كيف اتخلص من الافكار السلبية | اعتمد هذه الطرق العملية

كيف اتخلص من الافكار السلبية | اعتمد هذه الطرق العملية

في الحقيقة إنّ الافكار السلبية لا تواتي أنواعًا محددة من الشخصيات فقط، بل يمكن الاعتبار بأنَّ الافكار السلبية هي مثل المرض تمامًا، يمكنه أن يهاجم الجميع ولكن كلّ في مرحلة محددة من عمره، ويمكن الاعتبار ايضًا أنّ الافكار السلبية هي ظاهرة طبيعية، وفي حقيقة الامر لا تستغرب إنْ قلتُ لك بأنَّ نسبة ثمانين بالمئة من الافكار تتضمن أفكارًا سلبية، وبالرغم من أنَّ هناك أسباب كثيرة لحدوث الافكار السلبية إلّا أنّه يمكن أن نتعلم من هذه الافكار ونتحداها حتى نجعلها تختفي من حياتنا. لِذا اخترنا في هذا المقال أن نجيب عن سؤال يطرَح بكثرة، ألا و هو ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “.

كيف اتخلص من الافكار السلبية

كيف اتخلص من الافكار السلبية

في الحقيقة لا يمك أن نجزم الإجابة عن هذا السؤال بجواب بَحَت، و لكن إنّ هذه الطرق التي ستساعدنا في الإجابة عن ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” لها دور كبير جدًا و فعّال في الشفاء و التخلّص من هذه الافكار [1]. حيث قمنا بتعيين أفكار رئيسية يتفرّع عنها أفكارًا فرعية من مبدأ تسهيل عرض الافكار و تصنيفها :

1- ملاحظة افكارك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

ملاحظة افكارك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

يتفرّع عن هذه الفكرة ما يقارب خمس أفكار فرعية سهلة التطبيق، طالما الإنسان أخذ قرار التغيير و التخلص من الافكار السلبية. و هذه الافكار هي كالتالي :

1- احتفِظ بمدونة لافكارك

في الحقيقة لا يوجد جواب واحد للسؤال ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” ولكن سنبدأ خطوة خطوة من أجل إيجاد جواب صحيح و حقيقي عن هذا السؤال المهم والذي يطرحه الكثيرون، فعندما تطرأ عليك أي فكرة سلبية وتحت أي ظرف كان، يمكنك أن تقوم بتدوين هذه الافكار السلبية، من أجل أن تعرف كيف تتعامل معها لاحقًا، فيمكنك من خلال تدوين أفكارك السلبية أنْ تلاحظ ردة فعلك في وقتها : ماذا قلتَ، ماذا فعلت ؟ ماذا فكرت ؟ و كيف تصرفت، و امنح نفسك بعضًا من الوقت حتى تتأمّل ردة الفعل هذه و كل ما يتعلق بها. ثم اسأل نفسك سؤالًا كم تبلغ قوة من الايمان حتى تحارب الافكار السلبية، ما هو شعورك عندما تطرأ عليك [2].

2- لاحظ نفسك عندما تكون سلبيًا

جواب آخر لـ ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، لاحظ متى تكون أنت سلبيًا تجاه نفسك، و في الحقيقة يمكن أن تكون الافكار السلبية ليست عليكَ فحسب بل يمكنها أن تكون عن الآخرين، فيمكنك أن تحاول أن تضع مسافة أمان بين نفسك وبين الفكرة التي تحاول تدوينها، واكتب كالتالي : ” لقد أتتني فكرة بانني فاشل ” ولكن لا تكتب : ” انا فاشل “، ثم إنَّ هذا الأمر حتمًا سيساعدك على اكتشاف بأنَّ هذه الافكار هي ليست حقائق بل أفكار!

3- قم بتحديد السلوكيات الغير سوية

يجب أن تنتبه لجميع التصرفات والأفعال التي تقوم أنتَ بها كرد فعل لجميع أفكارك السلبية التي تقوم بتدوينها.

4- قم بفحص مدونتك

في مدونتك : لا بأس في أنْ تبحث عن بعض السلوكيات الغير سوية الموجودة في مدونتك حتى تعرف ماذا تملك من معتقدات راسخة في ذهنك ومعتقدات يمكنها أن تتغير مع مرور الوقت، فيما يتعلق بقدرتك على تأدية أولوياتك ومهامك، وأنت تعطي لنفسك فرصة التفكير في نفسك بطريقة غير عقلانية أبدًا بطريقة جامدة حيث يمكن أن تؤدي هذه المعتقدات السلبية والتي تجدها راسخة في ذهنك إلى تدميرك، كونها استوطنت أعماقك، لِذا من المهم أن تقوم بفهم هذه الافكار السلبية، عوضًا عن أنْ تركِّز على تغييرها نفسها، فلا يجب أن يكون التركيز على تغيير الافكار السلبية فحسب، سيكون هذا مثل وضع ضمادة صغيرة على جرح غائر بسبب رصاصة! فأنت بهذا لن تتطرق إلى معالجة جذور المشكلة و لن تجد جوابًا لـ ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “.

5- اسأل نفسك الكثير من الأسئلة الصعبة

بعد فترة من تدوين أفكارك، عد إليها و أمعن النظر فيها مجددًا، حيث عليك أن تقوم بتخصيص بعض الوقت من أجل أن تسأل نفسك ما هي الاستنتاجات و القواعد و الأنماط التي تقوم بضررك و وجدتها ضمن افكارك [3].

2- قم بتغيير انماط تفكيرك السلبية المضرّة | كيف اتخلص من الافكار السلبية

قم بتغيير انماط تفكيرك السلبية المضرّة | كيف اتخلص من الافكار السلبية

هذه الفكرة الرئيسية الثانية التي تساعدنا على إيجاد أجوبة لسؤالنا ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، و التي يتفرّع عنها إحدى عشر فكرة سلبية :

1- قم بالتأني مع معتقداتك و افكارك

يجب أن تحاول أن تقوم ببذل مجهود يومي من أجل أن تعيد برمجة أفكارك، و يجب أن تتعلّم أيضًا بأن تكوّن لكَّ حضور ذهني أكبر من ذي قبل، وتعيش اللحظة بكل ما فيها دائمًا، لأنك إنسان فريد من نوعه يستحق الحب وتقدير والاحترام من نفسك قبل أن يكون من الآخرين، و أول خطوة يجب أن تقدِم عليها و أول خطوة يجب أن تقدِم على فعلها في طريق التخلص من الافكار السلبية، هي أن تلتزم وتؤمن بفعل ذلك.

2- ذكِّر نفسك بأنّ هذه الافكار ما هي إلّا أفكار سلبية بالفعل

أن تبحث عن جوابًا لسؤالنا ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” يعني أن تقوم بتذكير نفسك دائمًا بأنّ هذه الافكار التي تراودك هي أفكار و ليست حقيقة!، حيث تلك الافكار التي يمكن أن تطرأ على ذهنك هي ليست حقائق بالفعل، إنّما هي نتيجة أفكار أو معتقدات سلبية رسخت في ذهنك كونك تبنيتها في حياتك. و هذا التذكير سيساعدك بأن تعتبر أنّ أفكارك هي مجرد أفكار و ليست حقائق، و أنّ هذه الافكار لا يمكنها أن تحدِّد هويتك، وذلك من خلال أن تضع مسافة بين نفسك وبين هذا التفكير السلبي [4].

3- حاول أن تعرف ما هي محفزات أفكارك السلبية

في الحقيقة لا يمكن أن نجد الأسباب الحقيقية خلف السؤال ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، و لكن هناك العديد من الافتراضات التي يمكنها أن تعطينا أسباب هذه الافكار السلبية، فحسب كلام العديد من الباحثين حول الافكار السلبية بأنّها ما هي إلّا نِتاج للتطور : قمنا بعملية مسح للبيئة المحيطة حولنا باستمرار من أجل أن نتوصّل لمفاتيح تبعدنا عن الخطر، أو نبحث من أجل التطوير و إصلاح الأشياء، كما تم اقتران التفكير السلبي بالاكتئاب، ومن المعروف أيضًا بأنّ التفكير السلبي يقوم بجذب الاكتئاب، و الاكتئاب يقوم بعملية التحفيز للتفكير السلبي، وهكذا يدور كَلًّا من التفكير السلبي و الاكتئاب في حلقة مفرّغة، و أخيرًا  يمكن أن يكون أحد أسباب التفكير السلبي هو تجارب سابقة قد مرّ فيها الإنسان أو صدمات يمكن أن تجعَل الإنسان يشعر بالخزي والشك.

4- قم بالانتباه مختلف أنواع التفكير السلبي

في الحقيقة كثير من الناس يعتبر بأنّ الافكار السلبية هي أمرًا عاديًا لدرجة أنهم يَرون ما هي إلّا انعكاسات دقيقة وصحيحة ولكن لا تقع بهذا الفخ الزائف، بل انتبه!، لا تحاول أن تكون مثلهم، حيث هناك بعض أنواع و أنماط التفكير الأساسية المضرّة، من أجل أن تساعد نفسك على فهم سلوكياتك بشكل أفضل.

5- قم بتجربة العلاج السلوكي المعرفي الغير الرسمي

حيث أنّ العلاج السلوكي المعرفي يعتبر طريقة فعّالة جدًا من أجل أن تساعد نفسك على تغيير افكارك. ينبغي أن تلاحظ أيضًا أفكارك حينها من أجل أن تستطيع أن تأخذ بخطوة البداية في رحلة تغيير أفكارك، اضبط نفسك جيدًا عندما تراودك فكرة سلبية، و حاول بألّا تفكر بطريقة سلبية، وخذ دقيقة من وقتك و توقف قليلًا حتى تعرف أي نوع من أنواع التفكير السلبي تنتمي فكرتك له.

6- حارب تفكير إمّا الكل أو اللاشيء

عندما نسأل ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، فأول ما يجب أن تعرفه بأنّ نوع التفكير الذي تتبناه فكرة ” إمّا الكل أو اللاشيء ” يَظَهر عندما أنت ترى الحياة بمنظور الكل أو اللاشيء على أن له طريق من أحد الطريقين : كل شيء إمّا أن يكون جيدًا أو كل شيء سيئًا، و لكنك بهذا لا تعطي لنفسك فرصة التفكير بمرونة.

7- حارب التصفية الذهنية

عندما تقوم بما يسمّى بالتصفية الذهنية فأنت تحاول أن ترى كل الجوانب السلبية لكل فكرة قد تراودك، و الأصح، بالتصفية الذهنية يمكنك أن ترى كل الجوانب السلبية لأي شيء، ويمكنك أيضًا بأن تجد وصفًا  لكل ما حولك تمامًا. و ينتج عن التصفية الذهنية تشويه المواقف و تشويه الاشخاص. كما أنّك قد تحاول أن تضخّم من السلبيات إلى أن تصل إلى مرحلة المبالغة الشديدة التي لا بعدها شيء، فحاول بدلًا من هذا، أنْ تنظر للمواقف السلبية بطريقة مثل تشابه المواقف التي يحاول أحد ما أن ينتقدك بها، على أنها فرصة لأن تقوم بالتطويرحقًا من نفسك بدلًا من أن تهجم على شخصك أنت.

8- لا تقفز إلى النتائج السلبية

إنّك عندما تقفز إلى النتائج السلبية مباشرة، فإنك دائمًا ما تتوقع الأسوأ، وخصوصًا في حين عدم وجود أي دليل من أجل أن تَدعَم هذه التوقعات، فأنت لم تسأل شخص ما أو أي شخص آخر عن أي معلومات، و لكنك فقط استنتجت ما استنتجته ثم صدقته، و بهذا ستجد صعوبة بالغة في إيجاد جواب لـ ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “ [5].

4- انظر إلى نفسك نظرة متوازنة

الافكار السلبية غالبًا ما تكون أفكار ديكتاتورية متطرفة، فحينما تفكّر بأنك ” فاشل “، فهذه الطريقة في التفكير ستجعلك غير متزنًا أبدًا، و بالتالي لن تتخلص من الافكار السلبية.

5- تعاطف دائمًا مع نفسك

عندما تشعر بأنّ بدأت باجترار الفكرة السبية الواحدة تلو الأخرى، و تجد بأنها كالشريط، فأيقظ نفسك و ابدأ بالتعاطف مع النفسك، لا تكن قاسيًا معها و تُلقي باللوم عليها، بل عامِل نفسك كما تعمل حبيبتك، و لا تجرح مشاعر نفسك و تجعلها تنخرط في دوامة التفكير السلبي المدمّر.

6- قُم بالتركيز على الإيجابيات

إحدى أجوبة السؤال ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” و التي لا يمكن أن تجدها في حديث من حولك، هي أن تقوم بالتركيز على الإيجابيات، يعني قم بالتفكير بكافة الأشياء الجيدة و لذك حينها تعطي نفسك التقدير لأي شيء فعلته و ستفعله في حياتك، فلا تحاول أن تبهر الآخرين، بل ابهر نفسك، و خصِّص وقت لنفسك لتسترجع ذكرياتك السعيدة مهما كانت صغيرة.

7- تحدّث بإيجابية

قيل في التفاؤل : إذا نظرت بعينِ التفاؤل إلى الوجود، لَرَأيتَ الجمال شائعًا في كل ذراته، إذًا تفاءل و ابتعد عن التشاؤم بعدَ السماء عن الأرض، فإنّك إن توقعتَ الأشياء السلبية فستحدث بالفعل.

4- احصل على الدعم من حولك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

احصل على الدعم من حولك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

الخطوة الأخيرة و في نفس الوقت الخطوة الأولى في ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، هي أن تحصل على الدعم من حولك، من أمك، من أبيك، من أخيك أو حتى من صديقك، و ذلك من أجل تتخطّى كل مشاعر الخزي و الشك و تمضي قدمًا نحو الصفاء الذهني و التفكير السليم، فاعمل جاهدًا على تجاهل الأفكار السامّة التي يلقي بها الآخرون و يحطّون من عزيمتك و قدرك، اعتبر بأنّها تَزِن 10 كيلو غرام و أنّ هذا الثقل سيجعلك تقف في وجه التحرر من نفسك، فتخلًص من هذا العبء، و تذكّر دائمًا بأنّ لا أحد يحدد من أنت سوى أنت. و فيما يلي ثلاث أفكار فرعية عن هذه الفكرة الرئيسية :

1- أحِط نفسك بالدعم الإيجابي

إنّ الدعم الاجتماعي الإيجابي و الدعم الاجتماعي العاطفي مفيد لكلّ مخلوق على وجه الأرض، فكيف إن كان هذا المخلوق مصاب بالافكار السلبية، حيث الدعم الإيجابي يساعد المرء على احترام نفسه أكثر و تقديرها.

2- احرص على مساعدة الآخرين

أن تسأل نفسك ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” يعني أن تمد يد العون لِمن حولك، فقد أثبتت الكثير من الأبحاث بأنّ العطاء يعزّز من ثقة الإنسان بنفسه، ربما يبدو غريبًا أن تجد هكذا حل لمشكلة الافكار السلبية و ربما لا تقتنع به، و لكن هذه الطريقة ستجعلك تشعر أفضل حيال نفسك.

3- قم باستشارة طبيبًا نفسيًا

إذا كنتَ تشعر بأنّ الافكار السلبية التي تراودك أصبح لها تأثيرًا سلبيًا على حياتك اليومية و قدرتك البدنية و الجسدية، فخير ما تفعله هو استشارة طبيبًا نفسيًا، و ستلاحظ بأنّ العِلاج السلوكي المعرفي يساهم بشكل ملحوظ في تغيير نمط التفكير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خِتام مقالنا اليوم، و قد أجبنا مفصّلًا عن السؤال الذي يطرح بكثرة ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، و لكن أولى خطوات العلاج هي القرار بأنّنا نريد التخلّص منها و أن نتمتع بإرادة قوية مع إيمان و التزام و صبر.

اقرأ أيضًا :

كيف أكون سعيداً | 7 خطوات و ستصبح السعادة عادة لديك

المراجع

  1. www.forbes.com | How do I get rid of negative thoughts
  2.    www.verywellmind.com | How do I get rid of negative thoughts
  3.    www.psychcentral.com | How do I get rid of negative thoughts
  4.    www.healthline.com | How do I get rid of negative thoughts
  5.    www.bakersfieldbehavioral.com | How do I get rid of negative thoughts[/ref].

    9- انتبه من المنطق العاطفي

    عندما تنتبه لِما يسمّى بالمنطق العاطفي، فإنك حينها تعمل على أن تشعر بأنّ شعورك ما هو إلّا انعكاس للواقع، فتتقبّل أفكارك و تتبناها و تجزم بأنها صحيحة دون أن تقوم بالشك بها البتّة، و لكن اسأل نفسك بدلًا من هذا سؤالًا، فيما إذا كان لديك أي أدلة، حتى و لو دليل واحد فقط على هذا الشعور، كيف يراك ما حوالك، ما هو رأي أستاذتك في المدرسة أو الجامعة، كيف يدلي مديرك بالعمل بأداؤك. و تذكّر بأن هذه الأفكار هي ليست حقيقة، حتى و إنْ شعرتَ بذلك.

    10- لا تعمّّم

    أن تسأل نفسك ” كيف اتخلص من الافكار السلبية “، يعني ألّا تقوم بالتعميم، أي لا يمكنك أن تعمّم تجربة سيئة على أنّ جميع التجارب المستقبلية القادمة ستكون سيئة كذلك، و تبنّ استنتاجاتك و تحليلاتك على دليل واحد فقط، و تستخدم كلمات مثل ” أبدًا ” و ” دائمًا ” و ” مستحيل “، ابحث دائمًا عن الدليل أو مجموعة الأدلة التي تساعدك على إثبات بأنّ الأفكار لا يمكنها أن تعمم، مثل : هل من الممكن فشل تجربة ما في حياتي أن تحّدد فشل مصيري إلى الأبد!

    11- قم بالاعتراف بجميع الافكار السلبية منها و الإيجابية

    إنّ الافكار السلبية هي فكرة كسائر أي فكرة قد تطرأ على الذهن، و أن يعترف بها يعني أن الإيمان بواقعيتها و صحتها، فاعترف بكل أفكارك السلبية منها و الإيجابية مع التمييز بينهما جيدًا و أن تعترف بأنّ الفكرة السلبية أتتك و لكن دون أن تقوم بالحكم على نفسك بسبب هذه الفكرة.

    3- ازرع محبة نفسك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

    ازرع محبة نفسك | كيف اتخلص من الافكار السلبية

    أن تسأل ” كيف اتخلص من الافكار السلبية ” يعني أن تزرع محبة نفسك، أن تحبها و تتقبّلها بعيوبها و محاسنها، أن تعمل على إصلاح عيوبها و الزيادة من محاسنها. و فيما يلي سبع أفكار تتفرّع عن هذه الفكرة التي ستساعدك على فهم نفسك أكثر و من ثم حبها :

    1- الحضور الذهني

    أن نقول : الحضور الذهني، يعني أسلوب يساعدك على تعلّم ملاحظة مشاعرك دون أن تبالغ فيها، حيث يعتمد الحضور الذهني على أن تعترف بالافكار السلبية قبل أن تقوم بإطلاقها خارج رأسك، هذا لا يعني أن الحضور الذهني بهذه السهولة التي نعتقدها، لأنه يحتاج إلى أن يكون المَرء واعيًا و مدركًا للافكار السلبية التي تتجوّل داخل رأسه، و الذي غالبًا ما يصاحب هذه الافكار الشعور بنقد الذات و المقارنة مع الآخرين، فلا يجب الغوص في الافكار السلبية حتى لا تتملكك.

    2- هل يوجد كلمة يجب في قاموسك

    أن تسأل نفسك كيف اتخلص من الافكار السلبية، يعني أن تنتبه لوجود كلمة يجب و مرادفاتها، مثل : ” ينبغي ” و ” لا بدّ “، كون هذه الكلمات قد تجعلك تتبنّى قواعد لا تفيدك، فاسأل نفسك الأسئلة التي تتعلّق بمثل هذه الافكار التي تتبنّى كلمات يجب و مرادفاتها.

    3- ابحث عن كلّ البدائل المرنة

    انتبه إلى عقلك عندما متحيزًا لأفكار قديمة جامدة و عدم تقبّل أي فكرة معاصرة يمكنها أن تجعلك أكثر انفتاحًا، فيمكن أن تستخدم كلمات، مثل : ” سيكون لطيفًا أن ” و ” أحيانًا ” و ” أود أن أفعل ذلك “، كون هذه الكلمات ستساعدك على أن نكون توقعاتك حول نفسك أكثر عقلانية [0]   www.wikihow.com | How do I get rid of negative thoughts

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.