فوائد عشبة البردقوش | أحد أهم الأعشاب لعلاج متلازمة تكيس المبايض

فوائد عشبة البردقوش | أحد أهم الأعشاب لعلاج متلازمة تكيس المبايض

البردقوش أو المردقوش إحدى الأعشاب التي تستوطن حوض البحر الأبيض المتوسط، حيث تكثر زراعتها في أرجاء آسيا، و شمال إفريقيا، و أجزاء من أوروبا، لتستخدم كبهار يضاف إلى الأطباق، لما لها من نكهة مميزة، تأتي من اشتمالها على زيوت عطرية طيارة، و يأتي هذا الاستخدام إما بإضافة الأوراق طازجة كما هي، أو بعد تجفيفها، علماً أنّ الفوائد المتوقعة عن البردقوش تكون في حالة استخدامه طازجاً، أكثر مما هي في حالة تجفيفه، و لتفصيل في هذه العشبة، خصصنا هذا المقال للحديث عن فوائد عشبة البردقوش، و محاذير استخدامه، فتابع المقال حتى النهاية للتعرف عليها.

نبذة عن عشبة البردقوش

يشار إلى عشبة البردقوش علمياً باسم origanum majorana، و هي من الأعشاب التي تنتمي إلى الفصيلة الشفوية، و تمتاز بسيقان عشبية أو خشبية طويلة، قد تصل إلى ارتفاع متر، أما عن أوراقها فهي تأتي بلون أخضر داكن، أخذة شكل بيضوي أو دائري، في حين نجد أزهار هذه العشبة مائلة للتجمع، بلون بنفسجي، أو وردي، هذا و يستوطن البردقوش أراضي حوض البحر الأبيض المتوسط، إذ تكثر زراعته في آسيا، و شمال إفريقيا، و دول أوروبا التي تطل على البحر الأبيض، هذا و قد يختلط على البعض أو الأوريجانو هو ذاته البردقوش، لكن على الرغم من انحدار كلا العشبتين من نفس الفصيلة، إلا أننا نجد أن البردقوش له نكهة واضحة أكثر [1] .

أما عن استخدام البردقوش، في بعض المطابخ على شكل أوراق طازجة تضاف إلى أطباق البيض، و اللحم، و الدجاج، و غيرها من المأكولات، لتنتج عن هذه الإضافة نكهة رائعة و مميزة، في حين نجد مطابق أخرى تذهب إلى تجفيف هذه العشبة، لتحويلها إلى بهار، هذا و تأتي هذه الإضافة في ظل تعاظم فوائد عشبة البردقوش المشار إليها، فضلاً عن نكهته المميزة.

القيمة الغذائية لعشبة البردقوش

تأتي فوائد عشبة البردقوش، بسبب ما تحتويه من نسب عالية من الفيتامينات، و المعادن، فضلاً عن مضادات الأكسدة، لا سيما فيتامين A، و فيتامين K، و فيما يلي ندرج ما يحتويه 100 غرام من عشبة البردقوش:

  • الكربوهيدرات: 3.63 غرام
  • الألياف: 40 غرام
  • الدهون: 5.4 غرام
  • البروتينات: 13 غرام

فوائد عشبة البردقوش

فوائد عشبة البردقوش

تعزى لعشبة البردقوش الكثير من الفوائد، لا سيما على الجهاز الهضمي، و تطبيب بعض الأمراض التي تمنى بها السيدات، من مثل متلازمة تكيس المبايض PCOs، و فيما يلي سنعمل على التفصيل في ذكر أهم هذه الفوائد المتوقع الحصول عليها حال تناول البردقوش بانتظام [2] :

1. آثار إيجابية على صحة المبايض

أولى فوائد عشبة البردقوش، و التي يعول عليها كثيراً، أنّه يساعد على استشفاء أحد أبرز الأمراض النسائية شيوعاً، و هو متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOs، و الذي يتظاهر من خلال عدد من العوارض، أهمها عدم انتظام الدورة الشهرية، و حب الشباب، و الشعرانية، فلما كانت هذه العشبة تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات النسائية، و بالتالي فهي تفيد في هذا الصدد، أضف إلى ما تقدم، أنّه من الملاحظ أنه لدى شرب منقوع عشبة البردقوش، فإنه يحدث انخفاض في وزن المبايض، و عودة مستويات الأستراديول إلى طبيعتها.

2. المساعدة على الحمل

لا نقصد في هذا العنوان أن البردقوش قد يعالج العقم، لكن ما ثبت أنَه من فوائد عشبة البردقوش تعزيز فرصة حدوث الحمل، لدى تناول على شكل شاي، أو من خلال إضافته على شكل بهارات إلى الأطباق الصحية، أو كأن يعمد إلى إضافته طازجاً إلى السلطات.

3. مضاد التهاب طبيعي

تأتي فوائد عشبة البردقوش في هذا الإطار، بسبب ما تحتويه من نسب عالية من المواد التي تتصرف كمضادات أكسدة، فلما كانت هذه المواد تحارب الجذور الحرة، و بالتالي فإنّها ستقي الخلايا من التلف، و الالتهاب التالي لذلك.

4. تعزيز المناعة

من الملاحظ أنّ الأشخاص الذين ينتظمون في شرب عشبة البردقوش بشكل منقوع، أو يعملون على تناوله طازجاً مع السلطات، أنّهم يصبحون أكثر مقاومة تجاه الأمراض الموسمية، من مثل نزلات الإنفلونزا، و التهاب الحلق، و التهاب الجيوب الأنفية، بسبب ما تضمنه هذه العشبة من تعزيز للمناعة، ولا تقتصر فوائد عشبة البردقوش على الإصابات الفيروسية، بل يكون لها دور مضاد للبكتريا، و الوقاية من التهابات المسالك البولية.

5. فوائد عشبة البردقوش على الجهاز الهضمي

إذا كنت تعامي من عسر الهضم، و الغازات و التشنجات، فإن لتناول منقوع عشبة البردقوش أثار سحرية في هذا الإطار، إذ أنّ تناوله بانتظام كان كفيلاً بتخليص المرضى من التشنجات الحادة، النفخة، و الغازات، ليس هذا و حسب، بل إن فوائد عشبة البردقوش على الجهاز الهضمي تمتد أيضاً لتشمل تخفيف حدة الإصابة بالإمساك، بسبب ما ثبت مقدماً من احتواء هذه العشبة على كميات من الألياف، و التي تساعد على تلين الكتلة البرازية.

6. تنظيم الدورة الشهرية

كنا قد أشرنا سابقاً إلى فوائد عشبة البردقوش على الأمراض المرتبطة باضطراب الهرمونات، من مثل متلازمة تكيس المبايض، و استطراداً في ذلك نشير إلى أنّه أيضاً من الفوائد التي تنسب لهذه العشبة، أنّها تفيد في تنظيم الدور الشهرية، كما أنّه من الملاحظ أنّها تحفز تدفق الطمث، و هذه العلة وراء تحريمها على الحوامل.

7. فوائد عشبة البردقوش على البشرة

لما كانت عشبة المردقوش تحتوي على مواد تساعد في تنظيم الهرمونات النسائية، و بالتالي إنّ لذلك أثر كبير في تصفية البشرة، و محاربة الأمراض التي من الممكن أن تطالها، من مثل حب الشباب، أضف إلى ما تقدم أنّ الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة تحتوي على هذه العشبة، لما لها من أثار على صعيد محاربة التجاعيد، و منع البقع و التصبغات، بسبب غنى البردقوش بمضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة.

8. فوائد أخرى متوقعة عن عشبة البردقوش

علاوةً على كل ما تم ذكره، توجد أيضاً بعض من المحاسن التي تترتب على الانتظام بتناول عشبة البردقوش، من مثل:

  • تخفيف القلق، و الأرق، و الاكتئاب.
  • لها فوائد على صعيد التخلص من الصداع المرافق للشقيقة.
  • تخفيف آلام الطمث.
  • تخفيف حدة ألام العظام، و العضلات.

مخاطر استعمال عشبة البردقوش

على الرغم من فوائد عشبة البردقوش العديدة، إلا أنّ ذلك لا يعني أن العشبة خالية من المضار، و الأثار الجانبية، و فيما يلي أبرز المخاطر التي تكون عن استخدام هذه العشبة  [3] :

  • مضاد استطباب عند السيدات الحوامل، بسبب أنه يؤدي إلى الإجهاض.
  • يمنع البردقوش على المرضعات.
  • في حال كنت قد أبديت حساسية مسبقاً لبعض النباتات من مثل النعناع، أو الأوريجانو، أو المرمية، فإنه يجب عليك استخدام عشبة البردقوش بحذر، لأنه من المحتمل أن تظهر لديك ردود فعل تحسسية، من مثل احمرار الجلد، و الاندفاعات الجلدية، و الإسهال، و صعوبة التنفس، و في حال بدرت لديك مثل هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة أقرب مستوصف، أو مركز صحي، لاتخاذ التدابير اللازمة.
  • يعتبر البردقوش مضاد استطباب لأولئك المرضى الذين يعانون من أمراض رئوية حادة، بسبب أنّ الإفراط في تناول هذه العشبة، من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في الإفرازات القصبية، و بالتالي تدهور الحالة الصحية.
  • من المحتمل أن يزيد البردقوش من الإصابة بالكدمات، و النزيف. لما له من أثر على صعيد التقليل من سرعة التخثر، و بالتالي فإنه يعتبر مضاد استطباب لأولئك الذين يعانون من اضطرابات في التخثر.
  • الإفراط في تناول البردقوش، من المحتمل أن يقود إلى بطء في النبض.
  • إن الإكثار من شرب منقوع البردقوش، قد يترافق مع انخفاض في مستويات سكر الدم. لا سيما عند المرضى الذين يتناولن أديوة خافضة للسكر.
  • يمنع البردقوش عن الذين يعانون من التقرحات الحادة.
  • مضاد استطباب عند المصابين بانسداد في الأمعاء.
  • مضاد استطباب عند الذين يعانون من انسداد المسالك البولية.

اقرأ أيضاً:

أهم وأبرز فوائد الكستناء (أبو فروة)

المراجع

  1. What Is Marjoram? | www.healthline.com
  2. Marjoram – Uses, Side Effects, | www.webmd.com
  3.  Marjoram | www.emedicinehealth.com
8 مشاهدة