إليك العديد من فوائد جوز الهند الرائعة لصحتك

إليك العديد من فوائد جوز الهند الرائعة لصحتك

لطالما احتلت ثمرة جوز الهند المرتبة الأولى فيما يتعلق بالعناية بالصحة والجمال، وقد استخدمها الكثيرون قديماً للعناية في البشرة والشعر كعنصر أساسي، وبالإضافة إلى إيجابيات تناولها لصحة أجهزة الجسم المختلفة، وفي هذا السياق سنأخذك معنا في رحلة استوائية خلابة للتعرف على فوائد جوز الهند [1] المذهلة.

فوائد جوز الهند في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

فوائد جوز الهند في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

من المعروف طبياً أن ارتفاع الكوليسترول هو سبب رئيسي لأمراض القلب وانسداد الشرايين المرتبطة بالقلب، وذلك بسبب استخدام الزيوت وتراكم الدهون غير الصحية، ويأتي هنا دور جوز الهند في ترميم أنسجة الشرايين والأوعية الدموية وتنظيم عمل القلب بشكل عام، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأنزيمات المسؤولة عن تخفيف التأثير الضار للكوليسترول الضار المعروف بـ LDL وتحويله إلى كوليسترول حميد أو مفيد للجسم HDL، وبالإضافة إلى ذلك فإن جوز الهند يعتبر غنياً بمضادات الأكسدة الصحية الضرورية في معالجة الالتهابات المرتبطة بصحة القلب، وأيضاً فإن محتوى الألياف الرائع الموجود في جوز الهند يلعب دوراً استثنائياً في العمل على تنظيم ضغط الدم والمحافظة عليه مستقراً. بالتالي فإن استهلاك زيت جوز الهند في نظامنا الغذائي مهم جداً كبديل صحي عن الزيوت المصنعة والتي يسبب تناولها بكثرة العديد من الأمراض القلبية الخطيرة كالتجلطات والسكتات القلبية.

فوائد جوز الهند في تحسين مناعة الجسم

فوائد جوز الهند في تحسين مناعة الجسم

عندما يكون جسمك أكثر عرضة للأمراض وتأخذ تلك الأمراض فترات طويلة قبل الوصول لمرحلة الشفاء الكامل، هنا يمكن القول أن جهازك المناعي يحتاج إلى عناصر مقوية وفعالة لتعزيز صحته وتصديه للأمراض. وجوز الهند هو الحل البسيط أمامك ! فإن احتواء جوز الهند على كمية هائلة من مضادات الأكسدة يعمل على تنقية الجسم من الالتهابات الناتجة عن الجذور الحرة والالتهابات المستعصية، وذلك بفضل احتواءه على مركبات الفينولات وكمية كبيرة من فيتامين C، والتي تعمل كخط دفاعي ضد الأمراض المختلفة، كما يحتوي جوز الهند أيضاً على مركبات مضادة للميكروبات والبكتيريا كحمض اللوريك وحمض الكابريك وحمض الكابريليك، والتي من شأنها مكافحة البكتيريا الضارة بما في ذلك الفيروسات والعدوى المستعصية، فهي تعمل كعناصر دفاعية مذهلة وتقوي جهاز المناعة في الجسم وتحميه من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

فوائد جوز الهند في دعم صحة جهاز الهضم

فوائد جوز الهند في دعم صحة جهاز الهضم

بفضل محتواه الرائع من الألياف الغذائية يعد جوز الهند معززاً طبيعياً لحركة الهضم وعمل الجهاز الهضمي بشكل عام، وبحسب وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن كوب واحد من جوز الهند المبشور الطبيعي يحتوي على 7 جرامات تقريباً من الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، وهذه الألياف تحسن حركة الأمعاء بشكل ملحوظ وتساعد في التخلص من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج بشكل طبيعي. كما أن هذه الألياف تعمل على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والمعروفة باسم البروبيوتيك، وبالتالي تساعد في الحفاظ على عملية هضم سليمة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي جوز الهند على أحماض دهنية متوسطة السلسلة تعرف باسم (MCFAs)، والتي تعد مفضلة لدى جهاز الهضم فهي سريعة الامتصاص ولا تلبث أن تتحول إلى طاقة بعد تفكيكها بشكل تام. وهذا يعتبر ضرورياً للأفراد الذين يبحثون عن عنصر غذائي يجمع كل هذه الفوائد في وقت واحد.

فوائد جوز الهند للبشرة

فوائد جوز الهند للبشرة

لقد حظيت ثمرة جوز الهند بالأهمية منذ القدم لكونها أحد أهم قواعد الجمال والعناية بالبشرة، فإن زيت جوز الهند يعتبر من المرطبات الغنية للبشرة فهو يحافظ على رطوبتها ويعزز النعومة في طبقة البشرة الخارجية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت جوز الهند على كمية عالية من مضادات الأكسدة المفيدة مثل مركبات الفينولات التي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتحافظ على شباب البشرة وتألقها ولمعانها الطبيعي. وزيت جوز الهند غني أيضاً بفيتامين هـ بشكل كبير والذي بدوره يحمي البشرة من ظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة، ويساعد البشرة في امتصاص العناصر والفيتامينات الهامة وتخزينها في البشرة وترطيبها بالتالي المحافظة على نضارة البشرة وشبابها.

فوائد جوز الهند للشعر

فوائد جوز الهند للشعر

إن أردت معرفة سر جمال شعر العديد من النساء حول العالم فأنت في المكان الصحيح! حيث أن مستخلص زيت جوز الهند العضوي يعد من أقدم وأنفع العلاجات المستخدمة منذ القدم وحتى اليوم في العناية بفروة الرأس والشعر وجماله. حيث تكمن أهمية زيت جوز الهند في قدرته المذهلة على ترطيب الشعر وتغذيته بعمق من الجذور وحتى الأطراف. فهو يحتوي على عناصر غذائية هامة تعمل على تقوية الشعر ومعالجته من التقصف والتكسر، كما أنه يعالج فروة الرأس طبيعياً من الأمراض كالحساسية والالتهابات وقشرة الرأس. وعلاوةً على ذلك يعزز استخدام زيت جوز الهند بشكل منتظم نمو الشعر وزيادة سماكته بشكل ملحوظ، فهو يجعل الشعر أكثر قدرة على مقاومة العوامل الخارجية كالحرارة وأشعة الشمس والعوامل البيئية المختلفة، كما ويجعل الشهر انسيابياً وحريرياً. فإن كنت ممن يفكر بتضمين جوز الهند في روتين العناية بالشعر فلا تترددي في ذلك لأنه يعتبر من أروع العلاجات وأكبرها قيمةً.

فوائد جوز الهند للحامل

فوائد جوز الهند للحامل

لا بد أن العناية بالجسم في أثناء الحمل يعتبر من الأمور الضرورية، وفيما يخص ذلك يعتبر جوز الهند من الثمار الهامة التي تدعم صحة المرأة الحامل وتعزز راحتها ونشاطها. فجوز الهند كما ذكرنا آنفاً يمتاز بمحتوى عالي من الفيتامينات الضرورية في فترة الحمل كفيتامين E و C و B، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن كالحديد والكالسيوم. فالحديد ضروري لتجديد الدورة الدموية في الجسم وتحسينها وتعويض الدم في فترة الحمل، كما أن الكالسيوم معدن مهم جداً لنمو العظام للجنين بشكل سليم وأيضاً دعم صحة عظام وأسنان الأم. وينصح للأم الحامل أن تتناول أيضاً ماء ثمرة جوز الهند لغناها بالعديد من الفوائد فهي تحمي العضلات من التشنجات وتساعد في ترطيب الجسم وتغذيته. وبفضل محتواه العالي من الألياف الطبيعية، يساعد تناول جوز الهند الحامل في التخلص من مشكلة الإمساك الشائعة جداً في فترة الحمل، ويمد جهاز الهضم لديها بما يحتاج لتسهيل عملية الإخراج وحماية جهاز الهضم من أخطار الإمساك.

فوائد جوز الهند للتنحيف

فوائد جوز الهند للتنحيف

لمتبعي الأنظمة الغذائية الخاصة بالتنحيف أو المحافظة على الوزن الصحي فإن جوز الهند هو ما تحتاجون! فإن غنى جوز الهند بالأحماض الدهنية الهامة مثل حمض الكابريليك وحمض الكابريك والتي تتمتع ببنية رائعة يسهل استقلابها من قبل الكبد، وتتحول إلى طاقة بدلاً من تخزينها على شكل دهون ضارة. وأظهرت العديد من الدراسات مؤخراً مدى فعالية مركبات MCTs الموجودة في جوز الهند والتي لها فعالية كبيرة في التحكم بالشهية، وتعزيز الشعور بالامتلاء والشبع. كما تحفز هذه المركبات حرق الدهون في الجسم ونشر الحرارة بشكل صحي في الجسم، فهي تعزز استهلاك الدهون المخزنة في الجسم على شكل طاقة وتساعد في إنقاص وتخفيف الوزن بشكل فعال. وجوز الهند أيضاً فعال لأنظمة الكيتو دايت والتي تعتمد على استبدال الكربوهيدرات بالكيتونات الغذائية، بالتالي فإن فوائد جوز الهند مهمة جداً لمعظم أنظمة التنحيف والرياضيين بشكل خاص للعناية بأوزانهم.

فوائد جوز الهند للرجال

فوائد جوز الهند للرجال

فيما يتعلق بصحة الرجال ودور جوز الهند الفعال في الحفاظ عليها نجد العديد من النقاط المهمة والتي تثبت أن جوز الهند ليس مجرد فاكهة عادية. يمتاز جوز الهند باحتواءه على حمض اللوريك الذي يساهم في تخفيف الالتهابات والحفاظ على صحة غدة البروستاتا والتقليل من المخاطر والأمراض المتعلقة بالبروستاتا. كما أن جوز الهند غني بالدهون الصحية كما ذكرنا مسبقاً والتي تدعم إنتاج هرمون التستوستيرون وتساعد في الحفاظ على النسبة المثالية منه. كما أن تركيبة جوز الهند الفريدة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن تعزز الصحة الجنسية، فهي تدعم حركة تدفق الدم الصحيحة في الجسم وتعمل على موازنة الهرمونات طبيعياً. بالتالي ينصح بتناول جوز الهند من قبل الرجال بشكل منتظم لزيادة النشاط والحيوية اليومية والوقاية من الأمراض والالتهابات.

العناصر الغذائية في جوز الهند

العناصر الغذائية في جوز الهند

بالإضافة إلى عبقها الرائع فإن ثمار جوز الهند تحتوي على محتوى مذهل من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم وأجهزته والصحة النفسية أيضاً. وإليك العناصر الغذائية [2] الموجودة في 100 جرام من جوز الهند الطازج:

  • الطاقة: 354 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 15 جرام.
  • الدهون: 33 جرام.
  • البروتين: 3 جرام.
  • فيتامين سي: 2.4 ميلليجرام.
  • فيتامين إي: 0.2 ميلليجرام.
  • فيتامين ب6: 0.05 ميلليجرام.
  • حمض الفوليك: 26 ميكروجرام.
  • الحديد: 2.4 ميلليجرام.
  • المغنيسيوم: 32 ميلليجرام.
  • البوتاسيوم: 356 ميلليجرام.
  • النحاس: 0.4 ميلليجرام.
  • المنجنيز: 1.5 ميلليجرام.

وصفات باستخدام جوز الهند

1. وصفة سموذي جوز الهند مع المانجو

وصفة سموذي جوز الهند مع المانجو

مقادير سموذي جوز الهند مع المانجو

  • 1 حبة مانجو ناضجة كبيرة الحجم مقشرة ومقطعة إلى قطع صغيرة.
  • 1 كوب من حليب جوز الهند الطازج.
  • 1/2 كوب من الزبادي اليوناني.
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • كمية من مكعبات الثلج (بحسب الرغبة).
  • كمية من جوز الهند المبروش للتزيين.

طريقة تحضير سموذي جوز الهند مع المانجو

  1. أولاً في خلاط كهربائي نضع قطع المانجو المقشرة مع حليب جوز الهند ونخلط جيداً لتتجانس.
  2. ثم نضيف الزبادي اليوناني والعسل إلى الخليط السابق.
  3. بعد ذلك نخلط المكونات حتى نحصل على خليط ناعم ومتجانس.
  4. نزود بضع مكعبات الثلج للمزيج ونخلط مرة أخرى حتى تمتزج المقادير.
  5. ثم نسكب السموذي في أكواب التقديم المناسبة ونقدّم السموذي مع تزيينه برشة سخية من جوز الهند المبروش لإضفاء شكل استوائي خلاب ولمسة لطيفة.

2. وصفة كرات الطاقة بجوز الهند

وصفة كرات الطاقة بجوز الهند

مقادير كرات الطاقة بجوز الهند

  • 1 كوب من حبات التمر المفروم.
  • 1 كوب من اللوز المطحون.
  • 1/2 كوب من جوز الهند المبروش.
  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل الطازج أو شراب القيقب الحلو.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  • رشة من الملح.

طريقة تحضير كرات الطاقة بجوز الهند

  1. في وعاء كبير نضع التمر المفروم واللوز المطحون وجوز الهند المبروش ونمزجها بلطف.
  2. نزود للمزيج زبدة الفول السوداني والعسل أو شراب القيقب بالإضافة إلى الفانيليا ورشة الملح.
  3. ثم باستخدام اليدين نعجن المقادير جيداً حتى تتناسق وتصبح بشكل عجينة طرية.
  4. إذا كان المزيج جافاً يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الماء تدريجياً للخليط حتى تتماسك العجينة.
  5. بعد ذلك نشكل العجينة لكرات صغيرة بحجم مناسب ثم نضعها على صينية مستطيلة الشكل مبطنة بورق الزبدة.
  6. ثم نضع الكرات في الثلاجة لمدة 30 دقيقة تقريباً لكي تصبح صلبة ومتماسكة.
  7. نقدم الكرات بجوز الهند مباشرة كوجبة خفيفة أو كطبق إضافي للإفطار مفعم بالحيوية والطاقة.

3. وصفة الجمبري باللايم وجوز الهند

وصفة الجمبري باللايم وجوز الهند

مقادير الجمبري باللايم وجوز الهند

  • 500 جرام من حبات الجمبري الطازج مقشر ومغسول جيداً.
  • عصير حبتين من اللايم أو الليمون الأخضر الحامض.
  • قشر 1 حبة لايم.
  • 1/2 كوب من ماء جوز الهند الطازج.
  • 1/4 كوب من جوز الهند المبروش.
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملح وفلفل للتتبيل حسب الذوق.
  • رشة من البقدونس الطازج المفروم للتزيين.

طريقة تحضير الجمبري باللايم وجوز الهند

  1. في البداية باستخدام وعاء كبير الحجم، نقوم بخلط عصير اللايم وقشر اللايم المبشور مع ماء جوز الهند وجوز الهند المبروش. ثم نترك الخليط جانباً لبضع دقائق لتتجانس النكهات.
  2. ثم في مقلاة كبيرة نسخن زيت جوز الهند على نار متوسطة الحرارة.
  3. بعد ذلك نضيف حبات الجمبري المقشرة إلى المقلاة ونقلبها لمدة دقيقتين.
  4. الآن نسكب خليط عصير اللايم وجوز الهند في المقلاة مع الجمبري.
  5. ثم نقلب الجمبري جيداً ليتشرب النكهات ونتركه ُيطهى لمدة 5-7 دقائق حتى ينضج ويصبح وردي اللون.
  6. نتبل الجمبري بالملح والفلفل حسب الذوق ونستمر في تقليب الجمبري لبضع دقائق إضافية.
  7. أخيراً نقدم الجمبري باللايم وجوز الهند في طبق التقديم المناسب ساخناً ونرش عليه البقدونس الطازج المفروم.
  8. يمكن تقديمه كطبق رئيسي أو بجانب الأرز بالزعفران أو السلطة الخضراء المنعشة.

أسئلة شائعة عن فوائد جوز الهند

1. هل ماء جوز الهند مفيد للكبد؟

بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة الفعالة ومضادات الالتهاب فإن جوز الهند يعد مفيداً جداً للكبد فهو يحميه من التلف ويعزز صحته ويمنع تراكم الدهون على الكبد.

2. هل يجوز استخدام زيت جوز الهند يوميا ؟

بالنسبة للاستخدام اليومي لزيت جوز الهند على الشعر أو البشرة، فإن الاستخدام المفرط اليومي لهذا الزيت قد يتسبب في أن تصبح فروة الرأس أو البشرة دهنية فهو يحتوي على كمية لا بأس بها من الأحماض الدهنية المرطبة، بالتالي فإن فرط استعماله قد يؤدي إلى مفعول عكسي.

3. هل ماء جوز الهند مفيد للقولون؟

بالطبع! فإن خصائص ماء جوز الهند المطهرة تعزز حركة الأمعاء وتمنع ظهور أعراض متلازمة القولون العصبي أو تهيجه، وتمنع أيضاً حدوث التهاب القولون.

4. هل يوضع زيت جوز الهند على الوجه؟

نعم، فإن كنت تعاني من التهيج الشديد أو الحساسية في البشرة أو حتى حروق الشمس فإن زيت جوز الهند يعمل على تبريد البشرة ويمنع الالتهاب الناتج عن التهيج أو حروق الشمس، كما أنه يغذي البشرة بعمق ويجددها. ولكن لا ينبغي التعرض مباشرة لأشعة الشمس بعد استخدام زيت جوز الهند على البشرة.

5. كم ملعقة زيت جوز الهند في اليوم؟

لضمان الحصول على كافة العناصر الغذائية الموجودة بشكل صحي في جوز الهند ينصح عادة باستهلاك حوالي 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في السلطات أو الطهي للأطعمة المختلفة.

وفي ختام مقالنا عن فوائد جوز الهند المذهلة، إن كنت تسعى لتعزيز صحتك وزيادة حيويتك، فلا تتردد في إضافة جوز الهند إلى نظامك الغذائي. فإن هذه الثمرة السحرية ستعمل على إمدادك بما تحتاج من عناصر غذائية لشعرك وبشرتك وأجهزة جسمك المختلفة. ولا تنسى أن تشاركنا في التعليقات عن تجربتك الفريدة في استخدام منتجات جوز الهند الاستوائي الرائع!

اقرأ أيضاً:

فوائد الكركديه البارد والساخن | فوائد سحرية لا يُستهان بها!

المراجع

  1. www.healthline.com | Coconut Health Benefits
  2. www.nutrition-and-you.com | Nutrition Facts in Coconut
161 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.