فوائد عصير الرمان للمعدة والأمعاء والكولون

فوائد عصير الرمان للمعدة والأمعاء والكولون

يعرف الرمان على أنه واحد من أكثر الفواكه الصحية والمفيدة للجسم بشكل عام، وللمعدة والبشرة بشكل عام. وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تلعب دوراً أساسياً في مقاومة ظهور علامات التقدم في العمر. فضلاً عن ذلك، يحتوي الرمان أيضاً على الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة والضرورية للجسم. وخلال سطور هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن فوائد عصير الرمان للمعدة والجسم بشكل عام. تابع معنا القراءة لكي تعرف المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع.

فوائد عصير الرمان للمعدة

لقد ذكرنا لك سابقاً أن الرمان يعتبر من أهم الفواكه التي تقدم للجسم الكثير من الفوائد الصحية المختلفة، ومن أبرز الفوائد هذه هي فوائد عصير الرمان للمعدة. حيث يمتلك عصير الرمان [1] نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على محاربة البكتيريا والجراثيم الموجودة ضمنها. هذه البكتيريا التي يمكن أن تسبب آلاماً للمعدة، كما يمكن أيضاً أن تسبب في بعض الحالات القرحة المعدية. فضلاً عن ذلك، يساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم بشكل عام، كما أنه يعتبر عنصراً غذائياً مهماً، لكونه يحتوي على الفيتامينات والسكريات والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك كله، يساعد عصير الرمان على تقوية البنية الداخلية للمعدة والأمعاء، كما أنه يساعد في بعض الحالات على علاج مشاكل معدية ومعوية مختلفة. مثل القرحة المعدية، النزيف المعوي، بالإضافة إلى الالتهابات المعدية والمعوية بأنواعها المختلفة.

مضادات الأكسدة في الرمان

من أبرز مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان نذكر لك ما يلي:

  • التانين
  • السابونين
  • فيتامين سي
  • فيتامين إيه

فوائد عصير الرمان للمعدة والهضم

فوائد عصير الرمان للمعدة

يساعد الرمان بشكله الطبيعي على تهدئة المعدة وتخليصها من الحركات المزعجة التي يمكن أن تصيبها. والجدير بالذكر هنا أن عصير الرمان لا يعتبر العنصر الغذائي الصحي الوحيد في نبات الرمان، وإنما تحتوي قشور نبات الرمان أيضاً على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، ولهذا يمكن باستعمال هذه القشور أن تحصل على نتائج إيجابية مشابهة لنتائج شرب عصير الرمان نفسه.

يساعد الرمان أيضاً على علاج حالات الإسهال والإمساك الشديدة، وخصوصاً عند الأطفال. ولكن ما يجب عليك معرفته هنا هو أن تناول عصير الرمان بشكل غير منتظم أو بكميات كبيرة قد ينعكس بشكل سلبي على صحة المعدة. أي أنه قد يسبب حالات من الإمساك أو الإسهال الشديد بدلاً من تخليص الجسم منها. فضلاً عن ذلك، فإن تناول بذور الرمان يمكن أن يسبب الإمساك الحاد. ولهذا إذا كنت ترغب في الحصول على فوائد عصير الرمان للمعدة، فإننا ننصحك بأن تقوم باستهلاك العصير فقط دون تناول البذور المطحونة. ويمكنك أن تقوم بالحصول على العصير النقي عن طريق ضرب الرمان في الخلاط، ومن ثم قم بتنقية وتصفية هذا العصير باستعمال مصفاة ناعمة (مصفاة الحليب).

فوائد عصير الرمان للمعدة والإمساك

فوائد عصير الرمان للمعدة

تحتوي بذور الرمان على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية، والتي تساعد الجسم على التخلص من حالات الإمساك الشديد. ولهذا فإن تناول عصير الرمان [2] قد لا يساعد بشكل كبير على علاج مشكلة الإمساك الحاد، وإنما يجب عليك أن تقوم بتناول الرمان بشكل نيء للحصول على أفضل نتائج. والجدير بالذكر هنا أيضاً أن تناول كمية كبيرة من بذور الرمان يمكن أن تعطي التأثير المعاكس تماماً للتأثير المرجو، وهو التخلص من الإمساك. ولهذا لا تقم باستهلاك أكثر من حبة رمان واحدة أو حبتين يومياً.

فوائد عصير الرمان للمعدة والكولون

لا تنحصر فوائد عصير الرمان على المعدة فقط، وإنما يساعد هذا العصير الطبيعي في الحفاظ على صحة الكولون والأمعاء أيضاً. إذ يحتوي بتركيبته الكيميائية على بعض المركبات الخاصة، التي تتفاعل مع أنواع معينة من البكتيريا الموجودة في الكولون والأمعاء في الجهاز الهضمي. ونتيجة هذا التفاعل، فإن المركبات تساعد في الحفاظ على صحة الكولون، عن طريق تخليصه من الجراثيم والبكتيريا الضارة الموجودة فيه.

فضلاً عن ذلك، يساعد قشر الرمان أيضاً على علاج التقرحات والجروحات التي يمكن أن تصيب الكولون والأمعاء في جهاز الهضم. كما أنه يساعد على التخلص من أغلب أنواع الالتهابات التي يمكن أن تصيب هذه المناطق. وما يجب معرفته هنا أنه يجب عليك أن تتناول الرمان أو عصير الرمان بشكل معتدل لكي تحصل على النتائج الصحية المرجوة منه. وهذا لأن تناوله بشكل زائد عن اللزوم يمكن أن يخلق مشاكلاً جديدة بدلاً من التخلص من المشاكل الموجودة.

ولكي تتمكن من استخدام قشور الرمان للحصول على الفوائد الموجودة فيها، قم باستعمال هذه القشور كوريقات نبات الشاي. أي يجب عليك أولاً أن تقوم بتجفيفها بشكل جيد، ومن ثم قم باستعمالها لصنع مشروب ساخن. يمكنك أيضاً أن تقوم بإضافة السكر أو الليمون إلى هذا الشراب للحصول على نتائج أفضل من ناحية الطعم والمفعول الصحي على المعدة والأمعاء والكولون.

فوائد عصير الرمان للمعدة والسرطان

فوائد عصير الرمان للمعدة

تشير الكثير من الأبحاث التي تم إجرائها عن فوائد عصير الرمان للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام إلى أنه يساعد على التخلص من الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم. ليس هذا فقط، وإنما يمكن أن يساهم هذا العصير أيضاً في قتل الخلايا السرطانية قبل أن تنتشر حتى. وعلى الرغم من أنه لم يتم إثبات هذه النظريات بشكل علمي دقيق حتى الآن، إلا أن استخدام عصير الرمان في الحمية الغذائية بشكل منتظم لن يلحق بالجسم أي ضرر. أي يمكنه أن تستفيد منه في علاج مشاكل المعدة والأمعاء، حتى لو لم يساعد في التخلص من الخلايا السرطانية كما يقال عنه.

أبرز فوائد نبات الرمان

لقد تحدثنا في الفقرات السابقة عن أبرز وأهم فوائد عصير الرمان للمعدة والجهاز الهضمي، والآن إليك نبذة عن أهم فوائد نبات الرمان على صحة الجسم بشكل عام:

  • حماية الجسم من الخلايا السرطانية، عن طريق التخلص منها قبل انتشارها
  • الوقاية من أعراض مرض الزهايمر وتأخير ظهوره
  • مساعدة البشرة على مقاومة علامات التقدم في العمر والشيخوخة
  • التخلص من بعض الأمراض العامة، بالإضافة إلى الوقاية منها أيضاً
  • المساعدة في علاج مشاكل الالتهابات المزمنة في المفاصل
  • وقاية القلب والأوعية الدموية من المشاكل والأمراض التي يمكن أن تصيبها
  • التخلص من الجراثيم والبكتيريا والفيروسات الموجودة في الجهاز الهضمي، مثل المعدة والأمعاء والكولون
  • علاج مشاكل ضغط الدم
  • تزويد الجسم بكمية مناسبة من الفيتامينات والسكريات والمعادن المهمة له
  • يعتقد أيضاً بأن الرمان يساعد في تحسين الرغبة الجنسية وتقويتها

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم، حيث قمنا فيه بالتحدث عن أبرز فوائد عصير الرمان للمعدة والأمعاء والكولون. كما ذكرنا لك أيضاً نبذة عن أبرز فوائد نبات الرمان على الجسم وصحته العامة. لا تنسى أن تقوم بزيارة موقعنا بشكل مستمر، لكي تتمكن من قراءة المزيد من المقالات التعليمية المفيدة، التي تتحدث عن أبرز وأهم فوائد أو أضرار الأطعمة على الجسم.

 

المراجع

  1. Pomegranate | www.healthline.com
  2. BENEFITS & USES OF POMEGRANATE JUICE | www.realfruitpower.com
37 مشاهدة