فوائد فلفل الرومي مع ذكر الفيتامينات و المعادن التي يحتويها

فوائد فلفل الرومي مع ذكر الفيتامينات و المعادن التي يحتويها

تتعدد أشكال استخدام الفلفل الرومي، أو ما يعرف بالفلفل الحلو، فالبعض يفضلونه نيئاً، و أخرون يذهبون إلى طبخه، و إضافته إلى العديد من الأطباق، فضلاً عن إمكانية تجفيفه، و استخدامه كبهار، ليضفي على الأطعمة نكهة مميزة، و بالرغم من تعدد أوجه توظيف الفلفل الحلو، إلا أنّ الفائدة المتوقعة منه تبقى واحدة،  لذلك سنعمد في هذا المقال إلى الحديث عن فوائد فلفل الرومي على صحة الجسم.

القيمة الغذائية للفلفل الرومي

فوائد فلفل الرومي

يشتمل الفلفل الحلو على ما نسبته أكثر من 90% ماء، فضلاً عن احتواءه على كربوهيدرات (تكون على شكل غلوكوز و فركتوز)، و تتضافر هذه الخاصية الأخيرة، مع عدم توفر الكابسيسين فيه، على إكساب الفلفل الرومي الطعم الحلو الذي يميزه، و فيما يلي سنعمل على ذكر الفيتامينات و المعادن، و التي تتكفل بفوائد الفلفل الرومي [1] :

  • فيتامين C: لا يقتصر توفر هذا الفيتامين على الحمضيات، إذ أن الفلفل الرومي يتكفل بإمداد الجسم بما نسبته أكثر من 169% من الحاجة اليومية لهذا الفيتامين.
  • فيتامين B6: يضلع هذا الفيتامين في تكوين كريات الدم الحمراء.
  • فيتامين K: و الذي يعتبر من الفيتامينات الهامة على صعيد صحة العظام، و تشكيل عوامل التخثر.
  • معدن البوتاسيوم: الهام لصحة العظام، و العضلات.
  • الفوليك أسيد: و هو يضلع بتشكيل كريات الدم الحمراء، فضلاً عن دوره البارز في تشكيل الجهاز العصبي للجنين.
  • فيتامين A: أو ما يعرف بالبيتاكاروتين، و هذا الفيتامين هام جداً لصحة العيون.
  • فيتامين E: و هو أحد مضادات الأكسدة القوية، و التي تحارب الجذور الحرة، و بالتالي تحافظ على صحة البشرة.

فوائد الفلفل الرومي

ما تقدم في فقرة القيمة الغذائية للفلفل الحلو، كفيل بأن يشي بحجم الفائدة المتوقع الحصول عليها، لدى إدراج الفلفل الرومي على الجدول الغذائي اليومي، و فيما يلي سنعمل على ذكر أبرز هذه الفوائد

1. تعزيز عمل الجهاز المناعي

أولى فوائد الفلفل الرومي، المتوقع الحصول عليها، لدى تناوله بانتظام، هي تعزيز عمل الجاهز المناعي، في مواجهة الأمراض الفيروسية و البكتريا، لا سيما تلك توسم بالموسمية، من مثل الإنفلونزا، بسبب كون الفلفل الرومي كما أشرنا سابقاً، يعمل على إمداد الجسم بكميات كبيرة من فيتامين C، و الذي يعتبر من أفضل الفيتامينات لتعزيز عمل الجهاز المناعي [2] .

2. الحماية من الإصابة بفقر الدم

إذا كنت تعامي من التعب العام، و الزلة التنفسية، فضلاً عن الشحوب، و تشقق زوايا الفم، و تكسر الأظافر، فمن المرجح أنّك مصاب بفقر الدم بعوز الحديد، و الذي يعتبر أحد أكثر أشكال الأنيميا شيوعاً، فإذا كنت كذلك فنحن ننصحك بتناول الفلفل الرومي، إلى جانب الأغذية الغنية بالحديد، من مثل اللحوم الحمراء، و السبانخ، و ذلك لكون الفلفل الحلو غني بفيتامين C، و الذي يعتبر من العوامل المحفزة على امتصاص الحديد من الأمعاء [2] .

3. فوائد الفلفل الرومي على الحامل

دائماً ما يوصي الأطباء السيدات الحوامل بتناول مكملات غذائية تشتمل على حمض الفوليك، نظراً لدوره البارز في تطور الجهاز العصبي للجنين، علماً أن هذه التوصية لا تكون هامشية، إذ أنّ العوز لحمض الفوليك خلال فترة الحمل، سيؤدي إلى إصابة الجنين بتشوهات الحبل الشوكي، و لما كان الفلفل الرومي غني بهذا الحمض ( يدعى في بعض المراجع بفيتامين B6)، فإنّه يعتبر من المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الحامل بهذا الفيتامين الهام [3] .

4. أثر الفلفل الحلو على صحة العيون

من فوائد الفلفل الرومي على صحة العيون، أنّه يقوم بحمايتها من تلك الأمراض المرتبطة بتقدم السن، أو نقص الفيتامينات، و من مثل هذه الأمراض نذكر، التنكس البقعي، و الساد، و اعتلال الشبكية. و يأتي هذا الدور نتيجة احتواء الفلفل الحلو على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن، و مضادات الأكسدة، التي تعتبر هامة لصحة العيون، لا سيما فيتامين E، و البيتاكاروتين [4] .

5. فوائد الفلفل الرومي على الجهاز الهضمي

يوصي خبراء التغذية المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، من مثل الإسهال، و الغثيان، بالإكثار من تناول الفلفل الرومي خلال وجبات الأطعمة، بسبب أنّه يحتوي على النياسين أو ما يعرف بفيتامين B6، و الذي يلعب دور أساسي في الحفاظ على سلامة و صحة الجهاز الهضمي.

6. فوائد الفلفل الحلو على صحة الجهاز العصبي

من فوائد الفلفل الرومي البارزة، أنّه يقوم بالحفاظ على سلامة المسالك العصبية، و التي تعتبر مهمة لإيصال الإشارات، و التنبيهات إلى الدماغ، و بالتالي تنعكس سلامة هذه المسالك، على صحة الدماغ و الجهاز العصبي عموماً، فضلاً عن تحسين الوظائف الإدراكية، و الذاكرة، و لما كان الفلفل الحلو يشتمل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تكافح الجذور الحرة، لهذا السبب يكون الفلفل الرومي هام لصحة الجهاز العصبي.

7. الحفاظ على صحة البشرة

فوائد الفلفل الرومي على البشرة، تأتي من كونه يشتمل على فيتامين C، و الذي لا يقتصر به الحال على تعزيز عمل الجهاز المناعي، بل يذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث يضلع في الحفاظ على البشرة، و حمايتها من الشيخوخة، و التجاعيد، و ما تقدم يكون من خلال:

  • يعمل فيتامين C على تعزيز اصطناع الكولاجين، و الذي يعتبر هام لنضارة البشرة، و حمايتها من التجاعيد و الشيخوخة.
  • يعتبر فيتامين C، مضاد أكسدة قوي، و بالتالي فهو يحارب الجذور الحرة، التي عادة ما تسبب تلف خلايا البشرة.
  • كما أنّه يقوم بكبح تشكل الميلانين، و بالتالي الحول دون ظهور التبقعات و التصبغات الجلدية.

8. التقليل من الوزن

على الرغم من غنى الفلفل الرومي بالكربوهيدرات، إلا أنّه لا يسبب زيادة في الوزن، و ذلك بسبب أن هذه الكربوهيدرات يصار إلى تفكيكه بسرعة، و تحويلها إلى مصادر للطاقة ليستفيد منها الجسم، دونما التسبب بزيادة في الوزن، و هذا ما يدفع خبراء التغذية بإدخال الفلفل الحلو ضمن الجدول الغذائي، لأولئك الأشخاص الراغبين بتخفيض أوزانهم [5] .

9. الحفاظ على سلامة اللثة

و يكون هذا الأثر عن احتواء الفلفل الحلو على فيتامين C، و الذي يعتبر هام جداً لصحة اللثة. الجدير بالذكر أنّ اللثة تمنى بمرض الإسقربوط في حال نقصان نسبة فيتامين ج عن الحدود الطبيعي بشكل حاد.

10. فوائد الفلفل الرومي الأخرى

  • تقليل خطر الإصابة بالسكري من النمط الثاني [6] .
  • تقليل خطر الإصابة بالهجمات القلبية.
  • الحد من ارتفاع الضغط.
  • محاربة السرطان.
  • الحماية من أمراض العظام، و أمراض المفاصل.

مخاطر تناول الفلفل الرومي

على الرغم من فوائد الفلفل الرومي المتعددة، إلا أن ذلك لا ينفي احتمالية ظهور بعض الأعراض الضارة حال تناوله، و تكون هذه الأضرار عند الذين يبدون تحسس تجاه الفلفل الحلو [7] ، و على الرغم من ندرة هذه الحالة، إلا أنّه لا يجب تجاهلها، و ذلك نظراً لخطورتها، و من العلامات التي تنذر بحصول تحسس تجاه الفلفل، و التي تظهر حال تناوله فوراً، تكون كلاً مما يلي:

  • طفح جلدي حاك.
  • احمرار الجلد.
  • اضطرابات هضمية، تتمثل بالغثيان، و الإقياء، و الإسهال، فضلاً عن النفخة و الغازات.
  • صعوبة في التنفس.
  • تراكم القشع في المجاري التنفسية.

علماً أنّه في حال ظهور هذه الأعراض(التي لا تقتصر على الفلفل الرومي، بل تكون معممة تجاه أي مادة، يُحتمل أن تسبب تحسس)، يجب المسارعة إلى زيارة أقرب مركز صحي، لاتخاذ التدابير اللازمة، من إعطاء مضادات التحسس، و الأدوية الكورتيكوستيروئيدية، و من الواجب عدم المعاودة إلى تناول المادة المتهمة بإحداث التحسس مرة أخرى.

اقرأ أيضاً:

فوائد القرنفل لفرد الشعر المجعد

المراجع

  1. Bell Peppers | www.healthline.com
  2. 20 Amazing Benefits Of Bell Peppers | www.stylecraze.com
  3. Are Bell Peppers Good in Pregnancy? | www.pregnancyfoodchecker.com
  4. 20 Amazing Benefits Of Bell Peppers | www.stylecraze.com
  5. Benefits of Green Peppers | www.healthline.com
  6. Health Benefits of Bell Peppers | www.webmd.com
  7. Everything to know about bell peppers | www.medicalnewstoday.com
8 مشاهدة