فوائد ومعلومات عن عشبة رجل الاسد أو عباءة السيدة

فوائد ومعلومات عن عشبة رجل الاسد أو عباءة السيدة

على الرغم من شيوع استخدام عشبة رجل الأسد في الطب البديل، نظراً لفوائدها العظيمة على الصحة، لا سيما على الكبد، و العضلات، إلا أنّ الكثير من الأشخاص، لم يسبق لهم أن سمعوا بهذه العشبة، فإذا كنت أحد هؤلاء فتابع هذا المقال حتى النهاية، لتتعرف على فوائد عشبة رجل الاسد، و محاذير استعمالها.

نبذة عن عشبة رجل الأسد

تتعدد الأسماء التي تشير إلى نبتة رجل الأسد، إذ أن بعض البلدان تطلق عليها عباءة السيدة، و أخرى تشير إليها بحاملة الندى، و بالعموم كل هذه الأسماء تشير إلى نبتة معمرة، تأخذ أوراقها شكلاً مسنناً بلون أخضر داكن، و تكون لها أزهار صفراء صغيرة الحجم، أما عن فوائد عشبة رجل الاسد، في تكون عن غناها بالكثير من الزيوت العطرية الطيارة، و حمض الساليسليك، و بالتالي تكون مفيدة لصحة الجسم عموماً، لاسيما لصحة الجهاز الهضمي، و العضلات، و الاضطرابات الهرمونية عن الإناث [1]  .

فوائد عشبة رجل الاسد

فوائد عشبة رجل الاسد

شاع استخدام هذه العشبة في الكثير من الثقافات، كما أنّه يكثر استخدامها في الطب الشعبي، أو ما يسمى بالطب البديل. نظراً لجملة من الفوائد والمحاسن، المعوّل عليها من خلال تناول هذه العشبة بشكل منتظم، و من جملة هذه الفوائد نذكر [2] :

1. فوائد عشبة رجل الاسد على الجهاز الهضمي

من فوائد عشبة رجل الاسد التي يكثر الحديث عنها، هي التخفيف من الاضطرابات الهضمية عموماً. و نخص بالذكر عسر الهضم، و التشنجات، فضلاً عن ضلوعها في الحد من الإسهال( بسبب احتواءها على العفص)، و الإقياء. إذ أنه من الملاحظ أنّه لدى اعتماد شرب منقوع هذه العشبة بمعدل كأس، قبل الفطور، و العشاء، من شأنه أن يخفف الكثير من الاضطرابات الهضمية، من جملتها ما أتينا على ذكره.

2. فوائد عشبة رجل الاسد للمرأة

تمتاز عشبة رجل الأسد، بجملة من الخصائص التي تعود على المرأة بالكثير من الإيجابيات، و الفوائد. و منها نذكر ما يلي:

  • تنظيم الدورة

لما كان تأخر افراز الجسم لهرمون البروجسترون، من شأنه أن يؤخر موعد الدورة، بسبب عدم الإباضة، فإن تناول هذه العشبة يفيد في هذا الصدد، عن طريق ما تكفله من تحفيز إنتاج البروجسترون.

  • إيقاف الطمث

من الخصائص التي تنسب لعشبة رجل الأسد، أنّها تملك قدرة مرقئة أو قابضة. و بالتالي تكون من فوائد عشبة رجل الاسد إيقاف الطمث الغزير، و الذي ينتج عن تسلخات الرحم.

  • الحد من الآلام المرافقة للدورة الشهرية

نظراً لغنى عشبة رجل الأسد، بحمض الساليسليك و الكيرستين. و بالتالي إنّ ذلك خولها أن تلعب دور مسكن للتشنجات المرافقة للدورة الشهرية.

  • الحد من آلام سن اليأس

من الملاحظ أن شرب منقوع عشبة الأسد، كان له دور واضح في التخفيف من حدة الأعراض المرافقة لسن اليأس. من مثل الهبات الساخنة، و الآلام، و جفاف المهبل، غيرها.

3. فوائد العشبة على الفم

من الممكن لك أن تعمل على استخدام عشبة رجل الأسد للمضمضة. إذ أنّ لذلك أثر بالغ الأهمية، في تخفيف حدة التقرحات و الجروح، و أمراض اللثة، من مثل النزف، أضف إلى ما تقدم أنّه نظراً لما تتمتع به النبتة من خواص قابضة، وبالتالي يمكن الاستفادة منها في حالة النزيف الذي يلي قلع الضرس.

4. فوائد عشبة رجل الاسد على البشرة

حري بك أن تعرف أنّ المتهم الأول بإصابة البشرة بالشيخوخة، هي الجذور الحرة التي تهاجم خلايا البشرة، و تسبب تلف فيها، هذا و لما كانت عشبة رجل الأسد تشتمل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، و بالتالي فهي تساهم بشكل فعال في الحد من تعب البشرة، و ظهور معالم التقدم بالسن.

أضف إلى ما تقدم، أنّه يمكن الاستفادة من خواص هذه العشبة، من خلال تطبيقها مباشرة على الجلد، و بالتالي تخفيف النزف في حالة الجروح، و تخفيف حالات الاكزيما و الطفح.

5. تعزيز صحة الشعر

كنا قد أشرنا سابقاً إلى كون عشبة رجل الأسد غنية بالعديد من مضادات الأكسدة. و عليه فهي تعتبر مفيدة لصحة الشعر، بسبب أن مضادات الأكسدة هذه كفيلة بإصلاح بصيلات الشعر المتضررة، و تحفيز نمو الشعر، فضلاً عن القضاء على الشعر التالف، و المحافظة على اللون.

6. تعزيز المناعة

من الممكن لتناول عشبة رجل الأسد بانتظام، أن يقي من الإصابة بالأمراض الموسمية من مثل الانفلونزا، و التهاب الحلق، و غيرها، و يكون هذا عن فوائد عشبة رجل الاسد في تعزيز عمل الجهاز المناعي، و جعله أكثر كفاءة في مواجهة الإصابات الفيروسية، أو الجرثومية التي قد تطاله.

8. فوائد عشبة رجل الاسد على الكبد

من خلال دراسة أجريت على الحيوانات، تبين أن لاستخدام هذه العشبة بكيمات معتدلة، أثر في الحفاظ على توازن الأنزيمات الكبدية، و بالتالي هذا يقود إلى الحفاظ على صحة الكبد عموماً.

7. أثر عشبة رجل الأسد على اضطرابات النوم

في حال كنت تعاني من صعوبة في النوم، و تواجه الأرق و القلق، فإن لعشبة رجل الأسد باع في معالجة هذا الإشكال. إذ من الممكن لشرب منقوع هذه العشبة أن يساعدك على أن تحظى بنوم هادئ، و يجنبك الأرق.

محاذير استعمال عشبة رجل الأسد

على الرغم من فوائد عشبة رجل الاسد العديدة، إلا أنّ ذلك لا يعني خلوها التام من الأضرار. حيث أنّه من المحتمل أنّ ينتج عن الإكثار في شربها ضرر على مستوى الكبد، مما يجعلها مضاد استطباب لمن يعانون من مشاكل في الكبد أصلاً.

أضف إلى ما تقدم، أنّه من الأجدر أن تبتعد السيدة الحامل، أو المرضع، عن استخدام هذه النبتة، نظراً لعدم توفر المعلومات الواضحة بشأن أمان استخدامها لديهنّ [3] .

كيفية استخدام عشبة رجل الأسد

في حال أردت الحصول على فوائد عشبة رجل الاسد، فيمكن لك ذلك من خلال واحدة الطرق التالية:

أولاً: شرب عشبة رجل الأسد كمنقوع

إذا كنت تريد شرب منقوع هذه العشبة، فيمكن لك ذلك من خلال إضافة ملعقة منها، إلى كوب من الماء المغلي، و من ثم تقوم بترك هذا المنقوع لفترة عشر دقائق، ريثما يصار إلى استخلاص الفوائد لصالح الماء، و من ثم تقوم بترشيح الماء عن الأعشاب، إما بالإبانة أو بالترشيح، و أخيراً تقوم بشربها.

ثانياً: استخدامها خارجياً

قد يوصي بعض الأطباء بأن تتم إضافة أوراق عشبة رجل الأسد إلى حوض الاستحمام، و من ثم نقع الجسم داخل الحوض، و ذلك أملاً في الحصول على الفوائد المرجوة من العشبة على الجلد، من مثل الحد من تعب البشرة، و ظهور التجاعيد، و تلف الخلايا.

في حين يذهب البعض الأخر إلى التوصية بتحضير مزيج بين هذه النبتة مع أعشاب أخرى من مثل نبتة ذيل الحصان. و ذلك بغرض تضافر خصائص هذه النباتات، لتفضي إلى معالجة الكثير من مظاهر الالتهاب، وبعض المشاكل الجلدية، الجدير بالذكر أيضاً أنّه يمكن للاستخدام الخارجي أن يؤدي إلى تخفيف الالتهابات النسائية، من مثل التهابات المهبل، و الإصابات الفطرية، و الجرثومية، التي يترتب عليها حكة و إفرازات تتفاوت بلونها و رائحتها مع تغير منشأ و أصل الإصابة.

اقرأ أيضاً:

فوائد عشبة الوسمة | الحل السحري لمشاكل الشعر

المراجع

  1. Alchemilla vulgaris | www.en.wikipedia.org
  2. ALCHEMILLA | www.rxlist.com
  3. Alchemilla | www.webmd.com
10 مشاهدة