فوائد البادنجان مع ذكر أفضل طرق طبخه

فوائد البادنجان مع ذكر أفضل طرق طبخه

يعتبر الباذنجان من الخضروات المحببة لدى الكثير من الأشخاص، نظراً لمذاقه الشهي، و قابلية إدخاله في الكثير من الأطباق، و لكن ما يغفل عنه هؤلاء أنّ للباذنجان الكثير من الفوائد على الجسم، و التي ما أن يعرفوها حتى يندفعون لجعل الباذنجان من الأطباق الرئيسية على المائدة، و بغض النظر عن نوع، و لون الباذنجان، سواء أكان أسود أو أحمر، فإن له نفس القيمة الغذائية المتوقعة، فإذا كنت ترغب بمعرفة فوائد البادنجان تابع هذا المقال حتى النهاية.

فوائد البادنجان

فوائد البادنجان

تشير العديد من الدراسات إلى ضلوع الباذنجان في الحصول على العديد من الفوائد، التي تمتد لتشمل كل أعضاء الجسم، لاسيما صحة القلب، و البشرة، و الدماغ، و فيما يلي سنعمل على التفصيل في هذه الفوائد المرجو الحصول عليها لدى تناوله:

1. فوائد البادنجان على صحة القلب

نظراً لغنى الباذنجان بالألياف النباتية، و البوتاسيوم، و مضادات الأكسدة القوية، فضلاً عن فيتامين C، و B6، فإنه من التوقع لدى تناوله الحصول على جملة من الفوائد، على القلب خصوصاً [1] . و من فوائد البادنجان على القلب نذكر:

  • الحفاظ على التوتر الشرياني ضمن مستوياته الطبيعية.
  • تدعيم عمل القلب و الشرايين الإكليلية.
  • يقلل من نسبة الكوليسترول و الدهون الثلاثية في الدم.

الجدير بالذكر، أنّ الفوائد السابق ذكرها لا تقتصر على تناول الباذنجان، حيث أنّ كل الخضروات التي تشتمل على الفلافونوئيدات، و الأنثوسيانين( و هي المادة التي تكسب الباذنجان لونه البنفسجي)، من المتوقع أن تعود على الجسم، بفوائد على صحة القلب، و تقليل من مخاطر تعرضه للأمراض.

2. فوائد البادنجان على سلامة الشرايين

نظراً لكون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، من أخطر العوامل التي ستؤدي إلى تردي عمل الشرايين، و الإصابة بالجلطات، فإننا ننوه إلى أنّه من فوائد البادنجان، تقليل مستويات الكوليسترول بصورة كبيرة، بسبب احتواءه على مركبات الفينول، و التي كان قد ثبت ضلوعها بالحد من ارتفاع نسب الكوليسترول منخفض الكثافة، كما أنّه يشتمل على حمض الكلورجينيك، و الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، التي تفيد في هذا الصدد [2] .

3. خفض الوزن

من فوائد البادنجان على الصحة، أنّه يحمي الإنسان من السمنة، و يأتي هذا الدور انطلاقاً مما يلي [1] :

  • يعتبر الباذنجان من الخضروات التي تعتبر عالية القيمة الغذائية، و منخفضة السعرات الحرارية، و بالتالي هذا ما يدفع خبراء التغذية إلى إدراجه في النظام الغذائي، لأولئك الذين يعانون من السمنة.
  • لما كانت الألياف الغذائية، من العناصر التي تعزز الشعور بالشبع، و بالتالي الإقلال من تناول الأطعمة، فإنه لحسن الحظ، إنّ الباذنجان يشتمل على كمية كبيرة من هذه الألياف.

ما تقدم يبرهن فوائد البادنجان، على صعيد تخفيض الوزن، و الحفاظ على جسم رشيق.

4. تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات أنّ فوائد البادنجان تطال حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، و ذلك يكون من دوره الفعّال في محاربة الجذور الحرة، و بالتالي الحد من نمو السرطانات [3] ، فضلاً عن ضلوعه في تخليص الجسم من السموم، بسبب تحفيز عمل الأنزيمات، و هذا و إن أدوار الباذنجان هذه تأتي نتيجة احتواءه كل مما يلي:

  • البولي فينول.
  • حمض الكلورجينيك.
  • الأنثوسيانين.

5. تعزيز عمل الدماغ

ثبت بالدليل القاطع أنّه من فوائد البادنجان، تعزيز عمل الدماغ بصورة طبيعية، و حمايته من الأمراض المرتبطة بتقدم السن، من مثل الزهايمر، و ذلك بفضل احتواءه على أحد أقوى مضادات الأكسدة، و هو الأنثوسيانين، و يأتي عمل هذا العنصر من خلال نقطتين بارزتين:

  • على اعتبار الأنثوسيانين من مضادات الأكسدة القوية، فإن لذلك أثر في محاربة الجذور، و بالتالي حماية الدهون المخلقّة لغشاء الخلايا الدماغية، و بالتالي تسهيل نقل الأغذية إلى الخلايا، وطرح الفضلات إلى المجرى الدموي.
  • الحول دون الإصابة بالتهاب الأعصاب، و تسهيل التدفق الدموي لصالح الخلايا الدماغية.

6. فوائد البادنجان على الشعر و البشرة

لا تنحصر فوائد البادنجان على الجسم، بل هي تطال أيضاً الشعر، و البشرة، و إن هذه الفوائد تتجلى فيما يلي:

  • محاربة شيخوخة البشرة: بفضل احتواءه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، و بالتالي محاربة الجذور الحرة، المتهمة بإحداث التجاعيد، و ظهور علامات التقدم بالسن.
  • نظراً للقيمة الغذائية العالية التي يضمنها الباذنجان، من فيتامينات، و معادن، فإن ذلك سينعكس على صحة الجسم عموماً، و بالتالي صحة البشرة خصوصاً.
  • الحفاظ على رطوبة البشرة، و نضارتها، و ذلك من خلال ما يشتمل عليه من مياه، و فيتامينات، و معادن.
  • يلاحظ أنّ للباذنجان فوائد على مستوى الشعر، و ذلك بفضل جملة المعادن و الفيتامينات. و التي تعمل على تغذية بصيلات الشعر، و الحفاظ على صحة فروة الرأس.

7. فوائد البادنجان للحامل

قد تتخوف بعض السيدات الحوامل، من إضافة أي عنصر إلى جدولها الغذائي، و لكن لا داعي للقلق، بخصوص الباذنجان. بل على العكس، إنّ لإضافة الباذنجان على المائدة الخاصة بالحوامل، أثر كبير في تعزيز صحة المرأة الحامل، و جنينها [4] ، و من فوائد البادنجان للحامل نذكر:

  • من الجهة إنّ الباذنجان آمن للحوامل، كما أنّه و نظراً لاشتماله على قيمة غذائية عالية، متمثلة بالفيتامينات، و المعادن، و التي سبق أن أشرنا لها، فإن لذلك دور كبير في تعزيز صحة الحامل و الجنين.
  • يشتمل الباذنجان على جملة من العناصر الهامة لتطوير الجنين. ليس أخرها فيتامين C، و معدن المنغنيز، و البوتاسيوم، فضلاً عن حمض الفوليك، الضالع بتطور الجهاز العصبي الخاص بالجنين.

و لكن تجدر الإشارة، إلى أنّه في حال قررت السيدة الحامل أن تتناول الباذنجان بانتظام طيلة فترة حملها، فإنّه يتوجب عليها الأخذ بالحسبان النقاط التالية:

  • تأكدي على الدوام من غسل الباذنجان جيداً قبل تناوله. إذ أن لإصابة الحامل بالبكتريا، له مغبات، و تبعات كبيرة، لا سيما الإصابة بداء المقوسات.
  • من الأفضل لكِ أن تعملي على طهي الباذنجان عن طريق الشوي. و تجنبي تماماً تناوله بشكله المقلي، إذ أنّ لذلك دور كبير في تفاقم الإصابة بالحموضة، و التخمة، التي تعاني منها المرأة الحامل أصلاً.

أفضل طرق طهي البادنجان للحصول على أقصى فائدة

للحصول على فوائد البادنجان بشكل كامل، من الأجدر تحضيره بواحدة من الطرق التالية:

أولاً: الباذنجان المشوي

دائماً ما ينصح خبراء التغذية، القيام بتناول الباذنجان مشوياً. بسبب أنّ ذلك يضمن عدم خسارة القيمة الغذائية المتوقعة عنه، كما أنّ هذه الطريقة، لن تضفي عليه الدهون، المشاهدة في حالة القلي.

ثانياً: الطهي بالبخار

يعتبر الطهي بالبخار، من أكثر الطرق التي ينصح عادةً باتباعها لدى تحضير الباذنجان. بسبب أنّ هذه الطريقة تضمن الحفاظ على القيمة الغذائية، و بالتالي الحصول على فوائد البادنجان بشكل كامل. كما أن طهي الباذنجان بالبخار، سيزيد من ارتباطه إلى الحموض الصفراوية، و بالتالي إنّ لذلك أثر بليغ، في تعزيز دوره في خفض الكوليسترول، و تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

الجدير بالذكر أنّه ينصح عادةً تجنب قلي الباذنجان. و ذلك لكون الباذنجان من الخضروات القابلة لامتصاص الكثير من الدهون، و بالتالي تحول الفائدة المعول عليها، إلى ضرر.

أضرار الإكثار من الباذنجان

على الرغم من تعدد فوائد البادنجان، التي آتينا على ذكرها سابقاً، إلا أنّ ذلك لا يتعارض مع كونه يشتمل على بعض الأضرار المحتملة:

  • قد ينزعج البعض من الطعم المر الذي يكون في الباذنجان. و التي تكون عن مادة البولي فينول، علماً أنّه كلما زادت نسبة احتواءه من هذه المادة، زادة سوية المرار فيه.
  • من المحتمل ضلوع الباذنجان في حالة الإكثار منه، في الإصابة بانخفاض مستويات الحديد في الجسم. بسبب احتواءه على مادة الناسونين، التي عادة ما تقوم بسحب الحديد من الخلايا.
  • بتهم الباذنجان في بعض الحالات بالتسبب بإصابة الشخص بالحصوات في الكلى، بسبب احتواءه على نسبة عالية من الأوكسالات.

اقرأ أيضاً:

معلومات ستعرفها لأول مرة عن مشروب روك ستار

 

المراجع

  1. Health Benefits of Eggplants | www.healthline.com
  2. Eggplant health benefits | www.medicalnewstoday.com
  3. Benefits of Eggplant | www.webmd.com
  4. Pregnant women can eat eggplant? | www.vinmec.com
4 مشاهدة