كم يستغرق علاج سرطان الثدي و هل يمكن الشفاء بشكل نهائي منه؟

كم يستغرق علاج سرطان الثدي و هل يمكن الشفاء بشكل نهائي منه؟

كم يستغرق علاج سرطان الثدي ؟ و هل هناك حالات معينة تستدعي وقتًا و زمنًا أطول في العلاج، أي هل تختلف مدة العلاج من مريضة إلى أخرى بحسب عوامل عدة ؟ إليك الإجابات الصحيحة بالتفصيل في مقال اليوم.

كم يستغرق علاج سرطان الثدي

كم يستغرق علاج سرطان الثدي

تتساءل الكثير من السيدات المصابات بسرطان الثدي : كم يستغرق علاج سرطان الثدي ؟ و الإجابة هي كالتالي :

بشكل عام، يستغرق علاج سرطان الثدي في مراحله المبكرة فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر، بينما الحالات المتقدمة منه تحتاج إلى فترة علاجية لا تقل عن ستة أشهر، و ذلك بحسب عدد العمليات الجراحية التي ينبغي القيام بها و مدى انتشار السرطان و نوعه، و الحساسية للهرمونات، و عمر السيدة و صحتها العامة [1].

1- مدة علاج سرطان الثدي حسب مرحلة السرطان

كم يستغرق علاج سرطان الثدي

من أجل علاج سرطان الثدي، يختار الطبيب إما خيارًا واحدًا للعلاج أو أكثر من خيار في آنٍ واحد، و هذه الخيارات هي :

  • الجراحة.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج بالهرمونات.
  • الأدوية المناعية أو البيولوجية.

حيث يستغرق علاج سرطان الثدي كما يلي :

1- المرحلة الصفرية Stage 0

في المرحلة الصفرية من سرطان الثدي يكون السرطان موضعيًا، أي أنه لم ينتشر بعد إلى الأنسجة المحيطة، و عادة يفضِّل الأطباء في هذه المرحلة القيام بجراحة استئصال الورم، يليها العلاج بالهرمونات أو العلاج بالإشعاع.

أمّا بالنسبة لكم يستغرق علاج سرطان الثدي، فهذا يعتمد على نوع الجراحة التي تعتمد أيضًا على جدول زمني محدد، و ذلك وفق ما يلي :

  • جراحة استئصال كامل الثدي.
  • جراحة استئصال الكتلة الورمية، حيث يتم في هذه العملية استئصال الورم مع كمية قليلة من الأنسجة الطبيعية التي تحيط به.

و من ثم بعد الانتهاء من الجراحة قد يصف الطبيب ضرورة الخضوع للعلاج الإشعاعي من أجل ضمان التخلّص من أي خلية سرطانية بقيت ضمن الثدي، و هذا النوع من العلاج يحتاج مدة تتراوح من شهر إلى ستة أسابيع، أو يوصي الطبيب بعلاج الهرمونات في حال كان السرطان لديه قابلية الاستجابة لمستقبلات هرموني الإستروجين و البروجسترون، و ذلك من أجل منع عودة الإصابة بالسرطان و حماية الثدي السليم، وهذا يتطلَّب تناول الأدوية الهرمونية لمدة تتراوح من خمس سنوات إلى عشر سنوات.

2- المرحلة الأولى Stage 1

في هذه المرحلة يبقى الورم صغيرًا، و لكنه قد ينتشر في منطقة الإبط ضمن عدد من العقد اللمفاوية. و فيما يتعلّق بالإجابة عن السؤال : ” كم يستغرق علاج سرطان الثدي ” في هذه المرحلة، فهذا يعتمد على العلاجات التي يتم التوصية بها و التي قد تستغرق فترة تتراوح من شهر و حتى ستة أشهر، ومن أبرز العلاجات ما يلي :

  • الجراحة باستئصال الكتلة الورمية.
  • استئصال كامل الثدي.
  • العلاج الكيميائي بعد الجراحة للتخلّص من الخلايا السرطانية في كافة أنحاء الجسم، و هذا يوصى به بحسب حجم الورم و عمره و مدى سرعة نموه، و تتراوح دورة العلاج هذه من جرعة واحدة و حتى عدة جرعات خلال فترة زمنية مدروسة و محددة بحسب الاستجابة العلاجية للمريضة.
  • العلاج الإشعاعي بعد الجراحة للتخلّص من الخلايا السرطانية التي بقيت في العقد اللمفاوية أو الثدي، و ذلك لفترة تتراوح من شهر إلى ستة أسابيع.
  • العلاجات المستهدفة Targeted Therapy، و تشمل هذه العلاجات العلاج المناعي أو العلاج البيولوجي و التي يتم التوصية بها بحسب حجم الورم و خصائص السرطان، و قد يوصي العديد من الأطباء بالعلاج الهرموني بعد الجراحة و باقي العلاجات السابقة لعدة سنوات.

3- المرحلة الثانية Stage 2

يكون حجم الورم السرطاني في هذه المرحلة أكبر قليلًا من حجمه في المرحلة الأولى، و الذي ينتشر في منطقة الإبط أيضًا إلى عدد من العقد اللمفاوية، لِذا يوصي العديد من الأطباء بأكثر من علاج و التي تستغرق مدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر. و من أبرز تلك العلاجات :

  • جراحة استئصال الكتلة الورمية.
  • جراحة استئصال كامل الثدي.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الكيميائي بعد أو قبل الجراحة.
  • العلاجات المستهدفة و التي تشمل العلاج المناعي أو العلاج البيولوجي.
  • العلاج بالهرمونات، و التي يوصى بها قبل الجراحة و بعدها، إضافة إلى العلاجات الأخرى و ذلك مدة قد تصل إلى عشر سنوات.

4- المرحلة الثالثة Stage 3

في هذه المرحلة يكون الورم أكبر من خمسة سنتيمتر، إضافة إلى أنه ينتشر إلى العقد اللمفاوية القريبة، كما ينمو ضمن الأنسجة القريبة من الثدي، مثل : العضلات التي توجد تحت الثدي و الجلد فوق الثدي [2].

و بالنسبة لـِـ كم يستغرق علاج سرطان الثدي في هذه المرحلة، فهذا يعود إلى مدى انتشار و شدة الورم و نوع العلاجات التي يوصي بها الطبيب و استجابة الجسم لتلك العلاجات، فقد يستغرق العلاج لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى عام كامل، تزامنًا مع العلاج بالهرمونات الذي قد يستغرق سنوات عدّة.

5- المرحلة الرابعة Stage 4

في المرحلة الرابعة من المرض، ينتشر السرطان إلى أجزاء بعيدة عن الثدي، لِذا من الممكن أن يستغرق علاج سرطان الثدي فترة طويلة و ذلك من أجل مساعدة المريضة على العيش فترة أطول و من أجل تحسين نمط و نوعية الحياة [3].

2- مدة علاج سرطان الثدي بحسب نوع العلاج

كم يستغرق علاج سرطان الثدي

بعد الإجابة عن السؤال : كم يستغرق علاج سرطان الثدي بحسب مرحلة السرطان، نأتي أيضًا فيما يلي لنجيب عن نفس السؤال بحسب نوع العلاج :

1- العلاج الكيميائي

  • يتم إعطاء المريضة أدوية تستهدف الخلايا السرطانية في الثدي، و تقوم بتدميرها.
  • و هذه الأدوية تعطى إمّا عن طريق حقن وريدية أو عن طريق الفم.
  • و يتم استخدام العلاج الكيميائي بشكل كبير إضافة إلى الجراحة أو العلاج الهرموني أو العلاج الإشعاعي من أجل زيادة نسبة التعافي أو خفض خطر عودة السرطان مرة أخرى.
  • حيث يتم إعطاء العلاج الكيميائي على هيئة دورات، و تتفاوت الدورة من مرة في الأسبوع إلى مرّة كلّ ثلاثة أسابيع.
  • ثم بالنسبة لمدة العلاج، فقد تستغرق مدة أقلّها ثلاثة أشهر و أقصاها ستة أشهر، و ذلك إذا كان السرطان في مراحله المبكرة، و يستغرق أكثر من ستة أشهر إذا كان السرطان في مراحله المتقدمة.

2- العلاج الجراحي

كم يستغرق علاج سرطان الثدي في العلاج الجراحي ؟ إنّ الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على عدّة عوامل أهمها نوع الجراحة، و التي تشمل ما يلي :

  • استئصال الكتلة الورمية : حيث يتم في هذه الجراحة إزالة الورم مع كمية من الأنسجة الطبيعية التي تحيط بالثدي، و هذه الجراحة يتم الخضوع لها في حال كان حجم الورم صغيرًا و تسهل إزالته عن الأنسجة المحيطة به.
  • استئصال الثدي بشكل كامل : في هذه الجراحة يتم إزالة الحلمة، الهالة، فصيصات الثدي، الأنسجة الدهنية، القنوات، العقد اللمفاويةـ العضلات الموجودة في جدار الصدر، و بعض الجلد.
  • استئصال العقد اللمفاوية : في هذه الجراحة يتم استئصال العقد اللمفاوية المصابة ضمن الإبط من أجل منع انتشار السرطان إلى باقي أعضاء الجسم.
  • خزعة العقدة الحارسة : في هذه الجراحة يتم الكشف فيما إذا كان السرطان قد وصل إلى العقد اللمفاوية أم لا.

و عمومًا، تستغرق مدة شفاء الجلد مدة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أمّا الغرز الداخلية فتحتاج ستة أسابيع تقريبًا حتى تذوب.

تنويه هام

تجدر الإشارة إلى أنّ إصابة الجرح بأي عدوى يعني مدة أطول للشفاء، كما أنّ حاجة المريضة إلى نوع آخر من العلاج، مثل : العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي بعد الجراحة قد تزيد من مدة الشفاء من المرض.

3- العلاج الهرموني

يعتبر العلاج الهرموني علاجًا طويل الأمد، فهو على الأقل يوصي الطبيب به لمدة أقلها خمس سنوات، و في بعض الحالات قد يصفه الطبيب بعد الجراحة لمدة عام كامل.

4- العلاج الإشعاعي

يبدأ العلاج الإشعاعي بعد مدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العلاجات الأخرى لسرطان الثدي، حيث يتم إعطاء حزمة الأشعة الخارجية مرة فقط في اليوم لمدة خمسة أيام في الأسبوع، من أسبوعين إلى عشرة أسابيع، و قد يتم إعطاء جرعات يومية أو أسبوعية أكبر حتى تنخفض مدة العلاج.

5- العلاج المناعي

تعتمد مدة العلاج المناعي على المضاعفات و الحالة المرضية و مدى استجابة الجسم لتلك المضاعفات.

هل يمكن الشفاء بشكل نهائي من سرطان الثدي

كم تستغرق مدة علاج سرطان الثدي ؟ و هل يمكن الشفاء التام من سرطان الثدي ؟ سؤالين يتم طرحهما بكثرة من قِبَل السيدات المصابات بسرطان الثدي، أجبنا عن السؤال الأول، أمّا السؤال الثاني فلا بد من ذكر بأنّه لا يوجد علاج في الوقت الحالي لسرطان الثدي الذي انتشر إلى أجزاء و أعضاء بعيدة من الجسم، أما فيما يخص المراحل المبكرة من المرض و التي تبقى موضعية و قريبة من الجسم، فتلك قابلة للعلاج لا شك بدرجة كبيرة و يمكن الشفاء بشكل نهائي منها [4].

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرّفنا فيه بشكل مفصّل على مدة علاج سرطان الثدي بحسب السرطان و بحسب نوع العلاج.

اقرأ أيضًا :

ماهي علامات الشفاء من السرطان | هذه هي جميع العلامات

20 علامة من اعراض السرطان المبكر تعرف عليها

علامات سرطان الثدي | اكتشفيها مبكرًا

 

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.