اكتشف فوائد التمر ع الريق الرائعة

اكتشف فوائد التمر ع الريق الرائعة

يعتبر تناول التمر واحداً من السنن الموروثة عن النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم. وبشكل عام، يتم استهلاك التمر بشعبية كبيرة في البلدان العربية، وخصوصاً في شهر رمضان الكريم. وخلال سطور مقال اليوم سنقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد التمر ع الريق. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة الفوائد الكثير لتناول التمر، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة هذا المقال.

المحتوى الغذائي للتمر

اكتشف فوائد التمر ع الريق الرائعة

إليك المحتوى الغذائي الموجود في 100 جرام من التمر الطازج:

السعرات الحرارية: تقريباً 277 سعرة
الألياف الطبيعية: تقريباً 7 جرام
البوتاسيوم: تقريباً 15% DV
النحاس: تقريباً 40% DV

الحديد: تقريباً 5% DV
الكربوهيدرات: تقريباً 75 جراماً
البروتينات: تقريباً 2 جرام
المغنيزيوم والمنغنيز: تقريباً 26% DV
فيتامين بي 6: تقريباً 15% DV

فوائد التمر ع الريق

تنمو شجرة التمر في المناطق الاستوائية فقط، ولكن شعبية هذه النبتة انتشرت بشكل كبير خلال العالم، وخصوصاً في السنوات الأخيرة. فكما ذكرنا لك سابقاً، يتم تناول التمر من قبل الكثير من العرب لأنه سنة معروفة عن النبي الكريم، ولكن بالنسبة للأجانب الذي يعيشون في الغرب، فإن تناول التمر يعتبر عادة صحية مفيدة جداً للجسم. وذلك بسبب الفوائد الكثيرة التي يمكن أن يقدمها للجسم من النواحي المختلفة. تابع معنا قراءة الفقرات التالية التي سنتحدث فيها عن أبرز فوائد التمر ع الريق [1].

1- غني بالمغذيات المفيدة

من أبرز ميزات التمر هو تحتوائه على كميات كبيرة من المواد الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان. والجدير بالذكر هنا أن كميات العناصر الغذائية الفعّالة الموجودة في التمر تتجاوز تلك الموجودة في الفواكه الأخرى بشكل كبير. وذلك لأن التمر يعتبر من الفواكه المجففة، أي أن تركيز المواد الموجودة فيه أعلى كثير من تلك الموجودة في الفواكه الطازجة.

علاوة على ذلك كله، يعتبر التمر واحداً من الفواكه المجففة التي تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. وبشكل عام، تنتج هذه السعرات بسبب الكربوهيدرات الموجودة في التمر، والتي تكون بنسب عالية. كما أن التمر يحتوي على نسب قليلة من البروتين، بالإضافة إلى بعض المعادن والأملاح والفيتامينات المهمة جداً لجسم الإنسان.

2- غني بمضادات الأكسدة

واحدة أخرى من أهم فوائد التمر ع الريق هي الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة الطبيعية. حيث يتميز التمر بشكل عام بأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً مهماً جداً في الجسم. ومن أبرز مهام مضادات الأكسدة نذكر لك مقاومة عوامل الشيخوخة المختلفة، لكونها تساهم في القضاء على الجذور الحرة. بالإضافة إلى أنها يمكن أن تلعب دوراً في تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان، لنفس السبب المذكور سابقاً.

ليس هذا فقط، وإنما يعتقد البعض أن مضادات الأكسدة، وخصوصاً تلك الموجودة في التمر، تساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي. حيث يعتقد بعض العلماء بأنها يمكن أن تقوم بتنشيك الخلايا المناعية، وخصوصاً القاتلات الطبيعية. كما أنها يمكن أن تساند هذه الخلايا وتساعدها، وخصوصاً من ناحية التخلص من الخلايا السرطانية.

3- تعزيز صحة الدماغ

بالإضافة إلى فوائد التمر ع الريق التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، أظهرت بعض التجارب المخبرية أن تناول التمر يمكن أن يعزز من صحة الدماغ. حيث أشارت هذه التجارب إلى أن تناول التمر على الريق يمكن أن يساعد في التخلص من بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الدماغ. وبشكل عام، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة هذه المركبات أمراضاً عصبية أو دماغية خطيرة، مثل الزهايمر على سبيل المثال.

علاوة على ذلك، دلت بعض التجارب الأخرى التي تم إجرائها على الحيوانات التي تتناول التمور بأنه يمكن أن يساعد في تقليل نسبة مركبات كيميائية موجودة في الدماغ أيضاً. والجدير بالذكر هنا أن المركبات المذكورة كانت تعيق التواصل بين الخلايا الدماغية، أي أنها يمكن أن تسبب في المستقبل ضرراً في الخلايا، أو ضرراً في عمل الدماغ بشكل عام.

4- تخفيف نسبة الكوليسترول في الدم

في حال كنت لا تمتلك فكرة عن الكوليسترل، فإن الدم في الجسم يحتوي على نوعين من الكوليسترول. الأول، ويطلق عليه اسم الكوليسترول المفيد، يساعد في تحسين الصحة العامة للقلب. أما النوع الثاني، أو المعروف بالكوليسترول الضار، وهو المعروف باسم الكوليسترول بين الناس، فيسبب ضرراً كبيراً لصحة القلب. كما أن ارتفاع نسبة الأخير في الدم يمكن أن تؤدي إلى انغلاق الأوعية الدموية والشرايين، ويمكن أن تسبب في كثير من الأحيان جلطات مميتة.

وهنا تبرز واحدة أخرى من أهم فوائد التمر ع الريق، وهي قدرته على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم. حيث أثبتت بعض التجارب أن الأشخاص الذين يقومون بتناول التمر على الريق يمتلكون معدلات أقل من الكوليسترول في الدم. وخصوصاً في حال قام هذا الشخص بتناول التمر بشكل مستمر وبشكل يومي.

5- تقوية العظام

كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، يحتوي التمر على نسب عالية من الأملاح المعدنية والمعادن المهمة جداً لجسم الإنسان. حيث يحتوي التمر على الحديد، الذي يعتبر عنصراً مهماً في تكوين كريات الدم الحمراء. ولكن بشكل عام تكون نسبة الحديد في التمر قليلة، ولكنه يحتوي على بعض المعادن المهمة الأخرى. ومن أبرز هذه المعادن هو البوتاسيوم والكالسيوم، واللذان يعتبران عنصران مهمان جداً في تركيب العظام في الجسم. ليس هذا فقط، وإنما يساعدان هذان المعدنان على تحسين صحة الأسنان أيضاً.

6- تحسين الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى ذلك، يتميز التمر أيضاً بأنه قادر على تحسين صحة الجهاز الهضمي في الجسم وبشكل كبير. وذلك لأنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، التي تساهم في تحسين عملية الهضم بشكل عام. حيث تلعب هذه الألياف دوراً مهماً في عملية الهضم، وخصوصاً من ناحية تشكيل فضلات هذه العملية. بالتالي فإن تناول الكثير من الألياف الطبيعية يمكن أن يساعدك في التخلص من بعض الأمراض الهضمية، مثل الإمساك أو الإسهال.

علاوة على ذلك، يساعد تناول الألياف الطبيعية في الحصول على الطاقة بشكل أسرع. كما أن الألياف الطبيعية تعتبر مهمة جداً لعمل جسم الإنسان، ويمكن أن تمنحك شعوراً بالشبع بشكل أسرع. بالتالي يتم استخدام التمر في بعض الحميات الغذائية التي تهدف إلى تخفيف الوزن عن طريق تقليل تناول الطعام.

7- مد الجسم بالطاقة

يحتوي التمر على نسب كبيرة من الألياف الطبيعية والعناصر الغذائية المهمة والكربوهيدرات، ولهذا فإنه يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. وكما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، يمكن أن يحتوي 100 غرام من التمر على ما يعادل 277 سعرة حرارية. ولهذا يعتبر التمر مصدراً مهماً للطاقة في الجسم. ليس هذا فقط، وإنما يتميز التمر عن غيره من المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية بأنه سريع الهضم. أي أن الجسم قادر على تحصيل الطاقة من تناول التمر بسرعة كبيرة.

اكتشف فوائد التمر ع الريق الرائعة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن فوائد التمر ع الريق، كما ذكرنا لك المحتوى الغذائي الموجود في التمر. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ المزيد من موقعنا:

قائمة بفوائد قشر البرتقال للجسم والبشرة

المراجع

  1. 15 Amazing Health Benefits | pharmeasy.in
184 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.