فوائد الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

فوائد الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

تناول عدداً قليلاً من حبَات الزبيب يومياً، لن تصِدق ماذا يفعل لصحتك!. تعتبر الفاكهة المجففة بشكل عام من أفضل الأغذية الغنية بالفوائد والقيم الغذائية التي لا تعد ولا تحصى. ومن أبرزها الزبيب الاصفر. حيث أن الزبيب هو عبارة عن فاكهة العنب الجافة، التي يمكن تناولها لوحدها، أو إضافتها لبعض الأطباق. إن الزبيب يتميز بلونه و لبِه المتماسك. وتختلف أنواعه بحسب أنواع حبات العنب المستخدمة، أو بحسب تفاوت درجات الحرارة عند تجفيف العنب. فتتراوح ألوان الزبيب بين الاصفر والذهبي، أو البني والأسود. فإذا كنتم من محبِي الفاكهة المجففة أو لم تكونوا، إليكم الفرصة الذهبية لتتعرفوا معنا على أهم فوائد الزبيب الاصفر، والتي ستجعلك لا تستغني عنه في نظامك الغذائي اليومي.

فوائد تناول الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

فيما يلي سنذكر لكم أعزاءي القُرَاء أهم مزايا الزبيب الاصفر لصحتكم بشكل عام. ففي حين أن الجميع يجب أن يستفيد من هذه الفاكهة الرائعة، والغنية بالعناصر الغذائية الضرورية، إلا أن الكثير يجهلون فوائدها [1].

1. فوائد الزبيب الاصفر في تخفيض مستويات ضغط الدم المرتفعة

إن الزبيب الاصفر يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ومرونتها، فهو يمنع تراكم الفضلات في شرايين القلب. ومن فوائده أنه يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع أيضاً، حيث أن الخبراء قد أثبتوا أن تناولك للزبيب ثلاث مرات يومياً على الأكثر؛ يساعدك على المدى الطويل بالمحافظة على صحة قلبك. وذلك بالإضافة إلى توازن مستوى ضغط الدم لديك. ليس هذا فقط، بل ويمنحك أيضاً مزيداً من الطاقة والنشاط.

2. فوائد الزبيب الاصفر في كونه غني بالقيم الغذائية

يحتوي الزبيب الاصفر على العديد من القيم الغذائية، فهو أولاً وأخيراً نوع من الفاكهة. ومن أبرز فوائد الزبيب الاصفر أنه يحتوي على كمية جيدة من السكريات غير الضارة بالجسم. كما وأنه يحتوي على نسبة (تقريباً 22 جرام) من الكربوهيدرات، و نسبة 2% من الألياف الغذائية. وذلك بالإضافة إلى كمية لابأس بها من البوتاسيوم (8%)، وفيتامين ج (1%)، وفيتامين ك (1%).

كما أن الزبيب غني جداً بالمغنيزيوم والحديد والألياف فضلاً عن ذلك كله. ولدى تناولك حصة غذائية يومية (حوالي 28 جرام)، فإنك ستحصل على كل تلك الفيتامينات والمعادن. والجدير بالذكر هنا، أن الكمية المذكورة سابقاً تحتوي على (106 سعرة حرارية) تقريباً.

3. فوائد الزبيب الاصفر في الحماية من خطر الإصابة بالسرطان

لدى تناولك الزبيب الاصفر بشكل منتظم، فإنك تلقائياً تزيد من معدل مضادات الأكسدة في دمك. فالزبيب الاصفر يساهم في التصدي للأجسام الغريبة المُمرضة، ويحمي من تراكم الجراثيم والفيروسات في الشرايين والأوردة. بالتالي فإنه يقوي مناعة الجسم ويحسِن من مقاومته للعوامل الخارجية، التي قد تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض. ومن أبرز وأخطر هذه الأمراض هو مرض السرطان.

4. فوائد الزبيب الاصفر في موازنة نسب سكر الدم في الجسم

لكون السكريات الموجودة في الزبيب الاصفر غير صناعية، بالتالي فإنها تؤثر إيجاباً على صحة مرضى السكري. فعلى الرغم من أن الزبيب حلو المذاق، إلا أن ذلك لا يعني بالضرورة أنه مضر لصحة الإنسان. ناهيك أن الزبيب الاصفر يحتوي أيضاً على البوتاسيوم، والألياف الغذائية المفيدة عامَةً، فالزبيب الاصفر يفيد باعتباره وجبة خفيفة على المعدة. كما يمكن اعتبارها وجبة صديقة للكبد، و مفيدة لمرضى السكري.

5. فوائد الزبيب الاصفر في تجديد خلايا البشرة وزيادة تألّقها

فوائد الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

لا يمكنك أن تستغني عن الزبيب بعد الآن، فهو يعتبر ضرورياً لتجديد خلايا البشرة، والمحافظة على شبابها الدائم. إذ يزيد الزبيب البشرة تألقاً ونضارة عند تناوله. ولعملك عزيزي، تكون فائدة الزبيب الاصفر بأنه يحتوي على الزنك والسيلينيوم، ونسب عالية جداً من فيتامين سي. بل ويعتبر غنياً أيضاً بفيتامين A و E.  بالتالي فإن الزبيب يغنيك عن معظم منتجات الترطيب والعناية بالبشرة، والتي غالبا ما تكون باهظة الثمن وغير مضمونة 100%.

6. فوائد الزبيب الاصفر في تحسين البصر

يعمل الزبيب على المحافظة على صحة العينين، لاحتوائه على نسب كبيرة من حمض (البول فنوليك)، الذي يعمل كمضاد للأكسدة. بالتالي تتمتع العينان برؤية جيدة، وصحة عالية في حال تم تناول الزبيب. ولهذا فإن تناول الزبيب يعمل على تقوية أعصابك البصرية وتخليصها من التعب و الإرهاق.

7. فوائد الزبيب الاصفر لعلاج الروماتيزم و التهاب المفاصل

الزبيب يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الكالسيوم، بالتالي ينصح الأطباء بتناوله أو بشرب المنقوع الخاص به. ولا ننسى أنه يمنح مفاصلنا المرونة والحيوية، ويعالج أمراض الروماتيزم. ناهيك أنه يفيد أيضاً النساء بشكل خاص، لأنه  يزودهم بكمية الكالسيوم اللازمة لحمايتهم من هشاشة العظام.

8. فوائد الزبيب الاصفر في تعزيز أداء الدماغ وتقوية الذاكرة

كما ذكرنا لك سابقاً، بسبب غناه بالعناصر الغذائية العديدة، يعمل الزبيب على تقوية الذاكرة ويحسن الذكاء. كما أنه ينير الذهن، ويحسن من أداء الجهاز العصبي بشكل عام. وهو مفيد جداً للأطفال واليافعين والشباب، لمساعدتهم على التركيز والمساعدة على التذكر بشكل أفضل. كما وأنه يحمي الدماغ من مرض الزهايمر المبكِر، أو فقدان الذاكرة.

9. فوائد الزبيب الاصفر في التخفيف من تأثيرات الدورة  الشهرية عند النساء

للسيدات اللواتي يعانين من غزارة  نزول الدم في هذه الفترة من الشهر، فإن تناول الزبيب يمكن أن يخفف ويقلل من الدم الغزير. أي أنه يقلل من غزارة الدم في الدورة الشهرية بشكل عام. بل وأنه يعوِض من خسارة الدم هذه، بسبب خصائصه التي تعالج فقر الدم، والإصابة بعوز الحديد. كما ويقلل من الآلام والتشنجات التي ترافق الدورة الشهرية.

10. فوائد الزبيب الاصفر في علاج الإمساك والبواسير

يحتوي الزبيب على الألياف الغذائية، التي تعمل على تسريع عملية الهضم الهضم، وتليِن الأمعاء. كما أن الزبيب يطهِر جهاز الإطراح من البكتيريا والجراثيم، ويعمل على معالجة الطرق البولية من الالتهابات. فضلاً عن كونه يخلِص الأمعاء من الإمساك أيضاً. ولكونه يحتوي على المغنيزيوم، فهو يمنع تراكم الطفيليات داخل الأمعاء، والتي قد تسبب العديد من الأمراض مثل البواسير.

11. فوائد الزبيب الاصفر في منع تسوُس الأسنان

فوائد الزبيب الاصفر لصحة الإنسان

تجدر الإشارة هنا إلى أن الزبيب غني بحمض الأولي نوليك، الذي يمنع تشكل طبقة البليك على السطح الخارجي للأسنان. بالتالي فإنه يمنع تسوُس الأسنان، وكذلك يحافظ على صحتها. كما أنه يزيد من كمية الكالسيوم في الأسنان بشكل عام. فضلاً عن ذلك، يمنع الزبيب تراكم الجراثيم على الأسنان، وداخل الفم. ولهذا بتناول الزبيب ستتمتع بابتسامة ساحرة وتخطف الأنظار.

12. فوائد الزبيب الاصفر في علاج نزلات البرد والانفلونزا

بسبب احتواء الزبيب على كمية فيتامين سي مرتفعة جداً بالإضافة الكالسيوم والحديد، فإنه يحمي الجهاز التنفسي من الجراثيم المسببة للإنفلونزا. كما أنه ينقي الرئتين ويحافظ على صحتهما. فضلاً عن كونه يخفف من السعال والكحَة أيضاً. فعندما تشرب منقوع الزبيب الدافئ، ستتلاشى لديك أعراض الحمَى والرشح، وستشعر بأن جسمك أصبح أكثر مقاومةً للعوامل الممرضة والفيروسات.

أضرار الإكثار من الزبيب الأصفر

على الرغم من كونه يحتوي على الكثير من العناصر المهمة، إلا أن تناول البيب الاصفر بشكل كبير يمكن أن يسبب أضراراً جسيمة. ومن أبرز الأضرار التي يسببها نذكر لك ما يلي:

  • قد يسبب الزبيب الاصفر بعض الإسهال، بسبب احتوائه على نسب عالية من السكريات. فضلاً عن كونه يعمل على زيادة ليونة الأمعاء
  • لا يفضّل إطعام الزبيب الاصفر للأطفال دون سن الخامسة، لأنه قد يسبب انسداداً في المجرى التنفسي لديهم. بالتالي قد يسبب الاختناق
  • قد يكون لدى بعض الناس فرط حساسية لدى تناولهم الزبيب الاصفر، فقد يظهر لديهم طفح جلدي، أو قد يسبب ارتفاع في درجة الحرارة. وعند حدوث أحد هذه الأعراض، يجب أن تتوقف عن تناوله فوراً وأن تقوم باستشارة طبيبك المختص
  • إن فرط تناول الزبيب الاصفر بشكل يزيد عن حاجتك اليومية، يؤدي إلى حدوث مشاكل في المعدة، مثل الغازات أو النفخة

 

وبهذا نكون قد وصلنا معك م إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن فوائد الزبيب الاصفر، كما ذكرنا لك أيضاً أبرز مخاطر الإفراط في تناوله. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات التعليمية الممتعة والمفيدة.

اقرأ أيضاً من موقعنا:

لن تصدق فوائد العسل على الريق

 

المراجع

  1. Benefits of yellow raisins | www.otwt.net
22 مشاهدة