اعلى مراتب الدين | كن محسنًا

اعلى مراتب الدين | كن محسنًا

خير ما نفتتح به مقالنا اليوم هو حديث النبي الكريم محمد صلى الله عليه و آله و سلم الذي يبيّن فضل مراتب الدين و ما هي درجاته، حيث جاء مثبتًا عن الصحابي الجليل الشريف عمر بن الخطّاب رضي الله تعالى عنه، أنّه قال : ” بينما نحنُ عندَ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ذاتَ يومٍ، إذ طلعَ علينا رجلٌ شديدُ بياض الثياب، شديدُ سوادِ الشَّعر، لا يرى عليه أثرُ السَّفر، و لا يعرفهُ مِنّا أحد، حتى جلسَ إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم، فأسندَ ركبتيه إلى ركبتيه، و وضعَ كفّيه على فخذيه “، لم ينتهي الحديث إلى هنا و لكن الرسالة المراد إيصالها من هذا الجزء من الحديث النبوي هي جلسة طلاب العلم الذين يرغبون أن يتلقوا من شيوخهم علوم الدين. و في هذا المقال سنكمل الحديث الشريف مع شرحه شرحًا وافيًا و من ثم معرفة ما هي اعلى مراتب الدين.

ما هي مراتب الدين

ما هي مراتب الدين

قبل أن نعرف ما هي اعلى مراتب الدين، ينبغي أولًا معرفة ما هي هذه المراتب، حيث تنقسم مراتب الدين إلى ثلاثة مراتب. هم كالتالي :

1- الإسلام

إذا أردنا أن نقوم بتعريف رتبة الإسلام في الدين، فنقول : بأنها ظواهر الأعمال التي يقوم بها المسلم، إلى جانب وضوح الإسلام على الجوارح، و أمّا تعريف الإسلام لغةً : هو الاستسلام و الانقياد و الإذعان، و تعريفه اصطلاحًا : توحيد الله سبحانه و تعالى و الاستسلام له و الخضوع و الانقياد له وحده. و فيما يلي تفصيل و بيان للإسلام أولى مراتب الدين :

  • إن أتت كلمة ” الإسلام ” بالمطلق، أي دون أن تقترن بكلمة أخرى، فهو الدين كاملًا من أقوال و أفعال و عقائد، ظاهرًا و باطِنًا، إلى جانب اعتبار الإيمان جزء من الإسلام، حيث قال الله تعالى في سورة آل عمران : ” و مَن يبتَغِ غيرَ الإسلامِ دينًا فلن يقبَل منهُ و هو في الآخرةِ منَ الخاسِرين “، و قوله تعالى أيضًا في سورة آل عمران ” إنَّ الدِّين عندَ الله الإسلامُ “ [1].
  • ثم إن جاءت كلمة ” الإسلام ” مقرتنةً بالإيمان، فيراد بهذا الاقتران هو بيان الأقوال و الأفعال الظاهرة، التي يقوم بفعلها العبد. و ذلك استنادًا لقول الله تعالى في سورة الحُجرات : ” قالتِ الأعرابُ آمنَّا قلْ لمْ تؤمنوا و لكن قولوا أسلمنَا و لمَّا يدخُلِ الإيمانُ في قلوبِكم و إنْ تطيعوا الله و رسوله لا يلتكُم من أعمالِكم شيئًا إنَّ الله غفورٌ رحيم “ [2].
  • فقد جاء في صحيح الإمام مسلم، وصف سعد بن أبي وقّاص رضي الله تعالى عنه لرجلٍ مؤمن، فردّ رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه و آله و سلم واصٍفًا الرجل بالمسلم، لأنه لا أحد يعلم ما في قلبه، و قد روى سعد بن أبي وقّاص : ” فقلتُ يا رسول الله، ما لكَ عن فلانٍ؟ فوالله إنّي لأراهُ مؤمِنًا، فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : أو مسلمًا “.
  • و أركان الإسلام هي خمسة، ترتيبها كما يلي : الشهادتان، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، و حج البيت لِمن استطاعَ إليه سبيًلا.

2- الإيمان

إلى الآن نحن نقوم بتعريف مراتب الدين، حتى إن وصلنا إلى اعلى مراتب الدين فهمنا حقًا ما هو. ثم إنّ ثاني مراتب الدين هو ” الإيمان “، فتعريفه لغةً : التصديق، و أمّا تعريفه اصطلاحًا فله أكثر من وجه، نقوم ببيانهما و توضيحهما كما يلي :

  • الوجه الأول لتعريف الإيمان اصطلاحًا هو : إن أتتْ كلمة ” الإيمان ” منفردة غير مقترنة بالإسلام، فيراد بهذا الانقياد و التصديق لكلّ ما أتى به النبي صلى الله عليه و آله و سلم، و يشمل هذا كل أفعال و أقوال المسلم القلبية و العملية، و في هذا المعنى وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة و الآيات القرآنية الكريمة، حيث قال الله تعالى في سورة النمل : ” هدًى و بشرَى لِلمؤمنين* الذينَ يقيمونَ الصّلاة و يؤتونَ الزّكاة و هم بالآخرةِ هم يوقِنون “ [3]، إلى جانب حديث النبي الكريم الذي أخرجه الترمذي عن علي بن أبي طالب، قال صلى الله عليه و آله و سلم : ” و لا يدخلُ الجنَّة إلّا نفسٌ مؤمِنة “.
  • و أمّا الوجه الثاني لتعريف الإيمان اصطلاحًا : إن أتتْ كلمة ” الإيمان ” مقترنة بكلمة ” الإسلام “، فيراد بهذا المعنى هو التصديق و اليقين بكلّ المعتقدات و العقائد الإسلامية الصحيحة و أركان الإسلام.
  • ثم إنّ أصل مرتبة الدين و أساسها، هو : الإيمان بالله تعالى، فلا يمكن أن يتحقق إيمان المسلمين إلّا بإيمانهم بالله تعالى وحده و أنّ محمدًا عبده و رسوله، و الإقرار بهذا و تصديقه، و من ثم الإيمان بباقي الأركان، كونَ كل أركان الإيمان مرتبطة ببعضها و كلّها يأتي تابِعًا للإيمان بالله تبارك و تعالى.

3- الإحسان

الإحسان هو اعلى مراتب الدين، كونه يجمع ما بين الإسلام و الإيمان، فيقوم العبد بإحسان أعماله و أقواله القلبية. فالإحسان لغةً : إتقان العمل و إتمامه على أكمل وجه و الإخلاص فيه، قال الله تعالى في سورة النحل : ” إنَّ الله مع الذينَ اتَّقوا و الذينَ هُم محسِنون “ [4]. و لمرتبة الإحسان مقامين هما كالتالي :

  • المقام الأول لاعلى مراتب الدين ” الإحسان ” هو : أن تعبدَ الله كأنَك تراه.
  • و أمّا المقام الثاني هو تكملةً إلى المقام السابق و هو : إنْ لم تكن تراه فإنّه يراك.

و يراد بمرتبة الإحسان أن يستشعر العبد وجود الله تعالى و أنَه رقيبٌ على الأقوالِ و الأفعال، و من ثم اليقين برؤية الله تبارك و تعالى لعباده، كما قال الله تعالى في سورة الشعراء : ” و توكَّل على العزيزِ الرَّحيم* الذي يراكَ حينَ تقومُ* و تقلّبكَ في السّاجِدينَ* إنَّهُ هو السميعُ العليم “ [5]. حيث يكون الإحسان وفق ما يلي :

  • تعبّد العبد المسلم لربّه بأن يشعر بوجود الله و مراقبته له و رعايته في كل لحظة من حياته، فلا يغيبُ الله تعالى عن بال المسلم الذي يشعر بوجود الله بقربه في كل سَكَنة و كلِّ حركة.
  • ثم إنّ استشعار مراقبة الله و وجوده و أنّه يرى كلّ ما في الضمير و يسمع، يثمر خوف الله في قلب المسلم، و بالتالي خوفًا و خشيةً و تعظيمًا لله تبارك و تعالى.
  • فلا يمكن أن يتحقق الإحسان إلّا بالخضوع و الامتثال لكلّ أحكامِ الإسلام و جميع مراتب الإيمان، فالإحسان هو خِتام المِسك لمراتب الإيمان.
  • يشمل الإحسان كلّ أفعال المسلم ظاهرها و باطنها، ليرتقي بذلك المسلم إلى ” مقام الإخلاص “.

ما هو اعلى مراتب الدين

ما هو اعلى مراتب الدين

عرفنا أن اعلى مراتب الدين هو ” الإحسان ” و لكن لا يمكن أن نختصر الحديث بذكر الجواب فقط، إنّما يجب أن نشرح مفصّلًا كيف يصل العبد إلى هذه الدرجة العليا من مراتب الدين، و نبدأ بالحديث النبوي الشريف الذي اقتطفنا جزءًا منه في مقدمة مقالنا هذا :

  • عن عمر بن الخطّاب قال : ” بينما نحنُ عندَ رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ذاتَ يومٍ، إذ طلعَ علينا رجلٌ شديدُ بياض الثياب، شديدُ سوادِ الشَّعر، لا يرى عليه أثرُ السَّفر، و لا يعرفهُ مِنّا أحد، حتى جلسَ إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم، فأسندَ ركبتيه إلى ركبتيه، و وضعَ كفّيه على فخذيه و قال : يا محمد أخبرني عن الإسلام، قال : أن تشهدَ أن لا إله إلّا الله و أنَّ محمدًا رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحجّ البيتَ إنْ استطعتَ إليه سبيلًا، قال : صدقتَ، قال عمر : فعجبنا له يسأله و يصدِّقه، فقال : يا محمد أخبرني عن الإيمان، قال : الإيمان أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر كله خيره و شرّه، قال : صدقتَ، قال : فأخبرني عن الإحسان، قال : أن تعبد الله كأنك تراه، فإن ل تكن تراه فإنه يراك “، و للحديث تتمة و لكن إلى هنا نكون قد رأينا عظيم رتبة الإحسان في الحديث النبوي، و هذا الرجل الذي يسأل رسول الله هو ” المَلَك جبريل عليه السلام “.
  • فإذًا نرى أنّ كلّ مؤمن مسلم، و ليس كل مسلم مؤمنًا أو محسنًا، و في الوقت نفسه ليس كل مؤمن محسنًا.
  • فينبغي على المسلم أن يكون مؤمنًا محسنًا حقًا، ليصل إلى اعلى مراتب الدين ” الإحسان “.

الإحسان في الإسلام | اعلى مراتب الدين

الإحسان في الإسلام | اعلى مراتب الدين

الإحسان في الإسلام الذي سَمَا ليكون اعلى مراتب الدين، يكون على قسمين هما، الإحسان في معاملة الله و في معاملة الناس :

1- الإحسان في معاملة الله و عبادته

  • يكون إحسان العبد في عبادة الله، في قيامه بكلّ الواجبات التي يأمر بها الله و تطبيق كافّة الأحكام الشرعية التي جاء بها الدين الحنيف.
  • و من ثم اجتناب المحّرمات ظاهرًا و باطِنًا، فلا يجتنب المحرّمات ظاهرًا و يرجو أن يرتقي إلى مرتبة الإحسان، بل يضع نصب عينيه أن الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
  • من الإحسان في عبادة الله أن يصبر العبد على قضاء الله و ابتلاءاته، من غير سخطٍ أو جزع، بل يصبر ابتغاء نيل رضا الله و السمو باعلى مراتب الدين، ألا و هو الإحسان.

2- الإحسان في معاملة الناس

  • يكون إحسان العبد في معاملة الناس، بأن يكون مؤدًِيًا لواجباته بقيامه بحقوق العباد التي جاءت في تعاليم ديننا الحنيف.
  • من حقوق العباد : برّ الوالدين، الإنصاف في المعاملات، العدل، و إعطاء المسلمين حقوقهم، مع عدم تفريط أي حق من حقوق الله على المسلم.

منافع و ثمرات الإحسان

لا يوجد عبادة شرًعها الله تعالى إلّا و ثابَ عليها و أكرم فاعلها بعظيم الأجِر و العطاء، فكيف بعبادة الإحسان التي هي اعلى مراتب الدين، فلهذه العبادة اعلى الثمرات و المنافع في الدنيا و الآخرة. و فيما يلي بيان لمنافع الإحسان في الإسلام :

  • نيل محبّة الله تبارك و تعالى، و هل هناك أعظم من أن ينال العبد محبة ربّه!
  • الخلود في جِنانِ النعيم.
  • يصرف الله عن عباده المحسنين المكاره، و ما يلُّم بهم من الشدائد في الدنيا.
  • نيل رحمة الله تبارك و تعالى.
  • يهب الله تعالى المحسنين الذرية الطيّبة الصالحة، و تفضيلهم بالعلم و الحكمة و الهداية.
  • و من ثم فإنّ المحسنين ينالون البركة في العمر و الأهل و المال.
  • يهب الله تعالى المحسنين مَلَكة تأويلِ الأحاديث، و من ثم التمكين لهم في الأرض و الحكم.

الإحسان في القرآن الكريم

الإحسان في القرآن الكريم

أوجه اعلى مراتب الدين ” الإحسان ” كثيرة، فلا يمكن اختصارها بالعبادات التي ذكرناها، فأن تقول للناس الكلام الطيب يعني أنك محسنًا، و غير ذلك من الأمثلة، و لكن يمكن للعبد أن ينوي في كل فعل خير يفعله الإحسان، أن يكون محسنًا في كل أعماله و أقواله و أفعاله، أن يستشعر قرب الله في كلّ حركاته و سكناته، و فيما يلي اقتطفنا بعض الآيات الكريمة لبيان فضل الإحسان و أوجه الإحسان :

  • قال الله تعالى في سورة البقرة : ” بلى منْ أسلمَ وجههُ لله و هو محسِنٌ فلهُ أجرهُ عند ربه و لا خوفٌ عليهم و لا هم يحزنون “ [6].
  • قال الله تعالى في سورة آل عمران : ” الذين ينفِقونَ في السَّراءِ و الضَّراءِ و الكاظمينَ الغيظَ و العافينَ عنِ النَّاس و الله يحبُ المحسِنين “.
  • قال الله تعالى في سورة البقرة : ” مَنْ ذا الذي يقرِضُ الله قرضًا حسنًا فيضاعفهُ له أضعافًا كثيرة و الله يقبِضُ و يبسُطُ و إليه ترجعون “ [6].
  • قال الله تعالى في سورة النحل : ” إنّ الله يأمرُ بالعدلِ و الإحسان و إيتاءِ ذِي القربى و ينهى عن الفحشاءِ و المنكرِ و البَغي يعظُكم لعلَّكم تذكَّرون “.
  • قال الله تعالى في سورة الأعراف : ” و لا تفسِدوا في الأرضِ بعدَ إصلاحِها و ادعوهُ خوفًا و طَمَعًا إنّ رحمتَ الله قريبٌ من المحسنين “.
  • قال الله تعالى في سورة هود : ” و اصبِر فإنَّ الله لا يضيعُ أجرَ المحسِنين[7].
  • قال الله تعالى في سورة الكهف : ” إنّ الذين آمنوا و عمِلوا الصّالحات إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عملًا “ [8].
  • قال الله تعالى في سورة الأحقاف : ” و وصّينا الإنسان بوالديه حسنًا[9].
  • قال الله تعالى في سورة المرسلات : ” إنّا كذلك نجزي المحسنين[10].

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن اعلى مراتب الدين. و لنضع نصب أعيننا دائمًا أنّ الله كتب الإحسان على كل شيء، حتى عند ذبح الحيوان يجب الإحسان في ذبحه و عدم تعذيبه.

اقرأ أيضًا :

لماذا سمي ماء زمزم بهذا الاسم و ما هي قصة نبع ماء زمزم

المراجع

  1.    www.quran.com | Surah Al-Imran
  2.    www.quran.com | Surah al-Hujurat
  3.    www.quran.com | Surah An-Naml is written
  4.    www.quran.com | Surah An-Nahl
  5.    www.quran.com | Surah Al-Shu’ara
  6.    www.quran.com | Surah Al-Baqarah
  7.    www.quran.com | Surah Hud
  8.    www.quran.com | Surah Al-Kahf
  9.    www.quran.com | Surah Al-Ahqaf
  10.    www.quran.com | Surah Al-Mursalat

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.