إليك أبرز فوائد الكركم ع الريق

إليك أبرز فوائد الكركم ع الريق

ينمو نبات الكركم بشكل طبيعي في قارة أسيا وأمريكا المتوسطة، ويعتبر واحداً من أشهر أنواع التوابل في الهند بشكل خاص. وغالباً ما يطلق على الكركم اسم العشبة الذهبية، أو الزعفران الهندي. وذلك نظراً لكونه يقدم لجسم الإنسان كثيراً من الفوائد المختلفة، كما أنه يستخدم بشعبية كبيرة في الأطعمة والأدوية والمشاريب. تابع معنا قراءة سطور هذا المقال، التي سنقوم فيها بالتحدث عن أهم فوائد الكركم ع الريق.

ما هو الكركم

عشبة الكركم هي واحدة من الأعشاب الطبيعية التي تنمو في دول قارة أسيا وفي منطقة أمريكا المتوسطة. وتستخدم هذه العشبة بشكل كبير في تصنيع التوابل المختلفة، كما أنها تستخدم أيضاً في تصنيع وتحضير بعض أنواع الأدوية الشعبية. فضلاً عن ذلك، تتميز هذه العشبة بلونها الأصفر الفاقع، ولهذا كانت تستخدم في السابق في عملية صبغ الأقمشة (ما زالت تستخدم حتى الآن في بعض الأماكن). وبالنسبة لشعبية الكركم، فإنه يمتلك قاعدة مستخدمين كبيرة جداً حول العالم. وذلك لكونه يستخدم في تصنيع بهارات خاصة تدخل في تحضير بعض الأطباق الشعبية الشهيرة.

فوائد الكركم ع الريق

يمتلك نبات الكركم الطبيعي كثيراً من المواد الغذائية المهمة، وخلال الفقرات التالية سوف نذكر لك أهم وأبرز فوائد الكركم ع الريق. تابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها.

1. تخفيف التهابات المفاصل

فوائد الكركم ع الريق

بناءً على التجارب التي تم إجرائها لتحديد مدى فعّالية الكركم في محاربة الالتهابات [1]، توصل العلماء إلى أن تناول كمية معينة ومضبوطة من هذه المادة بشكل يومي منتظم يمكن أن يساعد فعلاً على التخلص من الالتهابات. ليس هذا فقط، وإنما يمكنك أن تستخدم هذه المادة كبديل أساسي للأدوية الصناعية التي تتناولها بغية التخلص من آلام التهاب المفاصل أو الأوتار الحساسة. بالتالي يعتبر تخفيف الالتهابات واحداً من أهم فوائد الكركم ع الريق.

ولكي تتمكن من استخدام الكركم لتخفيف آلام الالتهابات، ينصح بتناول كمية تتراوح بين 400 و 600 ميلي غرام من هذه المادة بشكل يومي. وذلك على ثلاث دفعات، الأولى على الريق، والثانية في منتصف النهار، والثالثة في آخر اليوم. ويمكنك أن تتناول المسحوق بشكله الطبيعي، أو يمكنك تناول الكبسولات التي تحتوي عليه (يمكن الحصول عليها من الصيدليات). فضلاً عن ذلك، يمكن استخدام بعض أنواع الشاي المضاف إليها الكركم إذا كنت ترغب في ذلك.

2. تحسين صحة الدماغ

لا تنحصر فوائد الكركم ع الريق في كونه يساعد على التخلص من آلام الالتهابات فقط، وإنما يساعد أيضاً على تحسين الصحة العامة للدماغ [2]. حيث يحتوي على مركبات آرومية يعتقد بأنها تلعب دوراً كبيراً في مساعدة الجسم على تجديد الخلايا الجذعية الموجودة في الدماغ. كما أنها تساعد أيضاً في الوقاية من المشاكل التي يمكن أن تصيب هذه الخلايا، مثل مرض الزهايمر والجلطات الدماغية وغيرها.

ولكي تتمكن من الحصول على الفائدة الأكبر من استهلاك الكركم، يجب عليك أن تتناوله بشكل منتظم ودون مبالغة. إذ يمكن شرب كمية قليلة من الماء الساخن المضاف إليه الكركم (بين 400 و 500 ميلي غرام) في الصباح على الريق. كما يمكن تناول هذا الشراب بين مرتين وثلاث مرات على طول النهار.

3. المساعدة على الهضم

فوائد الكركم ع الريق

واحدة أخرى من أبرز فوائد الكركم ع الريق وأكثرها شعبية هي أنه يساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل أفضل. حيث يحث هذا المركب بفضل المواد الكيميائية الموجودة فيه الغدد المرتبطة بالكبد على إفراز العصارة الصفراء الخاصة بها، والتي تلعب دوراً كبيراً في عملية الهضم، وخصوصاً هضم الدهون بأنواعها المختلفة. علاوة على ذلك، يعتقد بأن تناول الكركم على الريق يمكن أن يساعد على التخلص من النفخة والغازات التي تصيب الجهاز الهضمي، وخصوصاً عند الأطفال.

4. تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الكركم على أنزيمات تساعد الجسم على محاربة الفيروسات والجراثيم وأطياف كثيرة من البكتيريا، ولهذا يعتبر تعزيز الجهاز المناعي من أهم فوائد الكركم ع الريق [3]. إذ يمكن أن تبدأ نهارك بتناول كوب من الماء الساخن المضاف إليه كمية من مسحوق الكركم، لكي يعمل هذا المسحوق على تطهير المجرى الهضمي من أي فيروسات أو جراثيم أو بكتيريا عالقة فيه. ليس هذا فقط، وإنما يعتقد بأن تناول كوب واحد من مسحوق الكركم والماء الساخن يومياً على الريق يمكن أن يساعدك على تخفيف شعور الألم من الجروح الخارجية على الجسم. كما أنه يمكن أن يخفف أيضاً من احتمالية حدوث عدوى أو مرض نتيجة تعرض الجرح للعوامل الخارجية، مثل البكتيريا والفيروسات.

5. تحسين صحة الكبد

يعتقد أيضاً بأن تناول الكركم على الريق أو تناول الكركم بشكل يومي منتظم يمكن أن يساعد على تحسين صحة الكبد على المدى الطويل. وذلك لأن الكركم يحتوي بتركيبته الطبيعية على بعض الأنزيمات التي تعمل على تفكيك السموم الموجودة في الدم الداخل إلى الكبد. وبهذا فإن الكركم يساعد على تنقية الدم بشكل أفضل، كما أنه يساعد على تحسين الحالة الصحية للكبد. وعلى الرغم من أن هذا التأثير لم يتم إثباته بشكل علمي ودقيق حتى الآن، إلا أن تناول الكركم بشكل منتظم لن يسبب للجسم أي تأثيرات سلبية. بالتالي لا ضرر من تناوله في كل الأحوال.

6. إنقاص الوزن

لقد ذكرنا لك في الفقرات السابقة أن تسريع عملية الهضم تعتبر واحدة من أبرز فوائد الكركم ع الريق، ولهذا يمكن أن يساعد تناول الكركم أيضاً في عملية تخفيض الوزن. إذ يعمل هذا المركب فور دخوله إلى الجسم على تسريع عملية الهضم، كما أنه يساهم أيضاً في تسريع عملية الاستقلاب (هضم الطعام وتحويله إلى طاقة). ولهذا يدخل الكركم في الكثير من الحميات الغذائية أو الأنظمة الصحية الغذائية التي تهدف إلى تخفيض الوزن بشكل طبيعي وبدون أدوية أو عمليات جراحية.

ما هو أفضل شكل للكركم

فوائد الكركم ع الريق

يتم استخراج الكركم عن طريق سحق جذور هذا النبات ومن ثم تجفيفها للحصول على المادة المعروفة والموجودة في الأسواق. وبشكل عام، يتم تداول هذه المادة بأكثر من شكل، مثل مسحوق أو كبسولات أو ظروف شاي مضاف إليها الكركم. ويعتبر مسحوق الكركم النوع الأفضل من بينها، وهذا لأنه يتيح لك أن تقوم باستخدامه بأكثر من طريقة مختلفة. على سبيل المثال، يمكنك بسهولة أن تقوم بإضافة هذا المسحوق إلى الشاي، أو أن تقوم بإضافته إلى بعض أنواع الطعام (مثل الشوربات أو الأرز). فضلاً عن ذلك، يمكن استعمال هذا المسحوق لتحضير شراب الكركم، كما يمكن أن يستخدم أيضاً في صناعة بعض أنواع الحلويات.

كيفية صنع شراب الكركم

لكي تتمكن من صنع شراب الكركم، ما عليك إلا أن تتبع الخطوات التالية:

  • قم أولاً بغلي كمية قليلة من الماء، تكفي تقريباً لملء كوب كبير
  • في كوب فارغ، قم بإضافة ملعقة صغيرة من الكركم المطحون أو مسحوق الكركم، بالإضافة إلى كمية قليلة من عصير الليمون الطبيعي
  • بالنسبة لتحلية هذا الشراب، يمكن إضافة كمية من السكر حسب الرغبة، كما يمكن أيضاً استعمال العسل
  • أخيراً، قم بصب الماء الساخن فوق المزيج، وخلطه جيداً حتى يصبح متجانساً
  • ويفضل أن يتم تناول الشراب ساخناً، وفي فترة الصباح على الريق

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الكركم ع الريق. كما ذكرنا لك أيضاً أبرز أشكال الكركم وطريقة تحضير شراب الكركم. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر لقراءة المزيد من المقالات الأخرى، التي تتحدث عن فوائد وأضرار الأطعمة المختلفة.

اقرأ أيضاً:

فوائد عصير الرمان للمعدة والأمعاء والكولون

المراجع

  1. The positive and negative | www.medicalnewstoday.com
  2. 8 Reasons Why Turmeric | pharmeasy.in
  3. Yami Gautam starts her day | indianexpress.com
19 مشاهدة