فوائد عشبة الوسمة | الحل السحري لمشاكل الشعر

فوائد عشبة الوسمة | الحل السحري لمشاكل الشعر

يستخف الكثير من الأشخاص بالطب التقليدي، و ما يرشحه لنا من أعشاب نتداوى بها، ظناً من هؤلاء أن هذه العقاقير لا تسمن أو تغني من جوع، ضاربين بعرض الحائط الكثير من الشهادات التي يدلي بها الخبراء، والمختصين عن أهمية الأعشاب التي تتمخض عن الطب البديل، لكونها تعزز إن لم تغني أحياناً عن الأدوية الكيميائية، هذا و في حقيقة الأمر إن هذه الأعشاب لا تقتصر فوائدها على العلاج من الأمراض و حسب، بل تذهب بعضها إلى ما هو أبعد من ذلك، كأن يكون لها أفعال تجميلية، سنأخذ مثالاً عن هذه الأعشاب في هذا المقال و هو نبتة الوسمة، أو ما تعرف بوسمة الصباغين، فإذا كنت تريد معرفة فوائد عشبة الوسمة، تابع هذا المقال حتى النهاية.

نبذة عن عشبة الوسمة

تستوطن هذه العشبة و التي يشار إليها بالعديد من الأسماء ليس أخرها، الوسمة، أو وسمة الصباغين، أو الصبغة الزرقاء، شمال و وسط الصين، لذلك كثيراً ما نراها دارجة الاستعمال في الطب الصيني التقليدي، إضافة إلى تواجدها أيضاً في بلاد الشام، و المغرب العربي، و بعض أجزاء أوروبا [1] ، هذا و تنمو هذه العشبة حتى تصل إلى طول يناهز ال 1.5 متر، بأوراق خضراء، و أزهار تأخذ اللون الأصفر، الجدير بالذكر أنّ الصبغة المستخرجة من هذه العشبة تكون عن الأوراق، لتكون المادة الفعالة فيه هي النيلة.

أما عن فوائد عشبة الوسمة، فهي تكون عن استخدام كلاً من الأوراق و الجذور. و تستخدم لأغراض علاجية و تجميلية، ليس أخر هذه الفوائد، علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، و التنفسي، فضلاً عن دورها التجميلي البارز لدى تطبيقها على الجلد، و الشعر، حيث يذهب الكثير من أخصائي التجميل إلى استخدامها للتغلب على مشكلة الشيب المبكر، بسبب أنها تكسب الشعر لوناً أسود، بتضافر مع الحنا.

فوائد نبتة الوسمة على الصحة بشكل عام

فوائد عشبة الوسمة

فضلاً عن الأدوار التجميلية التي تلعبها عشبة الوسمة، فهي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد، و فيما يلي أبرز فوائد عشبة الوسمة على الجسم [2] :

1. تعتبر مضاد التهاب طبيعي، إذ من الملاحظ أنّها تحد من تفاقم حالة نزلات البرد، و التهابات المجاري التنفسية العلوية، كالتهاب الحلق، أو التهاب الجيوب الحاد، فضلاً عن إمكانية استخدامها في حالة التهاب الغدد النكفية( الغدد التي تقوم بإفراز اللعاب)، و يكون ما تقدم نتيجة احتواءها على مواد مضادة لنمو البكتريا، و الفيروسات.

2. تفيد في حالة التهاب الدماغ، و الكبد.

3. لها أدوار بارزة في تطبيب الاضطرابات الهضمية، كالنزلات المعوية.

4. من الممكن الاستعانة بعشبة الوسمة في بعض الأمراض الجلدية، من مثل الصدفية، أو عقب التعرض للدغات الحشرات، بسبب ما تكفله من محاربة البكتريا، و الحد من الالتهاب.

5. من فوائد عشبة الوسمة أنّها تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، و بالتالي من الممكن اشراكها في النظام الغذائي، عند مضعفي الجهاز المناعي، لاسيما مرضى الإيدز.

6. من الواضح أنّ لعشبة وسمة الصباغين دور في الحد من التهابات العظام، و التي تمنى بها نتيجة عدوى بكتريا، أو فطرية.

7. بعض الأطباء كانوا قد أوصوا باستخدامها في حالة التهاب البروستات عند الرجال.

8. تفيد في حالة التسمم الغذائي.

9. من الممكن الاستفادة من خواصها الكابحة لنمو الخلايا، في مواجهة بعض أنواع السرطانات، لاسيما سرطان البروستات.

10. نظراً لما تكفله الوسمة من خواص مضادة للالتهاب، و البكتريا، و بالتالي فهي تكون قادرة على علاج قرحات الفم.

11. مناسبة في حالات الإسهال المائي الحاد، بسبب فعلها المضاد للبكتريا و الفيروسات، التي تقف وراء مثل هذه الإسهالات.

12. خافضة لدرجة حرارة الجسم.

محاسن وسمة الصباغيين على الشعر

تعود عشبة الوسمة على الشعر بجملة من الفوائد، لا سيما مكافحة شيب الشعر، و الذي من الممكن أن يصاب به الإنسان في أوقات مبكرة من عمره (بسبب العديد من العوامل التي تتضافر مع بعضها، ليس أخرها العامل الجيني، و التوتر و القلق، و نقص فيتامين ب12، و التدخين)، و فيما يلي أهم فوائد عشبة الوسمة على الشعر:

1. من الممكن استخدام عشبة الوسمة لصبغ الشعر بلون الأسود، و بالتالي المساهمة في إخفاء الشيب و ليس القضاء عليه.

2. من الملاحظ أنّه في أعقاب استخدام عشبة وسمة الصباغيين على الشعر، يكتسب لمعاناً و بريق.

3. تفيد بشكل خاص في حالة الشعر الجاف، بسبب ما تقوم به من عمليه ترطيب، إضافة إلى كونها تعمل على تغذية بصلة الشعر، و بالتالي هذا الأمر من شأنه أن يعزز من كثافة الشعر و نموه بشكل أفضل.

4. من فوائد عشبة الوسمة على الشعر، أنّها تعمل على القضاء على القشرة، و التي تعتبر من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً.

5. مناسبة في حالات الشعر التالف، و الذي يعاني من التقصف.

6. نظراً لخواصها المضادة للبكتريا و الفطور، و بالتالي إنّ لتطبيقها على فروة الرأس أثر كبير في تدبير الشكايا البكتيرية، أو الفطرية، و التي من الممكن أن يعاني منها، لتتظاهر على شكل التهاب يصيب الفروة،  قشرة تملاً الشعر,

7. الحماية من تساقط الشعر.

8. من الممكن إضافة العديد من المواد إلى عشبة الوسمة، بغرض التحكم بلون المراد إضفاءه على الشعر.

كيفية استخدام عشبة الوسمة على الشعر | بغرض اخفاء الشيب أو معالجة مشاكل الشعر

سندرج فيما يلي أبرز الوصفات، و التي من الممكن أن تعديها في المنزل، بغرض الاستفادة من فوائد عشبة الوسمة على الشعر:

1. الوسمة مع الزبادي

تكون هذه الوصفة بغرض اخفاء الشيب الذي من الممكن أن يظهر في وقت مبكر عند السيدة أو الرجل، على حد سواء، و لتحضير هذه الوصفة يلزم ما يلي:

  • نصف كوب من اللبن.
  • عشبة الوسمة ( يمكن إحضارها من العطارين).

أما عن طريقة التحضير و الاستخدام، فتكون كما يلي:

أولاً: قومي بطحن عشبة الوسمة بشكل ناعم.

ثانياً: قومي بمزج الوسمة مع الزبادي، بشكل جيد حتى تمام التجانس.

ثالثاً: قومي بمد المزيج على كامل الشعر، و للحصول على فوائد عشبة الوسمة على الشعر، قومي بترك المزيج على الشعر، لمدة لا تقل عن ساعتين.

رابعاً: بعد نفاذ الوقت المحدد، قومي بإزالة الوسمة عن الشعر، عن طريق الماء و الشامبو.

2. الوسمة مع زيت الزيتون

تكثر حالات تلف الشعر و تضرره، في أعقاب استخدام بعض الصبغات الكيميائية، و هي مشكلة كثيراً ما تشكو منها السيدات، و لكن لا داعي للقلق، فنظراً لفوائد عشبة الوسمة على الشعر، و التي من المتوقع أن تعود عليه بالرونق و النعومة، من خلال ما تكفله الوسمة من إمداد الشعر بالعديد من المواد الهامة، و للعمل على تحضير هذه الصفة، يلزمك ما يلي:

  • عشبة الوسمة الجافة و المطحونة.
  • حليب جوز الهند.
  • زيت الزيتون.

أما عن طريق التحضير و الاستخدام، فهي لن تشذ هن سابقتها، حيث يتعين عليك أن نقومي بخلط المكونات السابقة مع بعضها البعض، و من ثم مدها على الشعر، مع تدليك برف، و من ثم يترك المزيج على الشعر لفترة من الوقت، و في النهاية تتم إزالته بواسطة الماء الفاتر و الشامبو.

3. الوسمة مع الحناء

من المعول على هذه الخلطة أن تقوم عدا عن صبغ الشعر، أن تعيد للشعر جماله، و تخلص من الأفات و المشاكل، التي تجعل منه يعاني من التساقط و التقصف، و لتحضير هذه الوصفة يلزمك ما يلي:

  • عشبة الوسمة المطحونة.
  • الحناء بمقدار يساوي ما تم استخدامه من النبتة.
  • بيضتان.
  • زيت الأفوكادو.

يتم خلط ما سبق من مكونات، و يطبق عل الشعر بصورة مباشرة، و من ثم يترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، و عقب ذلك يتم غسل الشعر بالماء و الشامبو.

 

في الختام ننوه إلى ضرورة تجنب استخدام عشبة الوسمة من قبل السيدات الحوامل، أو المرضعات، نطراً لعدم توفر معلومات كافية، تفيد بأمان هذه العشبة لديهنّ.

اقرأ أيضاً:

فوائد عشبة البردقوش | أحد أهم الأعشاب لعلاج متلازمة تكيس المبايض

 

المراجع

  1. وسمة الصباغين | www.ar.wikipedia.org
  2. Isatis | www.webmd.com
11 مشاهدة