علاج طبيعي لارتفاع الضغط | قائمة بأبرز الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض

علاج طبيعي لارتفاع الضغط | قائمة بأبرز الأعشاب المستخدمة لهذا الغرض

يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي قد يترتب عنها الكثير من المضاعفات، في حال لم يتم تدبيرها بالطرق العلاجية الناجعة، الأمر الذي يحتم ضرورة المتابعة الطبية الحثيثة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض، و تتفرع هذه المتابعة إلى شقين، أما الأول فهو بكون بأن نعمل على إخضاع هؤلاء المرضى لفحوصات دورية، و قياسات لضغط الدم بشكل منتظم، في حين يكون الشق الثاني، من خلال وضعهم على نظم علاجية، تكون كفيلة بضبط التوتر الشرياني خاصتهم، وعلى الرغم من توفر الكثير من الزمر الدوائية التي تكفل السيطرة على الضغط، إلا أنّه لا ضِرار من وضع المريض أيضاً على علاج طبيعي لارتفاع الضغط، ليعزز كفاءة البرتوكول العلاجي المتبع، و عليه و في هذا المقال سنعمد إلى الحديث عن أفضل العلاجات الطبيعة، التي من الممكن أن تساهم بشكل فعال في خفض الضغط عند هذه الشريحة من المرضى.

علاج طبيعي لارتفاع الضغط

علاج طبيعي لارتفاع الضغط

لا يمكن القول بأن الأعشاب التي تعمل كعلاج طبيعي لارتفاع الضغط، من الممكن أن تغني عن العلاجات التقليدية، إذ أنّ دور هذه الأعشاب يقتصر على تحقيق سيطرة أفضل على ضغط الدم، و إن مسألة الاقتصار على المعالجة الطبيعة لضبط التوتر الشرياني، يبقى رهن إشارة الطبيب، و فيما يلي سنعمل على ذكر أفضل الأعشاب التي تلعب دور بارز في هذا الصدد [1] :

1. الزعرور

يعود استخدام الزعرور كعلاج طبيعي لارتفاع الضغط، إلى آلاف السن و ذلك في الطب الصيني الشعبي، إذ أنّه من الممكن لتناول ثمار هذه العشبة، أو شرب منقوعها، أن يعود بالأثر الإيجابي على التوتر الشرياني، و كانت قد عززت هذا الادعاء، العديد من الدراسات التي توصلت إلى نتيجة مفادها، وجود محاسن لنبتة الزعرور على القلب، و الأوعية، فضلاً عن ضلوعه في تخفيض الكوليسترول في المجرى الدموي، و بالتالي الحماية من التصلب الشرياني [2] .

2. الزنجبيل

من الممكن أن تساهم إضافة الزنجبيل إلى أطباق الأطعمة، أو شربه بشكل منقوع، على ضبط ضغط الدم بصورة جيدة، بسبب ما يرتأي الزنجبيل إلى فعله، من تحسين الدورة الدموية في الأعضاء المحيطية، و بالتالي إراحة العضلات، هذا و تجدر الإشارة إلى أنّ دور الزنجبيل كعلاج طبيعي لارتفاع الضغط يبقى محل جدل، إذ لم تثبت الدراسات بشكل قاطع دوره بهذا الشأن [3] .

3. الريحان | علاج طبيعي لارتفاع الضغط

يعتبر الريحان من الأعشاب التي تمتاز بنكهة لذيذة، لذلك نجد الكثير من المطابخ تذهب إلى إضافته إلى أطباق الأطعمة. لا سيما إلى المعكرونة، و السلطات، عطفاً على ما سبق يجب عليك أن تدرك أن هذا الاستخدام للريحان، من شأنه أيضاً أن يلعب دور في السيطرة على ارتفاع التوتر الشرياني لديك، لذلك نجد الكثير من الخبراء يصنفون الريحان كعلاج طبيعي لارتفاع الضغط، معللين ذلك باحتواء الأخير على مركب اليوجينول الذي يمارس دور مرخي على جدار الأوعية الدموية.

4. بذور الكتان

لما كانت بذور الكتان تحتوي على حمض ألفا لينولينك، إضافة إلى أوميجا 3. لذلك فإنّ هذه العشبة تحمل الكثير من الفوائد، على صعيد:

  • الحماية من الأمراض القلبية عموماً
  • مكافحة اضطرابات الأمعاء
  • الحماية من اعتلال المفاصل

هذا و ذهبت العديد من الدراسات إلى إدراج بذور الكتان كعلاج طبيعي لارتفاع الضغط، لما له من أثر في خفض الكوليسترول السيء في المجرى الدموي، و بالتالي هذا يعود بطبيعة الحال بالأثر الحسن على الضغط، و صحة الأوعية الدموية [4] .

5. اللافندر

يشيع استخدام زيت اللافندر في تدليك العضلات، و المعالجة بالروائح العطرية. و لكن برز مؤخراً أيضاً قدرة هذه العشبة على التحكم بضغط الدم، بسبب احتواءه على مواد تحمل كحاصرات لقنوات الكالسيوم، و بالتالي إحداث انخفاض في ضغط الدم [5] .

6. بذور القاطونة

يشار إلى هذه العشبة في بعض المصار الطبية، بمزمار الراعي. و نفس هذه المصادر كانت قد صرحت بأن بذور القاطونة من شأنها أن تلعب دور علاج طبيعي لارتفاع الضغط، بسبب غناها بالألياف المنحلة بالماء، و تجدر الإشارة إلى قدرة هذه العشبة بالتحكم بالضغط تمتد لتشمل خفض كلاً من الضغط الانقباضي، و الانبساطي على حد سواء.

7. الثوم | علاج طبيعي لارتفاع الضغط

لا يخفى على أحد أن الثوم من أكثر المواد الطبيعية فائدة على صحة الإنسان عموماً. لا سيما على صحة القلب والأوعية الدموية، و خفض ال LDL، و الذي يؤدي في حال تراكمه في الأوعية إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات، ليس أخرها التصلب الشرياني، و الجلطات، و نقص التروية، و غيرها من المضاعفات التي تعتبر خطيرة على الحياة، أضف إلى ما تقدم ما كانت قد أثبتته الدراسات من كون الثوم علاج طبيعي لارتفاع الضغط  [6].

هذا و تأتي مساهم الثوم في خفض الضغط ، نتيجة غناه بمركب الأليسين ( هو المركب الذي يمنح الثوم رائحته النفاذة الواخزة). و لما كانت هذه المادة الكيميائية تعمل على إرخاء العضلات الملساء في جدران الأوعية الدموية، إضافةً إلى كونها تعمل على  تحفيز إنتاج أوكسيد النتريك NO، و الذي يعمل هو الأخر على ارخاء عضلات جدران الأوعية، و بالتالي إن كلا الأثريين السابقين سيؤدون بطبيعة الحال إلى إحداث انخفاض في ضغط الدم.

8. الكاكاو

أياً كانت الطريقة التي تفضل بها تناول الكاكاو، سواء كمشروب ساخن، أو من خلال إضافته إلى الحلويات. فإن الفائدة المرجوة من الكاكاو عدا الطعم، ستكون خفض ضغط الدم المرتفع، و يعلل ذلك بأن عشبة الكاكاو غنية بالفلافونوئيدات النباتية، و التي تعزى لها في الكثير من المناسبات القدرة على التحكم بضغط الدم، عن طريق توسيع الشرايين.

9. القرفة | علاج طبيعي لارتفاع الضغط

دائماً ما نجد خبراء التغذية يوصون بتضمين النظام الغذائي على القرفة. سواء من خلال إضافتها إلى الأطباق، أو من خلال شربها منقوعها. و تأتي هذه التوصية في إطار المزاعم التي تتحدث عن الفوائد الجمة المتوقع حصدها، من خلال الانتظام على تناول القرفة، و و التي تدور في إطار التحكم بضغط الدم المرتفع، و إن كان هذا الخفض يبقى طفيفاً، إلا أنّه من الممكن أن يعول عليه كمعزز للأدوية التقليدية، إضافة إلى الدور البارز للقرفة في خفض غلوكوز الدم، و بالتالي مكافحة الإصابة بمرض السكري، فضلاً عن إكساب الشخص الطاقة.

إضافة إلى الأعشاب التي كنا قد ذكرناها، توجد العديد من النباتات الأخرى التي تلعب دور مشابه في خفض الضغط. و منها نذكر:

  • البقدونس.
  • بذور الكرفس
  • مخلب القط الصيني
  • باكوبا منيرة
  • الزعتر
  • حب الهال

ماهي الأعشاب التي تعتبر مضاد استطباب عند مرضى ارتفاع الضغط ؟

قد يذهب البعض إلى تناول الأعشاب بصورة عشوائية، ظنناً بأن الأعشاب لا مجال لأن تحدث ضرراً في الصحة. و لكن بالطبع هذا تصور خاطئ، إذ أنّ كما لبعض النباتات والأطعمة فوائد على الصحة، فإن لبعضها الأخر مضار و أثار جانبية، و بما أن مقالنا معني بالحديث عن العلاج طبيعي لارتفاع الضغط، فإننا حرصنا أن نذيل المقال بذكر الأعشاب التي تحظر على مرضى ارتفاع الضغط، بسبب إمكانية إحداثه لفرط في التوتر الشرياني، و بالتالي تؤهب لحدوث العديد من المشاكل الصحية، و من هذه الأعشاب نذكر:

  • نبتة الجينسغ.
  • الغورانا.
  • العرقسوس ، كنا قد أفردنا مقال يتحدث عن فوائد و مضار هذه العشبة، و الألية التي تحدث فيها ارتفاع في الضغط، يمكن لك الاطلاع عليها من خلال الضغط هنا.
  • نبتة سانت جون.
  • نبتة زهرة العطاس.

اقرأ أيضاً:

فوائد ومعلومات عن عشبة رجل الاسد أو عباءة السيدة

المراجع

  1. 10 Herbs That May Help Lower High Blood Pressure | www.healthline.com
  2. Hawthorn Berry | www.healthline.com
  3. Ginger | www.ndtv.com
  4. Flaxseed and flaxseed oil | www.mayoclinic.org
  5. Lavender for Hypertension | www.naturalmedicinejournal.com
  6. Garlic lowers blood pressure | www.ncbi.nlm.nih.gov
9 مشاهدة