فوائد اكل السمك | فوائد ستجعلك لا تكف عن تناوله أسبوعيًا

فوائد اكل السمك | فوائد ستجعلك لا تكف عن تناوله أسبوعيًا

يعتبر السمك منجم للكثير من المعادن و الفيتامينات، مثل : الزنك، اليود، الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، الأحماض الدهنية و الأمينية. فما هي فوائد اكل السمك هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

فوائد اكل السمك للجسم

فوائد اكل السمك للجسم

تتجلّى فَوائد اكل السمك للجسم [1] على النحو التالي :

1- فوائد اكل السمك للقلب و الشرايين

تتمثَّل فوائد اكل السمك للقلب و الشرايين كما يلي :

  • إنّ تناول السمك بشكل منتظم و مستمر يساعد على خفض مستوى ضغط الدم.
  • خفض خطر الإصابة بالجلطات.
  • يساهم تناول السمك في خفض مستوى الدهون الثلاثية، و ذلك بسبب احتوائها على نسبة قليلة من ” الدهون المشبعة ” و غناها بالأحماض غير المشبعة أوميغا 3.
  • الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية.
  • الوقاية من السكتات الدماغية.

2- فوائد اكل السمك للدماغ

يساهم تناول السمك على خفض خطر الإصابة بالأمراض التي ترتبط بتدهور الوظائف الدماغية مع التقدّم بالعمر، مثل :

  • فقدان الذاكرة.
  • ضعف الإدراك.
  • الإصابة بالخرف أو الزهايمر.

و ذلك بسبب أنّ وجود أوميغا 3 في السمك التي لها دور فعّال في المحافظة على صحة الخلايا الدماغية و وظائفها.

3- فوائد اكل السمك للصحة النفسية

  • يساهم أوميغا 3 الموجود في السمك على تنظيم عاطفة الفرد.
  • إلى جانب محاربة مختلف الأمراض النفسية، مثل : اضطراب ثنائي القطب، الاكتئاب و اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

4- فوائد اكل السمك للعظام و المفاصل

فوائد اكل السمك للعظام و المفاصل

وجدت دراسة تم نشرها في عام 2013 في مجلة متخصصة بأمراض الروماتيزم، بأنّ تناول أوميغا 3 بشكل منتظم يساهم على المدى الطويل بخفض خطر الإصابة بـ ” التهاب المفاصل الريماتويدي ” و بنسبة قد تصل إلى 52% و خصوصًا عندما يتم تناولها بجرعات تزيد عن 0.21 غرام في اليوم، أمّا بالنسبة لفوائد اكل السمك للعظام فهي جمّة، حيث يمتلك دورًا هامًا في بناء العظام، بسبب احتوائه على نسب عالية من العناصر الهامة لبناء العظام، مثل : اليود، الفسفور، الكالسيوم و فيتامين دال الذي يغطي 100% من الاحتياج اليومي للجسم.

5- فوائد اكل السمك للعيون

أكثر فائدة شائعة من فوائد اكل السمك و التي لا شك أنّ الجميع يعرفها، هي قدرة السمك على تحسين صحة العيون و تعزيز قوة النظر، إلى جانب قدرته على منع فقدان البصر الذي قد ينجم عن الإصابة بـ ” التنكس البقعي الذي يرتبط بالعمر “، إذًا بإمكان تناول السمك أن يخفض خطر الإصابة بهذا المرض. إضافة إلى أنّ تناول السمك فوائده كثيرة للأم المرضعة، كونه يساهم في تعزيز صحة نظر الرضيع و تعزيز شبكية العين [2].

فوائد اكل السمك للبشرة

تعد الأسماك الدهنية، مثل : سمك السلمون، من أكثر أنواع الأسماك التي تفيد البشرة و الجلد، و ذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من أوميغا 3، إلى جانب احتوائها على فيتامين ه، و الذي يعد من أكثر مضادات الأكسدة أهمية و التي تعمل على حماية البشرة من التلف الذي ينتج عن الجذور الحرّة، إضافة إلى الحفاظ على نضارة البشرة و رطوبتها، كما يقلّل تناول السمك من فرصة الإصابة بـ ” أمراض المناعة الذاتية للجلد “، مثل : مرض الصدفية [3].

فوائد اكل السمك للرجيم

معظم أنواع السمك تتوافق مع مختلف أنواع الحميات الغذائية أو الرجيم، حيث يعتمد نوع السمك المناسب للحمية على عدد السعرات الحرارية التي تكون موجودة في الحصة الواحدة من السمك، و على كمية البروتينات أيضًا، حيث يحبّذ اختيار أنواع السمك التي تحتوي على بروتين عالي و سعرات حرارية قليلة، و على عكس ما يعتقد الكثير، فإنّ أفضل أنواع الأسماك من أجل خسارة الوزن هي الأسماك الدهنية، و التي تعرف باحتوائها على نسبة عالية من أوميغا 3، و بالرغم من سعراتها الحرارية العالية، و لكن تناولها بشكل معتدل مع طريقة طهي صحيحة سيجعلها خيارًا مثاليًا صحيًا من أجل خسارة الوزن، حيث يساهم البروتين الموجود في الأسماك على الشعور بالشبع، أمّا أحماض أوميغا 3 فتساعد على زيادة حرق الدهون و خفض مستوى الكورتيزول في الجسم و التقليل من الإصابة بالالتهابات.

فوائد اكل السمك للحامل

فوائد اكل السمك للحامل

يعتبر تناول الحامل للأسماك وفق نظام غذائي مناسب من العوامل الهامة التي تساعد على نمو الجنين جيدًا، إضافة إلى تحسين القدرات المعرفية، الحركية، و الحسية عند الطفل، و يمكن للحامل أن تتناول السمك باستمرار و بشكل منتظم لخفض خطر الإصابة بالربو عند الطفل بعد ولادته، كما أنّه يساعد على تقليل خطر الإصابة بالولادة المبكرة و بالتالي ولادة طفل حجمه أقل من الحجم الطبيعي.

فوائد أخرى لاكل السمك

تتضمن فَوائد اكل السمك الأخرى للنساء و الرجال ما يلي :

  • زيادة جودة النوم.
  • خفض خطر الإصابة بالسكري، إلى جانب التحكم بمستوى السكر في الدم عند مرضى السكر.
  • خفض خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، مثل : سرطان الجلد، سرطان الفم و سرطان الثدي.

ما هي الحصة التي يوصي بها الأطباء من السمك

ما هي الحصة التي يوصي بها الأطباء من السمك

جميعة القلب الأميركية توصي بتناول السمك بمعدّل مرتين في الأسبوع على الأقل، و ذلك باعتباره جزء مهم من حمية غذائية صحية مع ضرورة التركيز على ” الأسماك الزيتية “، و يمكن الحصول على الحصة من الأسماك الطازجة، المجمدة، المعلّبة أو حتى المدخّنة، و عادة ينصح بطهي الأسماك بطريقة صحية، مثل : السلق أو الشواء أو البخار، و ذلك للحصول على كامل فوائد السمك، ناهيك عن أنّ قلي السمك يزيد من السعرات الحرارية و الدهون المهدرجة و التي تضر بالصحة.

و في الختام، من المهم جدًا أن نضيف وجبة السمك إلى نظامنا الغذائي لنحظى بفوائده كاملة، مع ضرورة طهية كما ذكرنا بطريقة صحية.

اقرأ أيضًا :

فوائد اكل البصل | إليك فوائده الثمينة

المراجع

  1. www.blog.bonsecours.com | Benefits of eating fish
  2. www.esquire.com | Benefits of eating fish for the eyes
  3. www.malupola.com | Benefits of eating fish for the skin
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.