فوائد الزمرد وبعض المعلومات المهمة عنه

فوائد الزمرد وبعض المعلومات المهمة عنه

يطلق مصطلح الأحجار الكريمة على بعض أنواع الأحجار التي يتم استخراجها من باطن الأرض. وبشكل عام، تتميز الأحجار الكريمة بأنها ذات شكل رائع وألوان مميزة، كما أنها ذات قساوة عالية أيضاً. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك الأحجار الكريمة بعض الفوائد الأخرى، التي تنعكس على الجانب النفسي أو الروحي. وذلك تبعاً لبعض الديانات أو المعتقدات الفلسفية المنوعة. وفي كل الأحوال، سنقوم في سطور مقال اليوم بالتحدث عن فوائد الزمرد، كما أننا سنذكر لك أيضاً بعض المعلومات المهمة الأخرى عن هذا الحجر. تابع معنا القراءة في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو الزمرد

فوائد الزمرد وبعض المعلومات المهمة عنه

يعتبر الزمرد واحداً من أشهر الأحجار الكريمة على الإطلاق، ولكنه في الواقع يعتبر معدناً بالنظرة الكيميائية. حيث يتألف الزمرد، أو كما يطلق عليه بشكل علمي معدن البيريل، من سيليكات البيريليوم والألومنيوم بشكل أساسي. كما يدخل في تركيبه بعض الأملاح المعدنية أو العضوية المختلفة الأخرى. وبشكل عام، تتراوح ألوان الزمرد بشكل كبير بحسب اختلاف المنطقة التي يتم استخراجه منها، أو بحسب التركيب الكيميائي لكل نوع. ولكن تشترك كافة أنواع الزمرد المختلفة بأن لها ألواناً من درجات اللون الأخضر. علاوة على ذلك، يتميز الزمرد بأنه حجر شبه شفاف، كما أن درجة لونه يمكن أن تكون قاتمة في نفس الوقت.

ما هو التركيب الكيميائي للزمرد

لقد ذكرنا لك في الفقرة السابقة أن الزمرد يتألف من سيليكات البيريليوم والألومنيوم بشكل أساسي. ولكن يمكن أن يحتوي هذا الحجر على بعض المواد الكيميائية المختلفة الأخرى، التي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في تغيير لون الحجر. والتركيب الكيميائية للزمرد يكون على الشكل التالي: Be3Al2(SiO3)6. أي أنه يحتوي على السيليكا، التي تتألف من السيليكون والأوكسجين. بالإضافة إلى البيريليوم والألومنيوم أيضاً.

لماذا يكون الزمرد أخضر اللون

كما ذكرنا لك في السابق، تختلف ألوان أحجار الزمرد بشكل كبير، ولكن تندرج أغلبها في الطيف الأخضر. والسبب الأساسي وراء هذا اللون هو وجود كميات قليلة من عنصر الكروم أو الحديد في التركيب الكيميائي لهذا الحجر. والجدير بالذكر هنا أن اختلاف نسبة هذه المواد الإضافية الموجودة في التركيب الكيميائي للزمرد تلعب الدور الأساسي في تحديد اللون الخاص به. أي أنه في حال كانت النسبة قليلة يكون اللون أخضر فاتح، وفي حال كانت عالية يكون اللون أخضر قاتم.

هل هناك ألوان أخرى للزمرد

لا ينحصر لون أحجار الزمرد على تدرجات اللون الأخضر فقط، وإنما يمكن استخراج هذا الحجر بألوان مختلفة أخرى. وأبرز الألوان التي يمكن أن نتحدث عنها هي الزمرد الأصفر، بالإضافة إلى الزمرد الأزرق. والجدير بالذكر هنا أن حجر الزمرد الأزرق يتميز بأن سعره أغلى بكثير من أسعار الأنواع الأخرى من الزمرد من ناحية اللون. وذلك نظراً لكونه يعتبر اللون الأندر لهذا الحجر.

علاوة على ذلك كله، يجب عليك أيضاً أن تعرف أن استخراج قطعة كبيرة من حجر الزمرد يعتبر أمراً شبه مستحيل. وذلك لأن الزمرد يكون موجوداً بين الصخور أو الرخام، ويصعب على البشر استخراجه على شكل قطع كبيرة. وفي حال تم الحصول على قطعة كبيرة من حجر الزمرد، فإن السعر الخاص بها سيكون مرتفعاً جداً، لدرجة أنها يمكن أن تصبح أغلى من الألماس نفسه.

ما هي أبرز فوائد الزمرد

فوائد الزمرد وبعض المعلومات المهمة عنه

يختلف الكثير من الناس على إثبات الفائدة أو الأهمية الفعلية للأحجار الكريمة، ومن بينها حجر الزمرد. حيث لا يمكن للعلماء أو الباحثين في علم الكيمياء أن يثبتوا بشكل علمي دقيق أن الأحجار الكريمة يمكن أن تمنح الإنسان فوائداً. في حين يتم ذكر الكثير من الفوائد المنوعة لهذه الأحجار في بعض الديانات وفي أغلب المعتقدات والعلوم المنوعة، مثل علم الأبراج الشمسية وغيره. وفي كل الأحوال، سنقوم في الفقرات التالية بالتحدث عن فوائد الزمرد. ولكن يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن هذه الفوائد ليست مؤكدة بشكل علمي دقيق، ولهذا لا تعتمد على حجر الزمرد لعلاج أي مشكلة موجودة عندك [1].

1- التخلص من مرض الصرع

لقد برزت هذه الفائدة من فوائد الزمرد منذ زمن المصريين القدماء. حيث كانوا الملوك والفراعنة في ذلك الوقت يقومون بوضع طوق يحتوي على حجرة زمرد على عنق المولود الجديد. إذ كانوا يعتقدون بأن الزمرد يساعد الجسم على التخلص من مرض الصرع، أو يساعد على الوقاية من مرض الصرع. والجدير بالذكر هنا أنهم لم يستخدموا الزمرد لشفاء مرض الصرع، ظناً منهم بأنه غير قادر على شفاء المرض وإنما الوقاية منه فقط. وحتى يومنا هذا، لا يزال الزمرد يستخدم في بعض المناطق أو العائلات لهذه الغاية.

2- علاج مرض الرعاش

بالإضافة إلى التخلص من مرض الصرع، اعتقد المصريين القدامى أن استخدام حجر الزمرد يمكن أن يساعد على علاج مرض الرعاش. وهو مرض من الأمراض العصبية التي تصيب كبار السن في أغلب الأحيان. ولهذا تم استخدام حجر الزمرد من أجل التخلص من هذا المرض، وذلك عن طريق وضعه على جسم المريض بشكل دائم أو مؤقت. والجدير بالذكر هنا أنه وعلى عكس مرض الصرع، يتم استخدام حجر الزمرد في شفاء المرض أيضاً، وليس في الوقاية منه فقط.

3- التخفيف من التوتر

واحدة أخرى من أبرز فوائد الزمرد هي إيجاد التوازن العصبي والنفسي. حيث يعتقد بأن هذا الحجر يلعب دوراً مهماً وكبيراً في التوازن العصبي في الجسم. كما أنه يمكن أن يساعد على تخفيف حالات التوتر والقلق، ويساعد على التقليل من التعصيب والانفعال والهلع. ولهذا يتم استخدام أنواع كثيرة ومختلفة من حجر الزمرد بغية التخلص من المشاكل العصبية، كما ينصح باستخدامه من قبل الأشخاص المنفعلين أو الذين يعانون من التقلبات المزاجية.

4- تحسين صحة القلب

بالإضافة إلى كافة فوائد الزمرد التي تحدثا عنها في السابق، يعتقد أيضاً بأن هذا الحجر يساعد على تحسين صحة القلب. ولهذا يتم وضع قطعة من الزمرد على قلادة، ويتم ارتداء هذه القلادة بحيث تصبح الحجرة قريبة من القلب أو ملامسة له من خارج الصدر. ويعتقد بأن تقريب أحجار الزمرد من قلب شخص ما تساعد على تحسين صحة القلب بشكل كبير. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تحد من مشاكل انسداد الشرايين، أو تتخلص من مشاكل الجلطات أو الأزمات القلبية المفاجأة.

5- تقوية جهاز الهضم

وأخيراً، يعتقد أيضاً بأن الزمرد يساعد على تقوية وتحسين الجهاز الهضمي بشكل كبير. حيث يمكن أن يعمل على تحسين عملية الهضم بشكل عام، كما يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المرتبطة بجهاز الهضم. ولكن تذكر دائماً بأن فوائد الزمرد التي تحدثنا عنه في هذه الفقرة وفي الفقرات السابقة لم يتم إثباتها بشكل علمي دقيق. ولهذا لا يمكن الاعتماد على الأحجار الكريمة فقط من أجل التخلص من مرض ما أو الوقاية منه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الزمرد، كما ذكرنا لك بعض المعلومات المهمة الأخرى عن هذا الحجر الكريم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات المختلفة الأخرى، التي تتحدث عن المجوهرات والأحجار الكريمة بشكل مفصل وواسع.

اقرأ المزيد من موقعنا:

تعرفي معنا على افضل خلطة لتنظيف الوجه

المراجع

  1. Benefits of wearing an Emerald | www.hindustantimes.com
403 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.