تعلم كيف تفرمت الجوال بنفسك

تعلم كيف تفرمت الجوال بنفسك

نتيجة الاستخدام المستمر للجوال فمن الطبيعي أن يعبأ بالكثير من البرامج و الملفات المكررة، فضلاً عن الفيروسات التي من الممكن أن تطاله نتيجة استخدام الانترنت، و عليه من الممكن أن يصاب الهاتف بأعطال برمجية، و مشاكل في نظام التشغيل، و بالتالي هذا من شأنه أن يجعل من تجربة استخدام الهاتف سيئة و ثقيلة، ليكون الحل الوحيد في بعض الأحيان أن تعمل على مسح كل الملفات التي يقتنيها الهاتف المحمول، عن طريق إجراء فرمتة له. هذا و يظن البعض أن عملية الفرمتة هذه صعبة و تحتاج إلى محل صيانة مختص، إلا أنّه بخلاف ذلك يمكن لك أن تجري عملية التهيئة هذه بنفسك، لذلك و نظراً لما تقدم سنعلمك في هذا المقال كيف تفرمت الجوال بنفسك خطوة بخطوة، فتابع المقال حتى النهاية لتحيط بتفاصيل هذه العملية.

متى يجب عليك أن تجري عملية فرمتة لهاتفك المحمول؟

قبل أن نأتي على تعليمك كيف تفرمت الجوال، حريٌّ بك أن تعلم متى عليك أن تذهب باتجاه إجراء عملية الفرمتة هذه، حيث أنّه قد يعتقد البعض أن الأمر بديهي، إذ يتعين عليه إجراء الفرمتة في حال اعترضته مشاكل تقنية و عجز عن حلها، فيكون عليه الاتجاه إلى تهيئة الهاتف، و لكن ليس ما تقدم هو المبرر الوحيد لإجراء فرمتة للهاتف و حسب، بل توجد أمور أخرى توجب عليك أيضاً إجراء هذه العملية، و منها نذكر:

1. إذا ما اتخذت قرار ببيع الهاتف أو إعارته لشخص أخر لاستخدامه. يتوجب عليك في كلتا هاتين الحالتين أن تفرمت الجوال، لكي تنئ بنفسك عن أي عملية انتهاك للخصوصية، حيث أنّه توجد الكثير من البرامج التي تندب نفسها لاستعادة كافة أشكال الملفات و الصور المحذوفة، فهنا نتخوف من احتمالية استخدام هذه البرامج لأغراض الابتزاز مثلاً.

2. إذا ما قررت إعادة هاتفك إلى الشركة الأم نتيجة بعض الأعطال. و كنت قد ضمنته بملفات خاصة قبل أن تظهر هذه المشاكل، فيتوجب عليك كذلك الأمر أن تجري عملية فرمتة، لنفس السبب الذي ذكرها سابقاً.

3. إذا ما اعترضتك الكثير من الأعطال البرمجية، و ترغب أن تبدأ بتخصيص النظام من البداية.

4. في حال تعرض هاتفك للإصابة بالفيروسات، نتيجة عدم حمايته مسبقاً ببرامج الحماية.

كيف تفرمت الجوال

كيف تفرمت الجوال

توجد أكثر من طريقة من شأنها أن تفضي إلى اجراء فرمتة للهاتف المحمول. و فيما يلي سنعمل على ذكر كل طريقة على حدى، مع مراعاة الشرح و التفصيل الكافي بكل طريقة.

أولاً: كيف تفرمت الجوال | عن طريق ضبط المصنع

أسهل الطرق التي من الممكن لك أن تتبعها لتفرمت الجوال، تكون عن طريق إجراء ضبط مصنع للهاتف. حيث أنّ ذلك من شأنه أن يحذف كل الملفات التي يقتنيها الجوال، و إعادته إلى الهيئة الأولى التي كان عليها لحظة استلامه من الشركة الأم. و للعمل على ذلك قم باتباع الخطوات التالية [1] :

  • أولاً: في بادئ الأمر قم بفتح الهاتف خاصتك، و توجه إلى قائمة الإعدادات.
  • ثانياً: توجه إلى خيار “النسخ الاحتياطي و إعادة الضبط” ، حيث يوجد هذا الخيار بمفرده في الكثير من الأجهزة. بعد الدخول إلى هذا الخيار، قم بالبحث عن خيار “إعادة تعيين بيانات المصنع” ، بعدها انقر على “إعادة تعيين جهازك”. ليشرع الهاتف من تلقاء نفسه بعد أخذ التأكيد منك على هذه الخطوة، إلى البدء بإجراء تهيئة للهاتف، و التي من شأنها كما ذكرنا أن تعيد الهاتف إلى هيئته الأولى قبل الاستخدام.
  • ثالثاً: يصار بعد انتهاء عملية التهيئة إلى إعادة تشغيل الجوال. و قد تستغرق العملية بعض الوقت، فانتظر ريثما يتم الانتهاء من كل الخطوات، مع مراعاة عدم قطع عملية الفرمتة أو إطفاء الجهاز.

ثانياً: كيف تفرمت جوال الأندرويد | في وضع الاسترداد

تستطيع أن تفرمت الجوال عن طريف إعادة ضبط المصنع كما نوهنا في الفقرة السابقة. وفضلاً عن هذه الطريقة يمكن لك أيضاً أن تعمل على إجراء فرمتة للهاتف في وضع الاسترداد. حيث يتعين عليك اتباع هذه الطريقة في الأحوال التالية [2] :

  • فيما إذا كان نظام التشغيل الخاص بجهاز عالق في واجهة معينة. و لا تستطيع رغم كل المحاولات التملص من هذه الواجهة.
  • إذا كنت قد نسيت النمط أو كلمة السر التي تحمي الجهاز، و بالتالي أنت هنا تكون غير قادر على الوصول إلى الإعدادات، مما يحتم عليك اتباع هذه الطريقة أيضاً.

و لكي تتعلم كيف تفرمت الجوال في وضع الاسترداد، تتبع الخطوات التالية على الترتيب:

  • أولاً: قم بإيقاف تشغيل الهاتف الخاص بك. عن طريق الضغط المطول و المستمر على زر الباور، و من ثم النقر على Power Off.
  • ثانياً: بعد إيقاف تشغيل الجوال، قم بالضغط المستمر على كلاً من الأزرار Power + رفع الصوت + زر الصفحة الرئيسية. مع مراعاة أن يكون الضغط متزامناً و مستمراً، لحين ظهور شاشة الاسترداد.
  • ثالثاً: بعد ظهور شاشة الاسترداد، قم باستخدام مفاتيح التحكم بالصوت، لتنقل بين الخيارات، و زر البور للشروع بالموافقة. علماً أن هذه الشاشة تعرض عليك خيار حذف البيانات و إعادة ضبط المصنع.

كيفية أخذ نسخة احتياطية من البيانات قبل الشروع بعلمية الفرمتة

يتوجب عليك قبل أن تفرمت الجوال الخاص بك بأي من الطرق السابقة، أن تعمل على أخذ نسخة احتياطية من الملفات. بسبب أن عملية الفرمتة هذه من شأنها أن تحذف كل الملفات التي كان قد اقتناها الهاتف المحمول، هذا و توجد الكثير من البرامج التي تندب نفسه لتحقيق هذه الغاية، إلا أنّ أفضل هذه البرامج هو MobileTrans – Backup ، و لأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك بواسطة هذا التطبيق قم باتباع الخطوات التالية:

  • أولاً: بدايةً قم بتنصيب البرنامج على الكمبيوتر خاصتك، ثم اعمد إلى توصيل الهاتف مع الكمبيوتر عبر كيبل، و بعدها قم بتشغيل برنامج MobileTrans – Backup .
  • ثانياً: توجه إلى خيار النسخ الاحتياطي للبيانات، والذي يتواجد على الباحة الأساسية للبرنامج.
  • ثالثاً: قم بالشروع بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك، بضغط على النسخ الاحتياطية، مع تحديد نوعية الملفات التي ترغب بتصدير نسخة منها إلى الكمبيوتر.

ملاحظات هامة يجب عليك الأخذ بها قبل اجراء فرمت الجوال

حريٌّ بك أن تكون على دراية أن عملية الفرمتة من شأنها أن تعمل على مسح كافة أنواع الملفات و البيانات التي كانت مودعة إلى هاتفك. و الجدير بالذكر و أنّه و على الرغم من وجود الكثير من البرامج التي تكفل استعادة الملفات المحذوفة حتى بعد الفرمتة، إلا أن نجاحها لا يكون مضمون 100%، لا سيما فيما إذا حصل كتابة فوق الذاكرة التي اقتنت الملفات المحذوفة.

يمكن لك بعد إتمام اجراء فرمتة للهاتف، أن تذهب إلى استرجاع النسخة الاحتياطية من الملفات التي كنت قد صدرتها إلى الكمبيوتر عبر تطبيق MobileTrans – Backup بنقرة واحدة، إلا أنّه يجب عليك أن تكون على دراية أن مثل هذه العملية لن تكون مجانية، حيث يفرض عليك التطبيق لإتمام عملية الاسترداد هذه أن تدفع اشتراك، من شأنه أن يفتح لك المزيد من الخيارات و الإعدادات الإضافية.

اقرأ أيضاً:

اضرار الجوال ع الاطفال مع ذكر طرق الحماية

المراجع

  1. A Complete Guide to Format Your Android Phone | www.drfone.wondershare.com
  2. How to format Android phone in recovery mode | www.drfone.wondershare.com
231 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.