أبسط مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع مع صور توضيحية

أبسط مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع مع صور توضيحية

إن علم الأحياء وعلوم الطبيعة هي من أكثر العلوم المثيرة للتساؤلات والتي تدفع الطلاب إلى الرغبة في تعلم المزيد عن العالم حولهم. فالطلاب يبدؤون بالتعرف بشكل مفصّل عن علوم الطبيعة والأحياء في المرحلة المدرسية الابتدائية. ويعتمد المدرّسون في الوقت الحالي على التعليم بالطرق التفاعلية الحديثة ومنها استخدام المطويات أثناء شرح الدروس. وفي مقالنا التالي سنتحدث عن نماذج لمطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع الابتدائي تلخص هذا الدرس بشكل ممتع، تابعوا معنا.

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع الابتدائي

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

في قائمتنا التالية ستجد مطوية عن تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع [1] بأسلوب سهل وبسيط للطلاب ويساعد على استيعاب الدرس بشكل ممتع:

  • الكائنات الحية من حولنا تختلف عن بعضها البعض بأشكالها وغذائها ونمط حياتها وتكوّنها، فمنها ما يشترك ببعض الصفات وطرق التكيف والبيئة ومنها ما يختلف ويمتاز بأسلوب حياة وبيئة مغايرة عن غيرها. ويعتمد التفريق بين الكائنات الحية على تقسيمها إلى ممالك متفرّدة تشترك بصفات معينة عن غيرها من باقي الكائنات. سنذكر الآن أهم الممالك التي تنتسب إليها الكائنات الحية على كوكب الأرض من الأدنى إلى الأعلى كما يلي:

1. المملكة الخاصة بالبدائيات أو وحيدات الخلية

وهي كائنات صغيرة جداً لا ترى إلا بالمجاهر الالكترونية، وتبعاً لاسمها فهي مكونة من خلية واحدة فقط.

2. المملكة الخاصة بالبكتيريا والفيروسات

أنواع البكتيريا والفيروسات عديدة، فمنها ما هو ضار ومنها ما هو نافع. وهي تنتشر بشكل كبير في البيئة التي تحيط بنا. ونذكر عنها أمثلة كالبكتيريا العصوية أو البكتيريا الكروية، وكذلك بكتيريا لاكتوبا سيلس دل بروكي.

3. المملكة الخاصة بالطلائعيات

الطلائعيات هي كائنات حية تتكون من نوى وغشاء يحيط بها، وتمتاز بوجود أهداب على الغشاء الخارجي لها كما أنها تتحرك بواسطة السوط. لها أنواع رئيسية مثل الطحالب والأشنيات والسوطيات والأوليات. ومن أهم أمثلتها ما يعرف بخس البحر.

4. المملكة الخاصة بالفطريات

لها العديد من الأنواع المنتشرة على سطح الكرة الأرضية، فهي تزيد عن 144 ألف. ومن أشهرها فطر عش الغراب وفطر الأمانيت السام.

5. المملكة الخاصة بالنباتات

تشمل كل أنواع النباتات والأشجار المختلفة والأعشاب، ومن أمثلتها الأشجار المثمرة والنخيل والأعشاب بأنواعها المختلفة.

6. المملكة الخاصة بالحيوانات

الحيوانات تضم عديداً من الأنواع المختلفة، كالثدييات والطيور وغيرها. نذكر من أمثلتها الفهد وطير النورس والأرانب.

مطوية تصنيف المخلوقات الحية

مطوية تصنيف المخلوقات الحية

لم يكن تحديد الممالك التي تم تصنيف الكائنات الحية وفقها أمراً سهلاً على الإطلاق. فقد اعتمد العلماء المختصون على دراسة البيئة المحيطة بالكائنات الحية وأشكالها وغذائها وتكيّفها مع الطبيعة وعوامل أخرى كثيرة لجعل هذه الممالك مفهومة وقابلة للشرح بإيجاز.

واستخدام المطويات في الوقت الحالي من قبل المعلمين تعتبر وسيلة لربط الكلمات بخريطة مفاهيم سهلة وواضحة لتعزيز الفهم والاستيعاب لدى الطلاب. ولدى استخدام المطوية في الشرح المخصص للدرس المطلوب يتم اختصار الوقت والجهد والتعلم بطريقة سهلة وممتعة للطلاب دون ملل.

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع بالصور

سنستعرض لك الآن مطويات ممالك المخلوقات الحية للصف الرابع بعدة صور منظمة ومرتبة غنية بكل ما تحتاجه من معلومات عن هذا الدرس:

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

مطوية تصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

عناصر المطوية لتصنيف المخلوقات الحية للصف الرابع

عند كتابة المطوية المخصصة بدرس تصنيف الكائنات الحية يجب مراعاة خطوات رئيسية:

  • إرفاق المطوية المكتوبة بصور مجدولة ومنظمة عن تصنيف الكائنات الحية.
  • توضيح بسيط ومختصر عرّف كل قسم من الممالك المختلفة للكائنات الحية.
  • أمثلة بالصور عن الكائنات المذكورة.
  • عمل نماذج مختلفة للمطوية وعرضها باستخدام أجهزة الإسقاط الضوئي مع عمل أنشطة مختلفة للطلاب لتعزيز فهمهم لها.

كيف يتم تصنيف الكائنات الحية ضمن ممالك؟

كيف يتم تصنيف الكائنات الحية ضمن ممالك؟

اعتنى العلماء بدراسة الكائنات الحية بشكل دقيق لفهم بيئاتها المختلفة وطريقة عيشها وتكيّفها في الطبيعة، فهنالك أنواع من الكائنات الحية تتفق في نوع الغذاء وأنواع أخرى تتفق في أنماط تكيّفها مع البيئة المحيطة. وفقرتنا التالية ستتناول أهم الأسس التي اعتمد عليها العلماء في تصنيف الكائنات الحية:

  • تصنيف الكائنات الحية بحسب الغذاء

يتنوع غذاء الكائنات الحية المختلفة بلا شك بحسب طبيعة أجسامها، فبعضها يعتمد على التغذية الذاتية، والبعض الآخر يتناول غذائه من الطبيعة المحيطة به.

  • تصنيف الكائنات الحية بحسب التكاثر

هنالك ثلاث طرق أساسية تتكاثر وفقها الأنواع المختلفة من الكائنات الحية وهي التكاثر بالولادة والتكاثر بالبيوض، وأيضاً التكاثر بالأبواغ. وهذه الطرق الثلاث تشمل كل الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض.

  • تصنيف الكائنات الحية بحسب تعداد الخلايا وأنواعها

يقصد بتعداد الخلايا أي أن بعض الكائنات الحية تتكون من نوع وحيد من الخلايا، والبعض الآخر منها تتعدد خلاياه وتختلف وظائفها. كما أن كل كائن حي يتفرّد بنوع خلايا معين قد لا يوجد في غيره.

  • تصنيف الكائنات الحية بحسب التنفس

بعض الكائنات الحية تحتاج إلى غاز الأكسجين في عملية التنفس، في حين أن العديد منها كذلك تتنفس دون الحاجة إلى استنشاق الأكسجين.

  • تصنيف الكائنات الحية بحسب حركتها

هنالك كائنات حية تبقى ثابتة منذ تكونها ولا يمكنها الحركة، كالأشجار مثلاً. بينما يوجد كائنات أخرى تستطيع الحركة والتنقل بحرية مثل الحيوانات.

اقرأ أيضاً:

مطوية عن الصدق جاهزة للطباعة

أجمل مطوية عن ربوع بلادي يمكنك قراءتها 2024

مطوية عن الخلفاء الراشدين جاهزة للطباعة

مطوية اطوار القمر | نماذج جاهزة ومعلومات واسعة

المراجع

  1. www.teacherspayteachers.com | Animal classification brochure
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.