ملخص لجميع فوائد النعنع الطبيعي للجسم

ملخص لجميع فوائد النعنع الطبيعي للجسم

تمتلك الكثير من النباتات فوائداً طبية وعلاجية قوية جداً، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر طعم أغلب النباتات مقبولاً جداً للبشر. ولهذه الأسباب يتم استخدام النكهات الصناعية لبعض النباتات في العلك الصناعي أو في مساحيق التجميل والعناية بالجسم. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد النعنع بشكل عام. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل، ما عليك إلا أن تتابع معنا قراءة الموضوع هذا حتى النهاية.

ما هو النعنع أو النعناع

ما هي فوائد النعنع

يتم إطلاق تسمية النعنع أو النعناع على أصناف كثيرة ومختلفة من النباتات، التي تمتلك ميزات وفوائد متشابهة. وبشكل عام، تختلف أصناف النعنع عن بعضها بشكل طفيف، وذلك إما من ناحية الشكل أو الرائحة أو الطعم، أو حتى من ناحية مناطق أو أوقات النمو. يتميز النعناع بأنه يترك بالفم مذاقاً منعشاً، أو حتى مبرداً في بعض الأحيان. ولهذا السبب يتم استخدام النعناع بشكل كبير في أطباق الطعام المختلفة، وذلك بشكليه الطازج والمنشف أو المجفف.

ما هي أبرز فوائد النعنع

على الرغم من أننا نقوم باستخدام النعنع بشكل كبير في أطباق الطعام وفي بعض الحلويات أو المنكهات الصناعية، إلا أن أغلبنا لا يعرف فوائد النعنع بشكل صحيح. ولهذا سنذكر لك في الفقرات التالية مجموعة من أبرز وأهم فوائد هذا النبات بشكل عام. تابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها [1].

1- غني بالمواد الغذائية

يعتبر النعنع بأنواعه المختلفة من أغنى النباتات بالمواد الغذائية المهمة للجسم البشري. ولكن الجدير بالذكر هنا أنه لكي يتمكن الجسم من الحصول على المواد الغذائية الموجودة في النعنع، يجب أن يستهلك الشخص كمية معينة منه. وبشكل عام، يجب أن تزيد هذه الكمية عن ثلث كوب كبير على الأقل من أوراق النعناع الطازجة. وفي حين تبدو لك هذه الكمية قليلة، إلا أن تناول ثلث كوب من أوراق النعناع مرة واحدة يعتبر أمراً صعباً. ولكن في حال كنت ترغب بالحصول على فوائد النعنع، يمكن استعماله في السلطات أو المشاريب، وذلك للحصول على هذه الكمية خلال اليوم.

المحتوى الغذائي في كوب كامل من النعنع:

  • 18 سعرة حرارية (حريرة أو كالوري)
  • تقريباً 3 غرام من الألياف الطبيعية
  • تقريباً 9% من الكمية هي عبارة عن حديد
  • 8% من الكمية هي من المغنيزيوم أيضاً

2- مصدر لفيتامين A

بالإضافة إلى المواد الغذائية التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، يعتبر النعنع الطبيعي واحداً من أفضل مصادر فيتامين A على الإطلاق. حيث يحتوي النعنع بشكله الطبيعي على نسبة لا تقل عن 12% من هذا الفيتامين. بالتالي فإن استهلاك كميات مناسبة ومنتظمة منه يمكن أن يساعد الجسم في الحصول على الفيتامين. ولكن الجدير بالذكر هنا أنه لا يجوز لاعتماد على هذا النبات فقط للحصول على هذا الفيتامين. وفي حال كنت ترغب بذلك، يمكنك أولاً أن تقوم باستشارة الطبيب الخاص بك، أو أحد مختصي التغذية قبل البدء بهذه الحمية.

3- غني بالمضادات الحيوية

إضافة إلى كونه يعتبر مصدراً رائعاً لفيتامين A، يحتوي النعنع الطبيعي على كميات كبيرة من المضادات الحيوية. وبشكل عام تلعب هذه المضادات الحيوية دوراً كبيراً في عملية وقاية الجسم من الشيخوخة. حيث تقوم هذه المضادات بالقضاء على ما يعرف باسم الجذور الحرة، التي تتحد بالخلايا وتعمل على تدميرها. والجدير بالذكر هنا أن كمية المضادات الحيوية الموجودة في النعنع تعتبر عالية جداً، وخصوصاً بالمقارنة مع النباتات الأخرى الشبيهة به.

4- تحسين صحة الجهاز الهضمي

أفادت الكثير من التجارب العملية أن تناول النعنع يساعد وبشكل كبير على تحسين صحة الجهاز الهضمي. وبشكل خاص، الأمراض البسيطة التي يمكن أن تصيب هذا الجهاز، مثل تغير حركة الأمعاء أو الغازات أو وجع المعدة أو وجع الكولون وغيرها. وذلك لأن المعدن يحتوي على مادة كيميائية معروفة باسم المينتول، والتي تعطي تأثيراً مفيداً جداً لأعضاء الجهاز الهضمي، ويشابه تأثير الأدوية الكيميائية المستخدمة في هذه الحالة.

والجدير بالذكر هنا أنه على الرغم من أن استخدام النعنع في حالات مشاكل الجهاز الهضمي يعطي تأثيراً فعّالاً، إلا أن استخدام زيت النعنع يفيد بشكل كبير. حيث يحتوي زيت النعنع على كميات أكبر من المادة الفعّالة، وهي المينتول. وبالتالي يمكن أن يعطي هذا الزيت تأثيراً أسرع وأفضل من استخدام النعنع نفسه. بالإضافة إلى ذلك، وجب التنويه هنا إلى أن استخدام النعنع الطازج أفضل من استخدام النعنع اليابس أو المجفف.

5- يفيد في علاج التخمة

بالإضافة إلى الفوائد التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة، أظهرت بعض الدراسات أن استخدام النعنع، أو زيت النعنع بشكل خاص، يفيد في علاج التخمة. حيث تحدث التخمة بسبب بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول من اللازم، مما يجعل الشخص يشعر بالإقياء، ويقد يستفرغ في بعض الأحيان. ولقد أظهرت بعض التجارب أن استخدام النعنع أو زيت النعنع مع بعض المركبات الأخرى يمكن أن يسرع من عملية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء. بالتالي فإنه يمكن أن يخلص الشخص من مشكلة التخمة.

الجدير بالذكر هنا أن الأطباء ينصحون بتناول زيت النعنع بكميات قليلة مع وجبات الطعام الدسمة أو الثقيلة على المعدة. وذلك تجنباً لحالات التخمة، التي يمكن أن تصيب الجسم في حال تناول كميات كبيرة من الطعام. كما يمكن أن يصاب الإنسان بالتخمة نتيجة تناول الأطعمة الدسمية، أو الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات.

6- تحسين صحة الجهاز التنفسي

من أبرز فوائد النعنع الشهيرة جداً هي تحسين صحة الجهاز التنفسي. والجدير بالذكر هنا أن بعض الحضارات والثقافات القديمة كانت تعرف هذه الفائدة في النعنع منذ زمن بعيد. حيث يتم علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الرشح والزكام والاحتقان باستعمال النعنع أو مشروب النعنع. وبشكل خاص، كان يتم استنشاق بخار مشروب النعنع، أو شرب هذا المشروب بكميات كثيرة خلال النهار. وفي الواقع، أظهرت بعض التجارب الحديثة أن النعناع يمكن أن يفيد فعلاً في علاج هذه الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، تفيد بعض التجارب الحديثة أن استنشاق بخار مشروب النعنع أو زيت النعنع يمكن أن يحسن من صحة الدخان. ولكن لم يتم إثبات هذه الفوائد بشكل علمي دقيق، ولهذا لا يمكن الاعتماد على هذه التجارب والأخذ بمضمونها بشكل كامل.

7- تحسين رائحة الفم

من أبرز وأهم فوائد النعنع المعروفة هي تحسين رائحة الفم. حيث يحتوي النعنع الطبيعي والطازج على زيت عطري مميز جداً، له رائحة محبوبة عند البشر. بالإضافة إلى ذلك، لا يعمل النعنع على تحسين رائحة الفم فقط، وإنما يشعرك بالبرودة والانتعاش في نفس الوقت. ولهذا يتم استخدام النعنع بشكل كبير، في معجون الأسنان والعلك الصناعية وغيرها الكثير.

ما هي فوائد النعنع

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم. حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز وأهم فوائد النعنع بشكل عام. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات المفيدة والممتعة الأخرى.

اقرأ المزيد من موقعنا:

قائمة بأشهر انواع الورد الطبيعي

المراجع

  1. 8 Health Benefits of Mint | www.healthline.com
165 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.