معلومات ستعرفها لأول مرة عن مشروب روك ستار

معلومات ستعرفها لأول مرة عن مشروب روك ستار

من أهم ما يميز مشروب روك ستار الأصلي هو تركيبته من منشطات الطاقة، والتي تقوم بإشعال الحماس لديك لتكمل نهار يومك بالحيوية والنشاط. فإن كنت ممن يفضلون شربه فإليك هذا المقال.

ما هو مشروب روك ستار

إن مشروب روك ستار هو مشروب طاقة أسسه ” راسل وينر “و المؤسسة الأم ” بيبسيكو ” في عام 2001، حيث يقع مقر روك ستار في منطقة Purchase في ولاية نيويورك، ومن بداية عام 2013 أصبح مشروب روك ستار متاحًا في مختلف أنحاء العالم بما يعادل 30 دولة و بأكثر من 20 نكهة. وكما يتمتع هذا المشروب الغير الكحولي بحصة تبلغ 0.3% من سوق المشروبات الغير الكحولية الأمريكية.

مما يتكون مشروب روك ستار

إن مشروب روك ستار مشروب طاقة كما قمنا بتعريفه، فهو غني بالمعادن والفيتامينات مثل : فيتامين B6 بنسبة 67.7% وفيتامين B12 بنسبة 125.7%، وفيتامين B2 بنسبة 88.9% وفيتامين B5 بنسبة 83.3%. فسنقوم الآن بشرح فوائد الفيتامينات الموجودة في هذا المشروب الطاقي :

  • فيتامين B6 : أهم ما يتميز به هذا الفيتامين هو أهميته للنمو الطبيعي للمخ، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي وصحة جهاز المناعة، كما أنه يملك دور كبير في قيامه بتحويل الطعام إلى طاقة وتحويل أيضًا الأحماض الأمينية، والمساهمة في تكوين كريات الدم الحمراء بشكل طبيعي. وأما نقصانه فيؤدي إلى انخفاض شديد في الشهية وبالتالي فقر في الدم، وكما يؤدي نقصانه إلى مشاكل واضطرابات في القلب.
  • فيتامين B12 : دوره الأساسي في تكوين خلايا الدم وأيض الخلايا أيضًا مع إنتاج الحمض النووي، كما له دور في إنتاج الجزيئات التي تقوم بحمل المعلومات الوراثية، ويلعب دورًا مهمًا في تحويل الأحماض الأمينية كما الحال عند فيتامين B6. وأما نقصانه فيؤدي إلى نقص في حمض الفوليك ونقص في كريات الدم البيضاء مع نقص في الصفيحات.
  • فيتامين B2 : يكمن دوره الأساسي في محافظته على الشعر والجلد وتعزيز الدورة الدموية وكما له دور كبير في عملية استقلاب لمختلف أنواع الأدوية مثل : بعض الأنواع من أدوية المسكنات وأدوية الاكتئاب، ويساعد في الوقاية من مرض ضعف الرؤية والتهاب المفاصل وغيرها الكثير. فأما المشاكل التي يسببها نقصان هذا الفيتامين فهي عديدة أهمها : انتفاخ قد يصاحبه ورم في الأنسجة المخاطية، وجفاف في الجلد قد يصاحبه الاكزيما.
  • فيتامين B5 : يعزز امتصاص السكريات في الأمعاء وكما يعزز أيضًا من امتصاص الأحماض الأمينية، وكما يساهم في تحسين الصحة القلبية ودعم الصحة النفسية، وله دور كبير استقلاب الكوليسترول، وتكوين العديد من الهرمونات. فأما نقصانه يؤدي إلى مشاكل عديدة أيضًا سنذكر بعضًا منها : التهاب الجهاز التنفسي في الجزء العلوي منه وكما يسبب آلامًا في المعدة.

ما تفعله مشروبات الطاقة

وجد مجموعة من الدارسين في الجمعية الطبية الأمريكية، بعد قيامهم بالأبحاث والتجارب على الأشخاص، أن مشروب روك ستار أو أي مشروب طاقة يحتوي على المنشطات قد رفع من توتر وضغط الدم أكثر مما يفعل مشروب الفيتامينات الطبيعي الذي لا يحوي المنشطات التي يحتوي عليها مشروب الطاقة. فبذلك استنتجوا أن من يستهلك مشروبات الطاقة تزداد عندهم نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب.

عندما تتناول مشروب الطاقة باعتدال

إن مشروب الطاقة لا يخلو من الفوائد إن تم الأخذ بعين الاعتبار أهمية تناوله ضمن الحدود المسموحة وعدم الإكثار منه. فإليك أهم فوائد مشروب روك ستار أو مشروبات الطاقة :

  • احتوائه على نسبة عالية من الكافيين يجعل من يتناوله بضرورة إدرار البول.
  • لمن يعاني من مرض انخفاض ضغط الدم بشكل مزمن، فهذا المشروب سيساعده على رفع ضغط الدم.
  • كونه مشروب سريع الامتصاص فإنه يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وبالتالي يمنع من الكسل والخمول والنعاس.
  • بما أنه يقوم برفع مستوي الأيض في الجسم فإنه يساعد على مقاومة السمنة وبالتالي الحرق من السعرات الحرارية.
  • يقوم بتحسين المستوى الذهني وتنشيط الذاكرة.
  • يقوم بتنشيط الجسم من أجل القيام بالأعمال الشاقة دون الشعور بأي أدنى تعب أو إرهاق قد يذكر.

طعم مشروب روك ستار

قد يتساءل البعض عن نكهة هذا المشروب ، كونه يريد معرفة نكهته قبل أن يقوم بشرائه، فنكهته كنكهة التفاح الحامض.

الفرق بين مشروب الطاقة ومشروب الرياضيين

هناك العديد من الناس ممن يقومون بالخلط بين المشروبين الآنف ذكرهما بعنوان الفقرة ولكن هذا الاعتقاد خاطئ أو الخلط بينهما شيء غير صحيح، وذلك لأن مشروب الرياضيين يحتوي على الأملاح المعدنية المفيدة للجسم مثل : البوتاسيوم وكما أنه يفيد في إعادة السوائل الذي خسرها الرياضي أثناء تمارينه، بينما مشروب الطاقة يقوم بطرح السوائل من الجسم كونه يحتوي على الكثير من الكافيين. وبالتالي يقوم بالتسبب بأضرار كبيرة لجسم الرياضيين مثل الفشل الكلوي والجفاف وغير ذلك الكثير.

مفعول مشروب روك ستار سريع أم بطيء

كما ذكرنا في الفقرات السابقة أن هذا المشروب هو مشروب سريع الامتصاص بمعدل 100%، وبالتالي قد يصل الكافيين إلى أعلى مستوى له في الدم بعد نصف ساعة كحد أقصى وبعد 12 دقيقة كحد أدنى. ويمكن اعتباره من أكثر المواد  المنبهة للجهاز العصبي وأكثرها فعالية في ذلك.

هل مشروب الطاقة حرام

في الحقية قد اختلف الفقهاء حول هذا الموضوع وتحديد حرمانية هذا المشروبات، فمنهم من قال أن هذا يتوقف على الأطباء فإن وجدوا به ما يضر بالصحة فهو حرام وإن كان غير ذلك فهو ليس حرامًا، ويمكن القول أيضًا أن هناك فقهاء أجازوا تناول تلك المشروبات كونها لا تحتوي على مواد تقوم بتسكير العقول، أو تحتوي على مواد مخدرة أو ما إلى ذلك من مواد محرمة في الدين الإسلامي. ومنهم من قال أن حسب الدراسة التي قامت بها الهيئة الأوروبية أن نصف المشروبات الطاقية تحتوي على كحول.

أفضل مشروب طاقة طبيعي في العالم

ماء الليمون مع ماء جوز الهند يعد أفضل مشروب طاقة طبيعي، فيقوم بتقليل درجة حرارة الجسم في الصيف ويمنحه حيوية ونشاط ويمنعه من الجفاف الذي قد يحصل في فصل الصيف. كما يعد مشروبًا منعشًا غنيًا بفوائد عديدة منها : المساهمة في تعزيز صحة الأعصاب والدماغ.

الختام

إلى هنا أصل معكم إلى ختام مقالنا هذا وقد تحدثنا عن كل ما يخص مشروبات الطاقة. ناصحًا إياكم بأن تستبدلوها بالمشروبات الطبيعية والتي تعطي طاقة لا تختلف عن تلك التي تعطيها تلك المشروبات.

اقرأ أيضًا :

أسهل طريقة عمل برياني بالدجاج

14 مشاهدة