اماكن سياحية في اذربيجان إليك قائمة بأبرزها

اماكن سياحية في اذربيجان إليك قائمة بأبرزها
ننإنهناك الكثير مِمَن يرغب بالسفر إلى اذربيجان من أجل التمتع بجمال اماكنها ومعالمها التاريخية. لِذا سنتحدث اليوم في مقالنا عن أبرز اماكن سياحية في اذربيجان فتابع معنا.

اماكن سياحية في اذربيجان

سطعت شمس السياحة في دولة اذربيجان من عدة سنوات مضت، مع صَبّ الحكومة الاذربيجانية جُلَّ اهتمامها على الترويج للسياحة فيها و عملها على ازدياد أعداد الزوّار من مختلف أنحاء العالم. ولِهذا سنقوم بترشيح أهم 5 اماكن سياحية في اذربيجان وفق الآتي :

مدينة باكو

اماكن سياحية في اذربيجان-مدينة باكو-

الوقار والجمال، القدامة والحداثة، ستجدها في مدينة باكو عاصمة اذربيجان و إحدى أجمل مدنها. هي مدينة ساحلية تقع على بحر قزوين جنوب شبه جزيرة أبشرون، وتتألف من جزأين هما المدينة الحديثة والمدينة القديمة، فيمكنك زيارة الكثير من الاماكن الساحِرة والخلّابة فيها، أهمها :

1- البلدة القديمة

لا تفوّت فرصة زيارة هذه البلدة عندما تطئ قدمك مدينة باكو الفاتنة، حيث يوحي لك بنيان هذه القرية الحجرية بعراقة و ثقافة تاريخها منذ القِدّم، فسترى أسوار عالية وقِلاع وقصور عمرها آلاف السنوات قبل الميلاد، ناهيك عن التصميم المعماري الذي يحمل في جعبته كل أنواع الحضارات التي مَرَّت عليه منذ بدء العصور القديمة حتى انتهاء آخر الحضارات وهي الحضارة العثمانية الإسلامية. إنها حقًا من أجمل اماكن سياحية في اذربيجان!

2- جبل النار

من اسم هذا المَعلَم تجد أنه يحمل شيئًا غريبًا، وهذا صحيح حيث تناقلت بعض الأساطير السابقة العتيقة عن جبل النار الذي يقع في قرية ” أيشوزان”، فنسجت الحكايات الخيالية والروايات المليئة بالتشويق والإثارة، فإذا ما اقتربت من هذا الجبل حتى تجد ألسنة النار تتطاير من جانب التل، فيقال إن هذه النار أسطورية كونها نيران مقدسة من زمن عبّاد النار ما قبل زمن الفتوح الإسلامية، وهذا بالطبع ينافي العقل فبعد البحث والتمحيص وجدَ أن هذه النار تشتعل بسبب حقول البترول والغاز. فاستمتع بتناول كوب الشاي عند أعلى الجبل حيث يوجد مقهى متواضع مقابل هذه الشقوق النيرانية.

3- شاماخي

أحد أهم وأجمل اماكن سياحية في اذربيجان هي مدينة شاماخي العريقة، فتعرف شاماخي بالمدينة الطبية كونها تملك المياه الساخنة التي يعود أصلها إلى أكثر من ألفي عام، وإلى جانب زيارتك العلاجية لهذه المدينة العظيمة تمتع برؤية كبرياء القِلاع القديمة والمنارات الرائعة التي تعود بك ربما عام على الأقل قبل الميلاد. إضافة إلى الغابات الخضراء التي تسرق ناظريك إليها بلا أن تشعر.

 مدينة قوبا

تمتاز هذه المدينة أيضًا إلى جانب مدينة باكو بأنها أجمل اماكن سياحية في اذربيجان، فهي تشتهر بطبيعتها الخضراء الفاتنة والمناطق الجبلية والغابات الباسِقة. حيث تقع هذه المدينة على جبل شاهداغ في الجزء الشمالي الشرقي لمنحدراته وعلى ارتفاع يبلغ 600 متر عن سطح البحر. فإليك أهم وأشهر معالم هذه المدينة الأصيلة :

1-مسجد الجمعة

بني هذا المسجد المبارك من الآجِر ( الطوب ) الأحمر في القرن التاسع عشر ميلادي والذي تم البدء بإنشائه عام 1802 ميلادي. فيتألف المسجد من القبة الفضية التي يبلغ قطرها 16 مترًا مع مئذنتها، وهو من مساجد مدينة قوبا المتفرّّدة بتصميمها المعماري فقد تم تشبيهه بالأسطوانة التي تتبنى الشكل المُثمّن المنظم المتعدد الأوجه، وهو أيضًا أحد أقدم و أعرق المراكز الدينية والمساجد في جميع أنحاء شمال شرق اذربيجان وليس فقط في مدينة قوبا.

2-قرية القصبة القرمزية

في قلب قوبا المتألِّقة تتوسط على ضفاف النهر القرية القرمزية الجميلة، وهي قرية تمتلئ بالعديد من المعابد اليهودية والتي تصل إليها عبر مجموعة من الأدراج المحفوفة بالتماثيل اليونانية وصولًا إلى جسر المشاة المرتبط بها، وهذا إن دلّ على شيء فيدل على التسامح الديني الذي يتمتع به تاريخ اذربيجان القديم والحديث. وعندما تزورها ستستشعر هذه العراقة لِما ستراه من ثروات تاريخية لامعة ساطعة للجميع والمتميزة بالصنف المعماري القديم.

المتاحف في اذربيجان

اماكن سياحية في اذربيجان- متاحف اذربيجان-

لا يمكن أن نزور اماكن سياحية في اذربيجان من غير أن نقوم بزيارة أشهر متاحفها [1] :

1- متحف ناختشيفان للسجاد

عمر هذا المتحف أربعة وعشرين عامًا، ويقع في قصر خان الذي عمره ما يقارب مئتي عام، ويحتوي هذا المتحف على كل أنواع السجاد والنسيج الذي يرجع للقرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر ويبلغ عدد القطع المعروضة فيه أكثر من  3700 قطعة منها 305 من السجاد الفاخر في جماله وحياكته. إلى جانب ذلك تجد في المتحف الكثير من الأدوات المنزلية والفخّار والخَزَف، والأواني النحاسية وحتى الملابس القديمة للنساء والرجال.

2- متحف الفن المعاصر

ذكرنا في بداية مقالنا أن اذربيجان تجمع ما بين القدامة والحداثة، ومتحف الفن المعاصر يعانق الحداثة المضيئة في اذربيجان. حيث يحتوي المتحف على أكثر من 800 عمل لنحاتين وفنانين اذربيجانيين وعالميين، يوجد في المتحف طابقين، الأول يضم أعمالًا من الطراز الطليعي والثاني يضم أعمالًا من الطراز التقليدي، وفيه غرفة فنون للأطفال مع مطعم ومقهى ومكتبة وغرفة فيديو. كل هذا لتستمتع بأجمل الأوقات فلا تضيّع على نفسك فرصة زيارته!

3- مركز حيدر علييف الثقافي

يمتاز هذا المتحف بكونه أجمل اماكن سياحية في اذربيجان لتصميمه المعقّد والمنساب مع أمواج صاعدة نحو السماء، والذي قام بتصميمه المهندسة المعمارية الشهيرة زها حديد، فيضم هذا المتحف معرض يمثِّل مختلف المراحل التاريخية والثقافية لتاريخ دولة اذربيجان، مع معرض لمجموعة واسعة من اللوحات الفنية اللامِعة لمشاهير الفنانين وغيرهم، بالإضافة إلى معرض للسيارات القديمة الكلاسيكية، ومن ثم فإنه يعود اسم هذا المتحف إلى الرئيس السابق لهذه الدولة والذي تمَّ إنشاء متحف يؤرِّخ حياته في مركز حيدر علييف الثقافي.

حدائق ومعالم أثرية في اذربيجان

اماكن سياحية في اذربيجان

الاماكن في اذربيجان لا تقتصر على المتاحف والآثار، بل هناك أجمل الحدائق والمعالم الأثرية [2] التي لا يمكن خسارة فرصة زيارتها الباهرة. ثم فإليك أشهر الحدائق والمعالم الأثرية في اذربيجان :

1- حمام الحفرة

هذه اللؤلؤة الشرقية وهذا النصب التذكاري العريق في القرنين الثامن والتاسع عشر، تمت حمايته من قِبَل وزارة الثقافة والسياحة باعتباره نصب تاريخي مهم، ويعتبر هذا الحمام مثال أصيل للتصميم المعماري الشرقي، فهو حمام يأخذ شكل القبب يتألف من صالة مشتركة مع أربع غِرَف ذات مساحة واسعة وثلاث غِرَف أخرى من أجل الاسترخاء. وكما يتألف من طابق وحيد ولديه ست نوافذ وباب واحد. وتسمى أحواض الاستحمام فيه بالحمام الأحمر لكونه بنيَ من الآجر الأحمر.

2- حديقة المرتفعات

هذه الحديقة عامًة للجميع ومناسبة للأطفال والعائلات، توجد في أعلى نقطة في العاصمة باكو فهي تطل على مشاهد سينمائية رائعة للمدينة والخليج وإن حَلِمتَ يومًا بأن تطير فلا بدَّ لك من زيارة هذه الحديقة الشاهقة، والقيام بأجمل وأمتع النشاطات في قلب هذه الطبيعة الخضراء والتي تنتشر على طولها طرق المشي والمقاعد الخشبية.

3- البرج المدوّر

هذا البرج الشامخ الذي يقف متفاخِرًا على أطراف المدينة لنكران. ويعتبر من أهم وأشهر المعالم الأثرية فيها، وقد تَّم تشييد هذا البرج المدوّر بتصميم معماري هائل في الجمال فيمتلك قاعدة دائرية من الحجر الأحمر الجيري، ويعود تاريخ بناء هذا البرج في القرن الثامن عشر والذي تمّ استخدامه كحصن دفاعي خلال الحروب، ثم ومن نهاية القرن التاسع عشر تمَّ استخدامه كسجن إلى عام 1970 ميلادي.

اماكن ترفيهية في اذربيجان

اماكن سياحية في اذربيجان

دومًا للجانب الترفيهي النصيب الأكبر من لحظاتنا أثناء السفر والسياحة. لِهذا قمنا باختيار أشهر اماكن سياحية ترفيهية في اذربيجان [3] :

مطاعم ومقاهي اذربيجان

  • ” مطعم فيروز ” : يقع هذا المطعم المميز بتصميمه الداخلي على الطِراز التقليدي الملوّن في مدينة باكو. فيمكنك قضاء أجمل الأوقات مع العائلة وتناول ما لذَّ وطاب من الوجبات الشعبية التي يشتهر بتقديمها مثل : الكباب مع السمان، والكوسا مع اللحم والأعشاب، والدولمة بالإضافة إلى تقديم الطعام الإيطالي.
  • ” مقهى كينو ” : إذا أردت أن تسافر إلى أوروبا وأنت في مكانك، فتذوق أشهى الحلويات الفاخرة الأوروبية عندما تزور مقهى كينو في قوبا، يختص هذا المقهى بإعداد أشهى الحلويات يوميًا مثل : كيك الكراميل المتعدد النكهات، وتارت الفواكه بالإضافة إلى تقديمه توست الجبنة والمربى وغيرها. إلى جانب المشروبات الباردة والساخنة مثل القهوة المثلجة و الإسبريسو.

ملاهي وأسواق اذربيجان

  • ” مول تاجياف ” : إذا كنت تبحث عن تجربة تسوق مميزة وهادئة، فقم بزيارة مول تاجياف الذي يقع في مركز مدينة كنجة، تجد فيه المتاجر الفاخرة من متاجر الأزياء والهدايا، والمجوهرات وكل ما تحتاجه العائلة وبأرخص الأسعار، بالإضافة إلى وجود السينما والمطاعم. فانتهز فرصة زيارته عندما تتجول في كنجة.
  • منتزه وملاهي غابالاند ” : تشتهر هذه الملاهي بوجود الكثير من وسائل الترفيه التي تناسب العائلة جميعها، فتجد فيها لعبة الحلزون التي يرغب الأطفال بلعبها دائمًا، ولعبة الدولاب المتحرك، إلى جانب القوارب المائية والحدائق ذات المساحات الواسعة والمليئة بالأشجار الكثيفة. ويمكنك أيضًا الجلوس ضمن اماكن مخصصة للاسترخاء وتناول المشروبات والوجبات الخفيفة اللذيذة.

الأسئلة الشائعة الخاصة باماكن سياحية في اذربيجان

قمنا بالإجابة عن أشهر الأسئلة التي تَرِد في أذهان الكثيرين الذين يرغبون بزيارة اذربيجان. وهي :

1- هل تستحق اذربيجان الزيارة

تتمتع اذربيجان بمعالم سياحية فائقة الجمال وملّفِتة لِلنَظَر، فهي تستحق الزيارة بلا شك.

2- هل تعتبر اذربيجان رخيصة

اذربيجان خيار مناسب و مثالي للسفر والسياحة، فهي دولة رخيصة وتناسب العوائل.

3- من أفضل تركيا أم اذربيجان

في الحقيقة إن اذربيجان و تركيا هما جنتان من جِنان الله على الأرض. ثم إنَّ لكل من معالمها و أماكنها الجمال الخاص، فضلًا عن أنّ الحدود الغربية لدولة اذربيجان قريبة من تركيا.

وإلى هنا نصل إلى خِتام مقالنا المميز الذي تحدثنا فيه عن اماكن مميزة سياحية في اذربيجان.

اقرأ أيضًا :

قائمة بأهم الاماكن السياحية في المدينة المنورة

المراجع

  1. www.tripadvisor.com | Museums of Azerbaijan
  2. www.tripadvisor.com | The most famous parks and monuments in Azerbaijan
  3.    www.thecrazytourist.com | Recreational tourist places in Azerbaijan
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.