لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم على الأرض

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم على الأرض

على الرغم من أنها تبدو عشوائية في بعض الأحيان، أي أن الفصول الأربعة في الواقع تكون منتظمة في نفس المنطقة الجغرافية. وذلك نتيجة لعدة أسباب مختلفة، تم تفسيرها بالاعتماد على الفيزياء وعلوم الجغرافيا والفلك. وخلال سطور مقال اليوم سوف نقوم بالإجابة على السؤال لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم، كما أننا سنذكر لك بعض المعلومات المهمة عن هذا الموضوع. لذا في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد من التفاصيل، ما عليك إلا أن تقرأ معنا.

ما هي الفصول الأربعة

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم على الأرض

قبل أن نقوم بالإجابة على السؤال لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم، سنتحدث أولاً عن الفصول الأربعة بشكل عام. وذلك لكي تتمكن من فهم الإجابة بطريقة صحيحة. حيث يتم تعريف الفصول الأربعة على أنها أربع فترات أو حقب زمنية متعاقبة. وتتعاقب هذه الفصول بشكل منتظم وراء بعضها، ولكن في المنطاق الجغرافية نفسها. أي أنه ليس بالضرورة أن تمتلك كافة المناطق في الكرة الأرضية نفس الفصول في نفس الوقت، ولكن في نفس المنطقة، تكون الفصول منتظمة.

أما الفصول الأربعة فهي كما تعرف الصيف والشتاء والخريف والربيع. والجدير بالذكر هنا أن بعض العلامات المميزة لهذه الفصول قد لا تظهر بشكل واضح في بعض المناطق. حيث يمكن أن تلحظ فترة فصل الربيع أو الخريف، ولكن بالنسبة لفصلي الشتاء والصيف، فهما الفصلين الأكثر ملاحظة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يختلف تواتر هذه الفصول بحسب المنطقة الجغرافية، كما ذكرنا لك سابقاً.

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم

بشكل عام، تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم بسبب انتظام حركة كوكب الأرض حول الشمس. وفي حال كنت لا تعرف، فإن الشمس تعتبر العنصر الأساسي الذي يساهم في ظهور الفصول الأربعة، لكونها ترتبط بالحرارة بشكل أساسي، وبحياة النباتات وحركة الرياح بشكل ثانوي. بالتالي بما أن الأرض تدور حول الشمس بشكل منتظم، فهذا يعني أن ظهور الفصول الأربعة على كوكب الأرض سيكون منتظماً أيضاً. والجدير بالذكر هنا أن كوكب الأرض يقوم بالدوران حول نفسه بشكل منتظم، إذ يدور مرة كاملة كل 24 ساعة، وهذا ما يعرف باليوم. أما بالنسبة لحركته حول الشمس، فتستغرق 365 يوماً تقريباً، وهذا ما يعرف بالسنة.

ولهذا يعتمد انقلاب الليل والنهار على حركة الأرض حول نفسها، لكونها تصبح مواجهة لأشعة الشمس في النهار، ومعاكسة لها في الليل. أما الفصول الأربعة، فهي تعتمد على حركة الأرض حول الشمس. وذلك لأن مسار حركة الأرض حول الشمس ليس دائرياً كما يعتقد البعض، وإنما شكله يكون إهليلجي، أي أشبه بشكل البيضة ثنائية الأبعاد. بالتالي في أوقات معينة من السنة تكون الأرض قريبة من الشمس، في حين تبتعد عنها في أوقات أخرى. وهذا هو السبب الأساسي لتغير الفصول، أو لظهور الفصول الأربعة عموماً.

ما هي المناطق الأكثر تأثراً بحركة الأرض

لقد ذكرنا لك في السابق أن حركة الأرض حول الشمس تسبب ظهور الفصول الأربعة. ولكونها حركة منتظمة، فإن تواتر هذه الفصول يكون منتظماً أيضاً. ولكن بالنسبة للأقطاب الخاصة بكوكب الأرض، فإن تأثرها بحركة الأرض يكون أكبر بشكل عام، وذلك بسبب المنطقة الجغرافية التي تقع عليها، بالنسبة لحركة الأرض حول نفسها وبالنسبة لحركة الأرض حول الشمس أيضاً.

كيف تنشأ الفصول الأربعة

لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم على الأرض

قبل أن نتحدث عن كيفية نشوء الفصول الأربعة، يجب عليك أولاً أن تأخذ بعض المعلومات الأساسية عن كوكب الأرض. تم إثبات كروية الأرض منذ زمن بعيد، ومن ثم تم تقسيم الأرض إلى مناطق جغرافية، وهي خطوط الطول وخطوط العرض. بحيث تسمح هذه الخطوط لنا أن نعرف المواقع على الأرض، كما أنها تساعد في حساب الإحداثيات والمسافات بين نقطة ما وأخرى غيرها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى نصفين أساسيين، النصف الشمالي والنصف الجنوبي [1].

وفي نصف الكرة الشمالي، يبدأ فصل الشتاء في أواخر الشهر الثاني عشر من السنة، أي في شهر ديسمبر. حيث تكون مدة اليوم أو النهار أقصر ما يمكن في السنة بأكملها، وهذا ما يطلق عليه بظاهرة الانقلاب الشتوي. أما في الشهر السادس من السنة، أو شهر يونيو، فيبدأ فصل الصيف في هذا النصف. وتتميز بداية هذا الفصل بوجود أطول نهار أو أطول يوم ممكن في السنة، وهو ما يعرف باسم الانقلاب الصيفي. وبالنسبة لفصلي الربيع والخريف، فهما الفصول الانتقالية بين الشتاء والصيف، أي أن طول النهار والليل في هذه الفصول يكون متساوياً تقريباً.

حيث يبدأ الخريف في هذا النصف من الكرة الأرضية في نهاية الشهر الثالث تقريباً، أي في بدايات شهر أبريل. ويتميز هذا الفصل بإزهار أغلب أنواع النباتات، بالإضافة إلى تحسن درجات الحرارة، لكونه مسبوقاً بفصل الشتاء البارد. ويبدأ فصل الخريف في نهاية الشهر التاسع من السنة، أي في أواخر شهر سبتمبر. ويتميز هذا الفصل بأن النهار والليل فيه متساوين في الطول تقريباً، كما أن درجات الحرارة تميل إلى البرودة، لكونه مسبوقاً بفصل الصيف وملحوقاً بالشتاء. علاوة على ذلك كله، يتميز فصل الخريف بأن أغلب أنواع الأشجار تقوم بتبديل أوراقها فيه، أي يتميز بتساقط أوراق الأشجار.

هل الفصول الأربعة منتظمة على كامل الكرة الأرضية

في الواقع، لا تكون الفصول الأربعة منتظمة على كافة المنطاق الجغرافية في الكرة الأرضية. وذلك لأن الأرض تدور حول نفسها وتدور حول الشمس في نفس الوقت. بالتالي يمكن أن تتعرض بعض المناطق على سطح الأرض إلى أشعة الشمس لأوقات أطول من مناطق أخرى. ولكن بشكل عام، تحتوي السنة النموذجية على أربعة فصول متساوية تقريباً في الطول، وتحدث هذه السنة في الأماكن البعيدة عن قطبي الأرض، والبعيدة عن خط الاستواء في نفس الوقت. أو المناطق التي يطلق عليها اسم المناطق الوسطى.

أما بالنسبة للمناطق الموجودة في قطبي الأرض أو على خط الاستواء، فإن الفصول فيها تكون غير منتظمة نوعاً ما. ليس هذا فقط، وإنما يختلف طول الليل والنهار بشكل كبير جداً في هذه المناطق على مر الفصول. على سبيل المثال، يبقى ضوء النهار موجوداً في بعض المناطق الموجودة في قطب الكرة الأرضية الشمالي بين الشهر الخامس والثامن من السنة. في حين يختفي هذا الضوء بشكل كامل، أي تعم هذه المناطق بالظلام، في الأشهر الحادي عشر والثاني عشر والأول.

ما هو تأثير الفصول الأربعة

قد يتأثر الإنسان بالفصول الأربعة بشكل طفيف، مثل اختلاف درجات الحرارة، الذي يدفعك إلى تغيير الملابس التي ترتديها. أو اختلاف طول النهار وطول الليل، الذي قد يؤثر على أوقات العمل أو الإجازات. ولكن في الواقع، تتأثر النباتات بالفصول الأربعة بشكل كبير، ولهذا تم استخدام النباتات أو بعض النباتات للدلالة على الفصول الأربعة منذ زمن طويل.

ففي فصل الشتاء، يكون وقت النهار قصيراً، كما أن ضوء الشمس يكون محدوداً. بالإضافة إلى ذلك، تكون درجات الحرارة منخفضة، ولا يمكن لبعض النباتات أن تتحملها. بالتالي تلاحظ أن أإلب أنواع النباتات لا تنمو في فصل الشتاء. أما في فصل الربيع، تكون درجات الحرارة معتدلة، بالإضافة إلى وجود بعض الرطوبة في التربة والرياح. بالتالي تتهيأ الظروف المثالية لنمو أغلب النباتات، ولهذا تلاحظ اخضرار أو إزهار أغلب أنواع النباتات في هذا الفصل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. حيث قمنا فيه بالإجابة على السؤال لماذا تنشأ الفصول الأربعة بشكل منتظم، وذكرنا لك بعض المعلومات المهمة الأخرى. لا تنسى أن تقوم بزيارةموقعنا لقارة المزيد من المقالات المفيدة.

اقرأ المزيد من موقعنا:

خسوف القمر الازرق | معلومات ستسمعها لأول مرة

المراجع

  1. Why Do We have Seasons | www.weather.gov
409 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.