مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء | إليك أفضل 10 مراهم

مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء | إليك أفضل 10 مراهم

تظهر الكدمات نتيجة بعض أنواع الأضرار أو الصدمات التي تصيب الجلد، مما يؤدي إلى حدوث انفجار في الأوعية الدموية، و التي تظهر على شكل تجمعات دموية أسفل الجلد، الأمر الذي يسبِّب احتباس للدم تحت الجلد، و من ثم إعادة امتصاص الدم خلال عملية الشفاء، تاركًا خلفه بقعة باللون الأرجواني، الأزرق أو الرمادي، لِذا اخترنا في هذا المقال عرض قائمة بأفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء.

مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء

مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء

 

قبل عرض قائمة أفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، سنستعرض أبرز النصائح التي تساعد على تسريع عملية الشفاء من تلك الكدمات و التخفيف من الأعراض التي ترافقها :

  • يجب استخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على مادة زهرة العطاس Arnica Montana، حيث تمتلك هذه المادة تأثير مضاد للالتهاب و تعتبر علاجًا فعّالًا للكدمات.
  • يجب استخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على البروميلين، حيث يمتلك البروميلين تأثير مضاد للالتهاب، كما تقلِّل من التورّم و الألم المرافق للكدمات.
  • يجب استخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على الكريستين، تلك المادة التي تعتبر من الفلافونويدات المضادة للالتهاب و التي تساهم في علاج الكدمات.
  • كما يجب استخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على فيتامين ك، و الذي يمتلك دورًا مهمًا في تخثّر الدم.
  • يجب استخدام المراهم و الكريمات التي تحتوي على مادة المنثول، و التي تمتلك التأثير المخدّر الموضعي و المضاد للتهيّج.
  • يجب استخدام الكريمات و المراهم التي تحتوي على مادة بندق الساحرة، حيث تساعد هذه المادة على شد الأوعية الدموية لخصائصها القابضة.

أفضل 10 مراهم لعلاج الكدمات الزرقاء

مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء

بعد معرفة أهم النصائح التي تساعد في تسريع عملية شفاء الكدمات، فيما يلي قائمة بأفضل 10 مراهم لعلاج الكدمات الزرقاء :

1- مرهم أرنيكا Arnica

يحتوي مرهم أرنيكا في تركيبته على خلاصة زهرة الأرنيكا، إضافة إلى الزنك و الأبيجينين اللذان يساهمان في استرخاء العضلات، حيث يتم وضع كمية مناسبة منه مرتين في اليوم مع ضرورة التدليك بلطف و رفق حتى إتمام عملية الشفاء، فلهذا المرهم دور مهم في امتصاص الكدمات الزرقاء بشكل آمن و سريع، إضافة إلى قدرته على الحدّ من الإصابة بأي اضطراب جلدي، و لكن لا يمكن استخدامه على الجلد الملتهب حول العيون أو على الجروح المفتوحة، كما يحبَّذ استخدامه بعد الإصابة مباشرة.

2- مرهم تروكسيفاسين Troxevasin

يعتبر مرهم تروكسيفاسين من قائمة أفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، حيث يستخدم في علاج الالتواءات و التورّمات و الكدمات، ناهيك على أنه مسكِّنًا للآلام أيضًا، و يستخدم أيضًا للتخفيف من آلام التوتر و التقلّصات و الشعور بالثقل و علاج القصور الوريدي المزمن، حيث يتم التدليك برفق و لطف على المنطقة المصابة مرتين في اليوم، و لكن يجب التنويه إلى عدم استخدامه من قِبَل الأشخاص الذين يمتلكون حساسية من أي مكوّن من مكوناته، و عدم استخدامه أيضًا على منطقة حول العينين أو على الجروح المفتوحة أو على الأغشية المخاطية، قد تترافق الأعراض الجانبية التالية خلال استخدامه :

  • الشعور بالحرقان.
  • الحكّة و الاحمرار.
  • حدوث التهاب في الجلد.
  • ظهور تفاعل تحسسي على هيئة أكزيما.

3- مرهم الهيبارين Heparin

تعمل مادة الهيبارين على تفكيك التجلطات الدموية، حيث هي عبارة عن مادة تعمل على تثبيط تخثّر البلازما، و هذا يساهم في تحسين القياسات الريولوجية، و هذا المرهم يتكون من هيبارين الصوديوم و البنزوكاين إضافة إلى عدّة مكونات أخرى، حيث يستخدم في حالات الوقاية من الجلطات التي تحدث بسبب الدوالي، أو بسبب الكدمات أو الوقاية من توسّع الجلطة.

أمّا آلية عمله فتتمثّل بامتصاصه عن طريق الجلد بدون أي تعطيل لأعضاء الجسم، حيث تتشكّل المجمعات مع بروتينات البلازما من أجل تثبيط تخثر البلازما، و لكن يجب الانتباه إلى وجود أي التهاب جلدي أو حكة أو نزيف تحت الجلد قبل استخدام مرهم الهيبارين، و فيما يلي أبرز موانع استعمال مرهم الهيبارين لعلاج الكدمات الزرقاء :

  • وجود جروح على الجلد.
  • تهيّج الجلد.
  • وجود حساسية من أي مكوّن من مكونات المرهم.
  • التقرّحات الميتة ضمن المنطقة المصابة.
  • وجود ورم دموي واسع.

4- فولتارين جِلّ Voltaren

يعتبر مرهم فولتارين إحدى أشهر مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، حيث هو عبارة عن جِلّ يستخدم كمضاد حيوي في علاج الالتهابات العضلية و الكدمات الزرقاء التي تنتج عن التجمعات الدموية، إضافة إلى أنه خافض للحرارة، أمّا المادة الفعّالة الموجودة فيه فهي : ديكلوفيناك الصوديوم و هي فعّالة جدًا في تخفيف و تسكين الألم، إضافة إلى استخدامه في علاج آلام المفاصل و التهابات الأربطة و الأوتار و خفض الحرارة الناتجة عن وجود التهاب ما، و علاج الروماتويد و التهابات العمود الفقري، و لكن لا يجب استخدامه على الجروح أو الطفح الجلدي أو الأكزيما.

أمّا الأعراض الجالنبية التي قد تترافق مع استخدام مرهم الفولتارين في علاج الكدمات الزرقاء فهي :

  • الشعور برغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإحساس بآلام في المعدة.
  • الإصابة بالإمساك أو بالإسهال.
  • في حالات نادرة جدًا قد يؤثر على القلب.

5- مرهم مووف مساج Moov Massage

يعتبر مرهم مووف مساج إحدى أفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، فهو مرهم يستخدم من أجل بسط العضلات و تفكيك التجمعات الدموية، حيث يحتوي على زيت الكافور و الكافور و ميثيل ساليسيلات و راتنج الفلفل الأحمر و المنثول، و يمكن أيضًا استخدامه في حالات الالتهابات الليفية و الالتواءات، حيث يتم وضع كمية مناسبة منه على المنطقة المصابة بلطف و رفق و دون الضغط عليها مع مراعاة عدم تغطية المنطقة المصابة بعد تطبيق المرهم عليها، و يجدر التنويه إلى عدم استخدامه للأطفال في سن دون الست سنوات، و لا يستخدم أيضًا على المناطق الحساسة أو على الجروح.

و قد تترافق الآثار الجانبية التالية عند استخدام مرهم مووف مساج :

  • الإصابة بالصداع.
  • ظهور طفح جلدي.
  • حكّة و احمرار.
  • تحسس الجلد.
  • الإصابة بالأكزيما أو التهاب الجلد.

6- مرهم هيموكلار Hemoclar

يعتبر مرهم هيموكلار إحدى أفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء لاحتوائه على بنتوزان سلفونيك، فهو يستخدم في علاج الكدمات و الالتواءات و علاج آلام المفاصل و العضلات، و يمكن استخدامه للكدمات حول العين و لكن بعد استشارة الطبيب مع عدم ملامسته للمنطقة حول العينين أو العين، كما يمكن استخدامه لتقليل التورّم الذي ينتج عن وجود خلل في الصمامات الوريدية، و لكن في حال وجود انخفاض في عدد الصفائح الدموية فلا يمكن استخدامه.

يتم تطبيق مرهم هيموكلار فوق المنطقة المصابة من مرتين إلى أربع مرات يوميًا.

7- مرهم الجازون Algazon

يستخدم مرهم الجازون في التخفيف من آلام العضلات و التهابات الكتف و الكوع و خصوصًا عند التمرينات الرياضية، و يستخدم أيضًا في علاج تيبّس العضلات و علاج الكدمات و حالات الانزلاق الغضروفي، حيث يساعد على الشعور بالاسترخاء و تخفيف الشعور بالتعب و الإرهاق، في حين تتمثّل آثاره الجانبية بالشعور بالقليل من التحسس من تركيبته أو الشعور بالحكّة.

8- مرهم ألفا كادول Alpha Kadol

يستخدم مرهم ألفا كادول لعلاج الكدمات الزرقاء، حيث يحتوي على مادة الفاكيموتريبسين فينيل بيوتازون، تلك المادة الفعّالة التي تمتلك دورًا هامًا في علاج الكدمات و الالتهابات الموضعية و السخونة أو الحرارة الناتجة عن تمدد الأوعية الدموية و التخفيف من الورم الموضعي، كما يستخدم أيضًا في علاج التجلّطات و التورّم إلى جانب الشدّ العضلي الذي ينتج عن الكسور، و في علاج تمزّق الأربطة و العضلات و الورم الدموي الذي ينتج عن العمليات، و لكن لا يمكن استخدامه على الأغشية المخاطية، و مع المواد المضادات للجلطات مثل : الهيبارين.

9- مرهم ليوتون 1000 Lioton

يعمل مرهم ليوتون الذي يعتبر مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء على تخثّر الدم، و ذلك لأنه يحتوي على مادة الهيبارين، تلك المادة التي تنتشر في داخل الأوعية الدموية، و يستخدم أيضًا لمنع الجلطات الدموية التي قد تحدث في أوردة الساق، أو المتجة نحو الرئتين، أمّا المرضى المصابين بمرض انخفاض عدد الصفائح الدموية الشديدة أو المعالجين منه أو المرضى المصابين بنزيف في الدماغ، فلا يجوز استخدام مرهم ليوتون، كما يجب استخدامه بعد استشارة الطبيب و خصوصًا إذا كان المريض يتناول مضادات للتتراسيكلين أو الهيستامين أو النيكوتين.

قد تترافق الأعراض الجانبية التالية عند استخدام مرهم ليوتيون :

  • حدوث نزيف.
  • حدوث التهاب.
  • الشعور بالحكّة و التهيّج في منطقة الدهن.
  • ارتفاع في مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.

10- مرهم ريباريل جِلّ Reparil-Gel N

مرهم ريباريل جِلّ عبارة عن تركيبة متخصصة لعلاج الكدمات الزرقاء و التورّمات و الكسور و الالتواءات و التهاب الأوتار و الالتهابات و التخفيف الشعور بالألم عمومًا و من آلام الظهر و الرقبة و عرق النسا، و ذلك لأنه يحتوي على مادة الآيسين التي تمتلك القدرة على اختراق الجلد من أجل منع تراكم الماء ضمن الأنسجة، كما يحتوي أيضًا على مسكّن للآلام و مضاد للالتهاب، مثل مادة : ثنائي إيثيل أمين ساليسيلات.

مرهم ريباريل جل مرهم سريع الامتصاص و لا يترك أي آثار دهنية على الجلد، و يعمل أيضًا على تبريد المنطقة المصابة، و لكن قد يشعر المريض عند استخدامه بالصداع أو الدوار، أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو احمرار و حساسية في الجلد.

متى ينبغي زيارة الطبيب

مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء

تعرّفنا فيما سبق على قائمة بأفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، و لكن ماذا لو لم يجد المصاب أي تحسّن في المنطقة المصابة ؟ متى ينبغي عليه زيارة الطبيب ؟ حيث على المصاب الذي تعرّض إلى أي مما يلي مراجعة الطبيب على الفور لتلّقي الرعاية الطبية الخاصة العاجلة :

  • وجود تورّم كبير يزيد يومًا بعد يوم ضمن موضع الكدمة.
  • ظهور دم في البراز أو البول.
  • ظهور و اختفاء الكدمات الزرقاء دون أي سبب واضح.
  • ظهور الكدمات عند تناول مكمّلات غذائية أو أدوية معينة.
  • استمرار الشعور بالألم حتى بعد مرور عدّة أيام على الإصابة بالكدمة.

كيف ازيل آثار الكدمات الزرقاء

لا بأس باستخدام الطرق الطبيعية في علاج الكدمات الزرقاء إلى جانب استخدام المراهم الطبية، لِذا إليك فيما يلي طرق طبيعية لتخفيف الآلام الناتجة عن الكدمات و التخلص من آثارها بشكل سريع :

1- استخدام الثلج

يساهم الثلج في تقليل تدفق الدم في المنطقة المصابة، فهو يساعد على تبريد الأوعية الدموية و هذا يعني تقليل كمية الدم الواصلة إلى الأنسجة المحيطة و بالتالي الحدّ من التورّم و الآثار الناتجة عن الإصابة بالكدمة، حيث يتم وضع كيس من الثلج بعد الإصابة مباشرة لمدة 10 دقائق، و من ثم الانتظار عشرين دقيقة قبل القيام بوضع قطعة ثلج جديدة.

2- رفع منطقة الإصابة

ينصح برفع المنطقة المصابة نحو الأعلى بحيث تتجاوز ارتفاع عضلة القلب، هذا سيساهم في تقليل الضغط و تصريف السوائل بعيدًا عن منطقة الكدمة و تخفيف الألم.

3- ضغط منطقة الإصابة

يساهم ضغط منطقة الإصابة بواسطة الضمادات المرنة في الضغط على الأنسجة و بالتالي منع تسرّب الماء بعد حدوث انفجار الأوعية الدموية، و بالتالي التخفيف من التورّم و الشعور بالألم.

ثم إلى هنا أكون وصلتُ و إياكم إلى ختام مقالنا الذي تعرّفنا فيه على قائمة بأفضل مرهم لعلاج الكدمات الزرقاء، إضافة إلى طرق طبيعية للتخلص من آثار تلك الكدمات و أبرز النصائح التي تساهم في التخفيف من الشعور بالآلام.

اقرأ أيضًا :

أنواع الطفح الجلدي بالصور | بعضها خطير جداً فكن حذراً

639 مشاهدة
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى توقيف مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفح محتوى الموقع بشكل سليم.