فوائد القرنفل لفرد الشعر المجعد

فوائد القرنفل لفرد الشعر المجعد

دائماً ما تحرص النساء على الظهور بأفضل، و أبهى حلى، و على اعتبار أنّ الشعر، من معايير، ومقومات الجمال، لذلك نرى الكثير من السيدات، ممن يقصدن صالونات التجميل، و العناية بالشعر، بغرض التغلب على مشكلة الشعر المجعد، أو بغاية الحصول على ماسكات، تعيد للشعر حيويته، و نضارته، و لكن هذا قد يرتب عليهنَ الكثير من الأعباء المادية، التي تجعل من قصد هذه الصالونات على الدوام، أو شراء مستحضرات العناية بالشعر الجاهزة، أمراً مستصعباً، لذلك و حرصاً مننا على جمالك، و صحة شعرك، سوف نخصص هذا المقال، لإعطائك أفضل، و أسهل، و أرخص حل للعناية بالشعر، ألا و هو القرنفل، فإذا أردتِ معرفة فوائد القرنفل لفرد الشعر، و على الصحة شعر عموماً تابعي هذا المقال حتى النهاية.

القرنفل

فوائد القرنفل لفرد الشعر

تعتبر براعم الزهور هي الجزء المستخدم من نبتة القرنفل، إذ يعمل على تجفيفها لتأخذ شكلاً أشبه بالمسمار، و يصار إلى إضافتها كبهار، إلى الكثير من الأطباق، من مثل الأرز، و الشروبات، و الصلصات، بسبب نكهتها المميزة، و فوائدها العديدة على صحة الإنسان، و هذه الفوائد نفسها هي التي جعلت القرنفل مستخدماً في الطب التقليدي من زمن بعيد، الجدير بالذكر أنّ فوائد القرنفل قد لا يسعها مقال، لذلك سنتخصص فيما يلي بالحديث عن فوائد القرنفل لفرد الشعر، و عن الإيجابيات المعول الحصول عليها على الشعر، من خلال أفضل الخلطات، كما أننا سنأتي على بعض الفوائد الأخرى على صعيد صحة الجسم بشكل عام.

أولاً: فوائد القرنفل لفرد الشعر

أولى الفوائد المتوقع الحصول عليها، لدى استخدام زيت القرنفل، هي إكساب الشعر ملمساً ناعم، بسبب كونه يشتمل على مواد شبيهة بالكيراتين، تجعل منه بلسماً طبيعياً، فضلاً عن جملة من الفوائد الأخرى، و التي سنأتي على ذكرها تباعاً في المقال، و عليه تكون فوائد القرنفل لفرد الشعر هامة جداً، لتلك السيدات اللواتي يعانين من صعوبة في تسريح شعرهن المجعد.

كيفية صنع زيت القرنفل لفرد الشعر

يمكن لكِ أن تستفيدي من فوائد القرنفل لفرد الشعر، من خلال استخلاص الزيت الخاص به في المنزل، و للعمل على ذلك اتبعي ما يلي [1] :

المكونات:

  • 10 حبات من القرنفل المجفف، أو مسحوق القرنفل بما مقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين.
  • مقدار 350 مل من زيت الزيتون.
  • عبوة زجاجية تكون محكمة الإغلاق، و سهلة الفتح.

طريقة التحضير:

  • أولاً: للحصول على فوائد القرنفل لفرد الشعر، قومي بدايةً بوضع حبات القرنفل داخل العبوة الزجاجية.
  • ثانياً: ثم قومي بسكب زيت الزيتون، فوق حبات القرنفل، و قومي بإغلاق العبوة بشكل جيد.
  • ثالثاً: اتركي العبوة في مكان مظلم و بارد، لمدة 15 يوم.
  • رابعاً: قومي بعد مرور المدة الزمنية، بتصفية الزيت عن حبات القرنفل، عن طريق الإبانة أو الترشيح. كما يمكن لكِ ترك الحبات، فإن لا ضرار في ذلك.

الجدير بالذكر، أنّه في حال عدم رغبتك، بالانتظار طيلة هذه المدة الزمنية الطويلة، ريثما يتم استخلاص المكونات الفعالة من القرنفل، إلى زيت الزيتون، يمكن لكِ أن تعملي على تسخين المزيج، دونما الوصول إلى درجة الغليان، و من ثم تركه حتى يبرد، و على إثر ذلك تكوني قادرة على الحصول على فوائد القرنفل لفرد الشعر، بشكل مباشر.

طريقة استخدام زيت القرنفل لفرد الشعر

يمكن لكِ الحصول على فوائد القرنفل لشعر، من خلال تطبيق المزيج المحضر مسبقاً، على فروة الرأس بشكل مباشر. و ننوه هنا، إلى أنّه في الإمكان أن تقومي بخلط المزيج مع زيت جوز الهند، بمعدل 4 قطرات من زيت القرنفل، مع أربع ملاعق من زيت الزيتون، أما عن إجراءات التطبيق، فتكون كما يلي:

  • أولاً: قومي بوضع المزيج المحضر على خصلات الشعر بشكل مباشر.
  • ثانياً: قومي بمد الزيت حتى أطراف الشعر، مع فرك فروة الرأس بلطف.
  • ثالثاً: اتركي زيت القرنفل على الشعر، لمدة 20-30 ساعة (علماً أنّه سيسبب إحساس بالوخز، و هذا طبيعي).
  • رابعاً: بعد انقضاء المدة، قومي بغسل الشعر، بالماء و الشامبو.

هذا و تجدر الإشارة إلى أنّه يمكن لكِ أن تحصلي على فوائد القرنفل لفرد الشعر، من خلال تطبيق المزيج على الشعر، بمعدل مرة إلى مريتن في الأسبوع.

ثانياً: فوائد أخرى للقرنفل على الشعر

بالإضافة إلى فوائد القرنفل لفرد الشعر، فإنّ له فوائد أخرى تعود بالإيجاب على صحة الشعر عموماً. و من هذه المحاسن نذكر ما يلي:

1. الوقاية من تساقط الشعر

يعتبر الصلع من المشكلات الشائعة التي تظهر لدى الكثير من الأشخاص، و بتعريف الصلع نجد أنّه يكون عن تساقط ما يزيد عن 100 شعرة/اليوم (إذ أنّ المعدل الطبيعي للتساقط ما بين 50 – 100 شعر/ اليوم)، و هو يكون عن سمة جينية، منقولة وراثياً، تفضي إلى زيادة تحسس مستقبلات الأندروجين، إلى نواتج تحطم التستوستيرون، و التي تعرف بال ديهيدروتستوستيرون، إذ يحدث عن هذا الارتباط ضعف في بصيلات الشعر، و بالتالي التسبب بتساقطه، و لما كان الزيت العطري الخاص بالقرنفل، و الذي يدعى اليوجينول، يقوم بتثبيط الأنزيم الذي يتوسط عملية تحويل التستوستيرون، إلى ديهيدروتستوستيرون، و بالتالي لذلك فإن فوائد القرنفل لفرد الشعر، تتجاوز ذلك لتذهب أيضاً إلى حماية الشعر من التساقط، و الحماية من الصلع [2] .

أضف إلى ما تقدم، أنّه من المعول على اليوجينول، أن يضلع في تقليل الشعر الأبيض، و ذلك من خلال نفس الألية التي يتداخل بها للحامية من تساقطه.

2. فوائد القرنفل للحماية من التهاب فروة الرأس

من الممكن لأي مسبب لالتهاب فروة الرأس، أي يودي إلى المزيد من تساقط الشعر. و إحدى أبرز العوامل المسببة لهذا الالتهاب، هي قشرة الشعر، أو الإصابات الفطرية، التي تطال الفروة، و تتظاهر أيضاً على شكل قشرة.

هذا و إن فوائد القرنفل في هذا الصدد، يكفلها الزيت العطري نفسه اليوجينول. و الذي ثبت أنّ له خواص مضادة للالتهاب، و مضادة للفطريات، و بالتالي الحماية من التهاب فروة الرأس، و الإصابة بالقشرة.

3. يلعب دور مضاد للأكسدة

من أبرز الأدوار التي يلعبها اليوجينول، بوصفه الزيت العطري الخاص بالقرنفل، هو محاربة الجذور الحر، بسبب كونه مضاد أكسدة، و إن لهذا الفعل أثر كبير في حماية بصيلات الشعر، و بالتالي التقليل من حدة التساقط.

ثالثاً: فوائد القرنفل على صحة جسم الإنسان

فضلاً عن فوائد القرنفل لفرد الشعر، و غيرها من الأدوار، التي كانت قد دعمت صحة الشعر، فإنّ له محاسن أخرى من المتوقع الحصول عليها على الجسم عموماً، و من هذه الفوائد نذكر ما يلي [3] :

  • التخلص من رائحة الفم الكريهة، و يكون ذلك عن طريق لوك بضع حبات من القرنفل، التي تكفل القضاء على البكتريا، المتسببة برائحة الفم الكريهة، فضلاً عن الرائحة العطرية التي يكتسبها بشكل مباشر.
  • تعزى للقرنفل فوائد عديدة على صحة الجهاز الهضمي، بسبب أنّه يعمل على محاربة الانتفاخ و الغازات، و إرخاء العضلات الملساء للسبيل الهضمي، فضلاً عن تخليص الشخص من الإقياء، و الإسهال، و كل ما سبق يكفله الأوجينول، الذي كان القرنفل يشتمل عليه.
  • يعمل القرنفل على تنظيم مستويات سكر الدم، بسبب أنّه يزيد التحسس تجاه الأنسولين. فضلاً عن أدوار أخرى على صعيد التقليل من مستويات الكوليسترول الرديء في المجرى الدموي.
  • من فوائد القرنفل الأخرى، هي الحفاظ على صحة العظام، و زيادة متانتها. و يكون ذلك من خلال احتواءه على، فيتامين C، الذي يعمل على زيادة تشكيل الكولاجين، و معدن المنغنيز، الي يزيد من تمعجن العظام، فضلاً عن الأوميغا 3 ، الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم في الأمعاء.
  • حماية الكبد، و ذلك يكون عن غناه بمضادات الأكسدة.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، و ذلك أيضاً يكون عن محتواه العالي من مضادات الأكسدة.
  • الوقاية من أمراض البشرة، لا سيما حب الشباب، بسبب عمله كمضاد ميكروبي.

اقرأ أيضاً:

ما لا تعرفه عن أضرار شرب الحلبة يومياً

 

المراجع

  1. How to Make Clove Oil | www.wikihow.com
  2. Eugenol For Hair Strength | www.ugro.com
  3. Health Benefits of Cloves | www.medindia.net
6 مشاهدة