متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو | إليك الإجابة و أكثر

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو | إليك الإجابة و أكثر

هل تتساءلين : متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو ؟ هل ينتابكِ القلق حول تأخر جلوس طفلك ؟ إليكِ هذا المقال لنجيبكِ بشكل علمي دقيق عن السؤال متى يبدأ الطفل بالجلوس بمفرده و ما هي مراحل جلوسه و ما هي طرق التدريب الأمثل للجلوس لوحده.

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو 

ما هي أسباب تأخّر الطفل بالجلوس والحبو ؟ و متى يمكننا أن نعتبر أنّ الطفل تأخّر بمرحلة الجلوس ؟ إليكِ الإجابة :

1- متى يبدأ الطفل بالجلوس

الإجابة عن سؤال الأمهات : متى يبدأ الطفل بالجلوس ؟ تحتم أن نفصِّلها وفق عمر الطفل بالأشهر كما يلي :

1- جلوس الطفل في الشهرين الأول و الثاني

من الصعب جلوس الرضيع في الشهرين الأول و الثاني، فتبدأ مراحل تطور الجلوس عند الأطفال بدءًا من الشهر الثالث أو الشهر الرابع، إضافة إلى أنّ جلوس الطفل في الشهر الأول يعتبر ضارًّا، بسبب عدم قدرته على فرد ظهره و تثبيت رقبته [1].

أمّا في الشهر الثاني فيمكن لبعض الأطفال أن تستطيع رفع اليد و تثبيتها مدة من الوقت، و ذلك من خلال قدرة الطفل على شد عضلات معدته للقيام برفع يده، و هذا أمر طبيعي يقوم به الطفل من أجل تطوير مهارات جلوسه خلال الأشهر التالية.

2- جلوس الطفل في الشهرين الثالث و الرابع

في بداية الشهر الثالث من المتوقع أن يستطيع الطفل رفع رأسه نحو الأعلى مستندًا على كفيه و ذراعيه مدة قصيرة، كما يتوقع أيضًا أن يقوم الطفل ببضع حركات قوية بذراعيه و ساقيه، و قد ينزلق قليلًا أو يتقلَّب عند وضعه على ظهره مستلقيًا لينام.

ثم إذا حاولت الأم أن تسند طفلها ليتخذ وضعية الجلوس في شهر طفلها الثالث و قامت بالإمساك به جيدًا، فقد يستطيع الطفل حينها أن يثبت رأسه لمدة ستين ثانية، ثم يقوم بحني رأسه نحو الأمام، لِذا لا يفضَّل جلوس الطفل في الشهر الثالث حتى و لو ساعدته أمه و ساندته، فالوضع المائل غير مريح و غير صحي للطفل.

3- جلوس الطفل في الشهرين الخامس و السادس

من المتوقع في بداية الشهر الخامس و الشهر السادس أن يبدأ الطفل برفع رأسه نحو الأعلى قليلًا و من ثم إنزاله، حيث باستطاعته أن يكرر هذا الفعل عدة مرات في حال تم الاستلقاء على ظهره، كما يمكن من خلال مساندة الأم لطفلها أو تثبيته بواسطة الوسائد أن يجلس الطفل لوحده مدة من الوقت، و لكن يجب عدم تركه لوحده حتى لو تمت إحاطته بالوسائد.

4- جلوس الطفل في الشهرين السابع و الثامن

يبدأ الطفل في الشهر السابع و الشهر الثامن بالحفاظ على توزانه جيدًا بدون مساندة أحد، حيث يمكنه أن يتكئ لوحده على ذراعية و يجلس لوحده أيضًا و ظهره مستقيمًا، و خلال هذه المرحلة العمرية أيضًا بإمكان الطفل أن يحرِّك يديه و ذراعيه، و يستدير يسارًا و يمينًا ليمسك بالأشياء من حوله.

5- جلوس الطفل في الشهر التاسع

يتوقع في الشهر التاسع أن يجلس الطفل لوحده بدون مساعدة أو مساندة أي أحد و بدون الاستناد إلى الوسائد، و لكن هناك من الأطفال من يتأخر بالجلوس لوحده طبيعيًا و خصوصًا أطفال الخدج.

2- متى يبدأ الطفل بالحبو

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو 

في ضوء الإجابة عن السؤال : متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو، سنتعرَّف فيما يلي عن مراحل بدء الطفل بالحبو :

  • تبدأ مرحلة حبو الطفل بعد عمر الستة أشهر و لكن من الأطفال من يتأخر في الحبو حتى بلوغ الشهر العاشر، و هناك بعض الأطفال الذين لا يمرون بمرحلة الحبو و هذه الحالة طبيعية و عادية و لا يمكن القلق بخصوصها.
  • الأطفال الذين ينامون على بطونهم يدخلون بمرحلة الحبو بشكل أسرع من الأطفال الذين اعتادوا النوم على ظهورهم، و إذا بدأ الطفل بالجلوس لوحده و إذا كان نائمًا على بطنه قام برفع رأسه فعلى الأم أن تعرف أن طفلها بدأ يستعد لمرحلة الحبو.
  • على الأم أيضًا إذا لاحظت أن طفلها يحاول الحركة، أن تساعده بوضع الألعاب حوله لتساعده ليتقدم نحو الأمام.
  • عندما يبدأ الطفل بالوقوف على قدميه و يديه و يهتز نحو الأمام و الخلف، فحينها استعدّ الطفل ليحبو.

أسباب تأخر الطفل بالجلوس والحبو

كثيرة هي أسباب تأخر الطفل بالجلوس والحبو، فقد تكون هناك مشكلة ما في عضلات الطفل و قد يكون الطفل مصابًا بتليّن العظام، و لكن تجدر الإشارة إلى أنّ أطفال الخدج يستغرقون وقتًا أطول للبدء بمرحلة الجلوس والحبو مقارنة بالأطفال الطبيعين. أمّا العلامات الدالة على تأخر الطفل بالجلوس والحبو و التي تستدعي الاستشارة الطبية على الفور فهي ما يلي :

  1. عدم قدرة الطفل على الجلوس بالرغم من بلوغه عمر السنة.
  2. عدم استطاعة الطفل على رفع يديه بالرغم من تجاوزه الشهرين.
  3. عدم استطاعة الطفل في السيطرة على الأشياء بيديه على الرغم من تجاوزه عمر الستة أشهر.
  4. سقوط الطفل باستمرار و عدم تناغم و انتظام مراحل النمو التي على الطفل أن يمر بها قبل أن يستطيع أن يجلس لوحده.
  5. عدم تناسق حركات الطفل و تيبّس جسمه.
  6. عدم استجابة الطفل للأصوات و الضحك.
  7. عدم قدرة الطفل على تدوير نفسه على الرغم من بلوغه سن الستة أشهر.
  8. عدم قدرة الطفل على التواصل مع من حوله بالعينين.
  9. عدم تفاعل الطفل مع أبويه و الابتسام لهم.

دور الأم في مساعدة طفلها بالجلوس لوحده

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو 

إذا كنتِ تتسائلين : متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو ؟ إليكِ إذًا فيما يلي خطوات هامة ستساعدكِ في ذلك :

  • عليكِ أولًا أن تضعي طفلك على بطنه ( وضعية الاستلقاء )، و ذلك من أجل أن يجرِّب الحبو لوحده و يحرِّك نفسه، و هذا الأمر سيساعده على تقوية ساقيه و ذراعيه.
  • لا تنسي أن تضعي الأشياء أو الألعاب التي يحبها أمامه و التي تثير انتباهه على بُعد قليل، حيث لهذا الأمر أن يساعده على الزحف باتجاه تلك الألعاب أو الأشياء ليتناولها.
  • اسمحي لطفلكِ أن يحبو كيفما يريد و بالقدر الذي يستطيعه، فلا تمنعيه من ذلك و لا تحمليه، دعيه يقوم باكتشاف ما حوله.
  • احرصي على إزالة أي شيء قد يسبِّب له الأذى، فمثلًا : يجب أن يكون باب المنزل مغلقًا و أي باب آخر يؤدي إلى درج ما.
  • لا بأس بأن يمشي طفلكِ حافي القدمين، هذا سيساهم في تقوية ساقيه و يسهِّل التوازن عليه، و من ثم عندما يستطيع المشي جيدًا يمكنكِ شراء حذاء له.
  • حفِّزي طفلكِ على الحبو نحوكِ أو نحو والده، و ذلك من خلال تركه على الأرض و الجلوس مسافة بعيدة عنه ( مقدار بوصات )، ثم انتقلي إلى مستواه و نادي عليه حتى يزحف نحوكِ، و إذا فشل الطفل في ذلك، لا تتذمري و تضجري، إنما احتضنيه و قومي بتقبيله حتى تشجعينه في المرات القادمة، و لا بأس بالزحف إليه في المرات القادمة.

هذه هي كانت الإجابة عن السؤال : متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو، نرجو أنكِ قد حصلتِ على الفائدة المرجوة، و لكن من المهم جدًا ألّا تقومي بتجربة إجلاس طفلكِ قبل بلوغه العمر المطلوب حتى لا يصاب بمشاكل في العمود الفقري.

اقرأ أيضًا :

اضرار السكاتة للرضع مع شرح كيفية فطم الطفل عن السكاتة

تقرير يوضح أسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة

هل كثرة الرضاعة تضر الطفل | و ما هي فوائد الرضاعة

علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية بطرق بسيطة

المراجع

  1. www.webmd.com | When does the baby start sitting and crawling?
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.