تقرير حول أبرز فوائد الخضراوات للجسم

تقرير حول أبرز فوائد الخضراوات للجسم

في حال كنت تمتلك خبرة بسيطة في عالم الغذاء، فلا شك وأنك على دراية بأهمية الخضار والفواكه الطبيعية. حيث تحتوي الخضار والفواكه على كمية كبيرة من المواد الغذائية المهمة جداً للجسم، وتعتبر مصدر غذائي طبيعي وآمن، وخصوصاً بالمقارنة مع الأطعمة السريعة أو اللحوم أو المأكولات البحرية. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الخضراوات. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات، تابع معنا قراءة هذا المقال حتى النهاية.

أبرز وأهم فوائد الخضراوات

بسبب الأهمية الكبيرة للخضار والفواكه، ينصح الكثير من مختصي التغذية والأطباء حول العالم بتناول كمية معينة منها كل يوم. حيث يجب أن يتناول الإنسان الطبيعي ما لا يقل عن كوبين أو 4 أكواب من الخضار والفواكه في كل يوم. ويمكن أن تتغير هذه النسبة باختلاف العمر والجنس. ولكن بشكل عام، وعلى الرغم من أن أغلب البشر يعرفون أهمية الخضار والفواكه، إلا أنهم لا يتناولوا الفدر المطلوب اليومي. ولهذا سنذكر لك في السطور والفقرات التالية أبرز فوائد الخضراوات، التي ستشجعك على تناول المزيد منها [1].

1- تخفيف معدل استهلاك الطاقة

هذه هي أبرز فوائد الخضراوات للجسم

كما نعرف جميعاً، يتم قياس معدل حرق الطاقة في جسم الإنسان باستعمال واحدة الكالوري. وفي حين يسعى الكثير من الناس إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية أو الكالوريز في اليوم الواحد، إلا أن إيقاف هذه العملية أو تبطيئها يمكن أن يفيد في بعض الأحيان. وخصوصاً في الفصول الباردة، مثل الشتاء، أو في الأماكن التي تتميز بدرجات حرارة منخفضة. حيث تساهم هذه العملية في الحفاظ على الطاقة، التي قد يستخدمها الجسم لاحقاً لأمور مهمة أخرى.

وهنا تبرز واحدة من أهم فوائد الخضراوات، وهي تخفيف معدل استهلاك الطاقة. حيث تحتوي الخضار بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من المضادات الحيوية. التي يمكن أن تساعد الجسم في تنظيم عملية استهلاك الطاقة بشكل عام. ليس هذا فقط، وإنما تتميز الخضار أيضاً بأنها تساهم في إعطاء الجسم كمية كبيرة من الطاقة، التي يمكن أن يقوم باستخدامها لاحقاً.

2- مد الجسم بالألياف

تساهم الألياف الطبيعية في الحفاظ على صحة القلب والأعضاء الداخلية بشكل كبير. ليس هذا فقط، وإنما تلعب هذه الألياف أيضاً دوراً كبيراً في إعطاء شعور بالشبع أو الامتلاء، لذلك تستخدم في الوصفات الطبيعية للأشخاص الراغبين في تخفيض وزنهم. ولكن على الرغم من أهميتها الكبيرة، إلا أن أغلب البشر لا يقومون بتناول المعدل اليومي الموصى به من الألياف الطبيعية، والذي يكون 38 غراماً للذكور و 25 غرماً للإناث.

ومن أبرز فوائد الخضراوات بشكل عام أنها تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية. ولهذا يمكن أن تكون الخضار بأنواعها المختلفة مصدراً رائعاً لهذه الألياف. والجدير بالذكر هنا أنه لا يجب عليك أن تستخدم الخضار فقط، وإنما يجب أن تتناول المواد الطبيعية الأخرى التي تحتوي على الألياف أيضاً. مثل المكسرات وبعض أنواع الفواكه، الأعشاب، وغيرها.

3- تحسين صحة البشرة

يعتقد الكثير من الناس أن العوامل الأساسية التي تلعب دوراً في صحة البشرة هي الماء والنوم فقط. ولكن في الواقع يمكن أن تتغير صحة البشرة بشكل كبير بحسب الطعام الذي تتناوله بشكل يومي. وبما أن الخضار بأنواعها المختلفة تمتلك الكثير من المواد الغذائية المهمة للبشرة، فإنها تعتبر مصدراً مهماً لتحسين صحتها.

على سبيل المثال، تحتوي الطماطم الطبيعية على مركبات كيميائية يمكن أن تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس المباشرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض أنواع الخضار، مثل الأفوكادو على سبيل المثال، على مواد كيميائية تساهم في جعل البشرة قابلة للتمدد بشكل أفضل، أي أنها تقلل من فرص تشقق البشرة وتأذيها. وأخيراً، تمتلك بعض الخضراوات نسبة عالية من الماء، مثل البطيخ والخيار، بالتالي فإنها تساهم في تحسين صحة البشرة وترطيبها، وهكذا.

4- الحفاظ على سكر الدم

تتميز الخضار بأنها تحتوي على نسب قليلة من السعرات الحرارية وعلى كميات كبيرة من الألياف الطبيعية والمواد الغذائية. بالتالي فإنها تساعد على إعطاء الشعور بالشبع، دون الأضرار الأخرى التي يمكن أن تصيب الجسم، مثل ارتفاع سكر الدم أو ضغط الدم. وقد أثبتت بعض الدراسات العملية أن تناول الخضار بشكل منتظم يمكن أن يساهم وبشكل كبير على تنظيم سكر الدم، وخصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.

5- الحفاظ على صحة الدماغ

هذه هي أبرز فوائد الخضراوات للجسم

قد تبدو لك هذه الفائدة غريبة نوعاً ما، ولكن في الواقع تساهم بعض الخضراوات فعلاً في الحفاظ على صحة الدماغ. وبسبب هذه الأهمية، قام بعض خبراء التغدية بوضع حميات غذائية تركز على صحة الدماغ فقط، ولقد أطلق عليها اسم MIND Diets. ومن أبرز الخضار الموجودة في هذه الحميات نذكر لك الخضار العشبية، مثل البقدونس والنعناع والخس وغيرها، بالإضافة إلى بعض الخضار الأخرى. حيث يعتقد الخبراء أن مضادات الأكسدة الموجودة فيهذه الخضروات تساعد في الوقاية من الأمراض التي يمكن أن تصيب الدماغ، مثل الزهايمر وغيره.

6- تحسين ضغط الدم

بالإضافة إلى فوائد الخضراوات التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، تساعد الخضار أيضاً على تحسين ضغط الدم. حيث يمكن أن تحدث مشاكل ضغط الدم نتيجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الملح، مثل المأكولات المقلية أو المأكولات البحرية وغيرها. ولكن تتميز الخضار بأنها تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، أعلى من الملح على أية حال. بالتالي فإن تناول الخضار يفيد فعلاً في الوقاية من مشاكل ارتفاع ضغط الدم. كما أن بعض الدراسات أثبتت أن تناول الخضار بشكل يومي لا يفيد في مشاكل ضغد الدم فقط، وإنما يمكن أن يعمل على تحسين صحة القلب بشكل عام.

7- الحفاظ على العينين

نشرت بعض الجمعيات الأمريكية أن نسبة كبيرة من الشباب تعاني من مشاكل في العينين بسبب الاستخدام الكبير لأجهزة الموبايل والكمبيوتر. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت هذه الجمعيات أن الحلول المقترحة لهذه المشكلة هي الابتعاد عن الشاشات قليلاً، زيارة طبيب العينين، وتناول المزيد من الخضار. حيث تحتوي بعض الخضار على مواد طبيعية مهمة جداً لصحة العينين. كما أنها تحتوي على نسب عالية من الماء، الذي يساعد في حماية العينين بشكل عام. ومن أفضل الخضار التي تساهم في تحسني صحة العين نذكر لك الريحان، الفلفل الأخضر، الخضروات العشبية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى الجزر وغيره الكثير.

8- تحسين صحة القلب

من المعروف أن تناول الأطعمة السريعة أو الأطعمة التي تختوي على نسب عالية من الدسم يساهم في رفع نسبة الإصابة بأمراض القلب. وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من الملح، الذي يساعد على رفع ضغط الدم. فضلاً عن كونها تحتوي أيضاً على نسب عالية من الكوليسترول، الذي يزيد من احتمال الإصابة بالجلطات وتضيق الشرايين.

ولكن في حال كنت تعتمد على تناول الخضار والفواكه بشكل أكبر في الحمية الغذائية الخاصة بك، فإنك ستتجنب أغلب هذه المشاكل. حيث تساهم الخضار الطبيعية بفضل احتوائها على نسب عالية من البوتاسيوم ونسب قليلة من الملح على ضبط ضغط الدم الخاص بك، والحماية من أمراض ارتفاعه. إضافة إلى ذلك، تحتوي الخضار على نسب عالية من الألياف الطبيعية، كما ذكرنا لك سابقاً. بالتالي فإنه تساعد في الحصول على شعور الشبع. ولا تسبب السمنة الزائدة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز فوائد الخضراوات بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن مواضيع مشوقة ومفيدة.

اقرأ أيضاً:

فوائد الكاجو للنساء | القيمة الغذائية و الآثار الجانبية

المراجع

  1. 10 Health Benefits of Eating | www.eatingwell.com
205 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.