مجموعة من أهم فوائد الذرة الصفراء

مجموعة من أهم فوائد الذرة الصفراء

تتميز الذرة الصفراء بطعمها الحلو اللذيذ، الذي يعشقه الكبار والصغار. ولهذا يتم استخدام هذه الخضار في تحضير بعض أنواع الأطباق، كما أنها تعتبر رائعة لتحضير بعض أنواع السلطات الجانبية. ليس هذا فقط، وإنما يتم تناول الذرة الصفراء لوحدها، إما مسلوقة أو مشوية. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الذرة الصفراء. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

المحتوى الغذائي للذرة الصفراء

فوائد الذرة الصفراء

قبل أن نتحدث عن فوائد الذرة الصفراء، إليك نبذة عن أهم العناصر الغذائية الموجودة في هذه النباتات [1]:

1- الكربوهيدرات

تحتوي الذرة الصفراء على نسب عالية من الكربوهيدرات، حيث لا تقل هذه الكمية عن 19 غرام في قرن الذرة الواحد. ومن بين هذه الكربوهيدرات، هناك تقريباً 2 غرام من الألياف الطبيعية. بالإضافة إلى ما يعادل 6 أو 7 غرامات تقريباً من السكريات الطبيعية بأنواعها المختلفة. ولهذا يتم استخدام الذرة بشعبية واسعة في الحميات الغذائية التي تعتمد على الألياف الطبيعية. وذلك لأن طعم الذرة لذيذ، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، التي تمنح الشخص شعوراً بالشبع دون تناول الكثير من الطعام.

2- البروتين

ما يميز الذرة الصفراء فعلاً هو أنها تحتوي على نسب عالية جداً من البروتينات، وخصوصاً بالمقارنة مع الخضار الأخرى. حيث يحتوي قرن الذرة الواحد على ما يعادل 3 غرام تقريباً من البروتينات النباتية الطبيعية. وبالمقارنة مع الخضار الأخرى، فإن هذه النسبة مرتفعة جداً. وفي الواقع، تصل نسبة البروتين الموجودة في الذرة الصفراء إلى النسب الموجودة في الحبوب. وذلك لأن الذرة الصفراء تصنف من بين الحبوب وليس الخضار كما يعتقد البعض.

3- الدسم

أما بالنسبة للدسم، فإن الذرة الصفراء تحتوي على نسب منخفضة جداً منه. حيث يمكن أن يحتوي القرن المتوسط الحجم على ما يعادل 1.5 إلى 2 غرام فقط من الدسم. ليس هذا فقط، وإنما يجب عليك أن تعرف أيضاً أن الدسم الموجودة في الذرة الصفراء هو النوع الجيد والصحي، والذي لا يسبب مشاكلاً على الأوعية الدموية أو عضلة القلب.

4- الفيتامينات والأملاح المعدنية

وأخيراً، من ناحية الفيتامينات والمعادن، فإن الذرة الصفراء غنية جداً بها. حيث تحتوي هذه الذرة على معادن مهمة جداً للجسم، مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك وغيرها. كما أنها تحتوي على بعض الفيتامينات المهمة أيضاً، مثل فيتامين سي وإي وأيه وغيرها.

فوائد الذرة الصفراء

والآ، سنتحدث في الفقرات التالية عن أبرز وأهم فوائد الذرة الصفراء الصحية. تابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها.

1- تحسين صحة الجهاز الهضمي

كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، تحتوي الذرة الصفراء على نسب عالية من الكربوهيدرات، والألياف الطبيعية بشكل خاص. وفي الواقع، يمكنك أن يحتوي قرن الذرة الصفراء الواحد على ما يعادل 18% من الحاجة اليومية للألياف في الجسم. بالتالي يمكن بتناول هذه الذرة تحسين صحة الجهاز الهضمي عموماً، وتحسين حركة الأمعاء ودخول وخروج الطعام من الجسم.

ولهذا ينصح بتناول الذرة الصفراء قدر الإمكان. لأنها يمكن أن تقي الجسم من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو الإمساك وغيرها. كما أن بعض الدراسات أثبتت أن تناول الذرة الصفراء يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون. وذلك لأنها تعمل على تنظيم حركة الطعام في الأمعاء، أي أن الكولون لن يتعرض لأي مشاكل أثناء تأدية عمله.

2- زيادة الوزن

واحدة أخرة من أفضل فوائد الذرة الصفراء هي زيادة الوزن بشكل طبيعي. حيث تحتوي الذرة الصفراء بشكل عام على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. التي تعتبر المصدر الأساسي للطاقة في جسم الإنسان. بالتالي في حال ثمت بتناول الذرة الصفراء، فإنك ستحصل على هذه السعرات الحرارية اللازمة لجسمك، دون الحاجة إلى تناول الكثير من الأطعمة.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الذرة الصفراء على نسب عالية من الألياف الطبيعية والكربوهيدرات. ولهذا يمكن أن يساعدك تناول هذه الذرة على الإحساس بالشبع بشكل أسرع، لكونها تمنح الجسم ما يحتاجه لكي يعمل بطريقة صحيحة. بالتالي تعتبر الذرة الصفراء خياراً رائعاً يمكن إضافته إلى الحمية الغذائية الخاصة بك، في حال كنت ترغب بزيادة وزنك بشكل طبيعي.

3- الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى فوائد الذرة الصفراء التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، يعتقد البعض أن تناول هذه الذرة يساعد في الوقاية من السرطان. وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة ومتنوعة من مضادات الأكسدة الطبيعية. التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة الموجودة في الجسم. وبشكل عام، تعتبر الجذور الحرة عنصراً مهماً من أسباب حدوث مرض السرطان في الجسم. وذلك لأنها تخرب الخلايا أثناء عملية الانقسام الخاصة بها.

علاوة على ذلك، دلت بعض التجارب التي تم إجرائها على الذرة الصفراء أنها تحتوي على مركبات كيميائية تساعد في قتل الخلايا السرطانية في الجسم. كما أنه يمكن أن تساعد في التخلص من السرطان، وخصوصاً سرطان القولون. ولكن الجدير بالذكر هنا أنه لا يجب عليك أن تعتمد على هذه المعلومات، لأنها مأخوذة من تجارب فقط. أي أنها معلومات غير مثبتة علمياً وبشكل دقيق. وفي أية حال، لا ضرر من تناول الذرة الصفراء بكميات معتدلة.

4- إنتاج الخلايا الحمراء

كما ذكرنا لك سابقاً، تحتوي الذرة الصفراء على كميات كبيرة من المعادن المهمة جداً لعمل جسم الإنسان. ومن بين هذه المعادن هو الحديد، الذي يعتبر عنصراً أساسياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء من العظام. وبما أن الذرة الصفراء تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالمقارنة مع الخضار والحبوب الأخرى، فإنها قد تساعد في تسريع عملية إنتاج خلايا الدم الحمراء.

وفي الواقع، دلت بعض التجارب التي تم إجرائها على الأشخاص الذين يتناولون الذرة الصفراء أنها ساعدت فعلاً. حيث تبين لهم أن الأشخاص الذين قاموا بتناول الذرة الصفراء بشكل يومي كان معدل إنتاج الخلايا الحمراء في الدم لديهم أسرع من قبل. ليس هذا فقط، وإنما أشارت هذه الدراسة إلى أن تناول الذرة الصفراء يمكن أن يساعد على التخلص من بعض الأمراض المعينة. مثل الأمراض المرتبطة بعدم تخثر الدم، أو التعب الناتج عن قلة الخلايا الحمراء في الدم.

5- مفيدة لمرضى السكري

من المعروف أن مرض السكري هو داء سقيم ولا يمكن علاجه، ولكن يمكن تخفيف آثاره. وذلك عن طريق التحكم بالطعام الذي يتناوله المريض، أي التحكم في مستوى الأنسولين في الدم. ولقد دلت بعض التجارب التي تم إجرائها على الذرة الصفراء أن تناولها يساعد على تنظيم مستوى الأنسولين في الدم، أي تنظيم مستوى سكر الدم. وفي حين لم يتم إثبات كيفية عمل هذه الفائدة، أو الفائدة بطريقة عملية دقيقة، إلا أن الذرة لا تحتوي على كمية كبيرة من السكر. بالتالي فإنه لا ضرر من تناول القليل منها وبشكل منتظم من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

فوائد الذرة الصفراء

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الذرة الصفراء، وذكرنا لك المحتوى الغذائي الموجود فيها. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لقراءة المزيد من المقالات.

اقرأ أيضاً:

تقرير حول أبرز فوائد الخضراوات للجسم

المراجع

  1. 10 Health Benefits of Corn | theindianmed.com
178 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.