دليلك الشامل في فوائد الفاكهة المجففة

دليلك الشامل في فوائد الفاكهة المجففة

ينصح الكثير من الأطباء وخبراء التغذية حول العالم بتناول كوبين إلى ثلاثة أكواب صغيرة من الفاكهة بشكل يومي. وذلك لأن الفاكهة بأنواعها المختلفة قادرة على مد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة جداً والمفيدة له. ولكن في حال كنت واحداً من الأشخاص الذين لا يستمتعون بطعم الفاكهة الطازجة، يمكنك أن تستبدلها بالفاكهة المجففة. وذلك لأن الفواكه المجففة تقدم للجسم أيضاً الكثير من الفوائد الصحية الرائعة. تابع معنا قراءة هذا المقال لكي تتعرف عليها.

فوائد الفاكهة المجففة

يتم تحضير الفواكه المجففة عن طريق استخراج أعلى نسبة ممكنة من المياه الموجودة فيها. ويكون ذلك عن طريق إحدى طرق التجفيف، ومن أشهرها نشر الفاكهة تحت أشعة الشمس لفترة طويلة. وفي حين يمكن تجفيف أغلب أنواع الفاكهة المختلفة، إلا أن الفواكه التي يتم تجفيفها قليلة نوعاً ما. ومن أشهر أنواع الفواكه المجففة نذكر لك الزبيب (العنب المجفف)، بالإضافة إلى التمر والتين والمشمش وغيرها.

أما بالنسبة لفوائد الفاكهة المجففة للجسم، فهناك صراع كبير بين خبراء التغذية من هذه الناحية. حيث يعتقد البعض بأن الفاكهة المجففة تحتوي على نسب عالية من المواد الغذائية المهمة للجسم. في حين يعتقد البعض الآخر أنها لا تحتوي إلا على السكريات، ولا تختلف عن الحلويات الصناعية بأي شيء، بل ويمكن أن تضر بالجسم بدلاً من إفادته. وخلال الفقرات التالية سوف نتحدث عن فوائد الفاكهة المجففة، تابع معنا لتتعرف عليها [1].

1- تعزيز الجهاز المناعي

دليلك الشامل في فوائد الفاكهة المجففة

تحتوي أغلب أنواع الفواكه المجففة على كميات كبيرة من المعادن المهمة جداً لعمل الجهاز المناعي. مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي هذه الفواكه على نسب عالية من الفيتامين المهمة، مثل فيتامين أيه ودي وبي 6 وإيه وكي وغيره. ولهذا يعتقد بأن تناول الفاكهة المجففة يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وعلى تنشيطه أيضاً.

ليس هذا فقط، وإنما تحتوي أغلب أنواع الفاكهة المجففة على أنواع مختلفة من مضادات الأكسدة. التي تعمل على محاربة الالتهابات في الجسم بفعّالية كبيرة. أي أنها تتعاضد مع الجهاز المناعي، وتساعده في تنفيذ العمليات المطلوبة منه. ونتيجة لهذه الأسباب، يعتقد بأن تعزيز الجهاز المناعي يعتبر واحداً من أهم فوائد الفاكهة المجففة بشكل عام.

2- تحسين الجهاز الهضمي

بالإضافة إلى تعزيز الجهاز المناعي، يعتقد بعض الخبراء أن تناول الفاكهة المجففة يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي. وذلك لأن هذه الفاكهة تحتوي على نسب عالية من الألياف الطبيعية، التي تعمل بشكل فعّال على تنظيم حركة الأمعاء في الجسم. أي أن تناول الفاكهة المجففة يساعدك على تنظيم حركة أمعائك، وتنظيم دخول وخروج الطعام من الجسم.

علاوة على ذلك، أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الفاكهة المجففة (بعض الأنواع المعينة منها) يمكن أن يرمم الجهاز الهضمي في الجسم. أي يساعد هذا الجهاز على استبدال الخلايا الميتة الموجودة فيه بوقت أسرع. وفي حين لم يتم تفسير هذه الظاهرة بشكل دقيق، إلا أنه لا ضرر من تناول الفاكهة المجففة بكميات معتدلة.

3- تقوية عضلة القلب

واحدة أخرى من أبرز فوائد الفاكهة المجففةهي تقوية عضلة القلب، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بها. إذ تحتوي بعض أنواع الفواكه المجففة مركبات كيميائية مهمة جداً لعمل عضلة القلب. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن تحتوي هذه الفواكه على بعض المركبات الكيميائية التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مثل أوميغا 3 وغيره.

بالتالي يمكن بتناول هذه الفاكه تحسين صحة القلب بشكل عام. كما يمكن بتناولها تقليل خطر الإصابة بالجلطات، أو الأزمات القلبية، أو المشاكل الأخرى التي يمكن أن تحدث بسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم. إضافة إلى ذلك، أكدت بعض الدراسات التي تم إجرائها على أنواع معينة من الفواكه المجففة والمكسرات أنها تساعد فعلاً في حماية عضلة القلب من أمراض خطيرة. ولهذا يمكن اعتبار هذه الفائدة واحدة من أبرز وأهم فوائد الفاكهة المجففة.

4- تحسين صحة العظام

دليلك الشامل في فوائد الفاكهة المجففة

كما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، تحتوي الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة على كميات كبيرة من المعادن المهمة جداً للجسم. ومن أبرز هذه المعادن هي البوتاسيوم والكالسيوم وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الفواكه المجففة على بعض الفيتامينات المهمة والنادرة، مثل فيتامين كي وبي وغيره. ولهذا يعتقد البعض أن تناول الفواكه المجففة يمكن أن يساعد على تقوية العظام وتحسين صحتها بشكل عام.

حيث يعتبر الكالسيوم عنصراً أساسياً في تركيب العظام، ومن دونه يمكن أن تنكسر العظام بسرعة. إضافة إلى ذلك، يتم استخدام فيتامين كي وبعض الفيتامينات الأخرى من أجل تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم وفي العظام. وبما أن أغلب أنواع الفواكه المجففة تحتوي على هذين العنصرين، فإن البعض يعتقد بأن تناول هذه الفاكهة يساهم في تحسين صحة العظام عموماً. والجدير بالذكر هنا أنه لم يتم إثبات هذه الفائدة بشكل دقيق علمياً، ولكن لا ضرر من تناول هذه الفاكهة على أية حال.

5- الوقاية من السرطان

إضافة إلى فوائد الفاكهة المجففة السابقة، أظهرت بعض الدراسات الحديثة علاقة وثيقة بين تناول هذه الفواكه ومعدل الإصابة بالسرطان. حيث أظهرت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفاكهة المجففة بمعدل 3 إلى 5 مرات في الأسبوع هم أقل عرضة بكثير للإصابة بالسرطان بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا الفاكهة هذه. والجدير بالذكر هنا أن الخبراء الذين قاموا بهذه التجارب لم يتمكنوا من تفسير النتائج، وإنما قالوا لكون هذه الفواكه تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المهمة.

وفي كل الأحوال، لا يمكن الاعتماد على هذه التجارب وتناول الفاكهة المجففة بغية تقليل خطر الإصابة بالسرطان. ولكن يمكن تناول هذه الفاكهة للحصول على القيم الغذائية العالية الموجودة فيها، وهو الشيء المثبت بشكل علمي دقيق.

6- خفض ضغط الدم

واحدة أخرى من أبرز فوائد الفاكهة المجففة التي يتم التحدث عنها هي خفض ضغط الدم. وذلك لأن هذه الفواكه تحتوي على نسب عالية من المعادن المهمة، التي تلعب دوراً في عملية التحكم بضغط الدم في الجسم. حيث تظهر بعض الدراسات أن تناول الفاكهة المجففة يمكن أن يساعد على التحكم في ضغط الدم، وعلى تخفيضه بشكل عام. ليس هذا فقط، وإنما أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن تناول الفاكهة المجففة يمكن أن يساعد على تحسين المزاج. وذلك لأنها تساهم في تخفيض ضغط الدم، فضلاً عن كونها تحتوي على السكريات.

7- تأخير عوامل الشيخوخة

وأخيراً، تعتبر تأخير عوامل الشيخوخة واحدة أخرى من أهم وأبرز فوائد الفاكهة المجففة. حيث تحتوي أغلب أنواع الفاكهة المجففة على نسب عالية من مضادات الأكسدة، التي يعتقد بأنها تساهم في تأخير عوامل الشيخوخة. وذلك لأنها تعمل على محاربة الجذور الحرة، التي تعتبر واحداً من العوامل المهمة لتدمر الخلايا أثناء انقسامها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الفاكهة المجففة. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن المواضيع المشوقة والمفيدة.

اقرأ أيضاً:

فوائد البابايا للجنس والصحة العامة للجسم

المراجع

  1. Dry Fruits And Their 9 Amazing | www.healthifyme.com
247 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.