فوائد الليمون والماء | ستعتمد هذا المشروب بعد أن تقرأ

فوائد الليمون والماء | ستعتمد هذا المشروب بعد أن تقرأ

ينصح الكثير من خبراء التغذية ببدء اليوم عن طريق شرب كوب صغير من الماء والليمون. وذلك لأن مزيج الماء والليمون يقدم للجسم كثيراً من الفوائد المختلفة، وخصوصاً في حال تم شرب هذا المزيج بشكل يومي. ولهذا سنتحدث في سطور مقال اليوم عن أبرز وأهم فوائد الليمون والماء. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل، ما عليك إلا أن تتابع معنا القراءة حتى النهاية.

القيمة الغذائية للماء والليمون

فوائد الليمون والماء

يحتوي كوب الماء والليمون (ليمونة واحدة لا يقل وزنها عن 48 جراماً) على كل من العناصر الغذائية التالية:

  • تقريباً 11 سعرة حرارية
  • 19 ميلي جرام تقريباً من فيتامين سي، أي ما يعادل 21% من الحاجة اليومية للجسم منه
  • كمية قليلة من الحديد، ما يعادل 1% تقريباً من الحاجة اليومية للجسم منه
  • فيتامين بي 1 وبي 2 وبي 5، تقريباً 1% من الحاجة اليومية للجسم من هذه الفيتامينات
  • بوتاسيوم، تقريباً 1% من الحاجة اليومية للجسم من هذا المعدن
  • بالإضافة إلى الكثير من العناصر الغذائية الأخرى بكميات مختلفة

فوائد الليمون والماء

فوائد الليمون والماء

يمتلك مزيج الماء والليمون كميات كبيرة من العناصر الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن يساعد هذا الشراب على ترطيب الحلق، وعلى إعطاء النفس نفساً منعشاً ورائحة فم زكية. ومن أهم فوائد الليمون والماء نذكر لك [1]:

1- يبقي الجسم رطباً

إن شرب الماء يعتبر من الأمور الضرورية جداً لجسم الإنسان لكي يعمل بشكل صحيح. وفي حين يعتقد البعض أنه لا يجب عليك أن تشرب الماء إلا في حال الشعور بالعطش، فهذا الاعتقاد خاطئ. إذ يساعد شرب الماء على تحسين الكثير من العمليات في الجسم، كما أنه يمكن أن يساعد في تحسين المزاج وتنشيط الجسم أيضاً. ولكن المشكلة هنا أن بعض الناس لا يفضلون طعم الماء وحده، ولهذا لا يقومون بشرب الكميات الموصى بها من الماء يومياً.

وهنا تبرز واحدة من أهم فوائد الليمون والماء، وهي ترطيب الجسم، ومده بكمية مناسبة من الماء. وخصوصاً في حال قمت بتناول كوب واحد من عصير الليمون والماء في بداية اليوم أو في الصباح. حيث يساعدك الماء الموجود في هذا المزيج على ترطيب جسمك، كما أنه يساعد في تحسين وتنشيط الجسم بشكل عام.

2- مصدر رائع لفيتامين سي

تحتوي أغلب الفواكه الحمضية على كميات كبيرة من فيتامين سي، ومن بينها الليمون طبعاً. ولهذا يعتبر مزيج الليمون والماء مصدراً مهماً لفيتامين سي في الجسم. حيث يساعد هذا الفيتامين على تنشيط الجسم بشكل عام، ويساهم في تحسين عملية انقسام الخلايا فيه. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن يساعد فيتامين سي على تحسين الصحة العامة للفم واللثة، بالإضافة إلى الأسنان طبعاً. إذ يلعب فيتامين سي دوراً كبيراً في التحكم بنسبة الحديد في الجسم، ومنه فإنه يساهم في تحسين الصحة العامة للدم في الجسم أيضاً.

الجدير بالذكر هنا أن الليمون وعلى الرغم من كونه فاكهة حمضية، إلا أنه لا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما هو الحال في البرتقال مثلاً. وكما ذكرنا لك في الفقرات السابقة، يمكن أن تحصل على ما يعادل 21% من الحاجة اليومية للجسم من هذا الفيتامين، عن طريق إضافة ليمونة واحدة لا يقل وزنها عن 48 جراماً إلى كوب كبير من الماء. بالتالي في حال قمت بشرب هذا المزيج مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم، فإنك ستحصل على الكمية الموصى بها من الفيتامين يومياً.

3- المساعدة في تخفيف الوزن

من المعروف أن شرب الماء بكميات كبيرة، وخصوصاً قبل تناول وجبات الطعام قد يساعد في خسارة الوزن. بالتالي في حال قمت بشرب عصير الليمون والماء مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم، فإن هذا سيساعدك على خسارة الوزن بلا شك. ولكن الجدير بالذكر هنا أن الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع لم تتمكن من إثبات الفعّالية بشكل مباشر. حيث أكدت هذه الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الماء قبل تناول الطعام يتناولون كميات أقل من أولئك الذين لا يشربون الماء، ولكنهم لا يشعرون بالشبع بشكل كامل.

ولهذا لا يمكن الاعتماد على هذه الفائدة بشكل مباشر، ولكن يمكن إضافة هذا المزيج إلى الحمية الغذائية الخاصة بك. وخصوصاً في حال كنت ترغب بتناول كميات أقل من الطعام، أو كنت ترغب في تخفيف وزنك. ولكن تذكر أن شرب الماء لا يغني جسمك عن الطاقة التي يحتاجها لكي يعمل. أي لا تقم بشرب الماء بدلاً من تناول الطعام بشكل كامل.

4- تخفيف نسبة السكر في الدم

يحتوي الليمون على كمية قليلة من السكر، في حين لا يحتوي الماء على السكر أبداً. ولهذا يمكن استخدام عصير الليمون والماء بدلاً من المشروبات التي تحتوي على السكر، مثل العصائر والكولا وغيرها. حيث تؤدي نسبة السكر الزائدة في المشروبات هذه إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. الأمر الذي يساهم في رفع وزن الجسم، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن يساعدك هذا الشراب الطبيعي على التخلص من العادات السيئة التعلقة بالشرب. مثل إدمان شرب الكولا أو العصير الصناعي وغيره.

5- يساعد في عملية الهضم

من المعروف أن الحموض الموجودة في المعدة تلعب الدور الأساسي في عملية هضم الطعام بشكل عام. وبما أن الليمون يحتوي على حموض مشابهة لتلك الحموض، فمن الممكن أن شرب هذا المزيج قد يساعد في تحسين عملية الهضم. الجدير بالذكر هنا أن الدراسات التي تم إجرائها على هذا الموضوع لم تثبت بشكل مباشر هذه الفائدة. ولكن لا يزال البعض يعتقد أن شرب عصير الليمون، وخصوصاً بعد الطعام، يساعد في تسريع عملية الهضم وتحسينها بشكل عام.

6- الحفاظ على شباب البشرة

يحتوي مزيج الماء والليمون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية. وفي حال كنت لا تمتلك فكرة عن كيفية عمل مضادات الأكسدة، إليك نبذة سريعة. تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة التي ترتبط في الخلايا أثناء انقسامها وتسبب لها تشوهات. بالتالي يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من بعض الأمراض، كما أنها تساهم وبشكل كبير في تأخير ظهور علامات الشيخوخة. ليس هذا فقط، وإنما يعتقد البعض أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً في وقاية الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان.

7- تحسين رائحة الفم

واحدة أخرى من أهم فوائد الليمون والماء هي تحسين رائحة الفم. حيث يتميز الليمون بشكل عام بأن له رائحة زكية وحادة جداً. وفي حال كنت ترغب في مضاعفة هذه الفائدة، يمكنك أن تقوم بإضافة بشور من قشر الليمون إلى كأس الشراب الذي يحتوي على عصير الليمون والماء. ومن ثم يمكن استخدام المصفاة للتخلص من البشور. الجدير بالذكر هنا أنه لا يجب عليك أن تقوم بإضافة السكر إلى هذا الشراب في حال كنت ترغب بالحصول على الفوائد كاملة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد الليمون والماء بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا في حال كنت ترغب بقراءة المزيد من المقالات الأخرى.

اقرأ أيضاً:

جميع فوائد خل التفاح للجسم

المراجع

  1. 7 Reasons to Start | health.clevelandclinic.org
306 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.