ملخص أحكام التجويد | في كتاب المنير و المستفيد

ملخص أحكام التجويد | في كتاب المنير و المستفيد

علوم التجويد في الإسلام علوم تعرّف كيفية النطق بالآيات القرآنية أي بالكلمات القرآنية بالطريقة الصحيحة لها، أي كما نطقها خاتم الأنبياء و المرسلين رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم، و يؤخذ هذا العلم بشكل شفهي عن أستاذ لديه إجازة في علم التجويد. لِذا في هذا المقال سنعرف ملخص أحكام التجويد.

ملخص أحكام التجويد | كتاب المنير

ملخص أحكام التجويد | كتاب المنير

سنبدأ بملخص أحكام التجويد لكتاب المنير، و الذي يعتبر أحد الكتب التي صَدرَت عن جمعية المحافظة على القرآن الكريم، حيث شَمَلَ هذا الكتاب أَحكام التجويد وفق رواية حفص بن عاصم، و الذي ألّفه نخبة من العلماء المتّخصِصون في علوم القرآن و التجويد و القراءات ضمن لجنة التلاوة المركزية في جمعية المحافظة على القرآن الكريم، ثم هو من أكثر كتب التجويد انتشارًا في المملكة الأردنية.

1- مقدّمات علم التجويد

قبل الحديث عن ملخص أحكام التجويد، بداية في كتاب المنير تم تعريف التجويد و تاريخ التأليف، و بيان حكم التجويد و التمييز ما بين اللحن الجلّي و الخفي مع توضيح لِصَور كلٍّ منهما، إضافة إلى أدلّة لوجوب التجويد، و فضل قراءة القرآن الكريم مستندين بذلك المؤلِّفون إلى الحديث الشريف و القرآن الكريم، كما بيّنوا أركان تلاوة القرآن الكريم و آدابه، و تم تعريف حفص و عاصم و السند المتّصل بالنبي صلى الله عليه و آله و سلم.

2- الاستعاذة و البسملة

بيّن المؤلِّفون تعريف الاستعاذة مع صيغها المنقولة عن الرسول الكريم صلى الله عليه و آله و سلم، إضافة إلى مواطن الاستعاذة و حكمها، و خصوصًا عند البدء بالتلاوة، كما تم بيان مواطن الجهر و الإسرار بالاستعاذة و البسملة، مع إيضاح للأوجه الجائزة للاستعاذة، ثم انتقل بعدها إلى الحديث عن البسملة، فقاموا بتعريفها مع بيان لأقوال العلماء للبسملة في بداية سورة الفاتحة، و بيان حكمها.

3- مخارج الحروف

قام المؤلّفون بتعريف مخارج الحروف و تقسيمها، إلى مخارج عامّة و مخارج خاصّة، إضافة إلى اختلاف الكثير من العلماء في عدّها، فبدأ ببيانها و إيضاحها لكلّ مخرج على حِدا من الداخل إلى الخارج، استشهادًا و استنادًا على أبيات منظمة لابن الجزري :

مخارجُ الحروفِ سَبعةَ عَشَر

على الذي يختارهُ مَن اختَبَر

4- الصفات اللازمة للحروف من مخلص أحكام التجويد

4- الصفات اللازمة للحروف من مخلص أحكام التجويد

في كتاب ملخص أحكام التجويد المنير، فيه إيضاح لِصفات الحروف و أهمية دراستها، و بيان أقوال العلماء في عدد صِفات الحروف، و هذه الصِفات هي : صفات تملك ضد، و صفات لا تملك ضد، ثم توضيح الصفات ضعيفة منها و القوية، اعتمادًا على أبيات المقدمة الجزرية :

صِفاتها جَهرٌ و رِخوٌ مستَفِل

منفتحٌ مصمَتة و الضدّ قلْ

5- أحكام النون الساكنة و التنوين و الميم الساكنة

نبدأ بمخلص أحكام التجويد ” أحكام النون الساكنة و التنوين و الميم الساكنة “، حيث نجد في كتاب المنير الفرق بين النون الساكنة و التنوين، و شرح لأحكامهما : تعريفًا و حروفًا، ضبطًا، تقسيمًا، و تمثيلًا، إضافة إلى بيان أحكام الميم الساكنة و أحكامهما مع الضبط و التمثيل، اعتمادًا على :

لِلنُّون إنْ تسكنْ و للتنوينِ

أربعُ أحكامٍ فخذْ تبيين

6- أنواع المدّ و أحكامه

كما بين مؤلّفوا هذا الكتاب أيضًا أنواع المد و أحكامه من ملخص أحكام التجويد، حيث وضّحوا حروف المدّ و حروف اللين، و تقسيم المدّ إلى مدّ طبيعي و مدّ فرعي، و بيان حالات المدّ الطبيعي، ثم انتقل إلى تقسيم المدّ الفرعي إلى الذين يكون سببه همزٌ أو سببه سكون، و بيان مقادير كلّ الأنواع، و مراتبها من حيث القوة و الضعف و بيان حكمها.

7- التفخيم و الترقيق

في كتاب ملخص أحكام التجويد كتاب المنير، تم تعريف التفخيم و الترقيق، و تقسيم الحروف إلى أقسامٍ ثلاثة : الحروف التي تفخّم دائمًا، و الحروف التي تارةً ما يتم ترقيقها و تارةً ما يتم تفخيمها، و منها : الراء و لام لفظ الجلالة ” الله “.

ملخص أحكام التجويد | كتاب المستفيد

ملخص أحكام التجويد | كتاب المستفيد

احتوى كتاب المستفيد لملخص أحكام التجويد، موضوعات عديدة علوم التجويد بطريقة عرض و سرد بسيطة و سهلة من فهم المبتدئين في تعلّم علوم التجويد و خصوصًا الأطفال، حيث تم بيان المواضيع بطريقة السؤال و الجواب، و ألّفه الشيخ محمد المحمود و الملقّب بأبي ريمة، معلم مدرسة التهذيبية في سوريا ( حماة ).

1- أحكام النون الساكنة و التنوين

في كتاب المستفيد لملخص أحكام التجويد، بيّن مؤلّفه الأحكام الأربعة للنون الساكنة و التنوين، فقام بإيضاح حكم الإظهار اصطلاحًا و لغةً، إضافة إلى ذكر حروف الإظهار الستّة و التمثيل لحكم الإظهار لكلِّ حرف من حروفه في كلمة و احدة و في كلمتين، و أيضًا بيان الإدغام اصطلاحًا و لغة، مع ذكر حروف الإدغام لكل قسم منه، و التمثيل لكل حرف من حروفه، و كما أشار إلى أنّه لا يمكن إلّا أن يكون في كلمتين، كما أوضح حكم الإقلاب اصطلاحًا و لغة أيضًا و ذكر مثال عليه. و بيان إيضاح الإخفاء اصطلاحًا و لغة، مع بيان حروفه.

2- أحكام الميم الساكنة من ملخص أحكام التجويد

في كتاب المستشهد لملخص أحكام التجويد بيّن المؤلّف الأحكام الثلاثة للميم الساكنة، ألا و هي : الإظهار الشفوي و الإدغام الشفوي و الإخفاء الشفوي، ثم ذكر حروف كل حكم من هذه الأحكام و تطبيق مثال على ذلك، مع تأكيد الإظهار عند حرفَي الفاء و الواو.

3- أقسام المدّ و أحكامه

3- أقسام المدّ و أحكامه

عرّف المؤلّف حكم المدّ اصطلاحًا و لغة، و تقسيمه إلى مدّ أصلي و مدّ فرعي، حيث المد الطبيعي هو المدّ الأصلي، مع إيضاح حروفه و مقداره، ثم انتقل إلى بيان المد الفرعي، المدّ المنفصل و المد المتصل، المدّ العارِض للسكون، مد البَدَل، المد اللازم الحرفي و الكلمي، المخفّف منه و المثقل، و مد الصِلة الكبرى. كما ذكر حروف اللين و مد الفرق، و إيضاح لجميع الأنواع الآنفة الذكر تعريفًا ثم تمثيلًا.

4- أحكام الراء و القلقلة

من ملخص أحكام التجويد أحكام الراء، التي بيّنها المؤّلف لكتاب المستشهد و التي تكون فيها الراء مفخّمة و الحالات التي ترقق فيها الراء، مع أمثلة للحالتين. أمّا القلقلة، فقام بإيضاحها ثم تقسيمها إلى نوعين، قلقلة صغرى و قلقلة كبرى مع أمثلة على كل نوع. لينتقل بعدها إلى إيضاح عدد المخارج و هي سبعة عشر، مع بيان كيفية معرفتها، فعرّف الجَوف و الحَلق و أقصى اللسان إلى طرفه، الشفتين ثم الخيشوم، و عرّف الصفة اصطلاحًا و لغة، و قسّمها إلى صفات بضد و بغير ضد.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا و الذي استعرضنا فيه ملخص أحكام التجويد لكتابي المنير و المستشهد.

اقرأ أيضًا :

اعلى مراتب الدين | كن محسنًا

272 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.