هل التداول حرام | لا تتداول قبل أن تعرف الإجابة

هل التداول حرام | لا تتداول قبل أن تعرف الإجابة

يعتبر مصطلح التداول من المصطلحات الحديثة التي ظهرت في وقتنا الحالي و بكثرة، و ما تزال غالبية الناس تتساءل عن معنى التداول و ما هي أنواع التداول و كيف تتم عملية التداول و هل التداول حرام أم لا. و سنوضح في هذا المقال الإجابة عن جميع هذه التساؤلات.

ما هو التداول

ما هو التداول

ببساطة التداول عبر الانترنت هو عمليات البيع و الشراء، و ذلك من خلال منصات عالمية [1]. فعملية التداول قائمة على عدة أمور منها :

  1. المتداول.
  2. و البضائع التي يتم التداول بها.
  3. و الأسعار المعتمدة.

عناصر التداول و كيف تتم عمليات التداول لمعرفة حكمها

و قبل الإجابة على السؤال هل التداول حرام أم لا، لابدّ من معرفة عناصر التداول و كيف تتم عمليات التداول لمعرفة حكمها :

ما هي أنواع التداول

توجد أربعة أنواع أساسية يتم التداول و التعامل بها :

1- الأسهم

  • بعض الشركات لا تعود ملكيتها لشخص واحد و إنما هي مكونة من عدد كبير من الأسهم، فعند قيامك بعملية شراء أسهم في شركة ما و كأنك قمت بشراء جزء من هذه الشركة.

2- العملات

و هي على نوعين :

  1. سوق العملات الأجنبية و هو ما يعرف بالفوركس و هي كلمة أجنبية مشتقة من Foreign Exchange Market و اختصارها For Ex Market و هو سوق غير مركزي.
  2. ثم العملات الرقمية، عبارة عن عملات افتراضية رقمية ليس لها وجود مادي ملموس و متواجدة عبر شبكة الانترنت فقط و أشهر هذه العملات : البيتكوين و التيثر و كاردنو و بينانس كوين و الايثيريوم.

3- السلع

  •  كالذهب و الفضة و الغاز و النفط.

4- العقود الآجلة

من هو المتداول

ضمن استكمال الإجابة عن عناصر التداول و ذلك قبل الإجابة عن السؤال ” هل التداول حرام “، نقول : بأنّ المتداول هو الشخص المشتري أو البائع أي الذي يقوم بعمليات التداول. و للمتداول عدة أنواع :

  1. Day Trader و هو المتداول الذي يقوم بعمليات البيع و الشراء في نفس اليوم، و يتداول على حركة السعر التي تحصل خلال ثواني أو دقائق أو ساعات.
  2. Swing Trader و هو الشخص الذي يتداول على حركة السعر التي تحصل على مدار الأيام أو الأسبوع أو حتى شهور.
  3. investor و هو المستثمر الذي يقوم بشراء الأسهم أو العملات و الذي يتركها لوقت طويل لتحصيل أكبر عائد.

فأحيانا قد يلزمك أن تتعامل باستراتيجية Day Trader و أحيانا أخرى يلزمك أن تتعامل باستراتيجية Swing Trader.

هل التداول حرام

هل التداول حرام

” هل التداول حرام “، من المعلوم أن التداول إذا كان في الحلال فهو حلال كأن تشتري عملة الدولار مقابل عملة الدينار أو تنتظر فترة لحين ارتفاع سعر الدولار و تبيعه فهذا من الأمور الجائزة و يسمى بالمضاربة في العملات شريطة أن يكون التسليم مباشر أي أن القبض حقيقي و من غير تأجيل. بينما في المنصات العالمية التي تتداول عملات الفوركس فهو محرم. و بالنسبة لمن يدّعي أن تجارة الفوركس تتم وفق التعاملات الشرعية و لديها فتاوى تدل على جواز هذا التداول فهذا غير صحيح، فقد صدرت فتاوى من مجامع الفقه الإسلامية بتحريم تداول العملات من خلال المنصات التي لا يتم فيها وجود العملات و لا يتم فيها تقابض العملات يد بيد، حيث صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي رقم 63 بشأن الأسواق المالية نص فيه : ” في الأسواق المالية التي لا يتم فيها تقابض العملات و إنما فقط مقامرة على شاشة فهو نوع محرم من أنواع التداول و الاستثمار “.

هل التداول بالفوركس حرام

” هل التداول بالفوركس حرام “، فمن خلال استقراء واقع المنصات الالكترونية و معرفة حقيقتها و طريقة عملها فتبيّن أنه لا يوجد فيها عملات حقيقية و لا حتى مبادلة عملات بشكل حقيقي و إنما هي مقامرة محضة على أرقام إلكترونية تتقابل فيها طلبات المقامرين على ارتفاع الأسعار أو انخفاضها فأحدهم يربح و الآخر يخسر، فيتم عرض عقود على هذه المنصات الالكترونية، عقد يسمى الدولار و عقد يسمى اليورو و عقد يسمى الين و هكذا، فيتم عرض عقود و يدخل فيها الناس فبعضهم يدخلون كبائعين و بعضهم الآخر يدخلون كمشترين، فتتقابل فيها الطلبات و يتم تسويتها و تصفيتها دون وجود تقابض حقيقي بل دون وجود عملات حقيقية فلو دخل شخص إلى هذه المنصة و اشترى ذهبا أو يورو و طلب استلامه فلا يتم تسليمه. فهذه التعاملات عبارة عن مقامرة و ميسر، فالمشتري مقامر يظن ارتفاع السعر و البائع مقامر يظن انخفاض السعر.

هل التداول بعملات البيتكوين حرام

هل التداول بعملات البيتكوين حرام

” هل التداول بعملات البيتكوين حرام “، كما هو معلوم أن البيتكوين عبارة عن وحدات رقمية، و إلى هذه اللحظة ما يزال مصدر هذه العملات مجهول و لم يتم معرفة المكان الذي أحضرت منه هذه الوحدات، إضافة إلى أن هذه العملات لم يتم اعتمادها من قبل العديد من الدول إذ توجد حكومات و بنوك
لا تعترف بها، و ذلك لإمكانية استخدامها في العملات المشبوهة لعدم خضوعها للسلطات، فيستطيع الشخص القيام بعمليات البيع و الشراء من غير أن يتم التعرف على هوية الفرد. فأصبحت القضية معقدة و طرحت العديد من التساؤلات التي لم تتم الإجابة عنها. فمنهم من أصدر قرار بتحريمها لما فيها من عمليات خداع و نصب و ما يترتب عليها عمليات ربوية. و منهم من توقف عن إصدار الحكم حتى يتم التأكد من حقيقتها و إيضاح الصورة بشكل أكبر و أوصى بعدم التعامل بها و امتلاكها و التجارة بها لعدم الوقوع في الحرام.

كيف يتم تحديد أسعار العملات و الأسهم و البضائع

و يتم تحديد الأسعار في الأسواق المالية بناء على العرض و الطلب و هو ليس ثابتا و يتغير على مدار الدقيقة و حتى الثانية.

من هو المسؤول عن تداول العملات

من هو المسؤول عن تداول العملات

لا توجد جهة رسمية واحدة مسؤولة عن تداول العملات كلها، و لكن توجد جهات كبيرة تربط السوق ببعضه. وهذه الجهات هي :

1- البنوك العالمية الكبرى

  • و الهدف من هذه البنوك ليس صرف العملات و إنما تعديل هذه العملات حسب أسعار العرض و الطلب على هذه العملات العالمية و حسب الاقتصاد العالمي.
  • و من هذه البنوك الكبرى : البنوك المركزية الكبرى، مثل : بنك إنكلترا و البنك الفيدرالي الأمريكي، و كل من HSBC , CITI ,BARCLAYS , J.P , MORGAN.

2- المنظمات الربحية

  • و التي يكون هدفها الربح و تختلف عن البنوك المركزية و تشمل كل من شركات التأمين و الاستثمار.

ثم إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا و الإجابة على السؤال هل التداول حرام.

اقرأ أيضًا :

مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية المضمونة 100%

المراجع

  1.    www.ig.com | What is trading
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.