما يشتكي الكثير من الأشخاص من آلام تطال أسفل الظهر، و التي قد تكون عن كثرة الجلوس أمام الحاسوب، أو عن ممارسة بعض التمارين بشكل خاطئ، أو كأن تأتي نتيجة الإنهاك و التعب طوال اليوم، و إن استمرار هذه الآلام من شأنه أن يدفه بهؤلاء إلى طلب مشورة طبية، أو أخذ بعض المسكنات التي تخفف عنهم بعضاً من هذه الآلام، و لكن علاوةً على ما تقدم قد يكون العلاج الطبيعي لآلام الظهر، ذو فعالية جيدة في الكثير من الأحيان، و لذلك ونظراً لأهمية هذه النوعية من العلاج، و شيوع هذه النوعية من الآلام، ارتأينا إلى تخصيص هذا المقال للحديث عن أفضل العلاجات الطبيعية لآلام الظهر، فتابع هذا المقال حتى النهاية لتتعرف عليها.

علاج طبيعي لآلام الظهر

علاج طبيعي لآلام الظهر

لا يقف العلاج الطبيعي لآلام الظهر، على إجراء واحد، بل بالإمكان اتباع أكثر من بروتوكول علاجي بصدد تخفيف هذه الآلام، و من هذه العلاجات الطبيعية نذكر [1] :

1. ممارسة التمارين الرياضية

تعتبر الرياضة علاج طبيعي لآلام الظهر، لما لها من أثر كبير في حض الجملة العصبية المركزية على انتاج الأندروفين، و الذي من شأنه أن يخفف من الآلام في كامل الجسم، أضف إلى ما تقدم أن التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات الظهر، تؤدي إلى اكساب هذه العضلات المرونة و القوة اللازمة لتتحمل مختلف الضغوط التي تطالها، فهي من جهة قد تخفف من آلام أسفل الظهر، و من جهة أخرى قد تحول أساساً من وقوع مثل هذه الآلام، و من أفضل التمارين التي ينصح بها الخبراء لتعمل كعلاج طبيعي لآلام الظهر نذكر:

  • تمارين البيلاتس: هي مجموعة من التمارين الرياضية التي لا تعمد إلى الإكثار من الحركات، و إنما تكون من خلال الضغط على العضلة لزيادة مرونتها و قوة تحملها، و هي تركز بصور خاصة على عضلات البطن، و أسفل الظهر، علاوةً على عضلات الوك، و الفخذين، هذا و تكون تمارين البيلاتس(نسبة إلى اسم مبتكرها) قائمة على أداء ما بين 25 إلى 50 تمرين رياضي، تشابه إلى حد بعيد حركات الجمباز [2] .
  • تمارين التاي تشي:  و هي تمارين تعمل على إشراك كلاً من الاسترخاء، و التنفس العميق، و حركات التوازن في ذات الرياضة، وهي نشأت أساساً في الصين كفن قتالي، إلى أن تحولت إلى رياضية، تهدف إلى اكساب الجسم التوازن، و العضلات القوة و الليونة، و بالتالي قد تعمل كعلاج طبيعي لآلام الظهر [3] .

2. عدم الجلوس لفترات مطولة

لما كان الجلوس لفترات مطولة و عدم الحركة أو المشي، من شأنه أن يلحق بعضلات الظهر ضعفاً كبيراً، لذلك دائماً ما ينصح الخبراء بعدم الجلوس لفترات مطولة، و ممارسة الأنشطة التي تتطلب الحركة بصورة مستمرة، كالمشي مثلاً لمدة نصف ساعة يومياً، إذ أنّه من الممكن أن يكون روتين الحياة هذا بحد ذاته، علاج طبيعي لآلام الظهر.

3. الجلوس و النوم بوضعيات صحية

من المهم في حال كنت تشتكي من آلام الظهر، أن تحرص على أخذ وضعيات صحيحة أثناء النوم أو الجلوس، لأن ذلك من شأنه أن يخفف هذه الآلام، أو أن يحجبها بالكامل، و من النصائح التي يجب اسدائها لك في هذا الخصوص نذكر:

  • احرص خلال النوم على أخذ وضعية صحيحة و سليمة أثناء الاستلقاء، و يكون ذلك من خلال جعل الكتفين و الرأس على سويو واحدة.
  • في حال كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات مطولة أمام الحاسوب، فاحرص أن تكون شاشة الكمبيوتر على سوية نظرك، و بالتالي هذا يجنبك أن تحني رأسك و رقبتك، و عليه يحميك من الإصابة بآلام الظهر و الرقبة.
  • أثناء الجلوس على الكرسي، راعي أن تكون ركبتيك تشكل مع الفخذ زاوية قائمة، و احرص أن تكون باطن قدميك على سوية و الأرض.
  • من الأفضل أن تأخذ قسطاً من الراحة بين كل فترة جلوس مطولة و أخرى. إذ أن ذلك يعتبر بحد ذاته علاج طبيعي لآلام الظهر، لا سيما إذ ما دعم بممارسة تمارين التمدد أو المشي.
  • تجنب السمنة من خلال التمارين الرياضية المنتظمة، و النظام الصحي منخفض السعرات الحرارية، لأن السمنة قد تكون المتهم الأول بالتسبب بآلام الظهر عند الكثير من الأشخاص.

4. علاج طبيعي لآلام الظهر بالثلج و الماء الساخن

إن استخدام الثلج أو أكياس الماء الساخن يعتبر علاج طبيعي لآلام الظهر، و يبقى اختيار الثلج أو الماء الساخن رهناً بحداثة عهد الإصابة أو قدمها، و يجب علينا التفريق هنا بين حالتين:

  • إذا ما استشعرت بألم حديث في منطقة ما في الظهر، فحري بك أن تلجأ إلى استخدام الثلج. بسبب أنّه يعمل على تخفيف الورم و الالتهاب و الألم.
  • أما إذا مر 48  ساعة و أكثر على ألم الظهر، فعندها يمكن لك أن تستخدم أكياس الماء الساخن. حيث أنّ مثل هذا الإجراء يعزز من تدفق الدم لصالح المنطقة، فضلاً عن دوره في إرخاء العضلات.

5. ارتداء أحذية صحية هو علاج طبيعي لآلام الظهر

من الأفضل تجنب ارتداء الكعب العالي للسيدات، و تجنب ارتداء الأحذية الضيقة للرجال. مع الحرص على لبس أحذية رياضية مزودة بضمان، إذ أن لذلك أثر كبير في تخفيف ألم الظهر.

6. الحصول على قسط كافي من النوم

يعتبر النوم الجيد علاج طبيعي لآلام الظهر. و نقصد هنا بكلمة جيد، بمعنى أن تحصل على قسط كافي من النوم، فضلاً عن اختيار فراش و وسادة جيدين أيضاً، و من الممكن أيضاً وضع وسادة بين ساقيك عند النوم، إذ أنّ لمثل هذا الإجراء دور كبير في إرخاء عضلات الظهر، و بالتالي التخفيف من الألم.

علاج طبيعي لآلام الظهر | بالطب البديل

في حال لم تفي العلاجات الطبيعية السابقة بالغرض، فيمكن لك أن تتبع بعض الإجراءات التي يصدرها الطب البديل. بصفتها علاج طبيعي لآلام الظهر، و من هذه الإجراءات نذكر:

1. استخدام الأعشاب الطبية، من مثل الصفصاف الأبيض، و زهرة العطاس، الكركم، شراب الكرز الحامض، شاي الزنجبيل الأخضر.
2. محاربة التوتر و القلق، عن طريق التنفس العميق و التأمل. بسبب أنّه من الممكن أن يتهم التوتر بإحداث شد عضلي، و بالتالي يتسبب بآلام الظهر.
3. المساج.
4. الإبر الصينية: و هي تقوم على وخز الظهر باستخدام إبر في مواضع معينة. إذ أنّ مثل هذا الإجراء يعتبر علاج لآلام الظهر، فضلاً عن دوره في تحسين الدورة الدموية، و امداد الشخص بالطاقة [4] .
5. تقويم العمود الفقري بالمعالجة الفيزيائية.

هل يغني العلاج طبيعي لآلام الظهر عن زيارة الطبيب؟

على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الإجراءات السابقة في الحد من آلام الظهر. إلا أنّ ذلك لا يعني عدم مراجعة الطبيب بالمطلق، إذ أنه من الواجب طلب استشارة طبية، في حال عدم الاستجابة على العلاجات الطبيعية، أو في حال بقاء الألم لمدة تزيد عن شهر، أو كأن يصبح الألم كبير لدرجة إيقاظك من النوم، كما أنّه يجب الحذر و المسارعة في زيارة الطبيب في حال ترافق ألم الظهر مع ألم في الأطراف السفلية، إذ مثل هذه الأعراض من الممكن أن تشي بحدوث الديسك، أو ما يسمى بالانزلاق الغضروفي.

اقرأ أيضاً:

هذه هي صفات برج الاسد بالتفصيل

المراجع

  1.  7 Ways to Relieve Back Pain Naturally | www.spine-health.com
  2. Pilates Exercises | www.healthline.com
  3. How to Do Tai Chi | www.healthline.com
  4. Acupuncture | www.mayoclinic.org
7 مشاهدة