أهم وأبرز فوائد الكستناء (أبو فروة)

أهم وأبرز فوائد الكستناء (أبو فروة)

تلقب فاكهة الكستناء أو أبو فروة بفاكهة الشتاء، و هي تكون عن شجرة الكستناء المعمرة، التي تتعدد مصادرها، حيث توجد كستناء صينية، و يابانية، و أوروبية، فضلاً عن شجرة الكستناء الأمريكية، و هي من الفواكه ذات الشكل المميز، و المذاق الرائع، أما عن شكلها فهي تكون مغطاة بطبقتين، الأولى تكون شوكية رقيقة، و الثانية تكون قاسية ذات لون بني داكن، و ينبغي إزالة هذه الطبقات عند الرغبة بتناولها، و بالحديث عن المذاق، فالأمر لا يقتصر على النكهة، بل يتعدى ذلك إلى جملة من الفوائد و المنافع المتوقعة، نحن بدورنا سنختص في هذا المقال بالحديث عن فوائد الكستناء، فتابع المقال حتى النهاية لتتعرف على أبرز هذه الفوائد، التي يمكن الحصول عليها، إما بتناول الكستناء نيئة، أو بشويها و إضافتها إلى السلطات و أطباق الأطعمة.

القيمة الغذائية للكستناء

من جملة الفيتامينات التي يشتمل عليها الكستناء، فيتامينات ب، و فيتامين E، و فيتامين K، فضلاً عن معادن من مثل المنغنيز، و النحاس، إضافة إلى مجموعة من الأحماض الأمينية، و الأحماض الدهنية الغير مشبعة، كما أنه غني بالمركبات المضادة للأكسدة، من مثل الفينولات، و حمض الغاليك، و حمض الإيلاجيك، و التانينات، و القلويدات. و بالحديث عن السعرات الحرارية المتوقع جنيها لدى تناول أبو فروة، فهنا مكمن الفائدة، حيث أنّه لا تتعدى السعرات الحرارية المكتسبة عن 100 غرام من هذه الفاكهة، عن 213 سعرة حرارية، بسبب كونها تشتمل على نسبة قليلة من الدهون، و نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، و الألياف، علماً أنّ هذه القيمة الغذائية تكون رهناً بالطريقة التي تم فيها تناول الكستناء، و التي تحتم أيضاً اختلاف فوائد الكستناء المتوقعة.

أما عن نسب الفيتامينات و المعادن، التي تضمن فوائد الكستناء فهي كما يلي [1] :

الكربوهيدرات

45 غرام/100 غرام

الألياف
(إحدى أهم المكونات التي تبرهن فوائد الكستناء)

8.1 غرام/100غرام

البروتينات

2.42 غرام/100غرام

الدهون

2.26 غرام/100غرام

فيتامين C

43 غرام/100غرام

فيتامين A

28 وحدة دولية/100غرام

حمض الفوليك

62 ميكروغرام/100غرام

الزنك

0.52 غرام/100غرام

الكالسيوم

27 ملغ/100غرام

المغنيزيوم

32 ملغ/100غرام

الحديد

1.01 ملغ/100غرام

البوتاسيوم

518 ملغ/100 غرام

الصوديوم

3 ملغ/100 غرام

الفوسفور

93 ملغ/100 غرام

فوائد الكستناء

فوائد الكستناء

ما تقدم في فقرة القيمة الغذائية، كفيل بأنّ يشي بحجم فوائد الكستناء المتوقع الحصول عليها، لدى تناول هذه الفاكهة، و فيما يلي سنعمل على ذكر هذه الفوائد بالتفصيل [2] :

1. فوائد الكستناء على الجاهز الهضمي

نتيجة ما كنا قد بيناه من احتواء الكستناء على نسب عالية من الألياف، و بالتالي فإنّ لها العديد من المحاسن على صعيد صحة و سلامة الجهاز الهضمي، لاسيما القولون، و من فوائد الكستناء على القولون نذكر ما يلي:

  • الحد من التهابات القولون.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تحسين حركية الأمعاء، و بالتالي تعزيز عملية الامتصاص للعناصر الغذائية، فضلاً عن علاج الإمساك.
  • يحفز نمو الفلورا الطبيعية المتعايشة في السبيل الهضمي، و بالتالي إن لهذا أثر في تحسين عملية الهضم و تفكيك الأطعمة.

2. فوائد الكستناء على جهاز الدوران

تكون فوائد الكستناء على القلب و الشرايين، نتيجة تضافر عدد من المكونات مع بعضها، و منها نذكر:

  • الألياف

كنا قد برهنا سابقاً على امتلاك أبو فروة على نسبة عالية من الألياف، و بالتالي فوائد الكستناء تكون صريحة على الجهاز الهضمي، لكن الأمر مع الألياف لا يقف هنا، بسبب أنّه من المثبت علمياً أنّه يوجد ارتباط وثيق بين الإكثار من تناول الألياف، و التقليل من الإصابة بالأمراض القلبية، و يمكن أن يعزى ذلك، لكون الألياف تعمل على تقليل نسبة ال LDL، فضلاً عن التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

  • المحتوى العالي من المعادن لا سيما البوتاسيوم و المغنيزيوم

نظراً لاحتواء الكستناء على نسبة من البوتاسيوم  و المغنيزيوم، و بالتالي يمكن القول صراحةً، أنّها تعمل على الوقاية من أمراض القلب بصورة عامة، و استطراداً في هذه النقطة نقول ما يلي:

أولاً: لما كان البوتاسيوم يعمل على تنظيم الضغط، و بالتالي فإنّه يعمل على الوقاية من الإصابة بارتفاع التوتر الشرياني، و ما يترتب عليه من سكتات دماغية و جلطات، و بذلك نكون قد برهنا على فوائد الكستناء في هذا الصدد.

ثانياً: كانت قد أشارت العديد من الدراسات على دور المغنيزيوم البارز في الوقاية من تشكل الخثرات الدموية، و بالتالي الوقاية من السكتات الدماغية، و الجلطات، و لما كانت الكستناء تحتوي على ما نسبته 32 ملغ/100 غرام، كما هو موضح في الجدول، فإن هذا ما يبرهن على دور أبو فروة في هذا الشأن.

  • نسبة الدهون القليلة

تحتوي الكستناء على نسبة قليلة من الدهون، و حتى هذه النسبة تنتمي إلى فئة الدهون الصحية، التي تساهم في إحداث توازن مع مستويات الكوليسترول.

3. فوائد أبو فروة على مرض السكري

من فوائد الكستناء ضبط سكر الدم، و بالتالي الحماية من الإصابة بمرض السكري، و يكون ذلك عن احتواءه على الألياف، و التي تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات، و بالتالي الحول دون حدوث ارتفاع مفاجئ في نسبة غلوكوز الدم، أضف إلى تقدم، أن التخمر الذي تتعرض له هذه الألياف على يد الفلورا الطبيعية، ينتج عنه أحماض أمينية تساعد كذلك الأمر على ضبط السكر.

لا يقف الأمر عند هذا الحد، فنظراً لما تكلفه الكستناء من منسوب عالي من مضادات الأكسدة، و التي تعمل على زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين، و بالتالي هذا الأمر يصب أيضاً في صالح الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني [3] .

4. محاربة السرطان

من فوائد الكستناء المعول عليها كثيراً هي محاربة الأورام، بسبب احتواءه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، لا سيما فيتامين C و E، و التي تعمل على محاربة الجذور الحرة، و بالتالي تحفيز موت الخلايا السرطانية، و منع تطوره أو انتشاره.

5. فوائد أبو فروة على الأمراض الالتهابية

من فوائد الكستناء التي تتولها مضادات الأكسدة من مثل فيتامين C و E، و الفينولات، و حمض الغاليك، و حمض الإيلاجيك، و التانينات، هي محاربة العوامل الالتهابية، بسبب مكافحة الأخيرة للجذور الحرة.

6. التقليل من الوزن

ينصح بعض خبراء التغذية باستغلال خصائص الكستناء باحتوائه على نسب عالية من الألياف، و نسب منخفضة من الدهون، لتوظيفها بتخفيض الوزن، بسبب أنّ الألياف التي يحتويها، تعمل على زيادة الإحساس بالشبع، و تكبح هرمون الجوع، و بالتالي الأمر الذي من شأنه أن يقلل من تواتر تناول الأطعمة، أضف إلى ذلك أنّه لما كانت السعرات الحرارية المترتبة على تناوله منخفضة، فهذا ما يجعله مناسب للريجيم.

7. فوائد الكستناء الأخرى

  • من فوائد الكستناء أيضاً هي الحفاظ على سلامة العيون، و صحة الشبكية، بسبب ما يحتويه من نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • لما كان الكستناء يحتوي على نسب لا بأس بها من المعادن، لا سيما الكالسيوم ، و المغنيزيوم، و النحاس، و بالتالي فإن هذا ما يجعل بعض الخبراء يعولون على فوائد الكستناء لصحة العظام.
  • يحسن من امتصاص الحديد، بسبب احتواءه على فيتامين س، و النحاس.
  • من الملاحظ أنّ الانتظام بتناول الكستناء له محاسن على صعيد تعزيز عمل الجهاز المناعي، بسبب ما يضمنه من نسب مرتفعة من فيتامين س و مضادات الأكسدة الأخرى.

اقرأ أيضاً:

أضرار الشاي الاحمر المحتملة في حالة الإفراط في شربه

المراجع

  1. Are Chestnuts Good for You? | www.medicinenet.com
  2. Chestnuts | www.webmd.com
  3. 9 Intriguing Health Benefits of Chestnuts | www.healthline.com
11 مشاهدة