إليك ما هي مخاطر التداول عبر الانترنت

إليك ما هي مخاطر التداول عبر الانترنت

انتشر في الفترة الأخيرة التداول عبر الانترنت بصورة كبيرة و ذلك بسبب التضخيم الإعلامي و تسليط الضوء على هذه المواضيع، فبدأ بعض الناس يلجؤون لعمليات التداول عبر الانترنت و ذلك من خلال قيامهم بعمليات الاستثمار عبر المنصات المتوافرة على الانترنت و ذلك بغاية الحصول على أرباح كثيرة و خلال وقت قصير نسبيًا، و لكن الحقيقة التي لا يعلمها الجميع أنه فقط نسبة خمسة في المائة من الناس الذين يستطيعون الربح من خلال هذه المنصات و البقية يتم سحب أموالهم و خسارتها و سنوضح في هذا المقال مخاطر التداول عبر الانترنت و كيف تقوم الشركات بعملية النصب و الاحتيال.

حقيقة الشركات عبر الإنترنت

فقبل أن تخاطر و تضع كل مالك في هذه المنصات و تخسرها لابدّ من معرفة حقيقة هذه الشركات، فقد تتفاجأ إذا علمت أن غاياتهم الأساسية تتلخَّص في سحب أموالك و تكبيدك خسارات فادحة و من ثم خسارة رأس مالك، و سنوضح ذلك من خلال بعض القوانين التي قامت بوضعها هذه الشركات.

مخاطر التداول عبر الانترنت | كيف تستغل شركات التداول أموال العملاء

مخاطر التداول عبر الانترنت | كيف تستغل شركات التداول أموال العملاء

  1. أولًا : يتم اقتطاع نسبة 2.5 % من المبلغ الرئيسي الذي تقوم بوضعه في المنصة و عند استرداده يتم اقتطاع نسبة 2.5 % أيضًا من هذا المبلغ.
  2. ثانيًا : عند قيامك بشراء عملة أو سهم أو أي شيء آخر فإنك سوف تشتري هذه السلع بقيمة أغلى من قيمتها الحقيقية، و عند قيامك بعملية البيع فلن تجد من يشتريه منك إلّا بسعر منخفض و بذلك أنت تكون قد خسرت في الحالتين.
  3. ثالثًا : عند شرائك لسهم أو عملة ما فسوف يتم أخذ عمولة من حسابك بشكل يومي لامتلاكك هذه السلعة.
  4. رابعًا : عند انخفاض أو ارتفاع قيمة الأسهم أو العملات يتم إيقاف جميع عمليات التداول، فبهذه الطريقة تحدّ الشركة من ربح المستثمرين و تضمن حماية نفسها.
  5. خامسًا : عند استثمارك للأسهم أو العملات بالرغم من كونك تربح أضعافًا كثيرة، إلّا أنه عند خسارتك أيضا تخسر أضعافًا كثيرة أي يصبح رصيدك بالسالب و من ثم تغلق المنصة حسابك و تخسر كل مالك.

مخاطر التداول عبر الانترنت

مخاطر التداول عبر الانترنت

قد يكون من المستحيل أن تستطيع تحقيق الأرباح من هذه المنصات و ذلك لعدة أسباب منها [1] :

  1.  أسعار الأسهم أو العملات شديدة التقلب و لا يوجد أي ضمان و لا يمكن القيام بالتوقعات، و الربح أقرب ما يكون للحظ.
  2. في الحياة الواقعية عند شرائك لسهم يكون له وجود مادي ملموس و توجد وثيقة تؤكد عملية شرائك، بينما في عالم التداول عبر الانترنت فعند شرائك الأسهم أو العملات لا وجود فيزيائي لها.
  3. كثرة عمليات النصب و السرقة و خاصة للمبتدأين، إذ توجد العديد من الشركات التي تسرق أموال العملاء و تضع في أرصدتهم مبالغ ربحية وهمية.
  4. كثرة الهكرز و اختراق البيانات، قد تتعرض لعملية اختراق لحسابك مما يؤدي لضياع الأسهم أو العملات التي تكون بحوزتك و خسارة كل مالك.
  5. تلاعب البروكر في الصفقات حيث يتعطل بشكل متعمد في وقت دخول الصفقة.
  6. مشكلة انقطاع الانترنت، باعتبار أن هذه العمليات قائمة على الانترنت فقد تعاني من مشكلة انقطاع الانترنت و قد تضيع عليك الصفقات.

كيف تتجنب الشركات التي تقوم بعمليات النصب

كيف تتجنب الشركات التي تقوم بعمليات النصب

بعد معرفة أهم مخاطر التداول عبر الانترنت، نجيب عن سؤال مهم جدًا ” كيف تتجنب الشركات التي تقوم بعمليات النصب ” :

1- تجنَّب الاتصالات الغريبة

  • بعض الأشخاص تتلقى اتصالات من أشخاص مجهولي الهوية و يدعون أنهم من شركات عالمية و يبدأوا بعملية إقناعك لتبدأ الاستثمار و تربح الملايين و لهم أسلوب قوي في الاقناع فتخسر كل أموالك.

2- تجنَّب المحادثات الغريبة

  • قد تأتيك حسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي و تدَّعي أنها تعمل في مجال الاستثمار و قادرة على تحويل حياتك و جعلك مليونيرًا في لحظات.

3- تجنَّب الأرقام الخيالية

  • بعض الشركات تعطيك وعود لتحصيل أرقام كبيرة جدًا في الربح ، لتغريك في التعامل معها و هذا كذب فلا يمكن تحصيل هذه المبالغ إلا بعد وقت طويل و جهد كبير.

4- تجنَّب الوسطاء

  • بعض الشركات تحاول أن تخدعك فتقول أنها قادرة على جعلك تكسب المال و ذلك عن طريق خبراء أو وسطاء يساعدوك في عمليات البيع و التداول.

5-تجنَّب التجربة المبدئية

  • بعض الشركات يبدأ يطلب منك القيام بتجربة وضع مبلغ قليل و يجعلك تكسب و من ثم يكسب ثقتك فيجعلك تضع مبالغ أكبر و من ثم يقوم بعملية سرقتك.

لماذا يخسر غالبية المتداولين أموالهم و يتركون مجال التداول

من مخاطر التداول عبر الانترنت خسارة المتداولين أموالهم، لِذا سنوضِّح في هذا المقال لماذا غالبية الناس تخسر أموالهم عند قيامهم بالتداول و عدد قليل جدًا و محدود فقط يربحون و يكمِلون في طريق التداول.

  1. غالبية المتداولين المبتدأين يدخلون المجال دون خبرة و معرفة بالشروط الصحيحة لعملية التداول و بالتالي يخسرون.
  2. قلّة صبر المتداولين، عملية التداول بحاجة إلى صبر لجني الأرباح لذلك غالبية المتداولين يستعجلون عملية الربح و بالتالي يخسرون أموالهم و يتركوا مجال التداول.
  3. الجري وراء الإعلانات ، إذ أن الإعلانات الكاذبة قامت بزرع فكرة في عقول الناس أن التداول سوف يحقق لهم الثراء الفاحش فيصدمون بحقيقة الأمر.
  4. الدخول مباشرة لعملية التداول من غير الاستفادة من الحسابات التجريبية، إذ تساعد الحسابات التجريبية في فهم قواعد التداول بشكل أكبر دون خسارة أموال حقيقية.
  5. الطمع الزائد و الثقة الزائدة، قد يربح المتداول مرة أو أكثر فيظن أنه فهم القواعد الصحيحة للتداول و إذا به يضع أموال أكثر فيخسر جميع الأموال مرة واحدة.
  6. خيبة الأمل الشديدة التي يصاب بها المتداولون، و ذلك لعدم تمكنهم من جني الأرباح التي يسمعون عنها فيصابون بخيبة أمل تجعلهم يفقدون حماسهم و يتركون عملية التداول.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن أبرز مخاطر التداول عبر الانترنت، و على الفرد أن ينتبه جيدًا و يكون حذرًا و ملِّمًا بكافة المعلومات عن التداول عبر الانترنت.

اقرأ أيضًا :

هل سلبيات التسوق عبر الانترنت تفوق إيجابياته؟

المراجع

  1.    www.moneymasters.app | Online trading risks
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.