أقوى انشاء عن الوجبات السريعة مناسب جداً للطلاب

أقوى انشاء عن الوجبات السريعة مناسب جداً للطلاب

يتم تحضير الوجبات السريعة من الدجاج، اللحوم، الخضار، حيث يتم تحضيرها و تجميدها و من ثم تجهيزها للتحضير الفوري السريع، الأمر الذي يوفّر الجهد، الوقت و المال، لِذا تابع معنا هذا المقال ” انشاء عن الوجبات السريعة “، لتتعرَّف على مكوناتها و أضرارها و غير ذلك من المعلومات الجديدة عنها.

انشاء عن الوجبات السريعة

انشاء عن الوجبات السريعة

يعتبر الأطفال و الشباب المراهقين من أكثر من يرتاد مطاعم الوجبات السريعة، لحبهم و شغفهم بتجربة مختلف أنواعها، و على الرغم من كثرة الأضرار التي تحتويها تلك الوجبات إلا أنّ طعمها اللذيذ دائمًا يُغري حتى يتم تناول المزيد منها. و في هذا سنقوم بانشاء عن الوجبات السريعة و التحدث عن مكوناتها و أضرارها و أسباب انتشارها [1].

1- الوجبات السريعة Fast Food

ضمن انشاء عن الوجبات السريعة، سنبدأ بتعريف هذا المصطلح : حيث يطلق مصطلح الوجبات السريعة على وجبات الطعام التي تحضّر بشكل سريع، حيث يتم الاعتماد في تحضيرها على المواد المعدّة مسبقًا، فتحتوي تلك الوجبات على نسب كبيرة من المواد الضارّة للجسم، لِذا تعتبر الوجبات السريعة طعامًا غير صحيًا، و على الرغم من ذلك تجد إقبالًا كبيرًا من الناس عليها، رغم احتوائها على نسب عالية من الزيوت و الدهون غير المشبعة و الصوديوم و السكريات و المواد الحافظة، و معظم الناس يقبِلون عليها لأنها لا تأخذ الجهد و الوقت الكثير خلال تحضيرها، إضافة إلى تميزها بالطعم اللذيذ.

2- ما هو سبب انتشار الوجبات السريعة

تنتشر الوجبات السريعة في الوقت الحالي لطعمها اللذيذ و وجود قائمة متنوعة واسعة منها، فلا يمكن حصر أنواع الوجبات السريعة في قائمة، فيوجد قائمة واسعة و كبيرة جدًا من جميع المطابخ العالمية و المحلية، لهذا يقبِل عليها الناس بحب و شغف كبيرين، فهي تلبّي كافة الأذواق.

و من أهم أسباب انتشار الوجبات السريعة، هو اعتماد الناس عليها عند الذهاب إلى العمل أو عند ذهاب طلاب الجامعة إلى جامعاتهم، حيث يجدون أنفسهم مضطرين لأخذها معهم لئلا يشعروا بالجوع، و من الأسباب الأخرى أيضًا لانتشار الوجبات السريعة هو وجود أم عاملة لا تمتلك الوقت الكافي لتطهو للعائلة بشكل يومي، فتلجأ لشراء الوجبات السريعة.

الوجبات السريعة تجذب الناس إليها مثلما تنجذب المعادن إلى المغناطيس، فتجد الكثير من الناس مدمنين عليها، حيث تنتشر كثيرًا في ظروف السفر، الاجتماعات و المؤتمرات التي تحتوي على فقرة تناول الطعام، و خصوصًا أنها تتميز بسهولة الأكل و التقديم و يمكن تحضيرها بسرعة، و كما يمكن أيضًا للفرد أن يتناول أكثر من نوع و صنف في الوقت ذاته، مثل : المعجنات، البرغر، البيتزا و مختلف أنواع الفطائر و غيرها.

3- ما هي مكونات الوجبة السريعة

انشاء عن الوجبات السريعة

في انشاء عن الوجبات السريعة، لا بد أن نتعرّف على مكوناتها التي تحتوي على الكثير من الإضافات التي تجعلها تمتلك نكهة مميزة لا مثيل لها.

1- السكر

  • جميع الوجبات السريعة تحتوي على نسب عالية من السكر، حيث تتم إضافته إلى اللحم، التتبيلات، العجين و الصلصات.
  • كما يسبِّب السكر العديد من الأمراض، مثل : أمراض القلب، أمراض السكري، الاكتئاب و السمنة.
  • حيث تحتوي العصائر الصناعية و المشروبات الغازية و العديد من أطباق الحلويات على نسب عالية من السكر، و المواد الكيميائية و المواد الحافظة.

2- الدهون

  • يوجد العديد من الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون طبيعية مشبعة، مثل : الجبن و اللحوم الحمراء، حيث يتم تحويل تلك الزيوت إلى دهون صلبة لتتم إضافتها إلى الدجاج و اللحوم حتى تغدو صالحة للأكل فترة أطول.
  • حيث تعمل الدهون المتحولة على زيادة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضارّة و التقليل من البروتينات الدهنية عالية الكثافة النافعة، و تعمل أيضًا على زيادة تراكم الكوليسترول.
  • و ذلك مثل : اللحوم المقلية بالزيت كالسمك و الدجاج المقطّع و المغطّى بطبقة من البيض و الطحين و الخبز المفتَّت، إضافة إلى اللحوم المعالجة كالنقانق و اللحم المدخن و السجق.

3- ملح الصوديوم

  • يتم استخدام ملح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على زيادة العمر الافتراضي للمنتج، إضافة إلى تحسينه نكهات الوجبات.
  • حيث يمكن أن تحتوي وجبة واحدة فقط من الوجبات السريعة على أكثر من 1300 مليغرام من ملح الصوديوم، أي أكثر من نصف الكمية الموصى بتناولها يوميًا، و هذا يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل : أمراض الكِلى، أمراض السكري و ارتفاع ضغط الدم.

4- الغلوتامات أحادية الصوديوم

  • تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم في تحسين نكهة العديد من الوجبات السريعة.
  • و الغلوتامات أحادية الصوديوم تسبِّب : تلف الكبد، السمنة، و تقلّبات في مستوى السكر في الدم.

5- المواد الكيميائية

  • تتم إضافة المواد الكيميائية إلى الوجبات السريعة من أجل تحسين النكهات و زيادة مدة صلاحيتها.
  • حيث يضاف البروبيلين غليكول إلى منتجات الوجبات السريعة من أجل المحافظة عليها رطبة، و منعها من الجفاف و الالتصاق.
  • كما يضاف أيضًا نترات الصوديوم إلى لحوم البقر من أجل جعله طازجًا فترة أطول و تعزيز لونه، و هذا يزيد من جاذبية تلك الوجبات.
  • ثم يضاف أيضًا كبريتات الأمونيوم إلى المعجنات المحفوظة، من أجل جعلها هشّة.

انشاء عن أضرار الوجبات السريعة

انشاء عن الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من السكر، الملح، الكوليسترول و الكثير من الدهون الضارّة، و نسب ضئيلة جدًا من المعادن و الفيتامينات و العناصر الغذائية مقارنة بالوجبات الصحية، فما هي الأضرار التي تسبِّبها تلك الوجبات ؟ هذا فيما يلي انشاء عن أضرار الوجبات السريعة :

1- الإصابة بمرض تصلّب الشرايين

حيث تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من الأملاح و الكوليسترول، و هما عنصران يسبِّبان مشاكل في الأوعية الدموية و مشاكل القلب، إضافة إلى تراكم الترسّبات في الشرايين و الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.

2- الإصابة بمرض السكري

تحتوي العديد من الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، حيث أنّ استهلاك السكر بكميات كبيرة بشكل منتظم يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

3- الإصابة بالسمنة

إنّ احتواء الوجبات السريعة على السعرات الحرارية العالية و الدهون يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالسمنة إذا تم تناولها بشكل يومي.

4- التأثير السلبي للوجبات السريعة على الذاكرة

تسبِّب الوجبات السريعة تفاعلات كيميائية في المخ و التي تسبب بدورها ضعف الذاكرة، حيث تثبِّط الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون و السكريات من نشاط الببتيد في المخ و الذي يعمل على تقوية الذاكرة و زيادة التعلّم.

5- يزيد تناول الوجبات السريعة بكثرة من خطر الإصابة بالخرف

يمكن للحلويات و الأطعمة الدهنية أن ترفع من مستوى الأنسولين في الجسم، و هذا يؤدي إلى توقّف الدماغ عن الاستجابة للهرمون فيغدو مقاومًا له، و هذا يحدّ من قدرة الدماغ غلى التفكير أو تكوين الذكريات أو التذكر، و هذا يرفع من نسبة الإصابة بالخرف.

6- يزيد تناول الوجبات السريعة بكثرة من خطر الإصابة بالاكتئاب

إنّ تناول الوجبات السريعة بكثرة يؤدي إلى نقص في العديد من العوامل الأساسية المغذية، مثل : التربتوفان و الأحماض الأمينية، و نقصها في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.

7- الإصابة بأمراض السرطان

أظهرت العديد من الأبحاث بأنّ الأشخاص الذين يكثرون من تناول الوجبات السريعة، تزداد لديهم فرصة الإصابة بأمراض السرطان، مثل : سرطان المعدة، سرطان القولون، سرطان الجهاز التنفسي، و سرطان الرئة، كما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي و سرطان الكبد.

8- العصبية و فرط الحركة

إنّ تناول الكعك المحلّى و الحلويات و الكب كيك يؤدي إلى ارتفاع مؤقت في مستوى السكر في الدم، و هذا يعطي الفرد الشعور بالسعادة، و لكن عندما يعود المستوى إلى وضعه الطبيعي، يتحول شعور السعادة إلى الإرهاق و الارتباك و الجوع.

انشاء عن أضرار الوجبات السريعة على الحامل

ضمن انشاء عن أضرار الوجبات السريعة، لا بد أن نذكر التأثير السلبي لها على الحامل، فكما نعلم جميعًا بأنّ على الحامل أن تختار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية و تتجنّب الوجبات السريعة، حيث يمكن للوجبات السريعة أن تعرِّض الأم الحامل إلى الإصابة بالربو أو الحساسية، كما أنها تزيد من نسبة الإصابة بسكري الحمل أو تسمم الحمل.

إضافة إلى عدم احتواء الوجبات السريعة على المعادن و الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين بشكل صحي، لِذا ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بالتوقف عن تناول الوجبات السريعة.

انشاء عن أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

انشاء عن الوجبات السريعة

دائمًا ما يتأثر الأطفال بخيارات آبائهم و أمهاتهم، لِذا يجب مراعاة الوالدين في اختياراتهم لِما يتناول أطفالهم، و بالطبع الوجبات السريعة لا تشكّل الاختيار الأفضل لهم، فهي لا تحتوي كما ذكرنا على ما يكفي من العناصر الغذائية الأساسية للنمو الصحي، علاوة على أنها تسبب أضرارًا جسيمة لهم على المدى الطويل، مثل :

  • نقص المعادن، كالمغنيسيوم و الكالسيوم، و نقصهم يؤدي إلى الإصابة بأمراض هشاشة العظام و تسوس الأسنان.
  • نقص الفيتامينات، كفيتامين أ و فيتامين ج.
  • و تسبِّب أيضًا التهاب الأنف أو الأكزيما أو الربو.
  • الإصابة بالإمساك.
  • زيادة السلوك المعادي لدى الأطفال، فتسبِّب مثلًا فرط الحركة.
  • اضطرابات في النوم.
  • عدم نمو شبكية العين و الدماغ بشكل صحي، بسبب عدم احتواء الوجبات السريعة على أحماض أوميغا 3 و أوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة، و التي تعتبر ضرورية لصحة العين و الدماغ.

انشاء عن تاريخ الوجبات السريعة

إذا كنت تبحث عن انشاء تاريخ الوجبات السريعة من باب الفضول، و ذلك بعد معرفتك لأضرارها الكثيرة، إليك ما يلي :

كان أول ظهور للمأكولات و الوجبات السريعة في بريطانيا في العهد الروماني، ففي عام 1762 قام جون مونتاجو، بلف قطع من اللحم بالخبز حتى لا يقاطع عمله أو يتأخر عنه، و هذا كان أول شكل من أشكال الساندويش، و كما قامت المملكة المتحدة بإحضار العديد من الوصفات من حضارات البلدان، مثل : البيتزا الإيطالية التي كانت في البداية عبارة عن وجبة سريعة تقوم الأمهات الإيطاليات بتحضيرها لأطفالهن، فقام أحد الرجال الإيطاليين بإنشاء مطعم صغير يتخصص في بيع البيتزا، و منذ ذلك الحين اشتهرت إيطاليا بالبيتزا [2].

أمّا الصينيون فقد اشتهروا بوجبة النودلز، و هناك العديد من الوجبات التي تمتلك أصلًا تاريخيًا، أشهر تلك الوجبات :

  • الهمبرغر : حيث يعود أصل كلمة الهمبرغر إلى المدينة الألمانية هامبورغ، حيث كان الألمان يضعون اللحم المفروم المدخّن مع البصل و الخبز المفتَّت.
  • البيتزا : إيطالية الأصل.
  • الكشري : أصل الكشري من الهند، و هذا بحسب ما ذكره ابن بطوطة في كتابه ” تحفة النظار في غرائب الأمصار و عجائب الأسفار “.
  • الساندويش : ذكرنا سابقًا أنه يعود أصل الساندويش إلى المملكة المتحدة.

ثم إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا انشاء عن الوجبات السريعة، و قد تعرّفنا على تاريخها، مكوناتها، و أضرارها.

اقرأ أيضًا :

قائمة بجميع اعراض نقص فيتامين د الشديد عند النساء

المراجع

  1. www.en.wikipedia.org | Create about fast food
  2. www.innovorder.com | 7 steps to creating your fast-food menu
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.